كم أسبوع في السنة ..أسابيع السنة الهجرية والميلادينة

بواسطة:
كم أسبوع في السنة ..أسابيع السنة الهجرية والميلادينة

كم أسبوع في السنة

كم أسبوع في السنة نجيبكم حول ذلك السؤال في مخزن المعلومات وغالباً ما يكون المقصود من ذلك السؤال هو عدد أسابيع السنة الميلادية التي تم اعتمادها في تعاملات أكثر البلدان حول العالم خاصة التعاملات الرسمية، وهناك العديد من الأسماء للتقويم الميلادي منها التقويم (النصراني، المسيحي، الغربي، والجريجوري)، أما عن سبب تسميته بالميلادي فهو ما يرجع إلى ميلاد النبي عيسى المسيح عليه السلام.

تتكون السنة الميلادية من اثني عشر، منهم سبعة أشهر يبلغ عدد أيامها واحد وثلاثون يوماً تلك الأشهر هي (يناير، مارس، مايو، يوليو، أغسطس، أكتوبر، يونيو، سبتمبر، نوفمبر، في حين أن شهر فبراير تتغير أيامه وهو الوحيد الذي يحدث به ذلك في السنة الميلادية، حيث يأتي كل عام ثمانية وعشرون يوم، فيما عدا السنة الكبيسة التي تأتي كل أربعة أعوام حيث يزيد عدد أيامه بتلك السنة يوم واحد ليصبح إجمالي أيامه تسعة وعشرون عاماً.

وبتلك العملية الحسابية البسيطة يتبين أن السنة تتكون من ثلاثمائة خمسة وثلاثون يوماً، وتزيد يوم كل أربع أعوام في السنة الكبيسة، مما يدل على أن عدد الأسابيع في السنة اثنان وخمسون (52) أسبوع.

أسابيع السنة الميلادية

يعرف التقويم الميلادي باسم التقويم الغربي حيث إنه عبارة عن تقويم عالمي تم اعتماده في التعاملات الرسمية من قبل الغالبية العظمى من دول العالم، وكان أول من قام بوضع ذلك التقويم الراهب (دنيسيوس الصغير)، في حين يرجع السبب في تسميته بالتقويم الجريجوري إلى أنه ينسب إلى الراهب بابا روما (جريجوس الثالث)، والذي قام بإجراء بعض التعديلات على التقويم اليولياني ومن ذلك الوقت استمر العمل بذلك التقويم.

تم العمل الفعلي بالتقويم الميلادي في تاريخ الرابع والعشرون من فبراير سنة 1582م)، وكان ذلك بواسطة الكنيسة الكاثوليكية، ويتم احتساب أيامه وشهوره بالاعتماد على حركة الشمس مما جعله يعرف كذلك باسم التقويم الشمسي، والتي يبلغ عدد الأسابيع فيها اثنان وخمسون أسبوعاً.

أسابيع السنة الهجرية

يقوم التقويم الهجري والسنة الهجرية وهو ما يعرف كذلك بالتقويم الإسلامي أو القمري على دورة القمر، وقد أطلق عليه اسم التقويم الإسلامي نظراً لأنه معتمد من قبل المسلمون وهو ما يرجع تاريخه إلى عهد الخليفة (عمر بن الخطاب) رضي الله عنه، حيث تم تحديد بدايته بالوقت الذي هاجر به الرسول عليه الصلاة والسلام من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.

وهناك الكثير من الدول العربية الإسلامية تعتمد في تعاملاتها الرسمية على التقويم الهجري مثل المملكة العربية السعودية وكذلك المملكة المغربية، ويتم التعرف على أشهر العام الهجري من خلال دورة القمر، إذ أنه يتم القيام من قبل المختصون باستطلاع الهلال ببداية كل شهر حتى يتم التعرف على ما إذا كان عدد أيامه سوف يكون تسع وعشرون يوماً، أم ثلاثون يوم، وبشكل عام فإن السنة الهجرية تتكون إما من (ثلاثمائة أربع وخمسون يوماً، أو ثلاثمائة خمسة وخمسون يوماً).

وبالمقارنة بعدد أيام السنة الميلادية مع عدد الأيام التي تتكون منها السنة الهجرية فإن الهجرية تقل عن الميلادية بإحدى عشر يوماً، وبالتالي فإن عدد أسابيع السنة الهجرية يبلغ واحد وخمسون (51) أسبوعاً.

السنة كم شهر

تبلغ عدد أشهر العام سواء كان الأمر يتعلق بالعام الهجري أو الميلادي من اثني عشر شهراً، ويكون الاتفاق بين التقويم الهجري والميلادي في عدد الأشهر فقط، ولكنها تختلف في أسماء تلك الشهور، وعدد الأيام، وكيفية احتساب هذه الأشهر، وسوف نعرض لكم فيما يلي جدول نوضح من خلاله أسماء كل شهر من الإثني عشر شهراً في العام الميلادي واسم كل شهر منها في التقويم السرياني وما يقابله من شهور العام الهجري:

ترتيب الشهر التقويم الميلادي التقويم الهجري
الشهر الأول شهر يناير (كانون الثاني) شهر المحرم
الشهر الثاني شهر فبراير (شباط) شهر صفر
الشهر الثالث شهر مارس (آذار) شهر ربيع الأول
الشهر الرابع شهر أبريل (نيسان) شهر ربيع الثاني
الشهر الخامس شهر مايو (آيار) شهر جمادى الأولى
الشهر السادس شهر يونيو (حزيران) شهر جمادى الثانية
الشهر السابع شهر يوليو (تموز) شهر رجب
الشهر الثامن شهر أغسطس (آب) شهر شعبان
الشهر التاسع شهر سبتمبر (أيلول) شهر رمضان
الشهر العاشر شهر أكتوبر (تشرين الأول) شهر شوال
الشهر الحادي عشر شهر نوفمبر (تشرين الثاني) شهر ذو القعدة
الشهر الثاني عشر شهر ديسمبر (كانون الأول) شهر ذو الحجة

السنة فيها كام ساعة

قد يظن البعض أن الوصول إلى تحديد الرقم الذي تبلغ عدد ساعات العام هو أمر صعب ولكن على العكس من ذلك حيث إنه من خلال التعرف على عدد أيام السنة، وعدد ساعات اليوم يمكن الوصول إلى عدد ساعات السنة، وهو ما سوف  نوضحه لكم بالفقرات التالية:

  • عدد ساعات السنة العادية: يقصد بالسنة العادية السنة الغير كبيسة البالغ عدد أيامها ثلاثمائة خمسة وستون يوماً، وحين يكون عدد ساعات اليوم أربع وعشرون ساعة فإن إجمالي عدد ساعات السنة هو حاصل ضرب 365× 24= 8760 ساعة.
  • عدد ساعات السنة الكبيسة: تبلغ عدد أيام السنة الكبيسة ثلاثمائة ستة وستون يوماً، وحين يتم ضرب عدد أيامها في عدد ساعات اليوم كما في التالي 366× 24 يصبح عدد ساعات السنة الكبيسة 8784 ساعة.

٦٠ اسبوع كم شهر

لكي نتمكن من التعرف على عدد الأشهر لعدد محدد من الأسابيع فهو أمر بسيط يتم الوصول إليه من خلال إجراء مسألة حسابية سهلة، إذ أنه من المعتاد أن يتكون من الشهر من أربعة أسابيع بما يدل على أن كل أربعة أسابيع تساوي شهر كامل، وهنا يتم القيام بقسمة الأسابيع بأي عدد مطلوب وهو في تلك الحالة ستون على أربع وسوف يكون الرقم الناتج عن تلك العملية الحسابية هو عدد الأشهر في الستون يوم، وهو ما يتم القيام به على النحو الآتي 60 ÷ 4 = خمسة عشر (15) شهرًا.

الشهر كم اسبوع

من اليسير أن يتم الإجابة على سؤال الشهر كم أسبوع وذلك من خلال التعرف على عدد أيام كل من الشهر وعدد أيام الأسبوع ومن ثم القيام بعملية حسابية سهلة يتم عن طريقها الوصول إلى عدد الأسابيع الصحيح الذي يتكون منه كل شهر، وهو الأمر الذي ينطبق على أي نوع من أنواع التقويم مثل التقويم الميلادي أو الهجري، أو الشمسي وغيرها.

إن متوسط أيام كل شهر من الإثني عشر شهر الذي يتكون منها العام هو ثلاثون يوم قد يزيد يوم مثل شهر يناير الذي تبلغ عدد أيامه واحد وثلاثون يوم، أو ينقص يومان مثل شهر فبراير الذي يبلغ عدد أيامه ثمانية وعشرون يوم،  ولكن بشكل عام ولكي يتم التعرف على عدد الأسابيع في الشهر الواحد يتم قسمة الثلاثون يوم على السبعة أيام التي يتكون منها الأسبوع ليصبح الناتج 30÷7 = أربعة (4) أسابيع.

وبذلك نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال كم أسبوع في السنة وذلك فيما يتعلق بالسنة الميلادية وكذلك الهجرية، كما وقد تعرفنا على الطريقة التي يمكن من خلالها التعرف على ذلك، إلى جانب ما ذكرناه من عدد الساعات التي يتكون منها العام، وما يقابل كل شهر من الأشهر الميلادي بالتقويم الهجري والشمسي.

المراجع

1

2

3