مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى ينتهي وقت صلاة العصر

بواسطة: نشر في: 20 ديسمبر، 2021
مخزن
متى ينتهي وقت صلاة العصر

الصلاة عماد الدين وهي مفتاح الرزق والنجاح للعبد، كما أنها مفتاح النجاة في الدنيا والآخرة، يقول الله تعالى في سورة طه بالأية 124: (وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَىٰ) لذا فترك الصلاة والقرآن هو سبب الضيق والهم في حياة العبد خسارة الجنة في الآخرة، ونظرًا لأهمية أداء الصلاة في أوقاتها يجيب موقع مخزن عبر الفقرات التالية على سؤال متى ينتهي وقت صلاة العصر .

تحرير المقالة

إضافة عنوانمتى ينتهي وقت صلاة العصر

الصلاة عماد الدين وهي مفتاح الرزق والنجاح للعبد، كما أنها مفتاح النجاة في الدنيا والآخرة، يقول الله تعالى في سورة طه بالأية 124: (وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَىٰ) لذا فترك الصلاة والقرآن هو سبب الضيق والهم في حياة العبد خسارة الجنة في الآخرة، ونظرًا لأهمية أداء الصلاة في أوقاتها يجيب موقع مخزن عبر الفقرات التالية على سؤال متى ينتهي وقت صلاة العصر .

متى ينتهي وقت صلاة العصر

ينتهي وقت صلاة العصر عندما لا يظهر للشيء ظل وفي الأوقات الضرورية يصل إلى وقت غروب الشمس، أما وقت أداء صلاة العصر فيبدأ بمجرد انتهاء الوقت المحدد لصلاة الظهر.

  • لذا فإن انتهاء وقت صلاة العصر باتفاق من فقهاء الدين أجمعين يكون قُبيل غروب الشمس.
  • يقول ابن الباز بشأن وقت صلاة العصر بأنها تحمل وقت ضروري ووقت اختياري:
    • الضروري: إذا وصلت الشمس إلى الاصفرار أصبح ضروري أداء الصلاة ولا يجوز تأخير الصلاة إلى هذا الوقت.
    • الاختياري: فيبدأ من انتهاء وقت صلاة الظهر والأذان لصلاة العصر وحتى تصل الشمس إلى الاصفرار، والأفضل التقديم والصلاة بمجرد دخول وقت صلاة العصر.

الأدلة من السنة النبوية على وقت صلاة العصر

في اللغة العربية يأتي مفهوم السنة دلالة على المنهاج والطريقة، أما في الفقه فهي ما يقوم به العبد ويثاب عليه ولا يعاقب إذا تركه كصلاة الضحى أو سنن الرواتب السابقة أو التالية من الفروض، أما في لسان المحدثين فالسنة هي ما جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم وصفًا أو فعلًا أو قولًا أو تقريرًا، ومن السنة النبوية نأخذ الأدلة لمنهج الحياة وبشأن صلاة العصر ومواعيد الصلاة نذكر ما يلي:

  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه: (أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يُصلِّي العصرَ والشَّمسُ مرتفعةٌ حيَّة، فيذهب الذاهبُ إلى العوالي والشمسُ مرتفعةٌ) المصدر: صحيح مسلم الصفحة 621.
  • شرح الحديث: كان صلى الله عليه وسلم حريص في كافة الأمور الخاصة بالصلاة، وبهذا الشأن  حرص نبي الله على تعليم الصحابة كل ما يتعلق بالأمر وبالأخص تعليم الصحابة مواقيت الصلاة وانتهائها.
  • بهذا الحديث ذكر الصحابي الجليل أنس بن مالك رضي الله عنه أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي العصر والشمس متواجدة في السماء صافية اللون دون تغير ووصول إلى اصفرار.
  • أي أن وقت صلاة العصر وفقًا لما جاء في الأحاديث والتفسير يتمثل في الفترة التي يكون بها ظل الشيء ضعف حجمه الطبيعي.
  • أما عن العوالي فهي البيوت والقرى المتواجدة بالقرب من المدينة من ناحية نجد وتبعد عن المدينة بحوالي أربعة أو ستة أميال.
  • ويقول هنا أن الذاهب إلى هذه القرى بعد صلاة العصر يأتيها والشمس مرتفعة في السماء دون اصفرار ويعد هذا دليلًا على أهمية الإبكار من أداء الصلاة في وقتها.
  • عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: (جاءَ جبريلُ إلى النَّبيِّ حينَ زالتِ الشَّمسُ فقالَ : قُم يا محمَّدُ فصلِّ الظُّهرَ حينَ مالتِ الشَّمسُ ، ثمَّ مَكَثَ حتَّى إذا كانَ فَيءُ الرَّجلِ مثلَهُ جاءَهُ للعَصرِ فقالَ : قُم يا محمَّدُ فصلِّ العصرَ ، ثمَّ مَكَثَ حتَّى إذا غابتِ الشَّمسُ…) المصدر: صحيح النسائي
  • شرح الحديث: يقول جابر بن عبد الله في هذا الحديث أن سيدنا جبريل عليه السلام جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم في بداية تحرك الشمس تجاه الغرب وأمره بالقيام لصلاة الظهر.
  • وانتظر جبريل عليه السلام حتى أصبح حجم ظل الرجل بمثل حجمه وطوله فقال جبريل لنبي الله صلى الله عليه وسلم قم فصلي العصر.
  • يوضح باقي الحديث مواعيد الصلوات كافة، ويمكن الوصول إلى هذا الحديث كامل عبر الضغط هنا.

مسألة وقت صلاة العصر المختار

كما ذكرنا سابقًا على لسان ابن الباز فلصلاة العصر وقت ضروري ووقت مختار، وهذا ما اتفق عليه علماء المذهب المالكي وما جاء عن رواية أحمد، ووافقت عليه طائفة من السلف، كما وافق عليه ابن المفلح من الحنابل وأيده ابن عثيمين وقامت اللجنة الدائمة بالفتوى به وإجازته.

  • بحيث يمتد هذا الوقت إلى اصفرار الشمس.
  • يؤكد هذا الرأي ما جاء في الحديث الشريف المروي على لسان عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، فيقول صلى الله عليه وسلم: (وقتُ العصرِ ما لم تَصفَرَّ الشَّمسُ)

مسألة وقت صلاة العصر الضروري

  • اتفق جموع العلماء أن الوقت الضروري لأداء صلاة العصر هو اقتراب غروب الشمس وميلها إلى الاصفرار.
  • فلا يجوز تأخير الصلاة لهذا الوقت، وهذا لما جاء برواية أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسو ل صلى الله عليه وسلم قال: (مَن أَدْركَ من الصُّبحِ ركعةً قبل أن تَطلُعَ الشمسُ، فقدْ أدْرَكَ الصُّبحَ، ومَن أَدركَ ركعةً مِن العصرِ قَبلَ أن تَغرُبَ الشمسُ، فقدْ أدْرَكَ العصرَ)
  • شرح الحديث: عبادة الصلاة توقيفية ولقد حدد صلى الله عليه وسلم مواعيد الصلاة من حيث البداية والنهاية، وضمن هذا الحديث الشريف يظهر التيسير على العباد بشأن اللحاق بوقت الصلاة.
  • فبين النبي صلى الله عليه وسلم أن من استطاع أن يصلي ركعة واحدة قبل شروق الشمس فيدرك صلاة الصبح في وقتها، ومن استطاع صلاة ركعة واحدة من صلاة العصر قبل دخول المغرب أدرك صلاة العصر في وقتها، وهذا إن بدأ المصلي الصلاة ودخل بها قبل الدخول أوقات انتهاء الصلاة.
  • بهذا يكون الإنسان قد أدرك الفضل والأجر من الصلاة، والمقصود بالركعة في الحديث الشريف الركعة الكاملة بالسجدتين والركوع وقراءة الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم.
  • ذهبت بعض الأقاويل إلى أن الركعة هنا المقصود بها حقيقة حدوث الركوع لا الركعة بكافة أركانها، ويمكن أن يتوافق الإدراك بتكبيرة الإحرام.
  • هذا الأمر ينطبق على من له عذر تأخير صلاة الفريضة، وإلا فإن أحب الأعمال هي الصلاة على وقتها دون تأخير أو تكاسل.

 صلاة العصر

بعد أن بينا موعد بدء صلاة العصر والانتهاء منها يمكننا الإشارة إلى بعض الأمور الأخرى الخاصة بفريضة صلاة العصر ومنها ما يلي:

  • بالرغم من جواز تأخير صلاة العصر إلا أن الأمر مكروه إذا لم يتواجد عذر .
  • هناك حديث شريف برواية أنس بن مالك بأنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (تِلكَ صَلَاةُ المُنَافِقِ، يَجْلِسُ يَرْقُبُ الشَّمْسَ حتَّى إذَا كَانَتْ بيْنَ قَرْنَيِ الشَّيْطَانِ، قَامَ فَنَقَرَهَا أَرْبَعًا، لا يَذْكُرُ اللَّهَ فِيهَا إلَّا قَلِيلًا).
  • من هذا الحديث يمكن استشفاف صفة من صفات المنافقين من يظهرون الإيمان والإسلام ويضمون في صدوهم الكره لعباداته ومنهاجه.
  • من صفات المنافقين تأخير صلاة العصر بدون عذر، وترقب مغيب الشمس أي عندما يصبح الشيطان قرينًا معها فيقوم بأداء الصلاة بسرعة دون ذكر الله إلا قليلًا، وقول النبي صلى الله عليه(قام فنقرها أربعًا) دليل على أداء الصلاة بسرعة فائقة.      
  • صلاة العصر تتكون من أربعة ركعات، تبدأ بركعتين ثم التشهد الأوسط، ثم القيام لإتمام ركعتين آخرتين، وتنتهي بالتشهد والسلام، وهي صلاة سرية لا يتم الجهر فيها بقراءة القرآن.
  • يترقب الملائكة المؤمنين ويدعون لهم مع كل صلاة ، ويتعاقب نزول هؤلاء الملائكة في صلاتي العصر والفجر.
  • يقول علماء المذهب الحنفي وبعض فقهاء الشافعية والمالكية والحنابلة على أن المقصود بالصلاة الوسطى هي صلاة العصر، وهذا ما اتفق عليه داود وابن حزم وبعض الصحابة والتابعين.

يقول تعالى في بسورة النساء، الآية 103: (إنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا)، وبهذا دلالة واضحة أن الله تعالى شرع الصلاة في أوقات محددة لا يجوز التأخير عنها أو تركه، وهذا ما تم إيضاحه وتأكيده في الفقرات السابقة بجانب الإجابة على سؤال متى ينتهي وقت صلاة العصر .

يمكنكم الاطلاع على المزيد من المواضيع عبر موقع مخزن من هنا:

المصدر:

158 مراجعةرابط الاسم اللطيف Slug

الجزء الأخير من الرابط. إقرأ حول الروابط الدائمة(يُفتح في علامة تبويب جديدة)

مشاهدة المقالة

https://www.m5zn.com/when-does-the-

متى ينتهي وقت صلاة العصر

ينتهي وقت صلاة العصر عندما لا يظهر للشيء ظل وفي الأوقات الضرورية يصل إلى وقت غروب الشمس، أما وقت أداء صلاة العصر فيبدأ بمجرد انتهاء الوقت المحدد لصلاة الظهر.

  • لذا فإن انتهاء وقت صلاة العصر باتفاق من فقهاء الدين أجمعين يكون قُبيل غروب الشمس.
  • يقول ابن الباز بشأن وقت صلاة العصر بأنها تحمل وقت ضروري ووقت اختياري:
    • الضروري: إذا وصلت الشمس إلى الاصفرار أصبح ضروري أداء الصلاة ولا يجوز تأخير الصلاة إلى هذا الوقت.
    • الاختياري: فيبدأ من انتهاء وقت صلاة الظهر والأذان لصلاة العصر وحتى تصل الشمس إلى الاصفرار، والأفضل التقديم والصلاة بمجرد دخول وقت صلاة العصر.

الأدلة من السنة النبوية على وقت صلاة العصر

في اللغة العربية يأتي مفهوم السنة دلالة على المنهاج والطريقة، أما في الفقه فهي ما يقوم به العبد ويثاب عليه ولا يعاقب إذا تركه كصلاة الضحى أو سنن الرواتب السابقة أو التالية من الفروض، أما في لسان المحدثين فالسنة هي ما جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم وصفًا أو فعلًا أو قولًا أو تقريرًا، ومن السنة النبوية نأخذ الأدلة لمنهج الحياة وبشأن صلاة العصر ومواعيد الصلاة نذكر ما يلي:

  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه: (أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يُصلِّي العصرَ والشَّمسُ مرتفعةٌ حيَّة، فيذهب الذاهبُ إلى العوالي والشمسُ مرتفعةٌ) المصدر: صحيح مسلم الصفحة 621.
  • شرح الحديث: كان صلى الله عليه وسلم حريص في كافة الأمور الخاصة بالصلاة، وبهذا الشأن  حرص نبي الله على تعليم الصحابة كل ما يتعلق بالأمر وبالأخص تعليم الصحابة مواقيت الصلاة وانتهائها.
  • بهذا الحديث ذكر الصحابي الجليل أنس بن مالك رضي الله عنه أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي العصر والشمس متواجدة في السماء صافية اللون دون تغير ووصول إلى اصفرار.
  • أي أن وقت صلاة العصر وفقًا لما جاء في الأحاديث والتفسير يتمثل في الفترة التي يكون بها ظل الشيء ضعف حجمه الطبيعي.
  • أما عن العوالي فهي البيوت والقرى المتواجدة بالقرب من المدينة من ناحية نجد وتبعد عن المدينة بحوالي أربعة أو ستة أميال.
  • ويقول هنا أن الذاهب إلى هذه القرى بعد صلاة العصر يأتيها والشمس مرتفعة في السماء دون اصفرار ويعد هذا دليلًا على أهمية الإبكار من أداء الصلاة في وقتها.
  • عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: (جاءَ جبريلُ إلى النَّبيِّ حينَ زالتِ الشَّمسُ فقالَ : قُم يا محمَّدُ فصلِّ الظُّهرَ حينَ مالتِ الشَّمسُ ، ثمَّ مَكَثَ حتَّى إذا كانَ فَيءُ الرَّجلِ مثلَهُ جاءَهُ للعَصرِ فقالَ : قُم يا محمَّدُ فصلِّ العصرَ ، ثمَّ مَكَثَ حتَّى إذا غابتِ الشَّمسُ…) المصدر: صحيح النسائي
  • شرح الحديث: يقول جابر بن عبد الله في هذا الحديث أن سيدنا جبريل عليه السلام جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم في بداية تحرك الشمس تجاه الغرب وأمره بالقيام لصلاة الظهر.
  • وانتظر جبريل عليه السلام حتى أصبح حجم ظل الرجل بمثل حجمه وطوله فقال جبريل لنبي الله صلى الله عليه وسلم قم فصلي العصر.
  • يوضح باقي الحديث مواعيد الصلوات كافة، ويمكن الوصول إلى هذا الحديث كامل عبر الضغط هنا.

مسألة وقت صلاة العصر المختار

كما ذكرنا سابقًا على لسان ابن الباز فلصلاة العصر وقت ضروري ووقت مختار، وهذا ما اتفق عليه علماء المذهب المالكي وما جاء عن رواية أحمد، ووافقت عليه طائفة من السلف، كما وافق عليه ابن المفلح من الحنابل وأيده ابن عثيمين وقامت اللجنة الدائمة بالفتوى به وإجازته.

  • بحيث يمتد هذا الوقت إلى اصفرار الشمس.
  • يؤكد هذا الرأي ما جاء في الحديث الشريف المروي على لسان عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، فيقول صلى الله عليه وسلم: (وقتُ العصرِ ما لم تَصفَرَّ الشَّمسُ)

مسألة وقت صلاة العصر الضروري

  • اتفق جموع العلماء أن الوقت الضروري لأداء صلاة العصر هو اقتراب غروب الشمس وميلها إلى الاصفرار.
  • فلا يجوز تأخير الصلاة لهذا الوقت، وهذا لما جاء برواية أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسو ل صلى الله عليه وسلم قال: (مَن أَدْركَ من الصُّبحِ ركعةً قبل أن تَطلُعَ الشمسُ، فقدْ أدْرَكَ الصُّبحَ، ومَن أَدركَ ركعةً مِن العصرِ قَبلَ أن تَغرُبَ الشمسُ، فقدْ أدْرَكَ العصرَ)
  • شرح الحديث: عبادة الصلاة توقيفية ولقد حدد صلى الله عليه وسلم مواعيد الصلاة من حيث البداية والنهاية، وضمن هذا الحديث الشريف يظهر التيسير على العباد بشأن اللحاق بوقت الصلاة.
  • فبين النبي صلى الله عليه وسلم أن من استطاع أن يصلي ركعة واحدة قبل شروق الشمس فيدرك صلاة الصبح في وقتها، ومن استطاع صلاة ركعة واحدة من صلاة العصر قبل دخول المغرب أدرك صلاة العصر في وقتها، وهذا إن بدأ المصلي الصلاة ودخل بها قبل الدخول أوقات انتهاء الصلاة.
  • بهذا يكون الإنسان قد أدرك الفضل والأجر من الصلاة، والمقصود بالركعة في الحديث الشريف الركعة الكاملة بالسجدتين والركوع وقراءة الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم.
  • ذهبت بعض الأقاويل إلى أن الركعة هنا المقصود بها حقيقة حدوث الركوع لا الركعة بكافة أركانها، ويمكن أن يتوافق الإدراك بتكبيرة الإحرام.
  • هذا الأمر ينطبق على من له عذر تأخير صلاة الفريضة، وإلا فإن أحب الأعمال هي الصلاة على وقتها دون تأخير أو تكاسل.

 صلاة العصر

بعد أن بينا موعد بدء صلاة العصر والانتهاء منها يمكننا الإشارة إلى بعض الأمور الأخرى الخاصة بفريضة صلاة العصر ومنها ما يلي:

  • بالرغم من جواز تأخير صلاة العصر إلا أن الأمر مكروه إذا لم يتواجد عذر .
  • هناك حديث شريف برواية أنس بن مالك بأنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (تِلكَ صَلَاةُ المُنَافِقِ، يَجْلِسُ يَرْقُبُ الشَّمْسَ حتَّى إذَا كَانَتْ بيْنَ قَرْنَيِ الشَّيْطَانِ، قَامَ فَنَقَرَهَا أَرْبَعًا، لا يَذْكُرُ اللَّهَ فِيهَا إلَّا قَلِيلًا).
  • من هذا الحديث يمكن استشفاف صفة من صفات المنافقين من يظهرون الإيمان والإسلام ويضمون في صدوهم الكره لعباداته ومنهاجه.
  • من صفات المنافقين تأخير صلاة العصر بدون عذر، وترقب مغيب الشمس أي عندما يصبح الشيطان قرينًا معها فيقوم بأداء الصلاة بسرعة دون ذكر الله إلا قليلًا، وقول النبي صلى الله عليه(قام فنقرها أربعًا) دليل على أداء الصلاة بسرعة فائقة.      
  • صلاة العصر تتكون من أربعة ركعات، تبدأ بركعتين ثم التشهد الأوسط، ثم القيام لإتمام ركعتين آخرتين، وتنتهي بالتشهد والسلام، وهي صلاة سرية لا يتم الجهر فيها بقراءة القرآن.
  • يترقب الملائكة المؤمنين ويدعون لهم مع كل صلاة ، ويتعاقب نزول هؤلاء الملائكة في صلاتي العصر والفجر.
  • يقول علماء المذهب الحنفي وبعض فقهاء الشافعية والمالكية والحنابلة على أن المقصود بالصلاة الوسطى هي صلاة العصر، وهذا ما اتفق عليه داود وابن حزم وبعض الصحابة والتابعين.

 

يقول تعالى في بسورة النساء، الآية 103: (إنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا)، وبهذا دلالة واضحة أن الله تعالى شرع الصلاة في أوقات محددة لا يجوز التأخير عنها أو تركه، وهذا ما تم إيضاحه وتأكيده في الفقرات السابقة بجانب الإجابة على سؤال متى ينتهي وقت صلاة العصر .

يمكنكم الاطلاع على المزيد من المواضيع عبر موقع مخزن من هنا:

المصدر: