حكم الاكتتاب في الشركة العربية للتعهدات الفنية

بواسطة:
حكم الاكتتاب في الشركة العربية للتعهدات الفنية

تُمثل الشركة العربية للتعهدات الفنية في المملكة العربية السعودية إحدى أكبر المؤسسات الاقتصادية المساهمة في النهوض باقتصاد المملكة، وذلك بدايةً من تاريخ تأسيس الشركة كشركة سعودية ذات مسئوليات محدودة في عام 1983م في مدينة الرياض بالمملكة، ثم لتتجول إلى شركة مساهمة مقفلة خلال عام 2006م، وقد بلغ رأس مال الشركة الحالي ما يقرب من 500 مليون ريال سعودي.

ويطرح العديد من المستثمرين في المملكة تساؤلاتهم حول حكم الاكتتاب في الشركة العربية للتعهدات الفنية وذلك ما سنجيب عليه بالتفصيل في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات، فتابعونا.

حكم الاكتتاب في الشركة العربية للتعهدات الفنية

أعلنت مصادر اقتصادية مسئولة في المملكة العربية السعودية عن بدء اكتتاب الشركة العربية للتعهدات الفنية للأفراد في يوم الثلاثاء الموافق 36 أكتوبر 2021، وذلك عبر سجل الأوامر حيثُ تم تحديد سعر السهم الواحد بـ 100 يال سعودي ليتم طرح عدد مليون ونصف سهم لبدء الاكتتاب للأفراد بنسبة 10% من إجمال الأسهم الكلية للشركة.

وفي هذا الشأن فقد تساءل الكثير من الأفراد حول حكم الاكتتاب في الشركة العربية للتعهدات الفنية، إلا انه لم تقم دار الإفتاء السعودية بإصدار أية أحكام أو فتاوى صريحة يشأن الاكتتاب في الشركة العربية للتعهدات الفنية.

وبوجه عام فإنه على كل شخص يرى أن هذه التعاملات ربما تكون خارجة عن مبادئ الشريعة الإسلامية وتندرج تحت بند الربا، فيجب عليه الابتعاد عن أية معاملات مالية يشوبها الشك ولا يطمئن لها قلبه، فلم تقم الجهات الرسمية في المملكة أو أية جهة رسمية مسئولة عن الفتاوى بإصدار رأيها وقرارها الحاسم حول هذا الشأن.

الاكتتاب في الشركة العربية للتعهدات الفنية

بدأ في يوم الثلاثاء الماضي الموافق السادس والعشرين من أكتوبر 2021 اكتتاب الأفراد فيما يقرب من 1.5 مليون سهم من أسهم الشركة العربية للتعهدات الفنية، وذلك بسعر يبدأ من 100 ريال سعودي للسهم الواحد يتم تحديده من خلال بناء سجل الأوامر.

وكانت هيئة سوق المال في المملكة العربية السعودي قد أعلنت موافقتها في تاريخ الثامن والعشرين من يونيو 2021 على طلب الشركة العربية للتعهدات الفنية بشأن طرح خمسة عشر مليون سهم للاكتتاب العام، وهي الأسهم التي تمثل 30% من إجمالي رأس مالها الذي يبلغ 50 مليون سهم، تم تخصيص منها 90% للمؤسسات المالية المكتتبة و 10% للأفراد.

وقد حددت الشركة مدة ثلاثة أيام لاكتتاب الأفراد على أن يبدأ في يوم الثلاثاء الموافق السادس والعشرين من أكتوبر 2021 ويستمر حتى يوم الخميس الموافق الثامن والعشرين من أكتوبر.

ويُمثل اكتتاب الشركة العربية للتعهدات الفنية الاكتتاب السادس الذي يشهده سوق المال السعودي الرئيسي خلال عام 2021 الجاري، وذلك بعد شركة الخريف لتنقية المياه والطاقة، شركة ذيب لتأجير السيارات، شركة التنمية الغذائية، الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات سلوشنز، شركة أكواباور.

وكان سوق التداول السعودي قد شهد في العام الماضي ثلاثة اكتتابات شملت شركة سلمان الحبيب في شهر فبراير، اكتتاب شركة أملاك العالمية في شهر يوليو، شركة بن داوود القابضة في شهر أكتوبر.

عملاء الشركة العربية للتعهدات الفنية

تتضمن قائمة عملاء الشركة العربية للتعهدات الفنية بشكل رئيسي مشتريي وسائل الإعلام، وكالات الإعلان، المؤسسات الكبرى التي تتولى القيام بالحملات الإعلانية والدعائية بنفسها بطريقة مباشرة.

وفي الجدول التالي إيضاح لإيرادات الشركة مُقسمة وفقاً لفئات العملاء لعام 2020م

فئة العميل

الإيرادات (مليون ريال)

النسبة من الإجمالي

مشتري وسائل الإعلام (MBUs)

334.4

67 %

معلنون مباشرون

110.6

22 %

مباشر حكومي

26.9

6 %

أخرى

25.7

5 %

الإجمالي

497.6

100 %

معلومات الاكتتاب في الشركة العربية للتعهدات الفنية

تأسست الشركة كشركة سعودية ذات مسئوليات محدودة في عام 1983م في مدينة الرياض بالمملكة، ثم لتتجول إلى شركة مساهمة مقفلة خلال عام 2006م، وقد بلغ رأس مال الشركة الحالي ما يقرب من 500 مليون ريال سعودي.

ويتمثل النشاط الرئيسي للشركة في إقامة وتشغيل لوحات الإعلانات الخارجية، التي تتضمن الإعلانات الداخلية وإعلانات الطرق.

معلومات الشركة

الشركة

الشركة العربية للتعهدات الفنية

السوق

السوق الرئيسي

مجال عمل الشركة

إقامة وتشغيل لوحات الإعلانات الخارجية والتي تتضمن إعلانات الطرق، والإعلانات الداخلية.

رأس مال الشركة

500 مليون ريال

 

المعلومات الخاصة

المستشار المالي ومدير الاكتتاب ومدير سجل اكتتاب المؤسسات ومتعهد التغطية الرئيسي

جي آي بي كابيتال

متعهد التغطية المساعد

شركة البلاد للاستثمار

الجهات المستلمة

بنك الرياض – الأهلي السعودي – ساب – بنك البلاد

معلومات الاكتتاب

نسبة الطرح

30 %

عدد الأسهم المطروحة للأفراد

1.5 مليون سهم تمثل 10 % من إجمالي الأسهم المطروحة البالغة 15 مليون سهم

سعر الطرح

100 ريال للسهم

المؤهلون للاكتتاب

المكتتبون من الأفراد،

تتضمن هذه الشريحة الأفراد السعوديين الطبيعيين بما في ذلك السيدة السعودية الأرملة أو المطلقة التي لها أولا قُصر من زوج غير سعودي الجنسية، حيثُ يكون من حقها القيام بالاكتتاب بأسمائهم لصالحها، وذلك بشرط تقديم هذه السيدة لما يُثبت كونها أرملة أو مطلقة، أو ما يُثبت أمومتها للأبناء القصر.

كما تشمل هذه الشريحة أي شخص طبيعي غير سعودي الجنسية مقيم في المملكة، أو مواطني دول مجلس التعاون الخليجي العربي ممن يمتلكون حساب بنكي في إحدى الجهات المستلمة، ويحق لهم القيام بفتح حساب استثماري.

الحـــد الأدنى للأفراد

10 أسهم

الحـــد الأعلى للأفراد

300 ألف سهم

فترة اكتتاب الأفراد

3 أيام بدايةً من 26 أكتوبر 2021 حتى نهاية الطرح في تاريخ 28 أكتوبر 2021

الإعلان عن التخصيص النهائي لأسهم الطرح

4 نوفمبر 2021

إعادة مبالغ الاكتتاب الفائضة

4 نوفمبر 2021

استخدام متحصلات الطرح

سوف يتم القيام بتوزيع صافي متحصلات الطرح، وذلك بعدما يتم خصم كامل لمصاريف الطرح التي تبلغ 35 مليون ريال سعودي، وذلك إلى المساهمين البائعين، وفقاً لنسبة الملكية الخاصة بكل منهم في أسهم الطرح، ولن تحصل الشركة على أي جزء من متحصلات الطرح.

 

المساهمون في الشركة

المساهمون

قبل الطرح

بعد الطرح

عدد الأسهم

(مليون سهم)

نسبة الملكية

عدد الأسهم

(مليون سهم)

نسبة الملكية

عبد الله عبد الرحمن الخريجي

12.50

25.00 %

شركة مجموعة المهندس القابضة

35.00

70.00 %

32.50

65.00 %

شركة مجموعة إم بي سي القابضة المحدودة

2.50

5.00 %

2.50

5.00 %

الجمهور

15.00

30.00 %

المجموع

50.00

100 %

50.00

100 %

 

وفي ختام مقالنا أعزاءنا القراء نكون قد تعرفنا معكم بالتفصيل على حكم الاكتتاب في الشركة العربية للتعهدات الفنية ،  وهو الأمر الذي تساءل عنه الكثيرين من المستثمرين في المملكة العربية السعودية إلا أنه لم يصدر بشأنه أية فتاوى من دار الإفتاء في المملكة، وللمزيد من الموضوعات تابعونا في موقع مخزن المعلومات.