ماذا نقول لمن يذهب للحج

بواسطة:
ماذا نقول لمن يذهب للحج

ماذا نقول لمن يذهب للحج هو أحد الأسئلة التي كثيراً ما يتم تداولها بين المسلمين مع اقتراب موسم الحج وذلك لرغبتهم في تهنئة الحجاج حين عودتهم من بيت الله الحرام نظراً لمدى ما يمثله الحج من أهمية قصوى في حياة كل مسلم يسعى لإكمال أركان دينه الخمس، وهو ما فرضه الله جل وعلا على كل بالغ عاقل منهم قادر على أدائه، والحج من أفضل ما يمكن التقرب إلى الله به من أعمال صالحة وسبب في مغفرة جميع ما تقدم من ذنوب مما يجعل المسلمين يأتون إلى بيت الله الحرام لأداء مناسك الحج من كل مكان بالعالم، وسوف نعرض لكم في فقرات مقالنا التالي عبر مخزن أجمل عبارات تهنئة للعائدين من الحج.

ماذا نقول لمن يذهب للحج

يذهب المسلمين في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة إلى مكة المكرمة لأداء الركن الخامس من أركان الإسلام وهو الحج، وهو ما فرضه الله تعالى لمن استطاع إليه سبيلا، وهو واجب على المسلم القادر البالغ العاقل مرة واحدة في الحياة، ولمن يرغب أن يزيد فهو أفضل وأكثر ثواباً، وسوف نعرض لكم فيما يلي بعضاً من العبارات التي يمكن قولها للمسلمين الذاهبين إلى الحج:

  • سعي مبروك وذنب مغفور حجاج بيت الله الحرام، تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.
  • يا حجاج بيت الله تقبل منكم أفعالكم وأعمالكم بكل الخير، وأعادكم سالمين إلى بيوتكم وأهلك، مغفورة جميع ذنوبكم إن شاء الله.
  • ليتني كنت بين الحجاج ملبيا ولكن لم يكتب لي النصيب فيا حاج بيت الله لا تنسني من صالح الدعاء وأعانك الله على جهاد الحج وتقبل منك المناسك والذكر والدعاء بإذن الله.
  • اللهم يسر على الحجاج حجهم وأعدهم غانمين سالمين بأهلهم وبلادهم.
  • يا ذاهب للحج مسافرا أملنا منك في الدعاء مخلصا، للهم والكرب ربي يفرج ويرزقنا السعادة والراحة وحسن الخاتمة.
  • لبيك ربي وإن لم أكن بين الحجج ملبيا، فيا واقف بعرفات تذكر مشتاق بدعاء خالصاً، ومن مكاني أدعوا لك من قلبي وأعماقي أن يعينك الله على طاعته ويرزقك العودة السالمة.
  • اللهم لنا أحباب وأقرب الغاليين للقلب في طريقهم قادمين إلى بيتك الطاهر المبارك، فيسر لهم أمرهم واحفظهم وارعهم، وتقبل دعائهم وأغفر ذنوبهم، واجعل لنا نصيب في صحبتهم العام القادم على عرفات بارب العالمين.

ماذا يقال للحاج عند عودته من الحج

يطلق على العائدين من أداء مناسك الحج لقب الحاج، ويكون الحجاج حين وصولهم إلى مكة المكمة وأدائهم لمناسك الحج في أسعد ما قد يكونوا عليه من حالات حيث يكونوا ببيت الله الحرام يؤدون أحد أعظم الفرائض في الإسلام والركن الخامس من أركانه يلبون نداء ربهم قائلين (لبيك اللهم لبيك)، لذا وحين عودتهم من الحج يبدأ الأقارب والأهل والأصدقاء في تهنئتهم بأجمل الكلمات والعبارات والتي سنعرض لكم في الفقرة الآتية بعضاً من الأمثلة عليها:

  • أحبائنا وأعزائنا الغاليين ذكرناكم في غيابكم وما لنا من عزاء في ذلك الشوق سوى أنك ببيت الحبيب جل وعلا، فهل ذكرتونا في دعائكم، هنيئاً لكم وتقبل الله تعالى منكم أدائكم لمناسك الحج.
  • تقبل الخالق عز وجل منكم صالح الأعمال وجعل لكم نصيب مرة أخر بزيارة بيته الحرام، وجعلها خالصةً لوجهه سبحانه، ورزق جميع من يتمنى من المسلمين العمرة والحج.
  • اللهم إنا نسألك أن تتقبل من حجاج بيتك الحرام حجهم، ولا تحرم من قام عليه من أجورهم، هنيئاً لمن يفوز بالعودة من بيتك الحرام مثلما ولدته أمه مغفورة جميع ذنوبه، حجاً مبروراً وذنباً مغفوراً بأمر الله.
  • لا يشعر ولا يفهم مدى ما لأجواء الحج من متعة وسعادة وسكينة غير من زار بيتك ودخل إلى الروضة الشريفة واستشعر حلاوة ومذاق القرب من الكعبة المشرفة، هنيئاً لمن استطاع إليه سبيلا، أعان الله الجميع على جهاد الحج ورزق كل مشتاق يارب العالمين.

ما جملة التهنئة التي تقال لمن أدى فريضة الحج

  • تقبل الله منك يا حج بيت الله الحرام عملك وحسن نيتك، أسعدتنا بعودتك وأنرت بيتك وبلدتك، هنيئاً لك.
  • بالورد تفرش الديار لاستقبال زوار بيت الرحمن، نستقبل بأجمل التهاني والأمنيات أن يتقبل الله منهم أعمالهم ويغفر لهم جميع ما تقدم وما تأخر من ذنوبهم.
  • يا من شددت الرحال لأداء فريضة الحج هنيئاً بعودتك تنير بيتك ويسعد بلقاك أهلك وأسرتك، وإنا نسأل الله تعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يتقبل منكم وتعودوا بلا معاصي ولا ذنوب كما ولدتكم أمكم.
  • ذنباً مغفوراً، وسعياً مشكوراً، حجاً مبروراً، ألف مبارك الحج وجعلنا الله تعالى صحبة واقفين على جبل عرفات العام القادم.
  • أعادكم الله من الحج من الطائعين لله تعالى السالمين، سعداء مغفور لهم جميع ذنوبهم بأمر الله.

أدعية مناسك الحج

هناك مجموعة من الأدعية التي يجب أن يكون الحجاج على علم بها قبل ذهابهم إلى الحج وسوف نعرض البعض من تلك الأدعية التي يتم ترديدها في مناسك الحج المختلفة فيما يلي:

  • دعاء الإحرام: “لبيك اللهم حجة، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك”.
  • دعاء الطواف: (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)، وهو ما يقال حينما يكون الحاج بين الركن اليماني والركن الأسود.
  • دعاء السعي بين الصفا والمروة: عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- قال عن رسول الله عليه الصَّلاة والسَّلام: (… ثُمَّ خَرَجَ مِنَ البَابِ إلى الصَّفَا، فَلَمَّا دَنَا مِنَ الصَّفَا قَرَأَ: (إنَّ الصَّفَا والْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ)، أَبْدَأُ بما بَدَأَ اللَّهُ به فَبَدَأَ بالصَّفَا، فَرَقِيَ عليه، حتَّى رَأَى البَيْتَ فَاسْتَقْبَلَ القِبْلَةَ، فَوَحَّدَ اللَّهَ وَكَبَّرَهُ، وَقالَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ، أَنْجَزَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ ثُمَّ دَعَا بيْنَ ذلكَ، قالَ: مِثْلَ هذا ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، ثُمَّ نَزَلَ إلى المَرْوَةِ، حتَّى إذَا انْصَبَّتْ قَدَمَاهُ في بَطْنِ الوَادِي سَعَى، حتَّى إذَا صَعِدَتَا مَشَى، حتَّى أَتَى المَرْوَةَ، فَفَعَلَ علَى المَرْوَةِ كما فَعَلَ علَى الصَّفَا..).
  • الدعاء عند المشعر الحرام بمزدلفة: روى جابر بن عبد الله -رضي الله عنه عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- (…ثمَّ ركِب القصواءَ حتَّى أتى المشعَرَ الحرامَ؛ فاستقبَل القِبلةَ فدعاه وكبَّره وهلَّله ووحَّده فلم يزَلْ واقفًا حتَّى أسفَر جدًّا)، حيث إن السنة دعوة الحاج بما يتمنى بمزدلفة، ثم التهليل والتكبير وتوحيد الله.

شعر عن الحج

“لبيك اللهم حجة، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك” هو دعاء فور سماعه يدخل السرور والبهجة إلى قلب المسلمين حتى من لم ينل شرف الذهاب إلى بيت الله الحرام لأداء فريضة الحج، ولمدى ما للحج من مكانة في قلب المسلمين هناك الكثير من الأشعار التي تمت كتابتها في الحج والتي يمكن مشاركتها لتهنئة الذاهبين إلى الحج والعائدين منه، ومن تلك الأشعار ما يلي:

ولما بدا ميقات إحرام حجنا

نزلنا به والعيس فيه أنخناه

ليغتسل الحجاج فيه ويحرموا

فمنه نلبي ربنا لا حرمناه

ونادى مناد للحجيج ليحرموا

فلم يبق إلّا من أجاب ولباه

وجردت القمصان والكل أحرموا

ولا لبس لا طيب جميعاً هجرناه

ولا لهو ولا صيد ولا نقرب النسا

ولا رفث لا فسق كُلاً رفضناه

وصرنا كأموات لففنا جسومنا

بأكفاننا كل ذليل لمولاه

لعل يرى ذل العباد وكسرهم

فيرحمهم رب يرجون رحماه

ينادونه: لبيك لبيك ذا العلا

وسعديك كل الشرك عنك نفيناه

فلو كنت يا هذا تشاهد حالهم

لأبكاك ذاك الحال في حال مرآه

وجوههم غبر وشعث رؤوسهم

فلا رأس إلّا للإله كشفناه

لبسنا دروعاً من خضوع لربنا

وما كان من درع المعاصي خلعناه

وذاك قليل في كثير ذنوبنا

فيا طالما رب العباد عصيناه

إلى زمزم زمت ركاب مطينا

ونحو الصفا عيس الوفود صففناه

 وبذلك نكون قد أجبناكم في مقالنا على سؤال ماذا نقول لمن يذهب للحج حيث عرضنا لكم مجموعة من أجمل العبارات التي يمكن الاختيار من بينها لتهنئة المسلمين من الأقارب والأهل والجيران والأصدقاء الذاهبين للحج، كما ذكرنا لكم عبارات يمكن قولها لتهنئة العادين من بيت الله الحرام بعد أداء فريضة الحج، جعل لنا الله تعالى وإياكم نصيب في زيارة بيته الحرام، كما ويمكنكم أعزائنا القراء زيارة مقالتنا التالية في مخزن.

المراجع

1