افضل عسل لمرضى السكري

بواسطة:
افضل عسل لمرضى السكري

قد ينصح البعض مرضى السكري من النوع الأول بضرورة عدم تناول السكر الأبيض لتسببه في رفع معدلات الأنسولين في الدم واستبداله بالعسل الأبيض، وذلك من منطلق أن العسل الأبيض عنصر طبيعي غير مُصنع ويُمكنه أن يكون مفيداً في خفض معدلات الأنسولين في الدم، فما صحة هذه الاعتقادات وهل بالفعل يساعد العسل الأبيض في علاج مرض السكري؟ ذلك ما سنعرضه لكم مع إيضاح افضل عسل لمرضى السكري في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات، فتابعونا.

العسل الأبيض ومرض السكري

وفقاً للدراسات الطبية فإنه لا توجد فائدة واقعية لاستبدال السكر الأبيض بالعسل في إطار الخطة الغذائية لمرضى السكري، حيثُ أن كل من العسل والسكر يؤثران على مستويات السكر في الدم، كما أن العسل به نسبة حلاوة تفوق السكر الأبيض لذا يُمكن استخدامه بكمية أقل من السكر في بعض الوصفات.

فالعسل الأبيض فعلياً يحتوي على كمية أكبر من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية مقارنةً مع السكر، لذا في حالة كان الشخص يُفضل استخدام العسل عن السكر فيُمكنه ذلك بشرط أن يتم استخدامه باعتدال مع التأكد من حساب كمية الكربوهيدرات ضمن إطار الخطة الغذائية لمرضى السكري.

وقد يستخدم يعض الأشخاص العسل الأبيض بديلاً للسكر في تحلية الشاي أو القهوة أو بعض المخبوزات، فالعسل الأبيض مفيد بالفعل لمرضى السكر ولكن في حالة استخدامه باعتدال حتى يكون آمناً على الحالة الصحية، كما أن العسل له العديد من الخصائص المضادة للالتهابات التي قد تسهم في تقليل مضاعفات الإصابة بمرض السكري.

افضل عسل لمرضى السكري

يُعد العسل الطبيعي هو أحد المواد الفعالة المضادة للبكتيريا والفطريات والتي تساعد في علاج الالتهابات والجروح السطحية كالحروف والخدوش، حيثُ ان البكتيريا لا تتمكن من مقاومة خصائص العسل المضادة للفطريات والالتهابات، وفي إحدى الدراسات الطبية التي تم إجراءها على مدار ثلاثة أشهر متواصلة والتي تم خلالها استخدام عسل البرسيم كضمادة طبيعية لثلاثين جرح مختلف في أقدام أشخاص مصابين بمرض القدم السكري، قم تم إثبات التئام نسبة 43% من الجروح بشكل تام كما انخفضت نسبة البكتيريا بمعدل 43% لذا يُمكننا القول أن عسل البرسيم هو أفضل لعسل يُمكن لمرضى السكر استخدامه.

كما ان تناول عسل النحل الطازج له العديد من الخصائص المضادة للجراثيم والالتهابات لذا يُفضل تناول العسل الطبيعي على تناول الأنواع التي تم تبخيرها أو تخزينها لفترة طويلة من الوقت، بالإضافة إلى الفوائد الكثيرة لتناول ملعقة من العسل الأبيض صباحاً على الريق فهي تسهم في تحسين عملية الهضم، تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم وتساعد على رفع معدلات الحرق.

ومن أفضل أنواع العسل الأبيض لمرضى السكري الأمنة للكبار وصغار السن في المملكة العربية السعودية:

  • عسل سدر الجنوب.
  • عسل حبوب اللقاح.
  • عسل طلح حائل.
  • عسل عكبر.
  • عسل طلح مخلوط مع غذاء الملكات.
  • عسل مخلوط سدر مع طلح.
  • عسل مزيج من طلح حائل ومسكيت وسدر.

هل العسل يرفع السكر

بالتأكيد قد يتسبب تناول كميات كبيرة من العسل الأبيض إلى زيادة معدلات السكر في الدم خاصةً لدى مصابي مرضى السكري من النوع الثاني، فالحصة الواحدة من العسل الأبيض تتضمن ما يقرب من 17.5 جرام من الكربوهيدرات بالإضافة إلى 63 سعر حراري، لذا يجب التناقش مع أخصائي التغذية الطبية لمرضى السكري حول الكمية المسموحة لكل مريض من العسل الأبيض على مدار اليوم، فيجب أن يتم تناوله باعتدال وفقاً للخطة الغذائية للمريض دون إفراط حتى لا يتسبب في رفع معدلات السكر في الدم بشكل مبالغ فيه.

هل يُمكن للعسل منع الإصابة بمرض السكري

إن للعسل الأبيض قدرة على رفع مستويات الأنسولين في الدم لذا فقد تكون له فائدة في مساعدة مرضى السكري في التحكم في مستويات السكر في الدم من خلال تناول كميات معتدلة منه، إلا أنه لا توجد أية أبحاث طبية تؤكد فرضية أن العسل الأبيض يساعد في منع الإصابة بمرض السكري أو أنه عامل وقائي لمرض السكري.

وفد تمكن الباحثون من إيجاد صلى محتملة بين تناول العسل الأبيض وانخفاض معدلات نسبة السكر في الدم، وذلك من خلال دراسة طبية تم إجرائها على 50 شخص مصابين بداء السكري من النوع الأول و30 شخص مصاب بداء السكري من النوع الثاني حيثُ وجد الباحثون أنه مقارنةً بالسكر الأبيض فإن العسل كان له التأثير الأقل في رفع معدلات السكر في الدم لدى جميع المشاركين في التجربة.

بالإضافة إلى أن العسل الأبيض ساعد في رفع مستويات الببتيد في الدم، وهي إحدى المواد الطبيعية في الجسم والتي يتم إطلاقها في مجرى الدم عندما يبدأ الجسم في إنتاج الأنسولين.

ووجود المستويات الطبيعية من مادة الببتيد يعني أن الجسم يقوم بإنتاج المستويات الكافية من الأنسولين، إلا أنه هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات الطبية لتحديد ما إذا كان يُمكن استخدام العسل الأبيض كأحد عوامل الوقاية من الإصابة بداء السكري.

كيف يؤثر العسل على نسبة السكر في الدم

نظراً للتكوين الطبيعي للعسل الأبيض فإنه يحتوي على الكربوهيدرات لذا فإنه من الطبيعي أن يكون له تأثير على معدلات السكر في الدم بشكل ما، وعند إجراء مقارنة على السكر الأبيض والعسل فقد وُجد أن للعسل تأثير أقل على مستويات السكر في الدم، حيثُ انه في إحدى الدراسات الطبية التي تم إجراءها في عام 2004 حول تقييم آثار العسل الأبيض وسكر المائدة على مستويات السكر في الدم، وقد تضمنت هذه الدراسة الأفراد المصابين بداء السكري من النوع الأول.

توصل الباحثون في هذه الدراسة أنه في بعض الأشخاص المصابين بداء السكري قد تسبب العسل الأبيض في حدوث زيادة مبدئية في مستويات السكر في الدم وذلك بعد مرور 30 دقيقة من تناوله، إلا انه بالرغم من ذلك قد انخفضت معدلات السكر في دم هؤلاء الأشخاص بعد مرور فترة من الوقت مع استمرار معدلات السكر في الدم في انخفاض ومستويات أقل لمدة ساعتين.

هذا الأمر هو م دعا الباحثين إلى الاعتقاد بأن العسل الأبيض يختلف مع سكر المائدة في كونه قد يُسبب زيادة في إطلاق الأنسولين وهو الأمر المهم للسيطرة على نسية السكر في الدم.

كيفية تناول العسل لمرضى السكري

يجب أن يتم تناول العسل الأبيض من قِبل مرضى السكري باعتدال وفقاً للخطة الغذائية للمريض دون إفراط حتى لا يتسبب في رفع معدلات السكر في الدم بشكل مبالغ فيه.

وهناك العديد من الطرق التي يُنصح باتباعها في تناول العسل الأبيض لمرسى الشكري وذلك وفقاً للغرض من تناوله سواء كان للوقاية من المرض أو كعلاج لبعض الأمراض.

فالكثيرين يفضلون تناول العسل الأبيض عند تناوله مع القرفة أو الزنجبيل وكذلك بعض المكسرات النيئة أو النباتات، كما يوجد بعض الأشخاص ممن يفضلون تناول العسل كما هو وكثيرين يفضلون تناول العسل مخففاً بالماء فهي أسهل الطرق وأكثرها استخداماً كما أنها سُنة عن النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ حيثُ أنه كان يُفضل تناول العسل مخففاً بالماء يومياً على الريق في صباح اليوم.

وفي ختام مقالنا أعزاءنا القراء نون قد تعرفنا معكم على افضل عسل لمرضى السكري ، وللمزيد من الموضوعات الطبية والمعلومات كونوا على متابعة معنا في موقع مخزن المعلومات.