طريقة الصيام المتقطع للتنحيف 2022

بواسطة:
طريقة الصيام المتقطع للتنحيف 2022

خسارة الوزن والحصول على جسد مثالي رشيق يخلو من الدهون هو حلم للكثيرين قد أصبح من السهل تحقيقه عبر الكثير من الأنظمة الغذائية وممارسة التمارين الرياضية في الصالات الرياضية أو في المنزل، ومن أكثر الأنظمة الغذائية فاعلية في إنقاص الوزن والتخلص من دهون الجسم هو الصيام المتقطع الذي أثبت فاعليته حينما تم تجربته من العديد من الأشخاص، فما هي طريقة الصيام المتقطع للتنحيف ؟ وأي أنواع من الأطعمة مسموحة به ذلك ما سنعرضه لك بالتفصيل في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات، فتابعونا.

طريقة الصيام المتقطع للتنحيف

عادةً ما تعتمد الأنظمة الغذائية المخصصة لخسارة الوزن على أنواع الأطعمة التي نتناولها خلال يومنا وما يدخل في أجسامنا من عناصر غذائية، إلا أن نظام الصيام المتقطع يعتمد على الوقت الذي يُسمح لك خلاله بتناول الطعام.

فخلال الصيام المتقطع يتم تناول الأطعمة في أوقات محددة من اليوم ولعدد محدد من الساعات خلال اليوم مما يساعد الجسم في حرق الدهون، وللتعرف على كيف يُفيد الصيام المتقطع في خسارة الدهون المتراكمة بالجسم علينا في البداية معرفة الفرق بين حالة التغذية وحالة الصوم.

فعندما يكون جسمك في حالة التغذية خلال عملية هضم الطعام وامتصاصه عادةً ما يبدأ في جسمك في حالة التغذية عند البدء في تناول الطعام وتستمر حتى أربعة أو خمسة ساعات حتى يتمكن جسمك من هضم الطعام وامتصاصه بالكامل.

وخلال حالة التغذية يكون من الصعب على الجسم حرق الدهون المتراكمة به بسبب ارتفاع مستويات الأنسولين في الجسم، وبعد مرور هذه الفترة ينتقل الجسم إلى ما يُعرف بحالة (بعد الامتصاص) التي تستمر لفترة 8 ـ 12 ساعة بعد تناول الوجبة الأخيرة لك في اليوم، أي أنه عندما يدخل الجسم في حالة فمن الأسهل للجسم حرق الدهون خلال حالة الصيام في حالة الصيام بسبب انخفاض مستويات الأنسولين.

ففي خلال حالة الصيام يُمكن للجسم حرق الدهون التي يصعب عليه الوصول إليها خلال حالة التغذية، وذلك لأن الجسم لا يدخل في حالة الصيام إلا بعد مرور 12 ساعة على تناول أخر وجبة لذا فمن النادر أن يكون الجسم في حالة حرق للدهون خلال التغذية.

والسبب هذا هو ما جعل الكثيرين يُقبلون على اتباع نظام الصيام المتقطع، فهو يجعلهم قادرين على حرق الطعام دون تغيير عدد مرات تناول الطعام أو نوع الأطعمة إلا أن تناول الأطعمة الصحية خلال فترة تناول الطعام في الصيام المتقطع وممارسة بعض التمارين الرياضية تجعل جسدك يخسر الدهون بشكل أسرع.

أنظمة الصيام المتقطع للتنحيف

يُمكن اتباع حمية الصيام المتقطع من خلال العديد من الأنظمة التي يُمكن لك اتباع أحدها فقط أو التنويه بينها وذلك ما يتوقف على ملائمة النظام مع جسدك ومدى فاعليته في خسارة الدهون المتراكمة به، ومن أبرز الأساليب الشائع للصيام المتقطع:

الصيام لمدة 12 ساعة يومياً

يُعد هذا الأسلوب الأكثر ملائمةً للمبتدئين في اتباع نظام الصيام المتقطع، حيثُ يعتمد هذا النظام على التوقف عن تناول أي شكل من أشكال الطعام الصلب لمدة 12 ساعة متواصلة يُمكنك اختيارهم على مدار اليوم، على أن يتم تناول الطعام الصحي خلال الـ 12 ساعة المتبقية.

ويسهم الصيام المتقطع في تحويل الدهون المخزنة في الجسم إلى طاقة مما يُسبب خسارة الوزن.

الصيام لمدة 14 ـ 16 ساعة يومياً

الصيام لعدد ساعات يتراوح ما بين 14 ـ 16 ساعة يومياً هو النمط الأكثر شيوعاً لحمية الصيام المتقطع والذي يعني الامتناع عن تناول أية أطعمة صلبة لمدة معينة من الساعات 14 ـ 16 ساعة خلال اليوم الواحد، على أن يتم تناول الطعام الصحي خلال الساعات المتبقية من اليوم، والحرص في ساعات الصيام على تناول كمية وفيره من المياه والسوائل والأعشاب الطبيعية الخالية من السعرات الحرارية دون إضافة سكر.

الصيام ليوم كامل في الأسبوع

يعتمد هذا النظام من الصيام المتقطع على الامتناع عن تناول الأطعمة بشكل تام لمدة يوم ـ يومين في الأسبوع أي صيام 24 ساعة متواصلة عن تناول الطعام مع إمكانية تناول السوائل فقط وبوفرة خلال فترة الصيام على أن تكون هذه المشروبات بدون سكر وخالية من أية سعرات حرارية مثل الماء ـ القهوة ـ الشاي ـ الشاي الأخضر.

ولا يٌُفضل أن يُقدم المبتدئين في الصيام المتقطع على هذا النظام نظراً لتأثيره السلبي على أجسامهم الذي يظهر في هيئة إجهاد وتعب وصداع بالرأس، وإنما الأفضل أن يبدأ هؤلاء الأشخاص بالصيام ساعات قليلة حتى يبدأ الجسم بالاعتياد على الأمر تدريجياً.

الصيام يوم بعد يوم

يعتمد هذا النظام في حمية الصيام المتقطع على الصيام في يوم وتناول الطعام بشكل طبيعي في اليوم التالي له، ويقوم الشخص باختيار أحد الأساليب التالية في هذا النظام:

الابتعاد عن تناول أية أطعمة صلبة خلال يوم الصيام.

تناول أطعمة لا يزيد عدد سعراتها الحرارية عن 500 سعر حراري في يوم الصيام.

وقد أظهرت لنا التجارب أن الصيام المتقطع من خلال هذا النظام يسهم بشكل كبير في خسارة الدهون بالجسم وبالتالي فقدان الوزن الزائد، تحسين عمل الجهاز الدوري، تحسين صحة القلب خاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض السمنة المفرطة.

وجبات الصيام المتقطع

كما سبق التوضيح فإن نظام الصيام المتقطع يعتمد على تقنين الوقت الذي يتم خلاله تناول الطعام على مدار اليوم مما يسهم في خفض مستوى الأنسولين بالدم وهو الأمر الذي يساعد على حرق الدهون بمعدل اسرع خلال ساعات الصيام، ولتناول الطعام الصحي خلال ساعات تناول الطعام تأثير كبير على خسارة الوزن الزائد، فخلال الصيام المُتقطع يُنصح بأن يتم تقليل تناول السكر الأبيض، المشروبات الغازية، الحلويات، النشويات وكذلك الدهون غير الصحية الموجودة في وجبات الطعام السريع.

ويرتكز النظام الغذائي الصحي المتوازن في الصيام المتقطع على بعض ألطعمة الصحية ومن بينها:

  • الفواكه والخضروات الطازجة أو المجمدة الغنية الغنية بالألياف الطبيعية التي تساعدك في الشعور بالشبع لفترة طويلة على مدار اليوم وتقيك من الإصابة باضطرابات المعدة.
  • الحبوب الكاملة التي تساعدك في الشعور بالشبع لفترة طويلة مثل الأزر البني، الشوفان، الشعير، الكينوا.
  • الدهون الصحية التي يحصل عليها الجسم من زيت الزيتون، زيت جوز الهند، المكسرات، المكسرات النيئه، الأسماك الدهنية.
  • مصادر البروتين الخالية من الدهون مثل الدواجن، اللحوم الحمراء، الأسماك، العدس، الفول، الجبن القريش، البيض.
  • المشروبات الساخنة الخالية من السعرات الحرارية تلعب دوراً كبيراً في جعلك تشعر بالشبع لساعات طويلة، كما أن هذا الأمر يساعد في حرق المزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم خاصةً لمن يصومون لمدة 16 ساعة يومياً.

نصائح لزيادة تأثير الصيام المتقطع في خسارة الوزن

حتى يُمكنك الحصول على أفضل النتائج خلال اتباع نظلم 16 ساعة من الصيام المتقطع عليك اتباع النصائح التالية:

  • ممارسة بعض التمارين الرياضية قبل أو بعد تناول الطعام فهذا الأمر يساعد في رفع معدل حرق الدهون وخسارة السعرات الحرارية لديك، مما يساعد في خسارة الوزن.
  • تناول كمية وفيرة من الميا هلى مدار اليوم بأكله وليس خلال ساعات الصيام فقط.
  • الابتعاد عن تناول الألبان أو الليمون أو السكر الدايت خلال الصيام المتقطع لاحتواءهم على السكر الذي يرفع من معدل الانسولين بالجسم.
  • خلال ساعات الصيام يجب الحرص على تناول وجبات صحية متكاملة تحتوي على الدهون الصحية، البروتينات، الألياف ، الخضروات حتى يُمنح الجسم احتياجاته الغذائية كاملة.

وفي ختام مقالنا نكون قد عرضنا لكم طريقة الصيام المتقطع للتنحيف ، وللمزيد من الموضوعات تابعونا في موقع مخزن المعلومات.