مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى يبدأ وقت صلاة الظهر

بواسطة: نشر في: 25 ديسمبر، 2021
مخزن

متى يبدأ وقت صلاة الظهر ؟ سؤال تداوله الكثير من الأفراد عبر محركات البحث لذا سنجيبكم عنه عبر سطورنا التالية في مخزن فصلاة الظهر واحدة من الصلوات المفروضة على المسلمين حيث فرض المولى عز وجل على جميع المسلمين خمس صلوات يوميًا ومن بينهم صلاة الظهر فهي ثاني الصلوات الخمس يسبقها صلاة الفجر وتليها صلاة العصر.

حينما نتحدث عن هذه الصلوات لا يسعنا سوى الاستفاضة في الحديث عنها فهي ركن أساسي من أركان الإسلام لقول النبي ﷺ {بُنِيَ الإسلامُ على خمسٍ شَهادةِ أن لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ محمَّدًا رسولُ اللَّهِ وإقامِ الصَّلاةِ وإيتاءِ الزَّكاةِ وصَومِ رمضانَ وحجِّ البيتِ لمنِ استطاعَ إليهِ سبيلًا}، والجدير بالذكر أن الصلاة هي أول ما سيُسأل عنه العبد عند الحساب لذا ينبغي على كل مُسلم أن يؤدي الصلوات المفروضة بانتظام دون تأجيل أو تسويف وإليكم مزيد من التفاصيل حول هذه العبادة الجلية ….

متى يبدأ وقت صلاة الظهر

صلاة الظهر هي ثاني الصلوات الخمس المفروضة يوميًا على جميع المسلمين، يسبقها صلاة الفجر ويليها صلاة العصر، وعدد ركعاتها أربع ركعات، يُصليها العبد في مواقيتها وهي صلاة سرية تُعقد طوال أيام الأسبوع وقت الظهيرة عدا يوم الجمع يحل محلها صلاة الجمعة بالنسبة لمن يؤديها في المسجد، وفي إطار حرص المسلمين على أداء الصلوات في مواقيتها اهتم الكثير منهم بالتعرف على موعد صلاة الظهر وهو ما سنوضحه لكم خلال سطورنا التالية:

  • س/ متى يبدأ وقت صلاة الظهر ؟
    • جـ يبدأ وقت صلاة الظهر مع زوال الشمس.

المقصود بزوال الشمس هو ميلها عن وسط السماء في اتجاه الغرب ودليل ذلك أن الصلوات الخمس محددة بعلامات كونية حددها لنا الشرع فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: {سُئِلَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ عن وَقْتِ الصَّلَوَاتِ، فَقالَ وَقْتُ صَلَاةِ الفَجْرِ ما لَمْ يَطْلُعْ قَرْنُ الشَّمْسِ الأوَّلُ، وَوَقْتُ صَلَاةِ الظُّهْرِ إذَا زَالَتِ الشَّمْسِ عن بَطْنِ السَّمَاءِ، ما لَمْ يَحْضُرِ العَصْرُ، وَوَقْتُ صَلَاةِ العَصْرِ ما لَمْ تَصْفَرَّ الشَّمْسُ، وَيَسْقُطْ قَرْنُهَا الأوَّلُ، وَوَقْتُ صَلَاةِ المَغْرِبِ إذَا غَابَتِ الشَّمْسُ، ما لَمْ يَسْقُطِ الشَّفَقُ، وَوَقْتُ صَلَاةِ العِشَاءِ إلى نِصْفِ اللَّيْلِ} [رواه عبد الله بن عمرو رضي الله عنه].

متى ينتهي وقت صلاة الظهر

للصلوات الخمس المفروضة مواعيد محددة لأدائها هذه المواقيت ينبغي على كل مسلم ومسلمة الالتزام بها فالصلاة هي أساس الإسلام وهي أحب العبادات إلى المولى عز وجل ولا يوجد في العبادات أفضل من أن يُتم العبد الصلوات الخمسة المفروضة عليه في مواقيتها التي حددها لنا الشرع، وفي إطار هذا اهتم الكثير من المسلمين بالتعرف على وقت انتهاء صلاة الظهر وهو ما سنوضحه لكم عبر سطورنا التالية:

  • س/ متى ينتهي وقت صلاة الظهر ؟
    • جـ/ ينتهي وقت صلاة الظهر مع دخول وقت صلاة العصر حينما يصبح ظل الشيء مساويًا لحجمه.

دليل ذلك ما ورد في السنة النبوية المطهرة فعن عبد الله بن عمرو قال أن رسول الله ﷺ قال: {إذا صَلَّيْتُمُ الفَجْرَ فإنَّه وقْتٌ إلى أنَّ يَطْلُعَ قَرْنُ الشَّمْسِ الأوَّلُ، ثُمَّ إذا صَلَّيْتُمُ الظُّهْرَ فإنَّه وقْتٌ إلى أنْ يَحْضُرَ العَصْرُ، فإذا صَلَّيْتُمُ العَصْرُ فإنَّه وقْتٌ إلى أنْ تَصْفَرَّ الشَّمْسُ، فإذا صَلَّيْتُمُ المَغْرِبَ فإنَّه وقْتٌ إلى أنْ يَسْقُطَ الشَّفَقُ، فإذا صَلَّيْتُمُ العِشاءَ فإنَّه وقْتٌ إلى نِصْفِ اللَّيْلِ}.

صلاة الظهر

  • صلاة الظهر واحدة من ضمن الصلوات الخمس المفروضة على كُل مسلم، عدد ركعاتها أربع ركعات، يصليها العبد في وقتها والذي يبدأ بزوال الشمس ناحية الغرب وينتهي بدخول وقت صلاة العصر.
  • هي صلاة نهارية يؤديها العباد في منتصف النهار.
  • صلاة الظهر تُصلى سرًا بخفض الصوت وعدد ركعاتها يبلغ أربع ركعات، ويفصل فيها بالتشهد بعد الركعة الثانية حيث يجلس المصلي في الركعة الثانية ليقرأ نصف التشهد، ثم يستكمل صلاته ليصل إلى الركعة الرابعة ويقرأ التشهد كاملًا.
  • الأساس في صلاة الظهر هو قراءة الفاتحة في الأربع ركعات والسنة أن تلي الفاتحة في الركعة الأولى والثانية سورة من السور القصيرة.
  • هذه الصلاة مفروضة على المسلمين طوال أيام الأسبوع ماعدا يوم الجمعة إذ يحل محلها صلاة الجمعة.
  • صلاة الجمعة تختلف عن صلاة الظهر في كونها صلاة جهرية وفي أن عدد ركعاتها أثنين، يُصليها المسلمين في المساجد.

سنن صلاة الظهر

لصلاة الظهر سنن قبلية وسنن بعدية ولهذه السنن عدد ركعات محدد، يمكنكم التعرف عليها بمتابعة سطورنا التالية:

  • ذهب جمهور الحنفية إلى أن عدد ركعات سنة الظهر القبلية أربع ركعات واستدلوا على صحة ذلك بما ورد في السنة النبوية عن عائشة رضي الله عنها: {سَأَلْتُ عَائِشَةَ عن صَلَاةِ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ؛ عن تَطَوُّعِهِ، فَقالَتْ: كانَ يُصَلِّي في بَيْتي قَبْلَ الظُّهْرِ أَرْبَعًا، ثُمَّ يَخْرُجُ فيُصَلِّي بالنَّاسِ، ثُمَّ يَدْخُلُ فيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ، وَكانَ يُصَلِّي بالنَّاسِ المَغْرِبَ، ثُمَّ يَدْخُلُ فيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ، وَيُصَلِّي بالنَّاسِ العِشَاءَ، وَيَدْخُلُ بَيْتي فيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ، وَكانَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ تِسْعَ رَكَعَاتٍ، فِيهِنَّ الوِتْرُ، وَكانَ يُصَلِّي لَيْلًا طَوِيلًا قَائِمًا، وَلَيْلًا طَوِيلًا قَاعِدًا، وَكانَ إذَا قَرَأَ وَهو قَائِمٌ، رَكَعَ وَسَجَدَ وَهو قَائِمٌ، وإذَا قَرَأَ قَاعِدًا، رَكَعَ وَسَجَدَ وَهو قَاعِدٌ، وَكانَ إذَا طَلَعَ الفَجْرُ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ}.
  • أما عن السنة البعدية فقد ذهب جمهور الحنفية كذلك إلى أن عدد ركعاتها أربعة، وأن من أراد أن يصليها أربعة فله ذلك.

حكم تأخير الصلاة عن موعدها

للصلوات الخمس المفروضة مواقيت محددة لأدائها هذه المواقيت ينبغي أن تكون معلومة لكل مسلم فأداء الصلوات الخمس في مواقيتها جزء لا يتجزأ من فرضية الصلاة فعل المسلم أن يلتزم بأداء الصلوات الخمس دون تأجيل أو تسويف لنيل الأجر والثواب، وفي حالة انتهاء موعد الصلاة دون أدائها يتعين على المسلم أدائها وقضائها وفق ما جاءت به أحكام الشرع:

  • حكم فوات الصلاة بعذر: إذا تعذر على الشخص أداء صلاة ما نتيجة النسيان أو النوم فعليه أن يؤديها فور تذكرها أو فور الاستيقاظ، ودليل ذلك ما ورد في السنة النبوية المطهرة فعن أبو هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ {من نامَ عن صلاةٍ أو نسيَها فليصلِّها إذا ذَكرَها. فإنَّ ذلِكَ وقتُها}.
  • حكم فوات الصلاة دون عذر: أما إذا تراخى المسلم عن أداء الصلاة في وقتها عن عمد فعليه أن يؤدها فورًا وأن يحرص على ألا يعود لهذا الذنب مرة أخرى، وفي هذه الحالة يتعين عليه التوبة إلى المولى عز وجل.
  • حكم فوات السنن الرواتب: السنن ليست مفروضة بل يؤديها العباد طواعية بغرض الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم وبالتالي فإنه عند فوات السنن الرواتب يُستحب للعبد أن يقضيها في حالة كون الصلوات الفائتة قليلة، أما إذا كانت الفروض الفائتة كثيرة فيستحب له أن يقضي الفروض دون السنن.
  • حكم فوات صلاة الجمعة: إذا فاتت صلاة الجمعة على المسلم ولم يُصليها في المسجد ضمن جماعة فعليه أن يُصليها أربع ركعات كصلاة الظهر، فقضاء صلاة الجمعة يكون كصلاة الظهر.

الحكمة في توقيت الصلوات

للصلوات الخمس المفروضة مواقيت محددة فمن الصلوات ما يبدأ ي بداية اليوم وهي صلاة الفجر ومنها ما يبدأ في منتصف النهار كصلاتي الظهر والعصر، ومنها ما يبدأ في الليل وهم صلاتي المغرب والعشاء وفي وضع المولى عز وجل لهذه المواقيت حكمة منهما:

  • أن يظل العبد دائم الصلة بربه على مدار اليوم فالصلوات مقسمة على اليوم.
  • في هذا التقسيم تخفيف على العباد فإذا فرضت الصلوات كلها في وقت واحد لشق على المسلم أدائها.
  • في تحديد مواقيت الصلوات حكمة وهي توزيع العبادة على كامل اليوم بحيث يقدر المسلم على أدائها في مواقيتها دون أن تتسبب العبادات في تعطيلهم عن أداء مهامهم اليومية.

في تفريق الصلوات الخمس على خمس مواقيت متفرقة رحمة بالعباد وفيها تأكيد على أهمية قوة الصلة بين العبد وربه فالصلاة بمثابة العهد بين العبد وربه وهو عهد واجب لا يُقبل في تركه أي عذر.

قدمنا لكم إجابة تفصيلية لسؤال متى يبدأ وقت صلاة الظهر ؟ ومواقيت بقية الصلوات الخمس المفروضة وبهذا نصل وإياكم متابعينا الكرام إلى ختام مقالنا، نأمل أن نكون استطعنا أن نحقق لحضراتكم أكبر قدر من الإفادة، وفي الختام نشكركم على حسن متابعتكم لنا، وندعوكم لقراءة المزيد عبر موقعنا مخزن المعلومات.

لقراءة المزيد من التفاصيل حول الصلاة عبر موقعنا يمكنكم متابعة:

متى يبدأ وقت صلاة الظهر