مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف اعرف ان الكلوميد جاب نتيجة

بواسطة: نشر في: 13 أغسطس، 2022
مخزن
كيف اعرف ان الكلوميد جاب نتيجة

كيف اعرف ان الكلوميد جاب نتيجة

يمكن للمرأة أن تعلم إذا حدث حمل كنتيجة إيجابية لحبوب الكلوميد من خلال القيام باستخدام فحص الإباضة السريع، الذي يمكن استخدامه بسهولة في المنزل ويمكن معرفة النتيجة خلال وقت قصير جدا.

  • ويمكن القيام بذلك الفحص من خلال استخدام عينة البول في الصباح، في حالة ظهور خطين على الشريط هذا يعني أن النتيجة إيجابية أم في حالة وجود خط واحد هذا يعني أن النتيجة سلبية.
  • ولكن ينصح اللجوء أيضا لفحص الدم، لمعرفة النتيجة بشكل أكيد لكنه عكس الفحص المنزلي سوف يحتاج وقت أطول للحصول على النتيجة.

ما هي حبوب الكلوميد

هي عبارة عن حبوب تستخدمها السيدات عند حدوث مشكلة في عملية الإباضة، فهي تحفز إنتاج البويضات لدى النساء مما يعمل على احتمالية حدوث حمل بشكل كبير، وذلك لأن حبوب الكلوميد تحتوي على سترات الكلوميفين التي وظيفتها الأساسية المساعدة على تنشيط أداء المبيض، ويجب العلم أنه أحيانا يتم استخدام حبوب الكلوميد من أجل ضبط ميعاد المخصص للدورة الشهرية، بسبب وجود الاضطرابات التي تحدث لها عند معاناة النساء من مرض تكيسات المبايض.

هل الحمل بعد كلوميد أكيد

يعتبر الحمل بعد استخدام عقار كلوميد تزيد احتمالية حدوثه بشكل كبير تصل من نسبة 25 إلى 60%، من النساء التي تستخدم العقار يحدث لها حمل لذلك للإجابة عن السؤال السابق، يمكن القول إنه نعم الحمل بعد استخدام عقار كلوميد يعد ناجح لكن في حالة عدم وجود أي أسباب أخرى تعيق عملية الحمل.

  • ولكن يجب العلم أنه أحيانا تستمر الفترة المخصصة لإعطاء عقار الكلوميد فعاليته، فتصل نسبة 35% من النساء تحمل بعد استخدام الحبوب لفترة تصل إلى من شهرين إلى ستة أشهر.
  • لذلك يمكن القول أن نسبة فشل فعالية حبوب الكلوميد تصل نسبتها إلى 30% وتكون لمعاناة النساء من أمراض أخرى تقلل من فعالية الحبوب.

متى يظهر مفعول حبوب الكلوميد

تم تحديد الفترة المخصصة لإعطاء حبوب الكلوميد نتيجة وهي من خمسة إلى عشرة أيام، ولضمان أكبر نسبة فعالية لذلك العلاج يجب القيام بأخذة في اليوم الخامس من الدورة الشهرية، وصولا إلى يوم 12 يتم تناول حبتان بشكل يومي في الصباح والمساء.

  • لكن أحيانا تتأخر فعالية العلاج حتى تعطي النتيجة المطلوبة منها في اليوم العشرين من الدورة الشهرية، وذلك الأمر يعتبر نادر او قليل الحدوث لكنه يحدث للنساء التي تعاني من ضعف عملية الإباضة بسبب عوامل وراثية.

تجربتي مع حبوب الكلوميد

سوف نقوم خلال تلك الفقرة بعرض تجربة خاصة، بإحدى النساء التي تحكي معانتها مع عدم حدوث حمل وعن تأثير حبوب الكلوميد معها وهي من خلال قولها التالي:

  • تحكي إحدى السيدات تجربتها وتقول أنها متزوجة منذ عامين وأنها كانت تعاني بشدة مع عملية الحمل، وذلك لأنها كانت تعاني من ضعف وجود البويضات.
  • لذلك قامت بالذهاب إلى الطبيب لاستشارته في ذلك الأمر فقام بإعطاء لها حبوب الكلوميد، وقال أنها يجب أن تتبع جميع الأوامر التي تتعلق بتناول الدواء، وقالت أنها كانت تعاني بشدة من الدوخة المستمرة والشعور بالغثيان المستمر والصداع.
  • لكنها تحملت جميع الآثار الجانبية ثم بعد مرور فترة زمنية تقدر بخمسة أشهر حدث الحمل لها.
  • وتقول إنها استطاعت أن تحمل في تؤام، وعند متابعتها مع الطبيب أعلن أن استجابة جسدها مع حبوب الكلوميد مرتفعة للغاية، وتنهي تجربتها أنها تنصح جميع النساء بتناول حبوب الكلوميد.

هل يؤثر دواء الكلوميد على نتيجة اختبار الحمل

لن يؤثر دواء الكلوميد على النتيجة الخاصة باختبار الحمل، فالتأثير الكبير لهذا العلاج هو أنه يعمل على تحفيز عملية إنتاج البويضات بشكل كبير، لأنه يؤثر على مستوى هرمون البروجسترون الذي يعمل بشكل تلقائي إلى زيادة نسبة البويضات في جسم المرآة، لكنه لا يؤثر بأي شكل من الأشكال على ارتفاع نسبة هرمون الحمل.

متى يتم فحص الحمل بعد أخذ الكلوميد

من أجل أداء اختبار الحمل يفضل الانتظار لفترة زمنية تقدر بأسبوع كامل، وذلك بعد أخذ حبوب الكلوميد من خلال القيام بأخذ عينة بول في الصباح، ولكن يجب التنويه أنه في حالة عدم وجود حمل يجب إعادة التحليل مرة أخرى، بعد مرور 10 أيام بعد بدء الدورة الشهرية، ويفضل القيام باختبار الحمل لكن بعد مرور على الأقل يوم أو اثنين خاصة بعد موعد الإباضة والجماع، لان التحاليل الدموية تمتاز بأنها ذات جودة عالية أكثر من التحاليل المنزلية.

متى ينصح بالجماع بعد استخدام الكلوميد

من أجل الحصول على النتيجة المطلوبة من استخدام حبوب الكلوميد يفضل القيام بالجماع كل يومين، وذلك بداية من اليوم العاشر من انتهاء الدورة الشهرية، حتى يوم السادس عشر ولكن يفضل دائما أن تتم ممارسة الجماع بشكل يومي من أجل ضمان عدم ضياع الميعاد المخصص للإباضة، ولكن أحيانا يريد الأزواج التحكم في جنس المولود فيجب الامتناع عن الجماع قبل الميعاد المخصص للإباضة، ويفضل القيام به خلال الوقت بالضبط من أجل رفع نسبة الحمل في مولود ذكر، ولكن بالنسبة لاحتمالية حدوث حمل للأنثى فهنا تكون عملية الحمل أسهل .

متى تكبر البويضة بعد الكلوميد

بعد القيام بأخذ آخر حبة دواء من الكلوميد يجب الانتظار من خمسة إلى عشرة أيام، لضمان تحقيق النتيجة المطلوبة لأن المادة الفعالة التي توجد في حبوب الكلوميد تحفز عمل المبيضين، مما يساعد بشكل كبير على حدوث الحمل.

كم يبقى مفعول دواء الكلوميد في الجسم

بعد استخدام آخر جرعة من دواء الكلوميد فإنه يستمر من خمسة إلى سبعة أيام، ولكن هناك بعض الحالات الأخرى التي يستمر في جسمها مفعول دواء الكلوميد لفترة طويلة، تصل من شهران إلى ثلاثة أشهر وهناك حالات أخرى استمر مفعول دواء كلوميد في الجسم لفترة زمنية طويلة، تصل إلى سنة كاملة وهذا الفرق الواضح بين استمرارية مفعول الدواء ترجع لطبيعة اختلاف كل جسم عن الآخر.

أسباب فشل الحمل بعد الكلوميد

توجد عدة أسباب تعتبر سبب في فشل الحمل بعد استخدام حبوب الكلوميد، وسوف نقوم بعرض أسباب فشل الحمل خلال السطور التالية وهي:

  • إذا كان يأتي الرجل من قلة أعداد الحيوانات المنوية، فذلك سبب يؤثر بشكل كبير على عدم حدوث الحمل هي بالرغم من استخدام حبوب الكلوميد.
  • أو أحيانا تصاب المرأة بصغر حجم البويضات، الذي يؤثر على احتمالية حدوث الحمل بشكل كبير.
  • إصابة بعض النساء بتكيس المبايض.
  • معاناة المرأة من متلازمة أضداد الفوسفولييد وهي أن البويضة تمتلك حساسية من تقبل النطفة.
  • إصابة المرأة بارتفاع نسبة البرولاكتين أو اضطراب في الغدة الدرقية.
  • إصابة السيدات بمشاكل في بطانة الرحم.

جديد المواضيع