حكم الاكتتاب في اس تي سي حلول

بواسطة:
حكم الاكتتاب في اس تي سي حلول

تعرفوا معنا على حكم الاكتتاب في اس تي سي حلول والتي تم طرحها من قبل الشركة العربية السعودية لخدمات الإنترنت، والذي يعد أحد الأحكام الشرعية الهامة التي يجب التعرف عليها لتجنب الوقوع في أي إثم، وفي مقالنا التالي عبر موقع مخزن سوف نتحدث عن ذلك الأمر ونذكر حكم الاكتتاب في إس تي سي حلول وموعد الاكتتاب بها.

حكم الاكتتاب في اس تي سي حلول

قامت الشركة العربية السعودية لخدمات الإنترنت بطرح مجموعة من الأسهم الخاصة بها لإجراء الاكتتاب الفردي عليها، بسعر قدر للسهم الواحد مئة واحد وخمسين ريال سعودي، ولمن يرغب في الخوض بذلك الاكتتاب فإنه يرغب بالتعرف على الحكم الشرعي له وهو الآتي بيانه فيما يلي:

  • لم يذكر أهم العلم فتواهم حول حكم الاكتتاب في شركة أس تي سي على وجه التحديد، ولكنهم أصدروا فتواهم بأن الاكتتاب في مختلف الشركات جائز ولا يوجد به مخالفة للشرع، ولكن يجب أن تنطبق به الشروط الموضوعة لذلك.

حكم الاكتتاب في stc

قام أهل العلم بإيضاح جواز الاكتتاب بأسهم الشركات المختلفة، ولكن تم تقييد ذلك الجواز بشرطين وهما:

  • الشرط الأول: أن يكون النشاط الذي تعمل الشكة به مباحاً، بمعنى ألا يكون عمل الشركة بأي من المحرمات مثل القمار أو بيع الخمور والتجارة ببيع اللحوم المحرمة كلحوم الخنزير وما إلى نحو ذلك.
  • الشرط الثاني: يجب ألا تكون تلك الشركات تقوم بجمع المال من المساهمين ومن ثم تضع ذلك المال بحساب ربوي لكي تأخذ عليه قوائد ربوية.

وفي الحالة التي ينتفي في الاكتتاب هذين الشرطين يكون من الجائز للمسلم أن يكتتب في الشركات ويساهم بالأسهم الخاصة بها، ويذكر أن علماء الإسلام قد أفتوا بجواز الاكتتاب بشركة الاتصالات السعودية المتنقلة (زين) عقب ما قامت الشركة به من تغير للصيغة التي كانت تتبعها بالقروض التي تأخذها من المصارف التي تمدها بتمويل القروض، حيث غيرتها من القروض الربوية التي يأتي عليها فوائد ربوية، إلى النوع الجائز من القروض وهو القروض الحسنة.

حكم الاكتتاب في اس تي سي حلول الفوزان

  • يقول عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور عبد العزيز بن فوزان الفوزان بعد اطلاعه على قوائم شركة الاتصالات السعودية (زين) المالية أن نشاطها في الأصل مباح وقد أجاز بعد البحث الكثير والموسع الاكتتاب في الشركة، وقد  استند في قراره ذلك إلى خلو الشركة فيما تتبعه من أنشطة من الفوائد الربوية.
  • وعلى ذلك يتضح أن رأي الدكتور الفوزان في مسألة الاكتتاب بالشركات تتوقف أولاً على أن يكون النشاط الذي تتبعه الشركة مباحاً بعيداً تماما البعض عن الأنشطة التجارية المحرمة بمختلف أنواعها، بالإضافة إلى أهمية خلو قروضها واستثماراتها من الفوائد الربوية الآثمة، ولا مشكلة في القروض الحسنة، ولما كان الحال كذلك في اكتتاب أس تي سي حلول فإنه جائز ولا إثم به، والله تعالى أعلم.

اكتتاب إس تي سي حلول

  • قامت الشركة العربية لخدمات الإنترنت السعودية بطرح ما يصل إلى أثني مليون وأربعمئة ألف سهم من أسهمها للأفراد للاكتتاب، كما وأعلنت حول موعد الاكتتاب بأنه سوف يبدأ في يوم التاسع عشر من شهر سبتمبر عام 2021 ميلادية، والذي ما وتقرر له الانتهاء في يوم الواحد والعشرين من سبتمبر عام 2021 ميلادية.
  • حيث لم يتحدد للاكتتاب سوى ثلاث أيام فقط لا غير، أما تاريخ التخصيص فيكون أقصى حد له يوم السابع والعشرين من سبتمبر عام 2021 ميلادية، في حين يكون يوم التاسع والعشرين من سبتمبر عام 2021 ميلادية هو يوم إعادة الفائض، ويجوز لكل فرد من الأفراد الاستمرار بالاكتتاب وصولاً كحد أقصى إلى ستمئة ألف سهم.

كان ذلك هو حكم الاكتتاب في اس تي سي حلول عرضناه لكم أعزائنا القراء ببعض من التفصيل في موقع مخزن والذي يبحث عنه كل من يرغب من المسلمين في المملكة العربية السعودية الاكتتاب بشركة اس تي سي وغيرها من الشركات التي تطرح أسهمها للأفراد للاكتتاب بها.

وللاطلاع على المزيد:

المراجع

1