اكتتاب النايفات حلال ام حرام

بواسطة:
اكتتاب النايفات حلال ام حرام

يتساءل الكثير من المواطنين عن اكتتاب النايفات حلال ام حرام في المملكة العربية السعودية، وهو ما يعد من بين الموضوعات الشرعية الهامة التي يجب لمن يرغب في الإقدام على الاكتتاب أن يكون على علم بحكمها الشرعي لكي لا يقع في الإثم، ونظرًا لأن شركة النايفات تعد من كبرى الشركات في المملكة التي تطرح أسهمها للاكتتاب فسوف نعرض بفقرات مقالنا التالية في مخزن حكم الاكتتاب بها، وموعده، وما تحدد من سعر لأسهمها.

اكتتاب النايفات حلال ام حرام

أوضح أهل العلم من الفقهاء في المملكة العربية السعودية أن الاكتتاب بأسهم شركة النايفات للتمويل لا يوجد به أي شبهة حرام، ولكنه حلال ولا يترتب عليه الإثم، حيث استندوا في رأيهم هذا إلى أن الأصل في الشريعة الإسلامية هو الجواز وليس المنع، لذا فقد تم تحليل الاكتتاب بالشركات بشرط أن تكون استثماراتها ومجال عملها بما لا يخالف قوانين وضوابط الشريعة الإسلامية.

وفي الحالة التي تخالف بها الشركات أحكام الشريعة الإسلامية فإن الاكتتاب بها يكون حرامًا وغير جائز، وفيما يتعلق بالاكتتاب في شركة النايفات للتمويل فإنها تقوم في عملها على ضوابط وقوانين الشريعة، وهو ما جعل الهيئة الشرعية بالمملكة العربية السعودية تجيز الاكتتاب بها وتقر بأنه حلال وليس حرام.

نبذة عن شركة النايفات للتمويل

تعتبر شركة النايفات للتمويل من أشهر الشركات في المملكة العربية السعودية، والتي تعمل على تقديم الخدمات التمويلية المختلفة للأفراد بالمملكة وكذلك للشركات المتوسطة والصغيرة، وخلال عملها على تقديم تلك الخدمات تلتزم بجميع الضوابط، والأنظمة، والقوانين، والشروط التي تم تحديدها من قبل البنك المركزي السعودي، ومؤسسة النقد العربي السعودي.

ويذكر في ذلك الصدد أن شركة النايفات للتمويل قد تأسست عام 2002ميلادية، وقد تم ترخيصها بشكل نظامي وقانوني من قبل مؤسسة النقد السعودي العربي، وهو ما منحها كامل الحق في تقديمها للخدمات التمويلية وفق ما وضعه القانون السعودي من ضوابط، وفي الآونة الأخيرة طرحت الشركة نحو خمسة وثلاثين بالمئة من أسهمها للاكتتاب بها.

موعد الاكتتاب في شركة النايفات

نعرض لكم فيما يلي مواعيد الاكتتاب لشركة النايفات للتمويل بالمملكة العربية السعودية والذي ينتظره الكثير من المواطنين السعوديين:

  • موعد بناء الأوامر وتسجيل الطلبات: بدأ بناء سجل الأوامر وتسجيل الطلبات يوم الواحد والعشرين من أكتوبر 2021ميلادية، وانتهي في الثامن والعشرين من أكتوبر 2021 ميلادية.
  • موعد اكتتاب الأفراد: تم تحديد يوم السابع من نوفمبر 2021 ليبدأ به اكتتاب الأفراد بأسهم شركة النايفات للتمويل، ومن المقرر أن ينتهي الاكتتاب في الثامن من نوفمبر 2021 ميلادية.
  • موعد التخصيص النهائي لأسهم الطرح: يبدأ التخصيص النهائي لأسهم الطرح بشركة النايفات للتمويل في المملكة يوم الثالث عشر من نوفمبر 2021ميلادية.
  • موعد إعادة فائض أسهم الاكتتاب: تم تحديد الموعد الذي سيبدأ به إعادة فائض أسهم الاكتتاب بشركة النايفات في الخامس عشر من نوفمبر 2021 ميلادية.

سعر السهم في شركة النايفات

يبحث الراغبون بالاكتتاب في شركة النفايات للتمويل بالمملكة العربية السعودية بالتعرف على سعر أسهمها، حيث يتراوح سعر شركة النفايات ما بين تسع وعشرين ريال سعودي، وحتى أربع وثلاثين ريال سعودي، ويذكر أن الشركة قامت بطرح نسبة من إجمالي أسهمها بلغت خمسة وثلاثين بالمئة بالاكتتاب للبيع، وهو ما يعادل حوالي خمسة وعشرين مليون سهم، وهو ما أتى في إطار سعيها نحو زيادة رأس مالها العام حتى يصل لثلاث مليار وأربعمئة مليون ريال سعودي، والجدير بالذكر أن أرباح شركة النايفات من ذلك الاكتتاب سوف تقدر بما يقرب من مليار و200 مليون ريال سعودي تقريبًا.

شركة النايفات تسجيل الدخول

تقدم شركة النايفات للتمويل في المملكة العربية السعودية الحلول المالية لعملائها، عبر بوابة العملاء والموقع الإلكتروني التابع لها، ومن خلال تلك البوابة يتم تقديم العديد من الخدمات الإلكترونية المميزة والهامة، والتي دومًا ما يكون العملاء في حاجة إليها، ومن بين تلك الخدمات التعرف على تفاصيل القروض التي يرغبون في الحصول عليها وطرق السداد، والأقساط، وغيرها، وسوف نعرض لكم فيما يلي كيفية التسجيل في موقع شركة النفايات:

  • يجب أن يتم الدخول أولًا إلى بوابة العملاء بشركة النايفات للتمويل، وهي ما يمكن الانتقال إليه من هنا.
  • تسجيل البيانات المطلوبة في الحقول المخصصة لها والتي تتمثل في رقم الهوية، أو إدخال رقم الإقامة الشخصية، يليه تسجيل كلمة المرور.
  • وفي النهاية يتم الضغط على أيقونة تسجيل الدخول، ليتم الدخول بنجاح إلى موقع شركة النايفات للتمويل.

من هو صاحب شركة النايفات

لا يوجد الكثير من المعلومات المتداولة حول شخصية صاحب شركة النايفات للتمويل بالمملكة العربية السعودية، خاصةً عقب ما تم طرحه في السوق المالي السعودي من جزء كبير للبيع من أسهم الشركة، وهو ما يشير إلى وجود عدد من مالكي الشركة كبير وليس مالكًا واحدًا.

ويظل عدد قليل فقط من المالكين هم من تنتمي إليهم الحصة الأكبر من الأسهم، ولكن من الممكن أن يتم ذكر أسماء أعضاء مجلس الإدارة، حيث من المعروف أن الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة النايفات للتمويل بالمملكة العربية السعودية هو السيد (عبد المحسن بن عبد الرحمن مساعد السويلم)، كما ويعتبر كذلك عضو مجلس إدارة، ومستشار إداري ومالي بشركة فالكم للخدمات المالية.

وقد درس الأستاذ عبد المحسن السويلم العلوم الإدارية بجامعة الملك سعود، وعمل بالكثير من الشركات المالية والمؤسسات السعودية، وهو ما جعله على قدر كبير من الكفاءة والخبرة بالأمور المالية، وهو ما أهله ليشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة النايفات للتمويل، وسوف نذكر فيما يلي أسماء أعضاء مجلس إدارة الشركة:

  • الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب عبد المحسن بن عبد الرحمن بن مساعد السويلم.
  • رئيس مجلس الإدارة سعود هويمل فراج الدوسري.
  • نائب رئيس مجلس الإدارة عبد العزيز سعود عمر البلهيد.
  • عضو مجلس الإدارة صالح ناصر سليمان العمير.
  • عضو مجلس الإدارة سليمان أحمد سليمان أبو تايه.
  • عضو مجلس الإدارة فهد صالح محمد المسبحي.
  • عضو مجلس الإدارة عطا حمد محمد البيوك.
  • عضو مجلس الإدارة حسين بن حمد سالم الشكرة.
  • عضو مجلس الإدارة بندر محمد أحمد البيز.
  • عضو مجلس الإدارة محمد طاهر عبدالكريم اللوزي.

عيوب شركة النايفات

انتشر إلى حد كبير شركات التمويل سواء الشخصي أو المهني بالمملكة العربية السعودية، وقد حصل الكثير منها على عدد كبير من العملاء من المواطنين الذين قدموا بها على القروض والتمويلات، وقد ظهر بعض العيوب والانتقادات التي عانى منها أغلب العملاء خلال فترات السداد، أو وقت انتظار الحصول على القرض، وسوف نوضح في النقاط التالية أبرز النقاط التي تعتبر من عيوب شركة النايفات للتمويل والتي واجهها العملاء خلال حصولهم على التمويل منها:

  • ترتفع أسعار الفوائد لديها إلى حد بالغ، حيث قد تصل الفوائد بها إلى حوالي خمسين بالمئة من إجمالي سعر القرض.
  • لا يتم بشكل دائم توزيع الأرباح وفق ما تعلن عنه شركة النايفات للتمويل من طرق وأساليب، حيث يكون من المفترض أن يتم التوزيع على كامل مدة العقد بالتساوي، في حين أن توزيع الأرباح يتم في الواقع من خلال سدادها أولًا، ثم سداد قيمة التحويل.
  • لا يحصل العملاء على القيمة الحقيقية للخصم المتفق عليها وقت التعاقد خلال السداد المبكر، ولكن ما يحدث ألا يتم سوى خصم مبلغ بسيط للغاية.
  • لا تقوم الشركة بتحديد البنود الخاصة بالعقد حين التعاقد بشكل واضح.

حكم الاكتتاب في الإسلام

فيما يتعلق بالحكم الإسلامي حول الاكتتاب بالشركات فإنه مباح وجائز في الشريعة الإسلامية بشكل عام، ولكن هناك مجموعة من الشروط التي يجب أن يتم مراعاتها وتوفرها لصحة ذلك الاكتتاب وجوازه من  الناحية الإسلامية والشرعية، يتمثل أولها في أن الشركة التي سوف يتم الاكتتاب بأسهمها من الشركات التي تعمل وتستثمر أموالها فيما أحله الإسلام.

وألا تكون من الشركات التي تستثمر بالمحرمات مثل الخمور، ولحم الخنزير وما إلى نحو ذلك، أو الشركات الربوية التي تستثمر مال المكتتبين بما يعود عليها بالأرباح الربوية، حيث يعتبر الربا من الكبائر في الدين الإسلامي، ويجب الابتعاد عن كل ما قد يكون به شبهة ربا.

وقد قال الله جل وعلا في سورة  البقرة الآية 275 {الَّذِينَ يَأكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيطَانُ مِنَ المَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُم قَالُوا إِنَّمَا البَيعُ مِثلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللهُ البَيعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءَهُ مَوعِظَةٌ مِن رَبِّهِ فَانتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمرُهُ إِلى اللهِ وَمَن عَادَ فَأُولَئِكَ أَصحَابُ النَّارِ هُم فِيهَا خَالِدُونَ}.

أوضحنا لكم أعزاءنا القراء في مخزن الحكم الإسلامي الشرعي حول ما إذا كان اكتتاب النايفات حلال ام حرام، حيث أجاز فقهاء الإسلام في المملكة العربية السعودية الاكتتاب بها لجوازه عندما يكون استثمار الشركة في أمور حلال وهو الحال في شركة النايفات للتمويل، كما وذكرنا أسماء أعضاء مجلس الإدارة وسعر السهم الواحد بها.

وللاطلاع على المزيد:

المراجع

1، 2