مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل الترمس يزيد الوزن وينفخ البطن

بواسطة: نشر في: 10 أكتوبر، 2023
مخزن

غالبية الأشخاص الذين يريدون أن يلتزموا بنظام لإنقاص الوزن يبدئون في التركيز على كافة ما يتم تناوله ويحاولون أن يجمعوا النسبة الخاصة بالسعرات الحرارية لكي يتمكنوا من ضمان نزول نسبة الوزن الخاصة بهم، وفي موقع مخزن سوف نعرض لكم كافة هذه الجوانب بشكل واضح ومفصل التي تؤثر على زيادة الوزن بسبب تناول الترمس.

هل الترمس يزيد الوزن

الترمس أو الحمص كما يُسمى في العديد من الدول، فهو غذاء غني بالبروتين والألياف والعناصر الغذائية المتعددة علماً بإن غالبية الأطعمة الغنية بنسب عالية من البروتين والألياف تساهم في الشعور بالشبع لفترة أطول لذا فيمكن أن تساعد في مساعدة الأشخاص على السيطرة على وزنهم، أو على الأقل لا يزيد وزنهم بسبب تناول مثل هذه الأطعمة حيث إن زيادة أو فقدان الوزن تعتمد على العديد من العوامل الأخرى مثل مجموع السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص بصورة عامة طيلة فترات اليوم، وكذلك مقارنة بمعدل حرق السعرات الحرارية ففي حال إن كنت تتناول كميات كبيرة من الترمس أو أي طعام آخر فمن الممكن أن يحدث زيادة في الوزن إذا تم تجاوز الكمية الإجمالية للسعرات الحرارية التي يحرقها الجسم.

هل يمكن اكل الترمس في الرجيم؟

نعم فإنه من الممكن أن يتم القيام بتضمين الترمس ضمن نظام غذائي من أجل القيام بفقدان الوزن، شريطة أن يتم ذلك بشكل معتدل ومتوازن، فالترمس يعتبر مصدر جيد للبروتين والألياف، مما يجعله خيار صحي في الرجيم، فإن البروتين بصفة عامة يساعد في الشعور بالشبع والحفاظ على العضلات، كما أنه يساهم في حرق السعرات الحرارية بشكل أكبر، والألياف تساهم في العمل على تعزيز الشعور بالشبع وضبط مستويات السكر في الدم، فالترمس يحتوي على سعرات حرارية نسبية ويمكن أن يكون غني بالدهون إذا تم تحميصه بزيوت زائدة لذا، فيفضل تناول كميات معتدلة وضمن حدود السعرات الحرارية الموصى بها للرجيم الخاص بك.

هل اكل الترمس بالليل يزيد الوزن؟

حتى الآن لا يوجد دليل علمي حتى الآن يدعم فكرة أن يتم تناول الترمس في الليل بشكل خاص يؤدي إلى زيادة الوزن، حيث إن زيادة الوزن ترتبط بالمجموع الكلي للسعرات الحرارية كما ذكرنا فيما سبق فهذا بغض النظر عن الوقت الذي تتناول فيه الوجبات، ولكن من المهم أن يتم الحفاظ على التوازن بين السعرات الحرارية التي تتناولها والسعرات الحرارية التي تحرقها عن طريق الإيض والأنشطة البدنية، نشاط البدني. إذا كنت تتناول كمية مناسبة من الترمس في الليل وتتناوله ضمن القيمة الخاصة بالحدود السعرات الحرارية اليومية الموصى بها، فلن يكون لهذا تأثير مباشر على زيادة الوزن، ولكن يؤثر ما يتعلق بتناول الوجبات الثقيلة في الليل.

هل الترمس يسمن الوجه

لا فإن الترمس لا يسمن الوجه بشكل مباشر حيث أنه نوع من البقوليات غني بالبروتين والألياف والفيتامينات والمعادن فهو عادة ما يعتبر طعام صحي، ففي حال إن تم تناول كميات كبيرة من الترمس فقد يزيد من استهلاك السعرات الحرارية اليومية وبالتالي بالتأكيد يزيد فرص زيادة الوزن وهذا سوف يظهر زيادة الوزن على جميع أجزاء الجسم كالوجه. ولكن الترمس بحد ذاته وحده لا يؤدي إلى زيادة الوزن في منطقة الوجه بشكل خاص ولكن مع العوامل السالف ذكرها قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

هل الترمس ينفخ البطن

بالتأكيد غالباً يسبب تناول الترمس بعض الانتفاخ في البطن لبعض الأشخاص، حيث يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، فهي مادة غذائية لا يمكن هضمها بواسطة الجهاز الهضمي البشري، فعندما تصل الألياف إلى الأمعاء الغليظة، تتعرض للتخمر من قبل البكتيريا الطبيعية في الأمعاء، وهذا يؤدي إلى إنتاج الغازات مثل غاز ثاني أكسيد الكربون والهيدروجين والميثان بالتالي تناول كميات كبيرة من الترمس أو البقوليات الأخرى المماثلة له تؤدي إلى زيادة في إنتاج الغازات والانتفاخ في البطن، ولكن هذا لا يحدث للجميع.

هل الترمس يؤلم البطن؟

نعم فالعديد من الأشخاص قد يشعرون بألم في البطن بعدما يتم تناول الترمس، وذلك بسبب العديد من الأسباب التي يكمن أبرزها:

  • الألياف: تجدر الإشارة إلى أن الترمس غني بالألياف الغذائية، وبالتالي يمكن أن يسبب في تهيج في الأمعاء لدى بعض الأشخاص، فهذا التهيج يمكن أن يتسبب في آلام معوية وانتفاخ شديد مصاحب للألم.
  • الغازات: كما أن تناول الترمس قد يزيد من القيام بإنتاج العديد من الغازات في الأمعاء بسبب العمل على تخمر الألياف الغذائية، فهذا الانتفاخ والعمل على تجمع الغازات قد يسبب العديد من الآلام وشعور بالانتفاخ في البطن.
  • الحساسية: ففي بعض الحالات لدى بعض الأشخاص يكون هناك تحسس أو حساسية لدى الأشخاص تجاه البقوليات مثل الترمس، فهنا يكون التحسس يمكن أن يتسبب في آلام في البطن واضطرابات هضمية مختلفة، ففي تلك الحالة يجب أن يتم تقليل كمية الترمس التي يتم تناولها مع تناول مع كوب من الماء بكميات كبيرة من أجل القضاء على كافة أعراض التحسس.

هل الترمس سهل الهضم؟

من أهم ما نشير إلى أن الترمس ليس من الأطعمة السهلة الهضم بالنسبة للبعض، حيث يحتوي الترمس على نسبة عالية من الألياف الغذائية والكربوهيدرات القابلة للتخمر، حيث أن هذا يعني أنه يمكن أن يستغرق وقت أطول من هضمه مقارنة مع باقي الأطعمة الأخرى،فعندما يصل الترمس إلى الأمعاء الغليظة الموجودة بالبطن، فهنا يتعرض لعملية تخمر من قبل البكتيريا الطبيعية في الأمعاء، حيث أن هذا التخمر يؤدي إلى إنتاج الغازات مثل غاز ثاني أكسيد الكربون والهيدروجين والميثان، مما يمكن أن يؤدي إلى الانتفاخ والإحساس بالثقل في البطن زيادة على ذلك فبعض الأشخاص قد يكونون أكثر عرضة لصعوبة هضم الترمس بسبب الحساسية أو الحساسية المحتملة لمكوناته، وهذا بالطبع ما قمنا بتناوله بشكل واضح في النقاط التالية.

هل الترمس يهيج القولون العصبي؟

إن الترمس يسبب تهيج في القولون العصبي لدى العديد من الأشخاص، فالقولون العصبي هو حالة مزمنة تتسم بتهيج واضطراب في وظيفة القولون، وتظهر عادة في العديد من الأعراض مثل الألم البطني والانتفاخ وتغيرات في نمط الحركة النابعة من الأمعاء الموجودة في البطن، فبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من هذا القولون العصبي، حيث يكون الممكن أن تؤثر بعض الأطعمة والمشروبات على أعراض هذا القولون العصبي حيث إن هذا الترمس يحتوي على عدد كبير للغاية من الألياف والكربوهيدرات التي يمكن أن تزيد من الأعراض الخاصة بهذا القولون العصبي، في هضم الألياف الغذائية بشكل صحيح، مما يؤدي إلى ظهور هذه الأعراض.

أضرار الترمس للرجيم

الترمس في الغالب ما يكون مفيد كجزء من نظام غذائي صحي للرجيم، وهذا بسبب احتوائه على البروتين والألياف التي تساعد في الشعور بالشبع وتحافظ على مستوى السكر في الدم ليكون مستقر، ولكن هناك مجموعة من الأضرار التي يمكن أن نعرضها لكم فيما يلي:

  1. تجدر الإشارة إلى أن الترمس يحتوي على سعرات حرارية نسبة عالية، لذا يجب مراقبة حجم الحصة المتناولة من أجل تجنب زيادة استهلاك السعرات الحرارية وعرقلة عملية فقدان الوزن.
  2. كما يجب أن يتم تجنب الترمس المملح أو المشوي المحمص بزيت الطهي، حيث يمكن أن تؤدي هذه العمليات إلى زيادة الملح أو الدهون المضافة وبالتالي زيادة السعرات الحرارية.
  3. كما أن بعض الأشخاص قد يعانون من صعوبة في هضم البقوليات مثل الترمس، وذلك بسبب احتوائها على كمية كبيرة من الألياف، كما أنه من الممكن أن يتسبب ذلك في ظهور غازات وانتفاخات واضطرابات هضمية لذا، يجب مراقبة كيفية استجابة الجسم والتحسس لتناول الترمس.
  4. وفي بعض الحالات لدى الكثير من الناس فأنه يمكن أن يكون هناك تحسس أو حساسية تجاه البقوليات مثل الترمس، فإذا كنت تعاني من أعراض تحسس بعد تناوله فمن الأفضل تجنبه.
هل الترمس يزيد الوزن

جديد المواضيع