فوائد الكرفس المغلي للكلى

بواسطة:
فوائد الكرفس المغلي للكلى

فوائد الكرفس المغلي للكلى كثيرة والتي يمكن الحصول عليها عن طريق تناول مغلي الكرفس أو ما يعرف بعصير الكرفس يوميًا، وذلك لما يحتوي عليه من قيمة وعناصر غذائية هامة تساهم بالتعافي من مشكلات صحية وأمراض عديدة من أهمها وأبرزها تعزيز صحة الكلى والتي تعد من أهم أعضاء الجسم التي تؤدي وظيفة محورية لا غنى عنها وعن فعاليتها، لذا نعرض لكم في مخزن جميع التفاصيل حول فائدة مغلي الكرفس للكلى والصحة بشكل عام.

فوائد الكرفس المغلي للكلى

يساهم تناول عصير الكرفس في علاج مشكلات الكلى وما قد يصيبها من حصوات عند تناوله بصفة يومية، حيث يعمل على تخليص الجسم من السموم به والتي تعد المسبب الرئيسي في تكون الحصوات، بل وتساعد بتفتيت الحصوات به والتخلص منها، فضلًا عن أن تناول بذور الكرفس من شأنها الوقاية من إصابة الكلى بالمشكلات المختلفة لما تحتوي عليه من نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وفي الفقرات التالية سوف نوضح تفصيلًا فوائد الكرفس الصحية للكلى:

إدرار البول

لعل من الفوائد الهامة التي يمكن الحصول عليها من خلال شرب مغلي الكرفس بانتظام هي ما يمنحه للجسم من مقدرة عالية على التخلص من البول بانتظام، وذلك لكي لا تترسب بالكلى الحصوات والأملاح.

ملين طبيعي

من أفضل أنواع الملينات الطبيعية التي يمكن الحصول عليها هي مشرب مغلي الكرفس والذي يساهم بتيسير عملية الإخراج، ومن ثم التخلص من البراز بشكل جيد دون أن يكون متصلب ومؤلم، وهو ما يعود الفضل به إلى ما يحتوي عليه من نسبة ألياف معدنية، ونسبة عالية من الماء، حيث يلعب كل منهما دور بتعزيز وظائف الجهاز الهضمي، وعلاج مشاكل عسر الهضم، وقرحة المعدة.

تحسين عمل الجهاز الهضمي

نتيجة لما يحتوي عليه الكرفس من عناصر غذائية كثيرة فإنه يمتلك مقدرة هائلة في علاج مختلف أمراض ومشاكل الجهاز الهضمي، من قرحة معدة وعسر هضم، والتي ينتج عنها بالتبعية إلحاق الضرر بالكلى لعدم مقدرتها على أداء دورها ووظائفها بشكل سليم، وهو ما دفع الأطباء إلى توصية جميع مرضى الفشل الكلوي بتناول مغلي الكرفس بصورة منتظمة للتخلص من الأملاح والحصوات التي تتراكم بالكلى والناتجة في الأساس عن عسر الهضم وعدم مقدرة الجهاز الهضمي على تخليص الجسم من الفضلات على نحو صحيح.

التخلص من الأملاح في الجسم

يساعد الكرفس على التخلص من الأملاح الزائدة والمتراكمة في الجسم، وذلك من خلال طردها خارج الجسم مع المواد السامة به، ومن ثم التنقية التامة للكلى، إلى جانب مقدرة مغلي الكرفس على علاج مشكلة الإمساك والحد من حالة انتفاخ البطن، والتهابات الأمعاء، فضلاً عن دوره في طرد الغازات التي يترتب عليها التخلص من التقلصات المؤدية لآلام البطن.

التخلص من حصوات الكلى

من أهم الفوائد التي يتم الحصول عليها من خلال تناول مغلي الكرفس مقدرته الهائلة على التخلص مما يوجد بالجسم من مواد سامة عن طريق عملية الإخراج، وهو ما يحول دون تراكم أو تكون حصوات الكلى، لذا يفضل تناول مغلي الكرفس قبل وجبة الإفطار للوقاية من الإصابة بمشكلات الكلى المختلفة.

فوائد مغلي الكرفس للنقرس

يساهم تناول مغلي الكرفس في وقاية الجسم من الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية ومنها مرض النقرس، وذلك من خلال التخلص من نسبة حمض اليوريك بالجسم، وحين الإصابة بمرض النقرس يوصي الأطباء المريض بتناول كوب يومي من عصير الكرفس أو مغلي الكرفس لمدة شهر كامل على الأقل.

فوائد الكرفس للمسالك البولية

يخلص الكرفس الجسم من المشاكل التي تصيب المسالك البولية، وهو ما يعود إلى ما تحتوي عليه مركبات الكرفس من عناصر صحية، والتخلص من الألم الذي يصيب المثانة وتنقية الكلى، وتعزيز وظائف الجهاز البولي وجهاز الإخراج.

فوائد الكرفس المغلي للرجال

من المعروف عن الكرفس أنه يحتوي في تركيبه على الكثير من العناصر الغذائية ذات الفعالية الهائلة في تعزيز المقدرة الجنسية لدى الرجال، وهو ما يعود الفضل به إلى تحفيز الغدة الكظرية بالجسم والتي تعتبر هي الغدة المسؤولة عن الرغبة والإثارة، لذلك يفضل أن يتناول الرجل كوب من مغلي الكرفس قبل حوالي ثلاث ساعات من الجماع.

فوائد الكرفس المغلي للنساء

يساعد تناول عصير الكرفس على التخلص مما يصاحب الدورة الشهرية من اضطرابات وتوتر، وقلق، والحد كثيرًا من الآلام التي تعاني منها الفتيات والنساء بالبطن وأسفل الظهر أثناء تلك الفترة، إلى جانب مساهمته في تنظيم الدورة الشهرية وموعدها، عن طريق رفع معدل الأيض بالجسم.

فوائد عصير الكرفس للحامل

لا شك أن لعصير الكرفس فوائد هائلة لصحة المرأة الحامل ولصحة جنينها، وهو ما يرجع لما يحتوي عليه من عناصر غذائية في صورة كالسيوم، بروتين، ألياف طبيعية، معادن، وفيتامينات، والعديد من المصادر الصحية الأخرى التي تحتاج المرأة لها خلال فترة الحمل، وإمداد الجنين بما يحتاج إليه خلال فترة النمو من عناصر غذائية وفيرة.

إلى جانب السابق ذكره من فوائد يوفرها الكرفس للحامل، فإنه يساهم بشكل فعال في التخلص من الدهون الزائدة التي تتسبب في الإزعاج لدى الكثير من النساء خلال فترة الحمل، فضلًا عن مقدرته بالتخلص من الانتفاخات وتقلصات البطن، وهو ما جعل من الضروري على الحامل تناول مغلي الكرفس ولكن تحت إشراف الطبيب، أو إضافته بالأطعمة حين الطهي، أو مع السلطة الخضراء.

فوائد مغلي الكرفس في التخلص من الوزن الزائد

يعتبر الكرفس من أكثر أنوع الأطعمة الصحية التي يمكن من خلال إدراجها في الطعام بشكل يومي التخلص من الوزن الزائد، نتيجة لما يحتوي عليه من مواد تساهم بتعزيز الشعور بالشبع، إلى جانب ما يجتوي عليه من سعرات حرارية قليلة للغاية، لذلك على من يرغب في التخلص من الدهون المتراكمة في المناطق المختلفة من الجسم اللجوء إلى الكرفس باعتباره من أفضل الوسائل العلاجية التي يمكن اتباعها، ومن أفضل طرق الاستفادة من ذلك تناول كوب من مغلي الكرفس يوميًا قبل وجبة الإفطار، وكوب آخر قبل الخلود إلى النوم، والمواظبة عليه لحين الوصول إلى الوزن المرغوب به.

فوائد الكرفس للشعر

نظرًا لما يحتوي عليه الكرفس من مركبات غذائية كثيرة وهامة فإن له مقدرة فعالية في علاج المشاكل التي تصيب الشعر مثل التلف والتساقط والتقصف، أو الهيشان، وهو ما يعود الفضل فيه إلى الكميات العالية التي يحتوي عليها الكرفس من ألياف طبيعية وفيتامينات، لذلك فإن المداومة على تناول مشروب الكرفس، أو استخدامه الموضعي على الشعر وفروة الرأس لتغذية بصيلاتها، إلى جانب ما يساهم به من تحفيز لمادة الميلانين التي تمنح الشعر لونه المميز، ومن ثم تأخير ظهور الشيب.

فوائد الكرفس في الوقاية من السرطان

يحتوي الكرفس في تركيبته الغذائية على كل من البولي أسيتين، والفلافونيدات، والباثاليدز، حيث تتوفر تلك المواد بساق نبات الكرفس، والتي تلعب دورًا هامًا بمقاومة نمو ونشاط الخلايا السرطانية بالجسم، من خلال تعزيز عمل الجهاز المناعي، والتصدي لما قد يصيبه من أمراض مثل السرطان بأنواعه المختلفة، إلى جانب عمله على تعزيز وتقوية صحة العظام، والوقاية من الإصابة بالهشاشة، وهو ما يعود الفضل به إلى  احتوائه على الكالسيوم والفيتامينات، وهو ما يجعل من الضروري تناول مشروب الكرفس للصغار والكبار للحفاظ على صحة العظام.

أضرار عصير الكرفس

غالبًا ما يعد عصير الكرفس من المشروبات الآمنة والصحية حين يتم استهلاكه بكميات معتدلة، ولوقت قصير من الزمن، ولكن هناك بعض الحالات التي قد يتسبب فيها الكرفس لمن يتناوله رد فعل تحسسي، وغيرها من الأضرار على النحو التالي:

  • الأفضل أن يتم تناول الكرفس في صورته الورقية أفضل من عصيره لكل لا يفقد الألياف الغذائية الموجودة به والتي تحتوي على الكثير من عناصره الغذائية، ولمساهمتها في التخلص من مشكلات عسر الهضم.
  • يعتقد أن الكرفس يساهم في سيولة الدم، لذا من يعاني من الاضطرابات النزفية عليه مراجعة الطبيب قبل تناوله.
  • من يعاني من الانخفاض بضغط الدم يمكن أن يترتب على تناول الكرفس الانخفاض فيه بشكل أكبر.
  • يؤثر الكرفس بشكل واضح على الجهاز العصبي المركزي في الجسم لذا على من سيخضع إلى عملية جراحية تجنب تناوله لما قد يحدث من تداخل له مع العقاقير المخدرة والتأثير على فعاليتها.

القيمة الغذائية للكرفس

نعرض لكم في النقاط التالية بيان للقيمة الغذائية التي يحتوي عليها مئة غرام من الكرفس:

  • الفسفور: 547 مليجرام.
  • حمض الفوليك: 14 ميكروجرام.
  • عنصر الحديد: 44.9 مليجرام.
  • الألياف الغذائية: 11.8 جرام.
  • نسبة البروتين: 18.07 جرام.
  • الكربوهيدرات: 41.35 جرام.
  • سعرات حرارية: 392 سعر حراري.
  • عنصر الماغنسيوم: 440 مليجرام.

عرضنا لكم في مخزن فوائد الكرفس المغلي للكلى وهي كثيرة ليس للكلى فقط ولكن لسائر أعضاء ووظائف الجسم الحيوية، لذا ينصح على تناوله بانتظام للكبار والصغار، ولكن عقب التأكد من عدم وجود أي موانع صحية لذلك خاصةً إن تم تناوله بكميات كبيرة أو لوقت طويل.

المراجع