تمارين حرق دهون البطن وفقدان الوزن

بواسطة:
تمارين حرق دهون البطن وفقدان الوزن

تمثل مشكلة زيادة الوزن وتراكم الدهون الموضعية في منطقتي البطن والأرداف واحدةً من أكثر المشكلات التي تواجه الكثيرين حول العالم، فقد أشارت التقديرات إلى أن هناك ما يزيد عن نصف الأشخاص حول العالم يرغبون في فقدان وزنهم الزائد أو حرق الدهون في مناطق متفرقة من الجسم أبرزها البطن والأفخاذ، وتعود هذه المشكلة شكل رئيسي إلى اتباع نظام غذائي غير صحي وغير متوازن، إلى جانب عدم ممارسة التمارين الرياضية بصفة منتظمة.

لذا يكون الحل الأمثل لها اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بصفة يومية مما يساعد في استهلاك السعرات الحرارية وخسارة الوزن، كما تسهم ممارسة الرياضة في تسحين شكل الجسم والحالة المزاجية بالإضافة إلى فائدتها في تدعيم عمل الجهاز المناعي، لذا نعرض لكم مجموعة فعالة من تمارين حرق دهون البطن وفقدان الوزن وذلك من موقع مخزن المعلومات.

تمارين حرق دهون البطن وفقدان الوزن

المشي

  • يُعد المشي المنتظم من أسهل التمارين التي تساعدك في خسارة الوزن، فعلى الرغم من كونه تمرين بسيط للغاية إلا أنه يساعدك في استهلاك سعرات حرارية مما يُزيد من معدل حرق الدهون في الجسم، كما أنه ملائم للأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية أو بدنية ما فلا يتطلب المشي مجهوداً كبيراً أو وجود معدات رياضية مخصصة.
  • كما أن رياضة المشي لا تقوم بالضغط على مفاصل القدمين مما يجعلها مناسبة لأصحاب أمراض هشاشة وآلام العظام بسبب زيادة الوزن.
  • فيُمكنك من خلال المشي المنتظم لمدة ساع كاملة حرق ما يصل إلى 300 سعر حراري، ليكون ممارسة المشي بمعدل مرة إلى أربعة مرات في الأسبوع له تأثير جيد في خسارة الوزن بشرط اتباع نظام غذائي متوازن يعتمد على العناصر الغذائية المتكاملة.

تمارين حرق دهون البطن وفقدان الوزن

الجري

  • بعد المش تأتي تمارين الجري لتكون الأكثر فاعلية في إنقاص وزن الجسم وخاصةً منطقتي البطن والأرداف، حيث يُمكنك حرق 600 سعر حراري في مقدار فترة 40 دقيقة من الجري، حيث أشارت الدراسات الطبية إلى فاعلية الجري في حرق دهون البطن التي تُمثل عدواً لدوداً للصحة وخاصةً الصحة القلبية.
  • فممارسة الجري ثلاثة مرات أسبوعياً سيكون لها نتيجة عظيمة في تحسن شكل الجسم وخسارة الدهون بقدر كبير، ويُفضل ممارسة الجري على الأسطح المستوية الناعمة أو الأسطح الخضراء ذات الأعشاب خاصةً للمبتدئين.
  • وتأتي فائدة الجري في كونه من تمارين الكارديو التي تساعد في رفع معدل ضربات القلب وبالتالي رفع معدل حرق السعرات الحرارية بالجسم والتخلص من الدهون الزائدة بوجه عام.

تمارين حرق دهون البطن وفقدان الوزن

ركوب الدراجة

  • تُعد رياضة ركوب الدراجات سواء في الأماكن العامة المفتوحة أو في الصالات الرياضية من أكثر الرياضات فاعلية في خسارة دهون البطن المتراكمة، كما أنها رياضة ممتعة لا تُسبب لك ألماً كبيراً ولا تتطلب جهداً مضاعفاً، فرياضة ركوب الدرجات تفوق فاعلية رياضة الجري في حرق دهون الجسم إلا أنها لا تُسبب ضغطاً كبيراً على الجسم.
  • فقد أشارت الدراسات الطبية إلى أن ركوب الدرجات يُقلل من معدل مقاومة الأنسولين مما يُزيد من حرق الجسم للسعرات الحرارية، كما أنه يُقلل من خطر الإصابة بالسرطان، ويُقلل معدلات الوفاة المبكرة.
  • ففي ركوب الدراجة أنت لا تقوم بتحمل وزن جسمك، لذا ستكون قادر على حرق السعرات الحرارية بشكل يفوق رياضة الجري، ويُمكن للجميع ممارسة رياضة ركوب السن مهما كان العمر، النوع، نمط الحياة العامة بدايةً من المبتدئين وصولاً للمحترفين.

تمارين حرق دهون البطن وفقدان الوزن

رفع الأثقال

  • في حال كنت ترغب في خسارة دهون البطن وشد الجسم والحصول على قوام مثالي بوجه عام فعليك بأن لا تهمل رياضة رفع الأثقال، حيثُ تساعدك في حرق السعرات الحرارية بشكل يفوق التمارين المعتادة، كما أنها تسهم في بناء العضلات، المحافظة على لياقة الجسم، تصحيح شكل العيوب الجسدية، وزيادة القوة البدنية.
  • ففي حال ممارسة رفع الأثقال لمدة 10 دقائق بمعدل ثلاثة مرات في الأسبوع فستجد أن معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم يزيد بمقدار 7% مما يزيد من عمليات التمثيل الغذائي وحرق الدهون المتراكمة في الجسم.

تمارين حرق دهون البطن وفقدان الوزن

السباحة

تُعد السباحة من التمارين الرياضية الممتعة للكثيرين، كما أنها تساعد في خسارة الوزن، فمقدار 30 دقيقة من السباحة يُفقدك قرابة 300 سعر حراري، كما تتمتع سباحة الزحف إلى الخلف، الزحف على الصدر وسباحة الفراشة بمعدل أعلى في حرق السعرات الحرارية.

فعند ممارسة السباحة لمدة اثنا عشر أسبوع بمعدل نصف ساعة في المرة الواحدة لمدة ثلاثة مرات أسبوعياً من شأنه خسارة وزنك الزائد، زيادة مرونة الجسم، الوقاية من أخطار أمراض القلب، منع السكتتات الدماغية والقلبية، خفض معدل الدهون الثلاثية في الجسم، كما تساعد السباحة في تحسين الحالة النفسية والمزاجية بشكل كبير.

تمارين حرق دهون البطن وفقدان الوزن

صعود الدرج

  • إن في المواظبة على رياضة صعود الدرج سواء في الأماكن العامة أو في الصالات الرياضية المخصصة من شأنه مساعدتك بشكل كبير في خسارة دهون البطن والحصول على أرداف وبطن مسطحة مثالية.
  • فممارسة سعود الدرج من شأنها رفع معدل الحرق بالجسم وحرق دهون البطن بشكل خاص، حيثُ يُمكن للمبتدئين صعود ما لا يقل عن 200 درجة سلم مرة واحدة في الأسبوع على أن يتم زيادة هذا المعدل تدريجياً، وذلك لتتم ممارسة صعود الدرج خمسة مرات أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج.

تمارين حرق دهون البطن وفقدان الوزن

تمارين القرفصاء

  • تساعد تمارين القرفصاء التي يتم خلالها النزول بالجسم إلى مستوى أقل مع الارتفاع مرة أخرى مع الحفاظ على وضعية استقامة الظهر وثبات القدمين من افضل الرياضات التي تساعد على تقوية العضلات السفلية في الجسم وحرق دهون البطن المتراكمة.
  • كما أن هذه التمارين من الممارسات الرياضية الصحية التي يتم اتباعها في حالات العلاج الطبيعي لبعض أمراض العظام ومن بينها التهاب المفاصل.

تمارين حرق دهون البطن وفقدان الوزن

تمرين الطعنات

من أفضل التمارين الرياضية التي تساعد على تقوية الجزء السفلي من الجسم وتنحيفه ، حيثُ تساعد تمارين الطعنات الأمامية أو العرضية أو الجانبية في حرق دهون البطن والأرداف بشكل كبير للغاية، وتتم ممارستها من خلال الخطوات التالية:

  • البدء بمد أحد الساقين إلى الأمام.
  • ثم إمالة الجسم قليلاً إلى اتجاه الركبة.
  • ثم ثني الركبة بحيثُ تُشكل زاوية قدرها 90 درجة، ثم العودة إلى الوضع الأول، كما يُمكن استخدام مقعد لرفع القدم كما هو موضح في الصورة.

 

تمارين حرق دهون البطن وفقدان الوزن

تمرين الرفعة المميتة

  • تساعد عضلات الرفعة المميتة في التخلص من دهون البطن وتقوية عضلات البطن وأسفل الظهر بشكل فائق، حيثُ تسهم في حرق دهون الأرداف المتراكمة بمعدل سريع.
  • وذلك من خلال اعتماد هذا التمرين على وضع اليدين على الخصر ثم إرجاع أحد الساقين إلى الخلف ورفع الساق الأخرى، مع إمالة الجسم إلى اتجاه الأرض حتى يكون الظهر في وضع مستقيم، كما يُمكن ممارسة هذا التمرين مع الاستعانة بالأوزان كما هو موضح تالياً.

تمارين حرق دهون البطن وفقدان الوزن

نصائح لفقدان الوزن وحرق دهون البطن بسهولة

تُعد دهون البطن إحدى أبرز المشكلات الصحية التي تواجه الكثيرين ممن يعانون من الوزن الزائد، كما أن البعض د يملك وزناً مثالياً إلا أنه تواجهه مشكلة الحصول على بطن مسطح غير بارز، فلا يُعد التخلص من هذه الدهون المتراكمة أمر سهل وقد يتطلب الكثير من الجهد والوقت حتي يُمكن استعادة الشكل المثالي والقوام الممشوق للجسم، وإليكم بعض النصائح للحصول على بطن مسطحة وجسد مثالي:

  • ممارسة التمارين الرياضية بصفة منتظمة بوجه عام، مع الاهتمام بممارسة تمارين رياضية محددة تستهدف منطقة البطن والأرداف فذلك من شأنه المساعدة في تقوية عضلات البطن وحرق الدهون المتراكمة بها.
  • ممارسة تمارين الكارديو التي تساعد في رفع ضربات القلب وبالتالي رفع معدل حرق الدهون المتراكمة في الجسم.
  • تغيير الطريقة التي تنظر بها إلا الطعام، فالأمر لا يتمثل في اتباع نظام غذائي محدد لفترة ما بل الانتظام على أسلوب غذائي صحي يساعد في منح الجسم العناصر الغذائية المفيدة،مما يساعد على فقدان الدهون بالجسم على المدى الطويل.
  • تجنب تناول المشروبات الغازية، الشكريات، الحلويات، والمشروبات التي تحتوي على قدر كبير من الكافيين عليك بالتخلص من هذه الكربوهيدرات الضارة للتخلص من الوزن الزائد.
  • عليك الاهتمام بتناول المزيد من عناصر البروتينات في نظامك الغذائي لمساعدته على الشعور بالشبع لفترة طويلة مما يساعدك في الابتعاد عن العناصر غير المفيدة.
  • إلى جانب ممارسة الرياضة والتغذية الصحية المتوازنة فإن جسدك في حاجة إلى النوم لعدد ساعات كافي في السوم الواحد بما لا يقل عن 8 ساعات.

وفي ختام مقالنا أعزاءنا القراء نكون قد عرضنا لكم مجموعة فعالة من تمارين حرق دهون البطن وفقدان الوزن ، مع عرض أفضل نصائح الخبراء لخسارة الوزن والحصول على جسم صحي على المدى الطويل، وللمزيد من الموضوعات تابعونا في موقع مخزن المعلومات.