متى العاشر من ذي الحجة 1442

بواسطة:
متى العاشر من ذي الحجة 1442

مع اقتراب انتهاء شهر ذي القعدة 1442 هـ تبدأ الكثير من تساؤلات المسلمين حول متى تبدأ العشرة أيام الأولى من شهر ذي الحجة 1442 هـ ومتى العاشر من ذي الحجة 1442 هـ وذلك مع اقتراب شهر ذي الحجة الذي يُسن فيه صوم أول تسعة أيام منه ومنها يوم عرفة، وهي الأيام المباركة التي يؤدي خلالها المسلمين فريضة الحج إلى بيت الله الحرام وكذلك أداء ركن الحج الأعظم وهو الوقوف بعرفة، وللتعرف على المزيد من التفاصيل تابعونا في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

متى العاشر من ذي الحجة

تزايدت التساؤلات في الأيام الماضية حول استطلاع هلال شهر ذي الحجة 1442 هـ حيثُ يرغب الكثيرين في التعرف على متى تبدأ الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة، وذلك ما أعلنت دار الإفتاء المصرية بشأنه أنه تترقب كعادتها في كل عام إعلان دار الإفتاء في المملكة العربية السعودية بيانها الذي تُحدد فيه يومي عرفة والنحر.

وعندما تُعلن السعودية عن رؤيتها لهلال شهر ذي الحجة ستُعلن دار الإفتاء المصرية من جانبيها بيان رؤية هلال ذي الحجة وذلك اعتماداً على ما توصلت إليه السلطات القضائية في المملكة العربية السعودية بوصفها بلد المنسك.

ومن المقرر أن يتم استطلاع هلال شهر ذي الحجة 1442 هـ ـ 2021م مساء يوم السبت المقبل التاسع والعشرين من ذي القعدة الموافق العاشر من يوليو، مما سيترتب عليه أن بداية شهر ذي الحجة والأيام العشر الأوائل من ذي الحجة إما ستكون يوم الأحد وذلك في حالة أن شهر ذي القعدة كان تسعة وعشرين يوماً فقط، أو أنها ستكون يوم الاثنين إذا كان شهر ذي القعدة شهراً كاملاً ثلاثين يوماً ولم يتم ثبوت شهر ذي الحجة مساء يوم السبت.

وفي كافة الأحوال فإن جميع الدول الإسلامية ستلتزم بما ستعلنه العاصمة السعودية الرياض حول بداية شهر ذي الحجة 1442 هجرياً.

استطلاع هلال شهر ذي الحجة 1442 هـ

وبمجرد أن تبدأ الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة 1442 هـ التي إما ستكون يوم الأحد وذلك في حالة أن شهر ذي القعدة كان تسعة وعشرين يوماً فقط، أو أنها ستكون يوم الاثنين إذا كان شهر ذي القعدة شهراً كاملاً ثلاثين يوماً ولم يتم ثبوت شهر ذي الحجة مساء يوم السبت، فإن العاملين في المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية المقيدون في الجهاز الإداري الدولة وينطبق عليهم قانون الخدمة المدنية سيحصلون على إجازة عيد الأضحى بواقع خمسة أيام للعيد والتي قد تصل إلى تسعة أيام في حالة تم ضم أفجازات الأسبوعية الرسمية إليها كيومي الجمعة والسبت.

موعد عيد الأضحى المبارك 1442 هـ فلكياً

وفقاً للحسابات الفلكية فإن بداية عيد الأضحى المبارك 1442 هـ ستكون في اليوم العشرين من شهر يوليو الجاري، ليوافق يوم وقفة عرفات اليوم التاسع عشر من يوليو، على أن يكون مود غرة شهر ذي الحجة 1442 هـ فلكيلاً يوم الأحد الموافق الحادي عشر من يوليو الجاري.

حيثُ فلكياً يلاحظ أن الهلال الجديد لشهر ذي الحجة لن يكون قد وُلد بالفعل بعد غروب شمس يوم الجمعة التاسع والعشرين من ذي القعدة 1442 الموافق للتاسع من يوليو (وهو يوم رؤية هلال ذي الحجة) في كافة العواصم والمدن الإسلامية والعربية.

المحكمة العليا السعودية وتسجيل رؤية هلال ذي الحجة 1442

وكالعادة في كل عام ستدعو المحكمة العليا السعودية جميع المسلمين في مختلف أرجاء المملكة العربية السعودية القيام بتحري رؤية هلال شهر ذي الحجة 1442 ، وتؤكد على أن من يتمكن من رؤية الهلال بالعين المجردة أو بالمناظير الفلكية سيكون عليه التوجه إلى مقر اقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته برؤية الهلال أو التواصل مع أقرب مركز للمساعدة في الوصول إلى مقر اقرب محكمة عليا للإفادة بشهادته في رؤية هلال ذي الحجة 1442 هـ.

وفي ختام مقالنا أعزاءنا القراء نكون قد أوضحنا لكم الإجابة على سؤال متى العاشر من ذي الحجة 1442 هـ الأيام المباركة التي يؤدي خلالها المسلمين فريضة الحج إلى بيت الله الحرام وأداء ركن الحج الأعظم وهو الوقوف بعرفة، وللمزيد من الموضوعات تابعونا في موقع مخزن المعلومات.