مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

نظام لتثبيت الوزن بعد الرجيم تعرف على اهم المعلومات عن تثبيت الوزن بعد الرجيم

بواسطة: نشر في: 14 مارس، 2022
مخزن

يبحث الكثير من الناس عن نظام لتثبيت الوزن بعد الرجيم، حيث أن البعض يزداد وزنهم بعد الانتظام على رجيم لفترة زمنية كبيرة، الأمر الذي يشعرهم بخسارة المجهود الذي قاموا به من أجل التخلص من الوزن الزائد.

وفي الحقيقة إن الأشخاص الذين يفقدون الوزن بسرعة أو في فترة زمنية قصيرة هم من أكثر الأشخاص الذين هم معرضون لاكتساب ذلك الوزن مرة أخرى، ذلك بسبب انخفاض معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم.

معلومات عن تثبيت الوزن بعد الرجيم

عند القيام بعمل رجيم معين لخفض الوزن لا يجب اتباع نظام غذائي منخفض بالسعرات الحرارية لدرجة كبيرة، لأنه قد يتسبب في انخفاض كمية السعرات الحرارية المستهلكة، وبالتالي انخفاض معدل الحرق فيعود الوزن فيما بعد.

لذلك يفضل وضع هدف لخسارة الوزن بحيث يتراوح هذا الهدف بين 0.45 إلى 9 كيلو جرام في الأسبوع، مع الحرص على اتباع بعض التغييرات في النمط الغذائي على المدى البعيد، بحيث نضمن زيادة فرص إنقاص الوزن بنجاح على المدى الطويل.

ولضمان النجاح في نظام انقاص الوزن يجب اتباع أسلوب صحي غذائي، ويجب العلم أن أي نظام قد تواجهه بعض الصعوبات أو المعوقات التي يصعب التحكم بها، ومنها الجنس والعمر والعوامل الوراثية، ولكن يمكن التحكم في بعض السلوكيات الصحية الهامة مثل الاختيارات الغذائية والتمارين التي يتم ممارستها، بالإضافة إلى عدد مرات الحركة طوال اليوم.

طرق تثبيت الوزن بعد الرجيم

يمكن اتباع بعض الاستراتيجيات للحفاظ على الوزن بعد اتباع رجيم لخفض الوزن، أو بعد الوصول إلى وزن مناسب، ويتم ذلك من خلال التخطيط لمرحلة انتقالية تساعد على تحديد العادات الغذائية المكتسبة، وتحديد أنماط النشاط البدني التي يجب الالتزام بها خلال مرحلة خسارة الوزن بهدف الحفاظ على هذه الأنماط لتصبح أسلوب حياة، الأمر الذي يساعد على الوزن لمدة أطول، والتقليل من فرص اكتساب وزن مرة أخرى، ومن هذه الاستراتيجيات ما يلي :

  • فقدان الوزن بالتدريج حيث أن أطباء التغذية يوصون بعدم فقدان أكثر من 9 كيلو جرام في أسبوع، حتى ولو كان الرجيم يساعد على ذلك، ذلك لتجنب المخاطر الصحية المرتبطة بفقدان كمية كبيرة من الوزن.
  • تجنب العودة للنظام الغذائي السابق عند الوصول إلى الوزن المراد والمطلوب والمثالي، يجب عدم الرجوع للنظام الغذائي الذي كان يتم اتباع من قبل أو الذي سبب زيادة الوزن، أو الذي كان بسبب زيادة كمية السعرات الحرارية المستهلكة بشكل تدريجي.
  • تناول وجبة الإفطار يعتقد البعض أن إهمال وترك وجبة الإفطار من طرق التخسيس، ولكن على العكس من ذلك لأن تناول وجبة الإفطار يعد من أهم الطرق للحفاظ على الوزن، وينصح أن تتضمن وجبة الإفطار الحبوب الكاملة، ومصدر من البروتينات الخالية من الدهون.
  • تناول كمية محدودة ومحددة من الكربوهيدرات من أهم الأمور للحصول على الرشاقة والوزن المثالي وتثبيته في ما بعد هو الانتباه لنوع وكمية الكربوهيدرات المستهلكة، مما يساعد في الحفاظ على وزن صحي، حيث أن تناول الكثير من الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض والمعكرونة المكررة، وعصير الفواكه أن يضر بتثبيت الوزن أو يسبب فشل هذه العملية، لأنها أطعمة قليلة الألياف اللازمة لتعزيز الشعور بالشبع، ويجب العلم أيضاً أن النظم الغذائية التي تحتوي على كمية قليلة من الألياف تكون مرتبطة بزيادة الوزن.

نظام تثبيت الوزن بعد الرجيم ما سوف نكمله الآن هو طريقة صحيحة وخطوات جيدة ونظام يجب اتباعه للحفاظ على الوزن المثالي بعد فقدان الوزن :

  • تناول كمية كبيرة من البروتين حيث أن تناول الكثير من البروتين يساعد على استهلاك كمية أقل من السعرات الحرارية خلال فترة تثبيت الوزن ذلك لأن البروتين يساعد على زيادة مستويات الهرمونات المسؤولة عن الشعور بالشبع، والتي تعد هامة للتحكم في الوزن.
  • الحفاظ على رطوبة الجسم عن طريق تناول كميات كافية من الماء والمشروبات الصحية، وذلك يساعد على الحفاظ على الوزن نظراً لمجموعة من الأسباب من أهمها أن السوائل تعزز الشعور بالشبع وتتحكم في كمية السعرات الحرارية المتناولة من خلال شرب كوب أو كوبين ماء قبل الوجبات. بالإضافة إلى ذلك فقد تبين أن شرب الماء قد يزيد من معدل حرق السعرات الحرارية خلال اليوم.
  • الصيام المتقطع ، المعروف أيضًا باسم تقييد الطاقة المتقطع، يقوم على ترك الصائم فترة طويلة بين الوجبات خصوصا بين الوجبة الاخير في اليوم و الوجبة الاولى من اليوم التالي.
  • تجاوز الانتكاسات والثبات وعدم التراجع عندما يشعر الإنسان بالانتكاسة وعدم التحفيز أو عدم الرغبة في الاستمرار، يجب ألا يستسلم بل يجب أن يستمر في طريقه وبخاصة في مرحلة تثبيت الوزن، وعدم التخلي عن الهدف والمتابعة مع خيارات أفضل.
  • إضافة الألياف الغذائية إلى النظام الغذائي ينصح بالإكثار من الألياف في الطعام لأنها تساهم بدرجة كبيرة في تعزيز الشعور بالشبع وتساعد على التقليل من كمية الطعام المتناولة في ما بعد، ومن أهم الأمثلة على الألياف الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والبقوليات والفاصوليا بأنواعها
  • تسجيل قائمة بالطعام المتناول يومياً حيث أن تسجيل وكتابة ما يتم تناوله خلال اليوم يزيد من الحافز للمتابعة والاستمرار في عملية تثبيت الوزن.
  • قياس الوزن بشكل دوري قد يساعد متابعة الوزن وقياسه بشكل مستمر في الحفاظ على الوزن من خلال اكتشاف أي زيادة فيه مما يوفر الوقت المناسب لاتخاذ التدابير التصحيحية قبل تفاقم المشكلة.
  • ممارسة النشاط البدني والتمارين الرياضية حيث أن التمارين الرياضية والأنشطة البدنية من أهم الأمور للحفاظ على الوزن الصحي، فممارسة 40 دقيقة من التمارين المتوسطة ثلاثة أو أربعة مرات أسبوعياً مثل المشي أو الصعود على السلم أو الحركات الرياضية المختلفة والجري يكون له تأثير جيد على الصحة.
  • البعد عن الإجهاد والتوتر حيث أن المجهود الشاق يتسبب في رفع هرمون الكورتيزون بجانب زيادة الرغبة في تناول الطعام، ولتجنب كل ذلك يجب تشتيت الانتباه من خلال ممارسة تمارين التأمل، أو الحديث مع صديق، أو شغل وقت الفراغ بأشياء نافعة.
  • الحصول على النوم الكافي في الليل المبكر قد يتسبب عدم الحصول على قسط كاف من النوم في ارتفاع مستوى هرمون الكورتيزون، كما يتأثر الشخص في عملية اتخاذ القرار، لذلك ينبغي الحصول على مدة كافية من النوم تتراوح بين 7 _ 9 ساعات خلال الليل، ذلك للتخلص من التوتر ومساعدة الجسم على فقدان الوزن.

أسباب اكتساب وزن بعد الرجيم

توجد العديد من الأسباب التي تتسبب في فساد الرجيم وفشل ما تم الوصول إليه من وزن صحي، أو العودة لاكتساب الوزن مرة أخرى، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي :

  • عدم كفاية النشاط البدني، حيث أن الجلوس لفترات طويلة أو إهمال النشاط البدني والرياضة يتسبب في اكتساب وزن.
  • اتباع أسلوب حياة غير صحي، والتفكير في أن الحمية الغذائية هي وسيلة سريعة لفقدان الوزن، بدلاً من الاعتقاد بأنها أسلوب حياة صحي يجب الالتزام به، وبالتالي اكتساب الوزن بعد خسارته.
  • اتباع الأنظمة الغذائية المقيدة التي تتضمن تحديد كمية السعرات الحرارية والتي تؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي والمؤثرة على الهرمونات المسؤولة عن تنظيم الشهية، وبالتالي قد يتسبب ذلك في اكتساب الوزن بعد خسارته.

بعد أن عرفنا نظام لتثبيت الوزن بعد الرجيم، وأسباب اكتساب الوزن بعد الرجيم، والأساليب الصحيحة التي ينبغي اتباعها للحفاظ على الرشاقة والوزن الصحي، يجب علينا البقاء ثابتين على الهدف المراد تحقيقه والعمل على اتخاذ كل الأساليب الصحيحة لثبات الوزن واكتساب صحة جيدة. كما يمكن الاستعانة بطرق اخرى مثل فوائد الكرفس لتخسيس الوزن.

نظام لتثبيت الوزن بعد الرجيم

جديد المواضيع