مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى تنتهي خصوبة الرجل

بواسطة: نشر في: 28 ديسمبر، 2021
مخزن

متى تنتهي خصوبة الرجل ؟ سؤال من الأسئلة المتداولة عبر محركات البحث لذا سنجيبكم عنها عبر مقالنا التالي في مخزن فمعدل الخصوبة سواء عند الرجل أوالمرأة يعتبر المتحكم الأول في القدرة على الإنجاب فكلما ازداد معدل الخصوبة ازدادت احتمالية القدرة على الإنجاب واحتمالية حدوث الحمل والتخصيب، والجدير بالذكر أن مُعدل الخصوبة لدى الرجال يعتمد على الحيوانات المنوية من حيث العدد والصحة والجودة والسرعة، أما بالنسبة للنساء فيعتمد على عدد البويضات والتبويض، ويمكنكم التعرف على مزيد من التفاصيل حول الخصوبة بمتابعة سطورنا التالية.

متى تنتهي خصوبة الرجل

تداول الكثير من الرجال هذا الاستفسار عبر محركات البحث للتعرف على تفاصيل الخصوبة لديهم وإلى متى تستمر قدرتهم على الإنجاب ونحن بدورنا سنجيبكم عنه عبر سطورنا التالية:

  • س/ متى تنتهي خصوبة الرجل ؟
    • جـ/ خصوبة الرجل لا تنتهي إلا في حالة استئصال الخصيتين.
  • تضعف خصوبة الرجل مع مرور الوقت كلما تقدم في العمر فمعدل هرمون التستوستيرون ينخفض تدريجيًا كلما تفدم الرجل في العمر وبالتالي يؤثر ذلك في معدل الخصوبة.
  • أعلى معدلات الخصوبة لدى الرجال تكن في مرحلة الشباب.
  • خصوبة الرجل لا تنتهي نهائيًا إلا في حالات نادرة جدًا، وهي في حين إصابة الرجل بمرض يجوب باستئصال الخصيتين لاعتبارها المسؤولة عن إنتاج الحيوانات المنوية، فبدون هذه الحيوانات لن يحدث التخصيب.
  • على الرغم من أن التقدم في العمر يؤدي إلى ضعف الخصوبة لدى الرجال إلا أن هذا الضعف لا يعني عدم القدرة على الإنجاب وإنما تعني صعوبة الإنجاب والتخصيب، أما استئصال الخصيتين فيؤدي إلى العقم.

متى تنتهي خصوبة المرأة

في سياق متصل بموضوع حديثنا اليوم اهتمت الكثير من النساء بالتعرف على آخر سن للحمل وموعد انتهاء الخصوبة للتعرف على آخر سن للإنجاب ونحن بدورنا سنوضح لكم طبيعة الأمر عبر سطورنا التالية:

  • س/ متى تنتهي خصوبة المرأة؟
    • جـ/ تنتهي الخصوبة لدى المرأة بانقطاع الطمث.

من الإجابة السابقة يتضح أن آخر سن للحمل بالنسبة للمرأة متوقفًا على سن انتهاء الدورة الشهرية، وهو غير محدد حيث يختلف موعد انتهاء الطمث من امرأة لأخرى تبعًا لهرمونات كل أمرأة فموعد بداية الدورة الشهرية وكذلك موعد انتهائها يتباين بين المرأة والأخرى، وإليكم بعض التفاصيل:

  • تنخفض احتمالية حدوث الحمل كلمتا تقدم عمر المرأة ولكن تظل احتمالية حدوث الحمل قائمة إلى أن تنتهي فترة الطمث أي عند انقطاع الدورة الشهرية.
  • إذا لم يكن لدى المرأة رغبة في الإنجاب ولا زال حيصها مستمرًا عليها أن تتخذ وسائل منع الحمل إلى أن ينقط عنها الطمث أو إلى أن تتخذ قرار بالإنجاب مرة أخرى.
  • يُشير انتظام الدورة الشهرية لدى النساء إلى ارتفاع معدل الخصوبة لديها، بينما عدم الانتظام فيشير إلى انخفاض معدل الخصوبة وبالتالي انخفاض احتمالية حدوث الحمل.
  • ينخفض معدل الخصوبة لدى المرأة كلما تجاوزت العمر فمعدلات الخصوبة تبدأ لديها في الانخفاض بعد تجاوزها لسن الثانية والثلاثين واعتبارًا من سن الخامسة والثلاثين يتخذ معدل الخصوبة سرعة أكبر في الانخفاض.

علامات ضعف الخصوبة عند الرجال

ضعف الخصوبة بات واحدًا من الأمور الشائعة بين الرجال وعلى الرغم من أنه قد يحتاج إلى تشخيص طبي إلا أن هناك علامات تُشير إلى وجود الضعف ففي حالة الإصابة بالضعف يشعر الرجل بعدة أعراض على النحو التالي:

  • ضعف الانتصاب: أولى علامات ضعف الخصوبة عند الرجال هي ضعف الانتصاب حيث يعاني أغلب الرجال الذين تقل معدلات خصوبتهم عن المعدل الطبيعي من ضعف في الانتصاب ومما لا شك فيه أن هذا الضعف من المشكلات التي تؤرق الرجل في علاقته الجنسية مع زوجته، وهذا الضعف إشارة إلى انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون (الهرمون المُحفز لإنتاج الحيوانات المنوية).
  • مشاكل الخصيتين: في حالة تعرض الخصيتين إلى أي إصابة من الإصابات الممكنة تؤثر على نسبة الخصوبة فالخصية هي المسؤولة عن إنتاج الحيوانات المنوية وبالتالي فإن تضررها يؤدي إلى ضعف الإنتاج.
  • ألم وتورم في الخصية: من مؤشرات ضعف الخصوبة عند الرجل حدوث ألم وتورم في الخصية وتغير في شكلها فالخصيتين يعملان على إنتاج الحيوانات المنوية أثناء ممارسة العلاقة الحميمة ولأن هذه الحيوانات أساسية في التخصيب حيث يتم التخصيب بتلقيح الحيوانات المنوية داخل البويضة.
  • مشاكل القذف: من المُشكلات الشائعة التي يواجهها الرجال الذين يعانون من ضعف الخصوبة صعوبة القذف أو بطء القذف، وعند القذف قد تظهر مشكلات أخرى كانخفاض كمية السائل المنوي أو انعدامها تمامًا.
  • انخفاض الرغبة الجنسية: في الوضع الطبيعي يكون لدى الجل رغبة في أداء العلاقة الجنسية أما إذا انخفض معدل الخصوبة لدية تنخفض رغبته الجنسية نظرًا لانخفاض هرمون التستوستيرون وهو الهرمون الذي يساعد على إنتاج الحيوانات المنوية، وبالتالي يعتبر هذا الهرمون هو المتحكم في الرغبة الجنسية لدى الرجل.

علامات قوة الخصوبة عند الرجال

هناك علامات تُشير إلى قوة الخصوبة لدى الرجل، هذه العلامات هي المُعاكسة لعلامات الضعفن ومن علامات قوة الخصوبة نذكر:

  • قوة الانتصاب: إذا كان معدل الخصوبة لدى الرجل مرتفعًا تزداد لديه قوة الانتصاب فقوة انتصاب القضيب سواء أثناء العلاقة الحميمة أو عند الصباح الباكر تُشير إلى ارتفاع معدل الخصوبة فقوة الانتصاب دليل على ارتفاع مستوى هرمون التستوستيرون لدى الرجل، هذا الهرمون الذي يعمل على تحفيز إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجل.
  • صحة الخصيتين: يتيسر على الرجال الاستدلال على قوة الخصوبة من خلال صحة الخصيتين فإذا لم يشعر الرجل بأي ألم أو انتفاخ أو مشكلات في الخصية يكن معدل الخصوبة لديه مرتفع لاعتبار الخصية هي المسؤولة عن إنتاج الحيوانات المنوية والتي تعتبر أساس عملية التخصيب.
  • شكل الخصيتين: من علامات قوة الخصوبة مظهر الخصيتين حيث يتمكن الرجال من الاستدلال على قوة الخصوبة لديهم بالنظر إلى شكل الخصيتين فإذا وجدوها بالحجم الطبيعي فهذه إشارة بقوة الخصوبة، أما إذا اتخذت الخصية شكل مشوه أو صغير فهذا يشير إلى وجود مشكلات بها وهنا يتعين على الرجل مراجعة الطبيب المختص.
  • سرعة القذف: يُشير كم السائل المقذوف إلى معدل خصوبة الرجل فإذا كانت كمية السائل كبيرة يكن معدل الخصوبة مرتفع، والجدير بالذكر أنه كلما ازدادت كمية السائل كلما ازدادت فرص التخصيب.
  • الرغبة الجنسية: يجد أصحاب الخصوبة المرتفعة رغبة مُلحة في إقامة العلاقة الجنسية مع الزوجة نظرًا لازدياد معدل هرمون التستوستيرون لديهم فهو الهرمون الداعم لإنتاج لحيوانات المنوية وهو المتحكم في قوة الانتصاب وبالتالي فإن زيادته تُعزز من خصوبة الرجل.

مشروبات تزيد الخصوبة عند الرجال

يوصي بعض الأطباء الذين يعانون من ضعف في الخصوبة تناول بعض الأغذية الصحية حيث تساعد هذه الأغذية على مد الجسم بالعناصر التي يحتاجها، كم هذه الأطعمة نذكر:

  • الفواكه والخضراوات: تحتوي الفواكه والخضراوات على مضادات للأكسدة، هذه العناصر تعمل على حماية الحيوانات المنوية وزيادة صحتها، وعددها، وينصح الأطباء بتناول الخضراوات الفواكه التي تحتوي على فيتامين هـ مثل البروكلي والمانجو والأفوكادو، وكذلك الفيتامينات التي تحتوي على فيتامين جـ كالبرتقال والليمون والفلفل الملون والطماطم.
  • البيض: يحتوي على حمض الفوليك والزنك وهم من محفزات فرز هرمون التستوستيرون، هذا الهرمون الأساسي في التخصيب حيث يعمل هرمون التستوستيرون على تحفيز إنتاج الحيوانات المنوية والسائل المنوي وكذلك تعزيز قوة الانتصاب عند الرجل وغبته الجنسية.
  • الثوم: ينصح الأطباء بالثوم نظرًا لاحتوائه على مادة الأليسين التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية، وهذه المادة من شأنها زيادة تدفق الدم في العضاء التناسلية وبالتالي فإنها تسهم في تحسين وظائف هذه الأعضاء، كما يحتوي الثوم على عنصر السيلينيوم وهو واحدًا من العناصر التي تساعد على زيادة صحة الحيوانات المنوية لدى الرجل.
  • الرمان: تحتوي حبات الرمان على معدلات عالية من مضادات الأكسدة، وبالتالي فإنها تساعد على حماية الحيوانات المنوية وزيادة صحتها، وقد أثبتت الدراسات أن تناول الرمان ثواء فاكهة أو مشروب يسهم في تعزيز جودة الحيوانات المنوية.
  • المحار: يحتوي المحار على العديد من الفوائد الهامة لخصوبة الرجل وهو من المأكولات البحرية العنية بالعناصر الغذائية المفيدة فهو يحتوي على كمية كبيرة من الزنك، هذه الكمية تساعد على زيادة السائل المنوي وتحفيز القدرة الإنجابية للرجل.

قدمنا لكم إجابة تفصيلية لاستفسار متى تنتهي خصوبة الرجل ؟ موضحين متى تنتهي الخصوبة عند المرأة كذلك وجميع التفاصيل المتعلقة بهذا الصدد وإلى هنا نصل وإياكم متابعينا الكرام إلى ختام مقالنا، نأمل أن نكون استطعنا أن نوفر لكم محتوى مفيد وواضح يتضمن جميع استفساراتكم ويغنيكم عن مواصلة البحث وإلى اللقاء في مقال آخر من مخزن المعلومات

لقراءة المزيد من التفاصيل حول الصحة الإنجابية عبر موقعنا يمكنكم متابعة:

متى تنتهي خصوبة الرجل

جديد المواضيع