عبارات عن صيام عشر ذي الحجه وفضلها

بواسطة:
عبارات عن صيام عشر ذي الحجه وفضلها

نعرض لكم في مخزن عبارات عن صيام عشر ذي الحجه يمكن مشاركتها مع الأقارب والأحباء لتهنئتهم بتلك الأيام العظيمة الفاضلة التي ينتظرها المسلمين من العام إلى العام الذي يليه، وهو ما يرجع إلى مدى ما يكون بها من فضل فهي أحب الأيام عند الله تعالى يضاعف بها الأجر والثواب للمخلصين المجتهدين من عباده، لذا أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالإكثار من العبادة وأداء النوافل والصوم والدعاء وغيرها من الأعمال الصالحة.

عبارات عن صيام عشر ذي الحجه

نعرض لكم في الفقرة الآتية مجموعة من العبارات الجميلة عن صوم العشر من ذي الحجة:

  • إن أفضل أيام العام لهي العشر من ذي الحجة وعلى كل مسلم أن يغتنمها في التوبة والتضرع لله تعالى الخالق الوهاب أن يغفر لنا جميع ما تقدم وما تأخر من ذنوبنا وأن يتقبل منا صيامنا وصالح أعمالنا.
  • العشر من ذي الحجة هي هدية العاطي لعباده، وعلى من يرغب في الفوز بالمغفرة والرحمة ودخول الجنان أن يبذل كل ما يملكه من جهد في الصوم والصلاة وأداء النوافل لكي يتقرب من الله وينل رضاه فيرضيه الله تعالى في الدنيا والآخرة.
  • (والفجر وليال عشر) وهل يوجد أعظم من ذلك القسم لكي يدرك المسلم مدى عظمة تلك الأيام العشر ومحبة الله لها، فما من مسلم عاقل يجعلها تغادر دون أن يغتنمها ويكون ويبذل كل ما يستطيع ليكون من العتقاء.
  • إن الليال العشر من ذي الحجة بمثابة علاج للروح والنفس والقلب، وفرصة عظيمة للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، حيث تجتمع به أجل العبادات وأركان الإسلام وهي الحج والصدقة، والصيام والصلاة.

عبارات عن فضل صيام عشر ذي الحجه

في العشر من ذي الحجة يقع يوم عرفة الذي يعد أجمل يوم من أيام العام لدى جميع المسلمين، وسوف نعرض لكم في الفقرة الآتية أجمل العبارات عن الأيام العشر من شهر ذي الحجة:

  • جاءت الأيام العشر من ذي الحجة بالأفضال، وبها ذهب الحجاج للخالق الغفار وفي يوم عرفة يصوم جميع العباد داعين الله السميع أن يستجيب لدعائهم ويغفر لهم ما تقدم من ذنبهم وما تأخر.
  • يا مسلم يا عبد الله وأنت صائم في العشر الأجمل من العام، العشر من ذي الحجة طهر قلبك ونقي سريرتك، تمنى الخير لغيرك كما تحبه لنفسه، واجعل القادم من حياتك توبة وندم على ما فات من معصية وأمل في نيل محبة الله.
  • إن فضل صوم العشر من ذي الحجة عظيم إلى الحد الذي يصعب معه وصفع بالكلمات أو العبارات، ولكن على كل مسلم وهو صائم أن يبكي ندماً على ما كل ذنبه ارتكبه خلال ما مضى من حياته سواء تذكره أو لا يتذكره، يستغفر ويتضرع إلى الله، لعل الغفور الرحيم يجعله من العتقاء من الحساب وعذاب النار.
  • في العشر من ذي الحجة يدنو الله تعالى من السماء الدنيا يقترب من عباده المؤمنين المخلصين الدعاء إليه، فهي يوجد أجمل من قلب مؤمن زكي طاهر استشعر عظمة تلك الروحانيات وبكى خشية وتضرعاً من خيفة ومحبة الله.
  • إن كان في الصوم مشقة وحرمان من ملذات الدنيا من طعام وشراب، ولكن ما إن أدرك الصائم مدى قربه من الله تعالى في العشر من ذي الحجة وما يفوز به من أجر وثواب لتمنى لو كانت تلك الأيام تتكرر كل شهر وليس كل عام.
  • الحج فرض على كل مسلم قادر ومن خلاله تتنزه نفس الحاج عن الترفه ويجد أنه والناس جميعاً سواسية في ذلك الموقف المهيب، وكذلك صيام يوم عرفة الذي يكفر أجر عام ماضٍ وعام قادم، فكيف بمن صام العشر أيام مخلصاً وقد تقبل الله صيامه وما تقدم إلى خالقه بهم من دعاء.

شعر عن صيام عشر ذي الحجه

إن الصوم في العشر الأواخر من ذي الحجة يعد أفضل صوم خلال العام وأكثره ثواباً وأجراً بعد صيام شهر رمضان، وقد كتب الشعراء في فضله وعظيم أجره الكثير من الأشعار والقصائد، ومنها الأبيات التالية:

ألا يا باغي الخيرات أقبل

إلى ذي الحجَّة الشهر الحرام

به العشر الأوائل حين هلت

أحب الله خيراً للأنام

بها النفحات من فيض ونور

وعرفات فَشَمِّرْ للصيام

بها النحر الذي قد قال فيه

إله العرش ذكرا للأنام

بها الميلاد يبدأ من جديد

إذا ما القلب طُهر من سقام

وبالحسنات فرج كل ذنب

إذا شئت الوصول إلى المرام

ألا يا باغيَ الخيرات أقبل

فإن الشهر شهرٌ للكرام

إذا استهواك شيطانٌ فأدبر

ولا تركنْ إلى الفعل الحرام

أحاديث عن فضل العشر الأواخر من ذي الحجة

إن العشر من شهر ذي الحجة هي أكثر الأيام المفضلة والمباركة في العام، وما من عمل أفضل من إتيان الأعمال الصالحة بهن، إلا من خرج من الرجال مجاهداً بماله ونفسه يقصد النصر على العدو وقد أنفق جميع ماله في ذلك وضحى في سبيل الله بنفسه، وهو ما ورد فيه عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ).

وفي العشر من ذي الحجة يضاعف الله الأجر بهم لعباده المخلصين لأنها أحب أيام العام عند الله تعالى وقد أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بها المسلمين بالإكثار من أداء النوافل والتحميد والتكبير والتهليل، وقد ورد عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال (ما مِن أيَّامٍ أَعظَمَ عِندَ اللهِ، ولا أَحَبَّ إلَيهِ مِنَ العملِ فيهِنَّ مِن هذِه الأَيَّامِ العَشرِ؛ فأَكثِرُوا فيهِنَّ مِنَ التَّهليلِ، والتَّكبيرِ، والتَّحميدِ).

كما وأن اليوم الأفضل من بين الأيام العشر هو اليوم الأخير منها وهو يوم النحر الذي يقوم به الحجاج بذبح الهدي، ويقوم باقي المسلمين بذبح الأضاحي، ويليه في الفضل يوم القر وهو اليوم التالي له الموافق الحادي عشر من ذي الحجة وأول أيام التشريق وسمي بذلك لما يقوم به الحجاج من الإقرار بعد الانتهاء من أداء مناسك الحج، وقد ذكر عبد الله بن قرط رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إنَّ أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ تبارَكَ وتعالَى يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القُرِّ).

يوم عرفة هو أكثر يوم في العام الذي يعتق الله تعالى به رقاب العباد من النار وهو تاسع يوم من شهر ذي الحجة، وقد ورد عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمِ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟).

كانت تلك مجموعة من أفضل عبارات عن صيام عشر ذي الحجه والتي يبحث عنها المسلمين الراغبين في مشاركتها مع أحبائهم وأقاربهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي في تلك الأيام العظيمة المباركة عرضناها لكم في مخزن، نتمنى أن تكون قد نالت إعجابكم، وأن يجعلنا الله وإياكم من يعتق رقابهم بيوم عرفة المبارك.

المراجع

1

2