مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

مصادر البحث عن الوظيفة المؤسسات والمحلات الصغيرة

بواسطة: نشر في: 5 نوفمبر، 2022
مخزن

مصادر البحث عن الوظيفة المؤسسات والمحلات الصغيرة

إن العمل يمثل أحد الأمور الأساسية في الحياة، والذي به يسمو الفرد ويتمكن من تحقيق مكانةً لنفسه وتأمين مبلغًا ماليًا يوفر له الفرصة نحو عيش حياةً كريمةً والمقدرة على إعالة أسرته، ولكن مسألة البحث عن وظيفة مناسبة وجيدة لا يعد من قبيل الأمور السهلة والتي تمثل خطوة رئيسية بحياة كل فرد قبل الاستقرار بوظيفة مناسبة له.

ومن مصادر البحث عن الوظيفة المؤسسات والمحلات الصغيرة وهي (عبارة صحيحة)، حيث إن الفرد يبدأ حياته العملية بالبحث عن فرص توظيف تتناسب مع طموحاته ومؤهلاته وظروفه الشخصية، وقد يضطر الشخص للعمل بوظائف لا تلائم طموحه ولكنها تعتبر مناسبة له لفترة من الوقت إلى أن يجد الفرصة الذهبية للعمل الذي يتمناه وينتظره.

مصادر البحث عن وظيفة

يمكن لمن يرغب في العمل أن يلبحث عن فرص بجهات مختلفة وبالكثير من الطرق، ولعل من أبرزها ما يلي:

  • انتشر مؤخرًا العمل الحر على نطاق كبير وواسع ويمكن للفرد به أن يعمل من المنزل أو من أي مكان مناسب له عبر الإنترنت، ويوجد له العديد من المجالات مثل التفريغ الصوتي وكتابة المقالات والتسويق الإلكتروني، وغيرها الكثير من أنواع الأعمال الأخرى المتاحة على منصات خاصة بذلك الغرض.
  • مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة تقوم بعرض بعض فرص العمل، مثل الفيسبوك الذي يتوفر به الكثير من المجموعات والصفحات الخاصة بتلك الأمور.
  • البحث على مواقع الإنترنت حيث يوجد شركات كثيرة منها الكبرى والصغرى تقوم بطرح إعلانات عبر مواقعها الرسمية تتعلق بتوفر فرص شاغرة للعمل بمكاتبها.
  • البحث بالمجلات والصحف التي تقوم بنشر إعلانات وتتيح فرص عمل، بل يوجد بعض المجلات متخصصة بطرح فرص العمل فقط.
  • التقدم إلى قسم شؤون الموظفين بالشركات والمؤسسات للاستفسار وسؤالهم حول ما إذا كان هناك وظائف شاغرة.

كيفية البحث عن الوظيفة

في المواقع الإلكترونية هناك الكثير من الوظائف، إذ يتم بها الإعلان حول الوظائف الشاغرة لكي يراها الجميع، تنسق مجالس التوظيف المقابلات من أجل ضمان عثور من يرغب في الوظيفة عليها، وعادة ما تستهدف معارض التوظيف بعض الصناعات المعينة والمحددة معينة، بالالرغم من أن هناك بعض معارض التوظيف تعد أكثر عمومية، في حين إنها سوف تتضمن المواد الترويجية حول الوظائف الشاغرة في المنظمات التي سوف يتم تمثيلها.

وإن كان هناك الوظيفة التي تحلم بها بالفعل، عليك الانتقال مباشرةً لقسم الوظائف بموقع تلك الشركة، ولمن كان يبحث عن الوظائف الشاغرة بموقعها ، فيوجد فرصة للحصول على وظيفة الأحلام، كما وينبغي أن يتم الاتصال بجمعيات الخريجين بالجامعة عبر موقعها الإلكتروني على الإنترنت، فإنه يمكن لتلك المجموعات إتاحة مصادر توظيف هامة بورش عمل أو فصول دراسية، إلى جانب الوظائف المنشورة بواسطة أرباب العمل المحليين.

وتعد المعارف والشبكات طريقة مناسبة جدا للعثور على الوظيفة، حيث يمكن التحدث مع الزملاء ومنهم العائلة و الأصدقاء وجهات الاتصال المهنية بالمحلات والشركات، ويمكن التواصل مع جهات الاتصال بمنطقتك ممن قد يعرفون وظائف أخرى قريبة منك.

إلى جانب السابق ذكره فإن محركات البحث عن الوظائف عن طريق الإنترنت عادة ما تسمح بتصفية البحث وفق الولاية أو المدينة أو الرمز البريدي، ولمن لا يرغب بالتنقل يمكنه كذلك البحث حول وظائف بنطاق محدد في منطقة السكن، وعبر تخصيص الاستعلام، يمكن التأكد من استيفاء نتائج البحث بالرغبات والمتطلبات الوظيفية.

وتعد متابعة أصحاب العمل المحليين عبر وسائل التواصل الاجتماعي من الطرق الفعالة في البحث عن عمل أو وظيفة في المحلات الصغيرة والمؤسسات، وذلك لوجود شركات كثيرة تقوم بنشر فرص عمل في ملفات تعريف وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها، ويمكن كذلك الانضمام للمحادثات العامة التي بها أرباب العمل والإدارة بالشركة لخلق علاقة معهم والتعرف على ثقافة المنظمة بصورة أفضل للتقدم إلى الوظيفة المرغوب بها.

أهم المواقع للتوظيف في المؤسسات

موقع ZipRecruiter

يعد أفضل موقع عمل شامل للشركات الصغيرة لمن كان في حاجة لشغل وظيفة بسرعة، فهو مفيد جدا للشركات الصغيرة على نحو خاص، فيعتبر ZipRecruiter متخصص بوصف مختلف الوظائف، ويوجد فيه أسئلة الفرز التي من شأنها أن تبسط مسألة نشر الوظائف، إذ يمكن من خلالها الحصول على الوظيفة بسرعة وفي أي وقت، ويمكن كذلك إلغاء وظيفة شاغرة ومن ثم استبدالها بوظيفة أخرى حين شغل الوظيفة.

موقع Indeed

Indeed موقع لشركات الصغيرة يمثل أكبر نظام أساسي فعلي للبحث عن الوظائف بالعالم، حيث يوجد فيه شهريًا حوالي 63 مليون مستخدم، وهو في الواقع يتيح بعض الموارد الإضافية من أجل ضمان وصول إعلانات الوظائف الشاغرة لأكبر فئة، إن كانت مؤسسة بدون مدير توظيف تمثل نشاطًا تجاريًا صغيرًا، أو إن كانت بميزانية محدودة، فإن الإعلانات الأساسية للوظائف تكون مجانية على ذلك الموقع، وهو ما ييسر نشر الوظيفة بشكل أسرع، ومن ثم توفير الكثير من الوقت خلال البحث حول الوظيفة المناسبة.

موقع LinkedIn

بالرغم من أن موقع LinkedIn يستخدم بصورة أساسية كموقع تواصل اجتماعي احترافي، ولكن يوجد به الأدوات المناسبة من أجل مساعدة الشركات الصغيرة بالعثور على مرشحين للوظائف، ويستخدم الموقع كذلك الافكار والبيانات كلما نشرت وظيفة من أجل العثور على المرشحين ممن يتطابقون مع بيانات الوظيفية المكتوبة، وتسهيل عملية تقدمهم كما سوف تحصل على تطابقات أفضل بالرغم من نشر وظائف مجانًا، أو نشرها بدفع مقابل منشور برعاية للترويج، فإن التسعير بشكل ديناميكي لن يكون بالمبلغ نفسه للوظائف، بالإضافة إلى أنه يمكن لكل من الشركات الصغيرة والمؤسسات التي تتطلع لتوظيف موظفين بالساعة أو التعاقد الإعلان عن الوظائف بكل سهولة وبشكل مجاني على الموقع.

نصائح عند البحث عن الوظيفة

يوجد بعض النصائح التي تساعد بشكل واضح على الحصول على الوظيفة ومنها:

  •  وضع قائمة بنقاط قوتك: لا بد من إنشاء قائمة تتضمن نقاط القوة والمهارات والاهتمامات التي يتمتع بها الراغب في الحصول على الوظيفة، فلن تساعدك تلك القائمة بتطوير السيرة الذاتية فقط، ولكنها سوف تساهم كذلك بتضييق نطاق البحث حول الوظيفة ليتضمن المجالات ذات الصلة أكثر، والأكثر جاذبية للفرد.
  •  تحديد الوظيفة التي تحلم بها: على من يرغب في العثور على وظيفة أن يسأل نفسه سؤال وهو (إذا كان من الممكن العثور على أي وظيفة بالوقت الحالي، فماذا سوف تكون؟) وسوف توفر الإجابة على ذلك السؤال تحديد نقطة انطلاق من أجل البحث حول وظيفة، ويجب كذلك التفكير بالإجابة على السؤال التالي (ما الوظائف التي سوف أكون على استعداد للقيام بها؟) والسؤال التالي أيضًا (ما الوظائف التي سوف تدعمني بالوصول لوظيفة أحلامي؟).
  •  كتابة السيرة الذاتية: الاعتماد على الاهتمامات ونقاط القوة التي تم كتابتها بأولى خطوات كتابة وتحرير وتدقيق مسودة خطاب التعريف من أجل التأكد من مدى صحة القواعد الإملائية والنحوية، ويمكن الطلب من صديق أو أحد الأقارب أن يطلع على المسودة ومن ثم إعطاء الملاحظات، ووفقًا لتلك التعليقات التي سيتم تلقيها، يتم إعادة قراءة المسودة إعادة تحريرها ثم إنشاء الخطاب التعريفي و إعداد السيرة الذاتية النهائية، وهو الحال مع السيرة الذاتية، وينبغي أن يتم تحرير المسودة ثم تصحيحها والسعي من أجل الحصول على الملاحظات وذلك قبل إنشاء الخطاب النهائي للغلاف.
  • التقديم على العديد من الوظائف: عادةً ما يتم النجاح بالعثور على وظيفة لمن يتقدم بطلب لوظائف كثيرو فقد تبدو هذه العملية تتطلب الكثير من العمل ، ولكن كل وصف وظيفي تقرأه وكل خطاب يتم تغطيته وكتابته، سوف يساهم بتحسين مجالات الاهتمام، وإيجاد فرص لم يتم التفكير بها من قبل.
  • التدريب قبل المقابلة: يمكن التوجه لصديق أو أحد أفراد العائلة وطلب إجراء مقابلة وهمية معه وهو ما يساعد في الشعور بالثقة والراحة من خلال الإجابة على أسئلة المقابلة الحقيقية، ويمكن كذلك تسجيل تلك المقابلات التدريبية إلى أن يسهل مراجعتها والعمل على الإجابة.

المراجع

مصادر البحث عن الوظيفة المؤسسات والمحلات الصغيرة

جديد المواضيع