مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف تعمل منصات التمويل الجماعي وأنواع التمويل الجماعي 1445

بواسطة: نشر في: 31 أغسطس، 2023
مخزن

تواجه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك المشاريع الناشئة والابتكارات، تحديات كبيرة فيما يتعلق بالجانب المالي. يُعتبر هذا القطاع عرضة لفجوة تمويلية واضحة، ومع التقدم التكنولوجي، ظهرت منصات التمويل الجماعي (Crowdfunding) كابتكار مالي بارز. تمتد هذه المنصات لدعم بشكل مباشر المشاريع الصغيرة والناشئة، من خلال توفير وسيلة للتواصل بين الممولين وأصحاب المشاريع، وفي هذا المقال عبر موقع مخزن سوف نساعدكم في التعرف عليها وعلى طريقة عملها.

كيف تعمل منصات التمويل الجماعي

تقوم منصات التمويل الجماعي بتجميع الأموال من مجموعة متنوعة من الشركات والأفراد والمستثمرين، بهدف تمويل المشاريع الصغيرة أو المتوسطة، وسنشرح ذلك في النقاط التالية:

  • يتم ذلك عن طريق تقديم فرص للمشاركين للمساهمة في تمويل هذه المشاريع، مقابل الحصول على مجموعة من المزايا أو الامتيازات. تعتمد هذه المفهومية على أساس التبادل، حيث يمكن للأشخاص الذين لديهم أفكار مشاريع أو مشروع محدد، ويرغبون في تأمين مبالغ مالية لتحقيقها، الاستفادة من هذه المنصات.
  • إذا كنت تمتلك فكرة مشروع وتحتاج إلى تمويل معين، يمكنك ببساطة الوصول إلى منصات التمويل الجماعي. عبر هذه المنصات، تُقدم الفرصة لك لعرض فكرتك وجذب دعم مالي من الأفراد الذين يشاركون في التمويل. تعتمد هذه المنصات على جمع مبالغ صغيرة من الأموال من عدة مشاركين، مما يجعل عملية التمويل أكثر سهولة وإمكانية للجميع.
  • تختلف هذه الطريقة في التمويل عن الاستثمارات الأخرى المتنوعة، حيث لا يلزم الفرد الذهاب إلى مكان محدد ومن ثم البحث عن مصدر تمويل والتعامل مع الإجراءات والأوراق المالية لضمان استعادة المبلغ مستقبلاً. عوضاً عن ذلك، يمكن أن تتم جميع العمليات عبر منصات التمويل الجماعي حيث يشترك فيها المهتمون الذين يرغبون في دعم المشاريع الناشئة، وذلك بمقابل معين بالطبع.
  • تعرف أنماط التمويل الجماعي بتنوعها واختلافها بحسب الطريقة التي تتبعها والعائد الذي يحققه المستثمر. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الطريقة من التمويل أصبحت شهيرة عالمياً وخاصة في مناطق شمال أمريكا، وقد انتشرت في الآونة الأخيرة أيضاً في الوطن العربي بما في ذلك المملكة العربية السعودية.

أنواع التمويل الجماعي

هناك العديد من أنواع التمويل الجماعي ومن ضمنها ما يلي:

التمويل على أساس حقوق الملكية

نوع من أنماط التمويل يستند على مبدأ حفظ حقوق الملكية هو “التمويل على أساس حقوق الملكية”. تُطبق هذه الطريقة في حالات الشركات الكبيرة التي تحتاج إلى تمويل إضافي. يتم جمع الأموال من مجموعة من المستثمرين الصغار الذين يُساهمون في تمويل هذه الشركة مقابل الحصول على حصص في ملكية الشركة. هذا يعني أن كل مساهم يصبح مشاركًا ومالكًا لجزء من الشركة، ما يمنحه حقوقٍ في توجيه القرارات والمشاركة في أرباح الشركة.

هذه الطريقة تظهر فعاليتها خاصة في حالات الشركات الكبيرة والمشاريع الناشئة، حيث يمكن أن تكون آلية مثلى لتوفير التمويل المطلوب. تسهم هذه الطريقة في تيسير عملية تحقيق الأرباح والحصول على التمويل اللازم بما يعزز من تطوير الشركة والمشروع.

التمويل القائم على المكافأة

النوع الثاني من أنماط التمويل هو “التمويل القائم على المكافأة”. في هذه الطريقة، يُقدم مجموعة من المستثمرين تبرعات لدعم المشاريع الصغيرة والناشئة والمبتكرة التي لم تكن متوفرة في السوق سابقًا. يتم ذلك مقابل الحصول على مكافأة معينة، عادةً تكون مرتبطة بالابتكار الجديد أو المنتج قبل أن يتم طرحه في الأسواق. هذا النمط من التمويل الجماعي يُعد واحدًا من أشهر وأفضل أنماط التمويل الجماعي.

التمويل على أساس التبرع

التمويل على أساس التبرع يُشير إلى النوع الذي يستهدف المؤسسات والمشاريع غير الهادفة للربح، مثل الجمعيات الخيرية. في هذا النمط، يُقدم المستثمرون تبرعات مالية لصالح مشروع خيري أو قضية معينة، دون السعي للحصول على مقابل مادي. يتم توجيه هذه الأموال لخدمة المجتمع وتحقيق القضايا الاجتماعية دون أي توقعات مادية مقابل ذلك.

التمويل على أساس الديون

يتشابه هذا النوع من التمويل بشكل أو بآخر مع القروض البنكية، حيث يقترض أصحاب المشاريع الصغيرة من أصحاب الشركات الكبرى. لكن الفارق يكمن في عملية إعادة المبلغ المستدان، حيث قد يتم إعادة هذا المبلغ بفائدة أو بدونها حسب الاتفاق المبرم بين الطرفين.

منصات التمويل الجماعي العربية

هناك العديد من المنصات العربية التي تقوم على عملية التمويل الجماعي وفيما يلي سوف نحدثكم عنه:

منصىة تعميد

منصة “تعميد للتمويل الجماعي بالدين” تعتبر الأولى والوحيدة من نوعها التي تختص في تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة التي حصلت على تعميدات حكومية في المملكة العربية السعودية. من خلال حلولنا المالية المبتكرة، نقوم بربط الشركات التي تسعى للحصول على تمويل سريع بناءً على هذه التعميدات الحكومية، مع مستثمرين من الأفراد والجهات الاستثمارية الذين يرغبون في الاستثمار بطريقة موثوقة مع عوائد مجزية. تتم إدارة وتنظيم عمليات التمويل من خلال “تعميد للتمويل الجماعي بالدين” بطريقة آمنة وتخضع للقوانين والتوجيهات الصادرة من البنك المركزي السعودي.

منصة رقمية

تُعد إحدى الشركات البارزة في المملكة العربية السعودية في مجال التمويل الجماعي، حيث تمتلك ترخيصًا من مؤسسة النقد العربي. تتبنى نهجًا تقنيًا متقدمًا في إنشاء روابط فعّالة بين أصحاب المشاريع الصغيرة والمستثمرين، بهدف دعمهم في تطوير مشاريعهم بسرعة وتحقيق عوائد مالية جذابة. تتميز هذه المنصة بأنها لا تقتصر فقط على آليات الديون، بل تتبنى نماذج تمويل متنوعة. يمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال الرابط التالي:.هنا

منصة منافع

تأسست الشركة في المملكة العربية السعودية في عام 2018، بهدف تقديم خدمات التمويل المالي للشركات الصغيرة والمتوسطة بناءً على نمط الديون. تميزت بتقديم خيارات تمويل تستند إلى الديون، ولكن بمدة قرض تصل إلى 12 شهرًا فقط. هذا يمثل اختلافًا عن الأنظمة المعتمدة في شركات التمويل الأخرى. حصلت المنصة على تراخيص من هيئة السوق المالية في السعودية، بالإضافة إلى ترخيص من البنك المركزي السعودي. يمكن الوصول إلى المنصة واستكشاف المزيد من المعلومات من خلال الرابط التالي: هنا.

منصة ليندو

تشبه هذه الشركة وظيفة البنك، حيث تعتمد على تقديم الديون والقروض لتمويل الشركات الصغيرة التي تجد صعوبة في الحصول على تمويل. يتقدم أصحاب الشركات بطلبات للحصول على التمويل، ثم يتم مراجعة هذه الطلبات ومن ثم قبولها. بعد ذلك، تبدأ عملية حساب الفوائد وجدولة سداد القرض. لمعرفة المزيد واستكشاف خدماتهم، يمكنك زيارة الرابط التالي: هنا.

منصة فرص

تعتبر هذه الشركة واحدة من رواد مجال الإقراض الجماعي، وهي مرخصة من مؤسسة النقد العربي السعودي. تتميز بتقديم مزايا متعددة للمستثمرين وأصحاب الشركات الصغيرة، وتمتلك خطط مستقبلية واعدة تشهد على نجاحها منذ بدايتها. يمكن الحصول على القروض من خلال زيارة الرابط المتاح هنا.

منصات التمويل الجماعي العالمية

التمويل الجماعي يحظى بشهرة عالمية بفضل عائداته المجزية، وهذا ما دفع العديد من الشركات العالمية للاهتمام بهذا المجال. من بين هذه الشركات المهمة:

  1. منصة Kickstarter: تركز هذه المنصة بشكل أساسي على دعم مشاريع الإبداع والفنون. تسمح للفنانين والمبدعين بعرض أفكارهم ومشاريعهم وطلب تمويلها من جمهور العالم. تفرض المنصة رسومًا تصل إلى 5% من المبالغ المجمعة. لمزيد من المعلومات، يمكنك زيارة الرابط المتاح هنا.
  2. منصة Indiegogo: تعتبر Indiegogo شركة عالمية مقرها كاليفورنيا، وتتخصص في التمويل الجماعي. تشجع على الإبداع والابتكار وتوفر منصة لجمع الأموال لمشاريع مختلفة. تفرض المنصة نسبة 5% كرسوم على المبالغ المجمعة. يمكن الدخول إلى المنصة من هنا.
  3. منصة GoFundMe: تهتم GoFundMe بالقضايا الاجتماعية والإنسانية، وتسعى لجمع الأموال لحل هذه القضايا ودعم القضايا الشخصية التي يؤمن بها الأفراد. تفرض الشركة أيضًا نسبة تصل إلى 5% كرسوم على المبالغ المحصلة. يمكنك الوصول إلى المنصة من هذا الرابط.

هذه الشركات تساهم بشكل كبير في تمويل مشاريع وأفكار متنوعة من خلال جمع مساهمات من الجمهور المهتم، وتشكل محطة مهمة للإبداع وتحقيق التأثير في المجتمع.

كيف تعمل منصات التمويل الجماعي

جديد المواضيع