هل العطش من علامات حرق الدهون

بواسطة:
هل العطش من علامات حرق الدهون

إن فقدان الوزن الزائد بالجسم والحصول على قوام مثالي أمر يشغل الكثيرين، وليس فقط للحصول على المظهر اللائق والثقة في النفس وإنما للتمتع بصحة جيدة، وتؤكد كافة الدراسات العلمية أهمية المياه كعامل أساسي في مساعدة الجسم على خسارة الوزن الزائد وحرق الدهون المتراكمة به، لذا يُنصح بأن يتم تناول كميات وفيره من المياه والسوائل على مدار اليوم خاصةً لمن يتبعون نظام غذائي لخسارة الوزن، لتجد أن الكثيرين يتساءلون حول هل العطش من علامات حرق الدهون وخسارة الوزن ، وهذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات، فتابعونا.

هل العطش من علامات حرق الدهون

إن من أولى العلامات التي تؤكد أن جسمك يقوم بحرق الدهون المتراكمة به هو الشعور المتزايد بالعطش، لأن الجسم في هذه الحالة يقوم بفقدان معدل كبير من الدهون الزائدة ويفقد معها أيضاً كمية من المياه، لذا تجد نفسك تشعر بالعطش المتزايد والحاجة إلى تناول المياه على مدار اليوم.

فتناول المياه أمر في غاية الأهمية ويُنصح بأن يتم تناول 2 لتر من المياه يومياً على مدار اليوم خاصة في ظل اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن وذلك لمساعدة عملية الحرق على الاستمرار دون توقف وتحفيز الجسم على القيام بالوظائف الحيوية الداخلية بشكل طبيعي، والتخلص من الأملاح والسموم الزائدة في الجسم.

كيف يساعد تناول الماء في حرق الدهون

كما سبق الإيضاح فإن المياه من أهم العناصر الحيوية التي تساعد الجسم على حرق الدهون فقدان الوزن الزائد بشكل آمن تماماً دون التأثير سلباً على الصحة، لكن تجد أن الكثيرين يطرحون تساؤل كيف يُمكن للجسم فقدان الدهون باستهلاك المياه، وهذا ما نوضحه لكم في آلية مساهمة المياه في زيادة معدلات الحرق بالجسم:

  • ينصح الأطباء بأن يتم تناول المياه الباردة بمعدل ثمانية أكواب (2 لتر) في اليوم الواحد، حيثُ أنتناول المياه بكثرة يساعد في إنتاج الأحماض الدهنية في الجسم، وهذا الأمر يحدث بسبب اتحاد جزيئات المياه مع الدهون الثلاثية المتراكمة في الجسم مما يساعد في حرق الدهون.
  • وفيما يتعلق بآلية خروج المياه الزائدة من الجسم فإنه يتم التخلص منها من خلال العرق عبر المسام الجلدية ومن خلال الكليتين عبر التبول.

طريقة تناول الماء لرفع معدلات الحرق بالجسم

يسهم الماء في التخلص من الدهون المتراكمة في منطقتي الأرداف والبطن بسرعة، كما يُنصح بأن يتم ممارسة بعض التمارين الرياضية للتخلص من الوزن الزائد، لذا فإنه من الضروري تناول كميات وفيره من المياه على مدار اليوم وذلك على النحو التالي:

  • تناول عدد 2 كوب من المياه بعد الاستيقاظ مباشرةً وقبل تناول وجبة الإفطار، فهذا الأمر يساعد في تحفيز عملية التمثيل الغذائي وبالتالي المساعدة على حرق الدهون بصورة أسرع.
  • تناول كوبين من المياه قبل 15 دقيقة من تناول كل وجبة على مدار اليوم، هذا الأمر يساعد في تحسين عملية الهضم كما أنه يجعلك تشعر بالشبع بشكل أسرع.
  • يلجأ الكثير من الأشخاص إلى الاعتماد على ما يُعرف برجيم المياه لإنقاص الوزن الزائد، وذلك لأن المياه من العناصر الغذائية الصحية والآمنة للتخلص من الوزن وحرق الدهون.
  • يجب أن يتم زيادة الاستهلاك اليومي من المياه بما يزيد عن 2 لتر وذلك لحماية الجسم من تراكم الدهون، كما أنه يحمي الجسم من الجفاف ويساعد في التخلص من الأملاح الزائدة.

هل يتغير لون البول عند حرق الدهون

نعم يُعد تغير لون البول من أهم مؤشرات قيام الجسم بحرق الدهون المُختونة به، إلا أنه ليس المؤشر الوحيد فالبول ينتج عن مجموعة من التفاعلات الكيميائية داخل الجسم ويحوي في النهاية كمية من المياه وبعض الفضلات الأيضية النيتروجينية مثل اليويريا والكرياتين وحمض اليوريك، فالكليتين تقومان بتفريغ المثانة من هذه المواد إلى خارج الجسم من خلال مجرى البول.

وعندما تحدث عملية احتراق الدهون فإن هناك بعض الجزيئات الناتجة عن عملية الاحتراق، ومن أهم هذه لجزيئات الأكسجين والكربون والنيتروجين، ويتمثل الجزء الأكبر في المياه والكربون ، ويقوم البول بالخروج من الجسم عن طريق البول ويخرج الكربون من خلال النفس أو الزفير خلال التنفس.

هل كثرة التبول من علامات حرق الدهون

إن من أكثر فوائد تناول كميات وفيرة من المياه على مدار اليوم هو مساعدتها الجسم على فقدان كميات كبيرة من الدهون والسموم المخزنة في الجسم، لذا ففي حالة تناول كميات وفيرة من المياه ستلاحظ أن حاجتك للذهاب إلى دورة المياه والتبول ستزيد أيضاً، وهو الأمر الذي يشير إلى قيام الجسم بحرق الدهون المُخزن به بفاعلية أكبر، لذا يُعد كثرة التبول من المؤشرات الجيدة على خسارة الوزن وتخلص الجسم من الأملاح والمياه المخزنة به، ولا يُمكن إغفال أهمية المياه في تنشيط عمل الدورة الدموية بالجسم وتظهير الجسم من السموم.

هل الإسهال من علامات حرق الدهون

يلجأ البعض إلى تناول الأدوية المُلينة والمُسهلة لعمل الأمعاء ظناً منهم أن الإصابة بالإسهال هو أحد عوامل حرق الدهون الموجودة في الجسم وفقدان الوزن الزائد، إلا أن هذا الأمر خاطئ تماماً على المستوى الصحي بل هو أحد الخرافات الغذائية التي لا يوجد ما يُثبتها علمياً.

فتناول الأدوية المُلينة بهدف خسارة الوزن عقد ينتج عنه مخاطر صحية خطيرة تتمثل في الإصابة ببعض الأمراض المعوية الخطيرة مما يُعيق عملية الهضم والتمثيل الغذائي بصورة طبيعية فيما بعد، فاستخدام المُلينات خطر كبير يعرض الإنسان له نفسه دون جدوى حقيقية، لذا يُنصح بأن يتم الابتعاد عن هذه الوسائل التي تترك آثاراً صحية خطيرة على صاحبها، والبدء في اتباع نظام غذائي صحي متوازن وهو الأمر الذي يساعدك في فقدان الوزن الزائد بشكل صحي آمن.

هل الجوع من علامات حرق الدهون

لا ، لا يُعد الشهور بالجوع من علامات قيام الجسم بحرق الدهون وذلك لأن تناول المزيد من الطعام عند الشعور بالجوع سيجعلك تكتسب وزناً زائداً، وغالباً ما ينتج الشعور الشديد بالجوع عند اتباع حمية غذائية إلى حرمان الجسم من العناصر الغذائية الضرورية لعملية التمثيل الغذائي وتناول كميات قليلة للغاية من الطعام، فنعم قلة تناول الطعام قد تتسبب في خسارة الوزن إلا أن هذه الخسارة تكون مؤقتة وسيعود الجسم لاكتساب الوزن الزائد بمجرد الابتعاد عن هذه الحمية، ذلك بالإضافة إلى الشعور بالاكتئاب والإرهاق والإجهاد الناتج عن أنظمة الريجيم القاسية.

فعندما لا نمنح الجسم بما يكفيه من الطعام لن يتمكن من إنتاج القدر الكافي من الطاقة، وبالتالي سيلجأ إلى الدهون المُخزنة لديه وه ما ينتج عنه خسارة الوزن، وهو المبدأ الأساسي الذي تعتمد عليه جميع الحميات الغذائية.

ولكن عند استمرار شعور الجسم بالجوع والحرمان من الطعام سيبدأ جسمك في تفعيل نظام الحماية الذاتي بهدف الحفاظ على الحياة، وذلك لأن الجسم قام بترجمة شعور الحرمان المستمر من الطعام على أنك في مجاعة وبالتالي سيكون على الجسم المحافظة على الدهون المختزنة به مما سيوقف معدل الحرق للدهون وبالتالي انخفاض القدرة على أداء الأنشطة اليومية.

فالمعادلة الذكية في خسارة الوزن بشكل آمن هي اتباع نظام غذائي صحي متوازن يتضمن الكثير من الألياف والبروتينات مع الابتعاد تماماً عن السكريات والحلويات المُصنعة.

وفي ختام مقالنا أعزاءنا القراء نكون قد أوضحنا لكم الإجابة على سؤال هل العطش من علامات حرق الدهون وخسارة الوزن الزائد بالجسم، وللمزيد من التساؤلات والمعلومات الصحية كونوا على متابعة دائمة لنا في موقع مخزن المعلومات.