افضل دعاء في العشر ذي الحجة

بواسطة:
افضل دعاء في العشر ذي الحجة

نعرض لكم في مقالنا التالي عبر مخزن افضل دعاء في العشر ذي الحجة يمكن للمسلمين قوله وترديده في تلك الأيام الفضيلة التي أقسم بها الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم حين قال في سورة  الفجر الآية 2 (وَلَيَالٍ عَشْرٍ)، وهل يوجد دليل أعظم من قسم الخالق سبحانه حول مدى فضل هذه الليالي العشر مما يجعل الدعاء بها من أهم الأعمال التي يجب على المسلمين إتيانها وغيرها من الأعمال الصالحة ومنها الحرص على أداء الفرائض وإتيان النوافل، إليكم في الفقرات التالية أفضل دعاء لليالي العشر.

افضل دعاء في العشر ذي الحجة

شهد رسول الله صلى الله عليه وسلم لليالي العشر من ذي الحجة بأنها من أعظم أيام العام في الإسلام وهو ما ورد في قوله عليه الصلاة والسلام (ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ)، وفي حديث رسول الله دليل على مدى فضل الدعاء في تلك الليالي، ومن الأدعية المأثورة الواردة عن رسول الله تعالى والمستجابة بأمر الله ما يلي:

  • “ربِّ أَعِني ولا تُعِنْ عليَّ وانصُرني ولا تنصُرْ عليَّ وامكُرْ لي ولا تمكُرْ عليَّ واهدِني ويَسِّرِ لي الهُدى وانصُرني على من بغى عليَّ ربِّ اجعلْني لك شَكَّارًا لك ذَكَّارًا لك رهَّابًا لك مِطواعًا لك مُخبِتًا إليك أَوَّاهًا مُنيبًا ربِّ تقبَّلْ تَوْبتي واغسِلْ حَوبَتي وأَجِبْ دَعْوتي وثَبِّتْ حُجَّتي وسَدِّدْ لساني واهدِ قلبي واسلُلْ سَخيمةَ صدْري”.
  • “لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ، وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ”.
  • “رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي كُلِّهِ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطَايَايَ وَعَمْدِي وَجَهْلِي وَهَزْلِي، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.
  • “اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعاً، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ.”

الدعاء في عشر ذي الحجة مستجاب

الكثير من الأحاديث الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعن صحابته الأجلاء تدل على مدى فضل العمل الصالح ومنه الدعاء في الليالي العشر من ذي الحجة ومن تلك الأحاديث قول النبي الكريم لأصحابه رضي الله عنهم (ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ)، ومن أفضل الدعاء الذي يمكن قوله في الليالي العشر ما يلي:

  • اللهم لك الحمد على كل ما أنعمت به علينا، لك الحمد في السراء والضراء، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، أسألك ربي أن تؤتني من لفضلك بما رزقت به عبادك الصالحين، ولا تصرفني خاسر عن بحر كرمك وعطائك، ولا تجعلني من المضلين الضالين، واغفرلي ما تقدم من ذنبي وما تأخر إلى يوم الدين يا غافر الذنب يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا رحمن يا رحيم يا من ترزق عبادك المحتاجين اكفني وارزقني ولا تجعل حاجتي بيد أحد سواك، اللهم إني أسألك أن تنجني من كل ما قد يضرني فإنك تعلم الغيب وما يخفى وأنت القادر على أن تقول للشيء كن فيكون، فقل لسعادتي وحظي ورزقي وستري أن يكون.
  • اللهم ارضني بقضائك واجعلي نصيب من خير الأمور، واقنعني بعطائك فأنت الغني الحليم، واجعلني يارب العباد من أوليائك الصالحين.
  • اللهم إني عليك توكلت وبك استعين، من لي إلهي غيرك ألجأ إليه في كل وقت وحين، يا سميع يا مجيب، أسألك أن تيسر لي أمري وتذلل لي كل صعب وشديد، وارزقني من الخير أكثر مما أطلب، واللهم ابن لي ولوالدي وللصالحين من عبدك بيتاً في الجنة.

أدعية عشر ذي الحجة

إن الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة تعد من أفضل الأوقات والأزمنة في الدنيا حيث فضلها الله سبحانه عن غيرها من الأوقات وميزها بالكثير من الميزات والفضائل وبها يسعى العباد بكل عزم وجهد للاغتنام ما بها من كنوز وخيرات وثواب كبير وبها تجتمع أجل العبادات وهي الصوم والصلاة والحج والأضحية، لذا فهي من أفضل أوقات استجابة الدعاء، من الأدعية التي يمكن قولها في الليالي العشر ما يلي:

  • اللهم يا حي يا قيوم أدعوك دعاء المحتاج الضعيف، اللهم إنني مكروب وملهوف إلى رحمتك وكرمك، لا ملجأ لي ولا منجا سواك فرج عني همي وكربتي وتولى بلطفك أمري عاجله وآجله، إنك السميع العليم.
  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعوا الله قائلاً “اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الْهدمِ، وأعوذُ بِكَ منَ التَّردِّي، وأعوذُ بِكَ منَ الغرَقِ والحريقِ، وأعوذُ بِكَ أن يتخبَّطني الشَّيطانُ عندَ الموتِ، وأعوذُ بِكَ أن أموتَ في سبيلِكَ مُدبرًا وأعوذُ بِكَ أن أموتَ لديغًا”.
  • اللهم يا كاشف الهم والغم أجعل لي يا أرحم الراحمين من أمري مخرجاً وفرجا، يا سامع لشكوى عبادك المحتاجين، اللهم إن صدري قد ضاق من الحزن وتشتت فكري واحتار أمري وأنت وحدك العالم بما في صدري والقادر على تيسير العسير من أمري.
  • اللهم اجعل لي في هذه الأيام المباركة دعوتةً مستجابة لا ترد، وهب لي من الرزق الكثير والخير ما لا يحصى ولا يعد، واجعل لي باباً في جنتك لا يغلق ولا يسد، وارزقني من يد نبيك الحبيب شربة ماءً هنيئة لا أظمأ بعدها أبدا.

افضل ما يقال في عشر ذي الحجة

إن أفضل ما يمكن قوله في الليالي العشر الأولى من شهر ذي الحجة هو الاستغفار والضكر والتسبيح والدعاء لله تعالى، ومن الأدعية التي يمكن ترديدها في الليالي العشر والمأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يلي:

  • “اللهُمَّ اغفرْ لِحيِّنا ومَيتِنا، وصغيرِنَا وكبيرِنَا، وذكرِنَا وأنثانَا، وشاهدِنَا وغائبِنَا، اللهمَّ مَنْ أحييتَهُ مِنَّا فأحيهِ على الإيمانِ، ومَنْ توفيتَهُ منَّا فتوفَّهُ على الإسلامِ، اللهمَّ لا تحرمْنَا أجرَهُ، ولا تُضلَّنَا بعدَهُ”.
  • “رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • “اللهمَّ اقسِمْ لنا من خَشيتِكَ ما تحولُ به بيننا وبين معاصيك، ومِن طاعتِكَ ما تُبلِّغُنا به جَنَّتَكَ، ومن اليقينِ ما تُهوِّنُ به علينا مصائِبَ الدُّنيا. اللهمَّ مَتِّعْنا بأسماعِنا، وأبصارِنا، وقُوَّتِنا ما أحيَيْتَنا، واجعلْهُ الوارثَ مِنَّا، واجعلْ ثَأْرَنا على مَن ظَلَمَنا، وانْصُرْنا على مَنْ عادانا، ولا تجعَلْ مُصيبَتَنا في دينِنا، ولا تجعَلِ الدُّنيا أكبَرَ هَمِّنا، ولا مَبلَغَ عِلْمِنا، ولا تُسلِّطْ علينا مَن لا يَرْحَمُنا”.
  • “رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ”.
  • “اللهمَّ أَصلِحْ لي دِيني الذي هو عصمةُ أمري، وأَصلِحْ لي دنياي التي فيها معاشي، وأَصلِحْ لي آخرَتي التي فيها مَعادي، واجعلِ الحياةَ زيادةً لي في كل خيرٍ، واجعلِ الموتَ راحةً لي من كلِّ شرٍّ”.
  • “اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي”.

وبذلك نكون قد عرضنا لكم افضل دعاء في العشر ذي الحجة الذي يجب على جميع المسلمين الاجتهاد في قولها والتقرب إلى الله بها والتضرع إليه مع الإكثار من الاستغفار والتسبيح والتحميد والتهليل، والحرص على الامتناع عن أداء المعاصي والذنوب، جعلنا الله تعالى وإياكم في هذه الأيام الفضيلة من المستجاب دعائهم وأن يعتق رقاب جميع المسلمين من النار، ويمكنكم أعزائنا القراء الاطلاع على مقالتنا التالية في مخزن.

المراجع

1