مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

أشياء تساعد على حرق الدهون أثناء النوم

بواسطة: نشر في: 6 ديسمبر، 2021
مخزن
أشياء تساعد على حرق الدهون أثناء النوم

يحاول الكثير من الأشخاص الحصول على جسد رشيق ذو وزن مثالي من خلال اتباع الحميات الغذائية المختلفة، والتي تتنوع فيما بينها في طرق التطبيق وفاعليتها في التأثير وخسارة الوزن، كما أن الكثير من الأطباء وخبراء التغذية عادةً ما ينصحون بضرورة ممارسة بعض التمارين الرياضية للمساعدة في خسارة الوزن في وقت أقل، وللحصول على جسد ممشوق مما يساعد في تحقيق النتائج المرجوة بفاعلية.

إلا أن الحديث عن حرق الجسم للدهون المخزنة به خلال النوم لا يحظى بالقدر الكافي من الاهتمام على الرغم من إثبات فاعليته في العديد من الدراسات الطبية، والتي أفادت بأن الشخص الذي لا يحظى بقدر كاف من النوم الجيد ليلاً يومياً يكون أكثر عرضة للإصابة بزيادة الوزن وأمراض السمنة، لذا إن كنت تتساءل عن أشياء تساعد على حرق الدهون أثناء النوم تابع قراءة سطورنا التالية من موقع مخزن المعلومات.

أشياء تساعد على حرق الدهون أثناء النوم

يتساءل البعض هل يُمكن حقاً للجسم حرق الدهون خلال النوم، وذلك حيثُ يحرص الكثيرين على اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية لخسارة وزنهم الزائد، إلا أنهم يغفلون عن قدرة الجسم على حرق الدهون المُخزنة به بفاعلية كبيرة خلال النوم، فالكثيرين قد يغفلون عن أهمية حصولهم على مقدار ساعات كافية من النوم ليلاً حينما يرغبون في خسارة الوزن.

حيثُ يقوم جسم الإنسان بإفراز هرمون النمو خلال النوم، وهو الهرمون الذي يحفز الجسم على بناء العضلات والبروتينات وتكسير الدهون المخزنة بالجسم، لذا فإن عدم الحصول على ساعات نوم كافية ليلاً يؤدي إلى إعاقة وضعف عملية حرق الدهون.

وقد رجّح الكثير من خبراء التغذية أن النوم لمدة أربعة أو خمسة ساعات فقط في اليوم قد يُسبب السمنة، لذا يُنصح بأن يحصل الشخص على مدة تتراوح من سبعة إلى تسعة ساعات يومياً من النوم، وذلك للأشخاص البالغين من الرجال والنساء.

ويقوم الجسم ليلاً من تلقاء نفسه بالبدء في حرق الدهون، ومن الطرق الفعالة التي تساعد الجسم في هذه العملية:

ممارسة تمارين المقاومة 

  • تسهم ممارسة تمارين المقاومة الرياضية على مدار اليوم أو في الساعات السابقة مباشرةً للخلود للنوم في زيادة معدل حرق الجسم للدهون خلال النوم ليلاً، حيثُ تعمل تمارين المقاومة على تنشيط معدل الحرق وعملية الأيض على مدار ستة عشر ساعة من بدء القيام بها، ولا يتطلب منك الأمر ممارسة تمارين المقاومة القاسية، بل يُمكنك الاكتفاء بممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة.

تناول وجبة عشاء خفيفة

  • يساعدك تناول وجبة عشاء خفيفة صغيرة الحجم والكميات على تحفيز الجسم لحرق الدهون خلال النوم، على أن تتم مراعاة أن تكون هذه الوجبة صحية تتضمن عناصر غذائية مفيدة وخالية من الدهون الدسمة أو الحلويات.
  • ولا ينصح خبراء التغذية بتاتاً بتناول وجبة عشاء كبيرة الحجم والكمية، وذلك لأن هذا الأمر يتطلب طاقة وجهداً كبيراً من الجسم لحرقها ليلاً، لذا أحرص على تناول عشاءً خفيفاً لخسارة الوزن بفاعلية.

تناول الشاي الأبيض

  • الشاي الأبيض هو ذلك المشروب الذي يتم الحصول عليه من خلال قطف براعم الأوراق الصغيرة لشجرة الشاي، ثم غليها وتناولها دافئة، ويُعد الشاي الأبيض أحد أفضل أنواع الشاي على الإطلاق فيما يتعلق بالفوائد الصحية لتناوله، وذلك لكونه يحتوي على قدر كبير من مضادات الأكسدة، ويسهم بفاعلية كبيرة في فقدان الوزن وحرق الدهون.
  • وقد عبر أطباء التغذية عن أهميته في قولهم بأن الالتزام بتناول كوب واحد من الشاي الأبيض يومياً في الصباح يساعد على خفض قابلية الجسم لتخزين الدهون وزيادة قدرته على حرقها ليلاً.

تناول الكربوهيدرات في الصباح

  • الكربوهيدرات هي مصدر الطاقة الأساسي للجسم والذي يساعده في أداء جميع الأنشطة البدنية اليومية بكفاءة على مدار اليوم، لذا ينصح خبراء التغذية بأن يتم تناول الكربوهيدرات خلال ساعات النهار والعمل، والامتناع عن تناولها ليلاً خاصةً مع اقتراب موعد الخلود للنوم، حيثُ أن تناولها صباحاً يؤدي لانخفاض معدلات الأنسولين في الدم ليلاً وزيادة قدرة الجسم على حرق الدهون خلال النوم.

تناول البروتينات ليلاً

  • تأتي البروتينات على عكس الكربوهيدرات، وذلك حيثُ ينصح خبراء التغذية بأن يتم تناول البروتينات ليلاً، فهي من أهم العناصر الغذائية التي يُمكن للأشخاص تناولها حينما يشعرون بالجوع ليلاً، وذلك لأهمية البروتينات في بناء الكتلة العضلية للجسم، كما أنها تعمل على إعادة ترميم وإصلاح الأنسجة العضلية المجهدة في الجسم نتيجة لممارسة الأنشطة البدنية على مدار اليوم، وهو الأمر الذي يتطلب حرق الجسم للمزيد من السعرات الحرارية خلال النوم.

النوم في الظلام

  • يُنصح بأن يتم تعتيم الغرف ليلاً خلال النوم، حيثُ يساعدك النوم في غرفة مظلمة خالية من الإضاءة العالية على تحفيز الجسم لإفراز هرمون الميلاتونين، وهو الهرمون المسئول عن تنظيم عملية النوم، مع تنظيم معدلات ضغط الدم، درجة حرارة الجسم، بالإضافة إلى تنظيم مستويات هرمون المورتيزول.
  • لذا أحرص على التخلص من أي مصدر للإضاءة قبل النوم، وذلك للمساعدة في حرق دهون الجسم ليلاً خلال النوم.

الابتعاد عن شاشات الأجهزة الإلكترونية ليلاً

  • إن التعرض لأضواء الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والتلفزيون أمراً له العديد من الأثار السلبية على الصحة، فوفقاً للدراسة التي تم نشرها في موقع tandfonline فإن التعرض لضوء الأجهزة اللوحية لساعات طويلة ولفترات منظمة أمر يؤدي لرفع قابلية الإصابة بسرطان الثدي بمعدل 22%، كما أنه يرتبط بشكل كبير بالحالات المزاجية المتقلبة، وهو الأمر الذي يُسبب زيادة الوزن.

تناول كميات وفيرة من المياه 

  • لا تقتصر أهمية تناول كميات وفيرة من المياه على مدار اليوم ( ما لا يقل عن ثمانية أكواب أو 2 لتر يومياً) على المحافظة على صحة الجسم ومعدلات رطوبته، وسلامة الأعضاء الداخلية ورفع كفاءة عملية حرق الجسم للدهون الداخلية فقط، بل أن المياه تلعب دوراً هاماً للغاية في رفع معدلات استهلاك الجسم للسعرات الحرارية، وبوجه خاص الماء البارد الذي يدفع الجسم لرفع درجة حرارته الداخلية لتتلاءم مع درجة حرارة الجسم، وهي تلك العملية التي تساعد في تعزيز مستويات عملية الأيض وحرق الدهون المخزن بالجسم.

حمض التربتوفان 

  • إن تناول الأغذية الصحية التي تحتوي على كميات وفيرة من حمض التربتوفان الأميني مثل لحوم الديك الرومي، لحوم الدجاج، البيض هو أمر يساعد الجسم على حرق الكثير من السعرات الحرارية للحصول على الطاقة اللازمة لحرق مثل هذه الأطعمة، والتي تحتوي بدورها على البروتينات والتي تتطلب فترة زمنية طويلة ليتمكن الجسم من هضمها، وهو الأمر الذي يؤدي لاستهلاك الجسم لعدد أكبر من السعرات الحرارية خلال النوم ليلاً.

تناول التوابل الحارة 

  • تؤدي التوابل الحارة وخاصةً الفلفل الحار دور رئيسي في توليد الجسم لطاقة الحرارة الداخلية به، وذلك لاحتوائها على عنصر الكابسايسين الذي يساعد الجسم على حرق السعرات الحرارية، والدهون المخزن به بصفة مستمرة على مدار اليوم حتى في الوقت الذي يخلد فيه الشخص للنوم.

علاقة النوم بزيادة الوزن 

  • أثبتت العديد من الدراسات الطبية وجود علاقة أساسية بين زيادة وزن الجسم وعدم الحصول على مقدار كاف من النوم يومياً، فعند حرمان العقل البشري من ساعات النوم التي يحتاج إليها والتي تتراوح ما بين 7 ـ 9 ساعات في اليوم، فإن هذا الأمر يؤدي لاتخاذ القرارات الخاطئة، وضعف قدرة الشخص في السيطرة على انفعالاته، بالإضافة إلى أن الإجهاد الذي يتعرض له خذا الشخص يدفعه لتناول الأطعمة للحصول على الراحة، في حين أنه لو حصل الشخص على القدر الكاف من النوم ليلاً يومياً فإنه لن يحتاج لزيادة الكميات المستهلكة من الطعام والتي تُسبب زيادة الوزن.

وبذلك أعزاءنا القراء نكون قد عرضنا لكم أفضل أشياء تساعد على حرق الدهون أثناء النوم ، وللمزيد من الموضوعات حول خسارة الوزن الزائد وطرق المحافظة على الصحة والوزن تابعونا في موقع مخزن المعلومات.