مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

كم سعرة حرارية في الخبز

بواسطة: نشر في: 29 يناير، 2022
مخزن
كم سعرة حرارية في الخبز

كم سعرة حرارية في الخبز ؟ سيدور مقالنا اليوم حول إجابة هذا السؤال فبمتابعتنا لمحركات البحث لاحظنا ازدياد المعدلات حول السعرات الحرارية التي يحتويها الخبز فهو جزء أساسي من الوجبات اليومية للأفراد خاصة وجبة الإفطار فهو الغذاء الرئيسي في أوروبا والشرق الأوسط.

يتكون الخبز من القمح والشعير والذرة والماء والخميرة والملح وغيرهم الكثير من المكونات الأخرى والجدير بالذكر أن الخبز كغيره من الأطعمة يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة، ولأن الخبز من الأطعمة الرئيسية في اغلب الوجبات بحث الكثير عن معدل السعرات الحرارية في رغيف الخبز الواحد وهو ما سنتطرق للحديث عنه عبر سطورنا التالية في مخزن.

كم سعرة حرارية في الخبز

قبل البدء في توضيح السعرات الحرارية الموجودة في الخبز تجدر بنا الإشارة إلى أن السعرات الحرارية هي وحدة الطاقة الغذائية فمعدل السعرات الحرارية في غذاء ما يُشير إلى معدل الطاقة التي يحصل عليها الفرد عند تناول هذه الوجبة، والجدير بالذكر أن الخبز من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية وأن هذه السعرات تتلف تبعًا لنوع الخبز فالسعرات في الخبز الأبيض تختلف عن الخبز الأسمر تختلف عن خبز النخالة ولأننا نحرص على تغطية متطلباتكم من بحث جئناكم بتفاصيل حول السعرات الحرارية في كل نوع وسنعرضها لكم عبر سطورنا التالية:

السعرات الحرارية في الخبز النخالة

قبل البدء في توضيح السعرات الحرارية في خبز النخالة تجدر بنا الإشارة إلى أن النخالة جزء من نواة القمح الكاملة فهي الطبقة الخارجية التي تحمي الجنين والسويداء، وهي الجزء الذي يتم إزالته عند معالجة نواة القمح، والنخالة غنية بالعناصر الغذائية والألياف لذا فهي تستخدم في تصنيع الخبز والكعك والمخبوزات، ولأن خبز النخالة من أفضل أنواع الخبز بحث الكثير من مفضليه عن السعرات الحرارية فيه وهو ما سنوضحه لكم خلال سطورنا التالية:

  • خبز النخالة القمح بوزن 28 غرام = 69.4 سعرة حرارية.
  • خبز نخالة الشوفان بوزن 28 غرام = 83.7 سعرة حرارية.
  • خبز نخالة الأرز بوزن 28 غرام = 68.9 سعرة حرارية.

السعرات الحرارية في الخبز الأسمر

يحتوي الخبز الأسمر وخبز القمح على عناصر غذائية مفيدة فهو يصنع من القمح الكامل: “النخالة – السويداء – جنين القمح” والجدير بالذكر أن لكل مكون من هذه المكونات فوائد، ولأن الخبز الأسمر يتميز بمذاق رائع يبحث الكثير من محبيه عن معدل السعرات الحرارية الموجودة في خبز القمح والخبز الأسمر وهو ما سنتطرق للحديث عنه عبر سطورنا التالية:

  • الخبز العربي كامل القمح: يحتوي الخبز الأسمر الذي يزن 64 غرام 168 سعرة حرارية.
  • خبز التوست بالقمح الكامل: تحتوي قطعة التوست الصغيرة بوزن 22 غرام على 61.4 سعرة حرارية.

السعرات الحرارية في الخبز الأبيض

يختلف الخبز الأبيض عن غيره من أنواع الخبز في كون السعرات الحرارية الخاصة به تختلف تبعًا لمكان التصنيع لذا يمكنكم التعرف على قيمة السعرات في الخبز بالاطلاع على الملصق الموجود على عبوته، ولكن يمكننا القول بأن معدل السعرات الحرارية في الخبز الأبيض يتراوح بين 75 إلى 120 سعرة حرارية، وبالتالي فإن الخبز الأبيض غير مرتفع في السعرات الحرارية بخلاف م يعتقد الكثير من الأشخاص.

  • السعرات الحرارية في رغيف الخبز الأبيض تعادل تقريبًا 75 سعرة حرارية فقيمة السعرات في الخبز الأبيض تتراوح بين 75 سعرة 120 سعرة حرارية.
  • يحتوي الخبز الابيض على نسبة بسيطة من الألياف وبالتالي فإنه أسرع أنواع الخبز في الهضم.

القيمة الغذائية للخبز أبيض

يحتوي رغيف الخبز الأبيض الواحد على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم ويمكنكم التعرف على القيمة الغذائية لرغيف الخبز الأبيض بالاطلاع على الجدول التالي:

القيمة الغذائيةالكمية في رغيف
الكربوهيدرات14.7 غرام
البروتين2.7 غرام
الدهون1 غرام
البوتاسيوم35 مليغرام
الكالسيوم78 مليغرام
الحديد1 مليغرام
الصوديوم147 غرام

أيهما أفضل الخبز الأبيض أم الخبز الأسمر

في سياق ماصل بموضوع حديثنا اليوم بحث الكثير من الأفراد عن لإجابة هذا السؤال للتعرف على نوع الخبز الصحي وهي ما سنتناول الحديث عنه خلال فقرتنا هذه:

  • ينصح أطباء التغذية بتناول الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة (الخبز الأسمر).
  • يعتقد الكثير من الأشخاص أن السبب في هذه النصيحة هو معدل السعرات الحرارية بين الخبز الأسمر والأبيض ولكن الحقيقة أن معدل السعرات في الخبز الأبيض متعادل مع معدل السعرات في الخبز الأسمر.
  • الاختلاف بين الخبز الأسمر والخبز الأبيض يكمن في نسبة الألياف فالخبز الأبيض يحتوي على نسبة أقل من الألياف وبالتالي يسهل هضمة فيزيد من الشعور بالجوع بينما الخبز الأسمر فغني بالألياف وبالتالي يصعب هضمه فيزيد من الشعور بالشبع.
  • المعدل الذي يحتويه الخبز الأسمر من الألياف يجعله آمن في الحميات الغذائية لإنقاص الوزن.

الفوائد الصحية للخبز

يحتوي الخبز على العديد من الفوائد الصحية للجسم، هذه الفوائد نذكرها لكم عبر سطورنا التالية:

  • يحتوي الخبز على كمية كافية من الكربوهيدرات وبالتالي فإنه يمد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء الأنشطة اليومية.
  • من الفوائد الصحية للخبز الأسمر أنه يحتوي على معدل كبير من الألياف، هذه الألياف تساعد على فقدان الوزن فهذا الكم من الالياف يمنح الفرد الشعور بالشبع لفترات أطول.
  • يحتوي الخبز على العديد من العناصر الغذائية الهامة كالثيامين والسيلينيوم وحمض الفوليك.
  • يمد الجسم بالاحتياج اليومي من الكربوهيدرات.
  • يحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات كفيتامين ب وفيتامين هـ وفيتامين السيلينيوم، ويحتوي كذلك على مجموعة من المعادن كالحديد وهو العنصر الهام لنمو الخلايا، ويحتوي كذلك الخبز على الكالسيوم الذي يساهم في زيادة كثافة العظام.
  • بعض أنواع الخبز تحتوي على كمية كبيرة من الألياف كالخبز الأسمر وبالتالي فإنها تساعد على زيادة الشعور بالشبع وبالتالي يمكن إدخاله ضمن الحمية الغذائية لخسارة الوزن.

الأضرار الصحية للخبز

الإفراط في تناول أي شيء قد يتسبب في ضرر والخبز كغيره من الأطعمة ينبغي أن يتناول بقدر فالإفراط في تناوله قد يتسبب في الآتي:

  • يزيد من مستوى السكر في الدم: يفتقر الخبز لوجود البروتينات والألياف هذا الأمر يجعله أسرع في الهضم من الأطعمة الأخرى وبالتالي فإن تناوله يزيد من مستوى السكر في الدم.
  • تغذية قليلة: أغلب أنواع الخبز الأبيض تتكون من الدقيق المكرر وبالتالي فإنها تحتوي على نسبة بسيطة من البروتينات والألياف وبالتالي يستمد الجسم نسبة أقل من الغذاء.
  • زيادة الوزن: فالخبز يساعد على زيادة نسبة السكر في الدم والجسم يعمل على تحويل الفائض من السكر على شكل دهون.
  • الاكتئاب: يحتوي الخبز على نسبة عالية من الكربوهيدرات والجدير بالذكر أن الإفراط في تناول الكربوهيدرات قد يسبب الإصابة بنوبات الاكتئاب.
  • الشعور بالجوع: يحتوي الخبز على نسبة بسيطة من الألياف والبروتينات وبالتالي يسهل هضمة وسرعة الهضم تتسبب في الشعور بالجوع مرة أخرى.

قدمنا لكم إجابة تفصيلية لاستفسار كم سعرة حرارية في الخبز ؟ وجميع التفاصيل المتعلقة بالقيمة الغذائية للخبز وبهذا نصل وإياكم متابعينا الكرام إلى ختام مقالنا، نأمل أن نكون استطعنا أن نحقق لكم الإفادة المرجوة التي تغنيكم عن مواصلة البحث وإلى اللقاء في مقال آخر من مخزن المعلومات.