هل التمر مسموح في نظام الكيتو دايت

بواسطة:
هل التمر مسموح في نظام الكيتو دايت

نجيب لكم في المقال الآتي على سؤال الكثيرين حول هل التمر مسموح في نظام الكيتو دايت ؟ أم لا ، فمن المعروف في الأوساط الغذائية أن نظام الكيتو دايت هو نظام غذائي يعتمد في أساسه على تناول الدهون الصحية، البروتينات، مع التقليل من الكروهيدرات قدر الإمكان حيثُ يُسمح بتناول ما لا يزيد عن 50 جرام ولا يقل عن 20 جرام من الكربوهيدرات في اليوم الواحد، حيثُ أنه من خلال تقليل معدل الكربوهيدرات في الجسم ( مصدر للسكريات) لن يجد الجسم ما يكفيه للحصول على الطاقة لأداء الأنشطة اليومية للجسم، لذا سيضطر إلى حرق الدهون المخزنة في داخله مما يؤدي لخسارة الدهون ونقصان الوزن بطريقة صحية، وللمزيد من التفاصيل عليكم استكمال قراءة سطورنا في مخزن المعلومات.

هل التمر مسموح في نظام الكيتو دايت

  • وفقاً للدراسات الطبية والغذائية الحديثة التي تم إجرائها في كلية الطب والعلوم الصحية في جامعة الإمارات العربية المتحدة، والتي تم إجرائها على ثلاثة أنواع مختلفة من التمور، فقد خلُصت الدراسات إلى أنه يثمكن تناول التمر خلال اتباع الحمية الغذائية المعروفة بـ الكيتو دايت، إلا أنه يجب أن يكون بكميات معتدلة حتى لا يتسبب في حدوث تأثيرات عكسية على وزن الجسم.
  • وقد اعتمدت الدراسة الطبية السابقة على ما يُعرف باسم المؤشر الجلاسيمي، وهو المؤشر المسئول عن قياس نسبة السكر في الدم بعد تناول الطعام بساعتين، ويستهدف هذا المؤشر التعرف على تأثير الأطعمة المختلفة على هرمون الإنسولين في الدم، ووفقاً لهذا يتم تحديد ما إذا كان التمر من الأطعمة المسموح تناولها في الكيتو دايت أم لا.
  • وقد تم إجراء هذه الدراسة على ثلاثة أنواع مختلفة من التمر هم البرحي ـ الخلاص ـ أبو معان، وقد أظهرت النتائج أنه يُمكن تناول الأنواع السابقة من التمور خلال الكيتو دايت وذلك لكونها تُصنف بأنها من العناصر الغذائية منخفضة المؤشر الجلاسيمي في الدم.
  • ولكن عندما تطرقت الدراسة الطبية إلى بعض ألنواع الأخرى من التمر قد ظهرت اختلافات واضحة وغير مُفسرة في مؤشر نسبة السكر في الدم، ولم يتم التعرف على سبب هذا الاختلاف الواضح، وتوصلت الدراسة في نهايتها إلى أن التمر من العناصر المفيدة في التحكم في مؤشرات السكر والدهون في الدم خاصةً لمرضى السكري ولمن يتبعون حمية الكيتو.

كم حبة تمر مسموح في الكيتو

لم تُحدد الدراسات الطبية السابق الحديث بشأنها كمية محددة من التمر لتناولها وعدم تخطيها خلال اتباع حمية الكيتو، إلا أنها قد تركت هذا الأمر لأطباء التغذية مكتفيةً بالتأكيد على ضرورة الاعتدال في تناول جميع العناصر الغذائية وليس التمر فقط، وذلك نظراً لاختلاف السعرات الحرارية التي تحتوي عليها أنواع التمور المختلفة، وعادةً ما ينصح الأطباء بتناول حبة واحدة فقط من التمر خلال اليوم، وذلك وفقاً لاحتساب نسبة الكربوهيدرات الموجودة بها، على أن يتم خصمها من معدل الاستهلاك اليومي للجسم خلال حمية الكيتو.

ومن أنواع التمور التي يُمكن تناولها خلال حمية الكيتو نظراً لاحتوائها على نسبة قليلة من السكر الفركتوز:

  • الشلبي.
  • نبتة علي
  • نور.
  • فاوى.
  • الصقعي.
  • رشودي.
  • مجهول
  • عنبره.
  • برني
  • روتانا شرق.
  • أم خشب.

هل دبس التمر مسموح في الكيتو

لا أوضحت الدراسات الغذائية بأنه لا يُسمح بتناول دبس التمر أو إضافته للطعام خلال اتباع نظام الكيتو الغذائي وذلك لاحتواءه على مقدار مرتفع من السكريات.

هل التمر الهندي مسموح في الكيتو

لا .. لا يُسمح أيضاً بتناول مشروب التمر الهندي خلال اتباع نظام الكيتو الغذائي وذلك لاحتواءه على نسبة مرتفعة من السكريات والكربوهيدرات، وهو الأمر الذي يُفسد تأثير حمية الكيتو وقد يُسبب زيادة الوزن.

فوائد التمر في الكيتو دايت

من أبرز الفوائد التي يمنحها التمر للجسم خلال حمية الكيتو دايت أو الكيتوجينيك :

  • يحتوي التمر على نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية، مما سيكون له فائدة كبيرة في تخليص لجسم من بعض مشكلات الجهاز الهضمي التي تواجهه خلال الكيتو مثل الإمساك.
  • يُمك من خلال تناول مقدار معتدل من التمر السيطرة على مستويات السكر في الدم، والتحكم في معدلات إفراز هرمون الأنسولين مما سيساعد في خسارة الوزن الزائد وهو الهدف الذي يسعى إليه الكيتو دايت.
  • يُعد التمر من العناصر الغذائية الغنية بالكاروتينات، حمض الفينول، الفلافونويد وهي الأحماض المضادة للأكسدة التي تساعد في الحفاظ على صحة العيون وتقوية النظر.
  • كما يساعد تناول التمر في الوقاية من الإصابة بمرض السكري، أمراض الزهايمر، وتعمل على الحد من انتشار السرطان في الجسم وكذلك الأورام الخبيثة.

القيمة الغذائية للتمر لكل 100 جرام

يُعد التمر من أكثر العناصر الغذائية الغنية بالمعادن والفيتامينات ، إلا أنه عند النظر إلى معدل الكربوهيدرات والدهون به فإنه يحتوي على ما يزيد عن 70% من الكربوهيدرات وتنخفض به نسبة الدهون والبروتينات، حيثُ يحتوي كل 100 جرام من التمر على:

العنصر الغذائي القيمة واحدة القياس النسبة من الاحتياج اليومي
السعرات الحرارية 277 سعر حراري 14%
الكربوهيدرات 74.97 جرام 58%
البروتينات 1.81 جرام 3%
الدهون 0.15 جرام أقل من 1%
الكوليسترول 0 ميلي جرام 0%
الألياف الغذائية 6.7 جرام 18%
الفولات 15 ميكرو جرام 4%
النياسين 1.61 ميلي جرام 10%
حمض البانتوثنيك 0.805 ميلي جرام 16%
البيريدوكسين 0.249 ميلي جرام 19%
الريبوفلافين 0.06 ميلي جرام 4.5%
الثيامين 0.05 ميلي جرام 4%
فيتامين C 0 ميلي جرام 0%
فيتامين K 2.7 ميكرو جرام 2%
الصوديوم 1 ميلي جرام 0%
البوتاسيوم 696 ميلي جرام 16%
الكالسيوم 64 ميلي جرام 6.5%
النحاس 0.362 ميلي جرام 40%
الحديد 0.9 ميلي جرام 11%
المغنيسيوم 54 ميلي جرام 13%
المنغنيز 0.296 ميلي جرام 13%
الفوسفور 62 ميلي جرام 9%
الزنك 0.44 ميلي جرام 4%
الكاروتين 89 ميكرو جرام
الزانثين 0 ميكرو جرام
اللوتين 23 ميكرو جرام

مع الإشارة إلى أن النسبة اليومية لاحتياج الجسم منالعناصر الغذائية الموضحة في الجدول تمت وفقاً لنظام غذائي يعتمد على 2000 سعر حراري في اليوم الواحدز

الرأي المعارض لسؤال هل التمر مسموح في الكيتو دايت

كما أكدت بعض الدراسات الطبية إمكانية تناول التمر باعتدال خلال اتباع حمية الكيتو فإنه هناك على النقيض عدد من الأطباء وخبراء التغذية الذين يشيرون إلى عدم إمكانية تناول التمر خلال اتباع نظام الكيتو الغذائي وينصحون بالابتعاد عنه حتى يتم المحافظة على إبقاء الجسم داخل الحالة الكيتونية.

ويعتمد هؤلاء الأطباء في قولهم هذا إلى دليل قوي حول المحتوى الغذائي للتمر وهو أن أكثر من 70% من السعرات الحرارية التي يقدمها التمر للجسم هي من الكربوهيدرات، فحصة واحدة فقط من التمر قادرة على الوصول للحد المسموح به من الكربوهيدرات في نظام الكيتو، فالتمر مثله مثل جميع الفواكه الطبيعية الأخرى التي يتم منع تناولها خلال نظام الكيتو.

لذا فإنه بوجه عام في حالة اتباع حمية الكيتو مُنذ أيام أو شهور قليلة فقط فإنه يُفضل الابتعاد عن تناول التمر خلال هذه الفترة وذلك للحفاظ على بقاء الجسم داخل الحالة الكيتونية، وبعد ذلك يُمكنك إدخال التمر في نظامك الغذائي وفقاً للسعرات المسموح بها لك يومياً، فالقرار يعود إليك.

وفي ختام مقالنا أعزاءنا القراء نكون قد أوضحنا لكم الإجابة على سؤال هل التمر مسموح في نظام الكيتو دايت ؟ أم لا ، وللمزيد تابعونا في موقع مخزن المعلومات.