رقم البريد السعودي المجاني الموحد وخدمات التتبع

بواسطة:
رقم البريد السعودي المجاني الموحد وخدمات التتبع

رقم البريد السعودي المجاني الموحد هو أحد الأمور التي يهم الكثير من المواطنين السعودين والمقيمين على أراضي المملكة العربية السعودية،  حيث بدأت مؤسسة البريد السعودي إجراء تحضيراتها في سبيل إطلاق الرقم المجاني للاتصال بخدمة العملاء لتلقي الرد على الملاحظات والاستفسارات ومتابعة البلاغات ورفعها، إذ يمكن الاتصال على ذلك الرقم المجاني وهو ما جاء تماشياً مع التوجيهات الصادرة عن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات

يُذكر بأنه بدأ استقبال المكالمات على ذلك الرقم الموحد من قبل ممثلي خدمة عملاء البريد السعودي منذ يوم الثلاثاء الموافق الحادي عشر أغسطس عام 2020 ميلادية وهو ما سوف نعرضه لكم في مخزن المعلومات كما سوف نوضح أهم الخدمات التي يقدمها البريد السعودي.

رقم البريد السعودي المجاني

تأتي خطوة إطلاق رقم البريد السعودي المجاني استكمالاً للمجهودات المقدمة من قبل البريد بمجال خدمة العملاء حيث يمكن من خلاله إلى جانب التواصل مع خدمة العملاء استخدام قنوات أخرى التي من أمثلتها تطبيقات الأجهزة الذكية والذي يتضمن على اثنان وخمسون خدمة للعميل من إدارة التنبيهات والشحنات من حيث ربطها وتتبعها بالإضافة إلى عرض الشحنات المستلمة والواردة وإدارة كافة خدمات العنوان الوطني، ذلك الرقم الموحد هو (19992) على أن يتم التوقف عن استقبال المكالمات بشكل تدريجي على رقم البريد السابق وهو (920005700).

كما يمكن إضافة بطاقة العنوان الوطني بالمحفظة، وتتوفر تلك الخدمات كذلك على موقع (بريدي أونلاين) الإلكتروني والذي يتيح للعملاء التواصل عن طريق حساب خدمة العملاء بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، تلك القنوات تم توفيرها من أجل توفير أقصى عناية للعملاء وتيسير تواصلهم وتلقي الرد على استفساراتهم.

رقم البريد السعودي المجاني

العنوان الوطني في البريد الوطني

قامت مؤسسة البريد السعودي بابتكار العنوان الوطني حتى يمثل هوية مكانية موحدة وفريدة لكل منشأة ومبنى في مختلف مدن ومناطق المملكة العربية السعودية، إذ أن مؤسسة البريد السعودي أطلقت بدعم من الحكومة السعودية، “العنوان الوطني” الموحد، والذي تم إقراره من قبل مجلس الوزراء وفقاً لقرار رقم (252 بتاريخ 7/24/ 1434هجرية، حتى يشكل نظامًا للعنونة بالمملكة العربية السعودية، ويرجع الهدف من ذلك إلى تحسين جودة الحياة إلى كل مقيم على أرض المملكة والعمل على تطوير مستوى تقديم الخدمات لكلاً من المواطنين والمقيمين في محل إقامتهم.

رقم البريد السعودي المجاني

يساهم العنوان الوطني في بناء هوية الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين المكانية كما يوفر بنية جيومكانية تساهم بتطوير آليات التخطيط وتوجيه مقدمي الخدمات حتى يتمكنوا من تحديد أولويات الاحتياجات، وتحديد الاتجاهات التنموية وفقاً للكثافة السكانية التي يتم توفيرها من قبل بيانات العنوان، مثل تلبية الاحتياجات الوطنية في سبيل تحقيق تطوير البنية الأساسية للخدمات اللوجستية والتنمية المستدامة وخدمات التجارة الإلكترونية والحكومة الالكترونية، والخدمات البريدية بمحل الإقامة.

وتعد مبادرة (العنوان الوطني) من بين أهم المبادرات الاستراتيجية الحضارية التي تم تنفيذها كمنظومة متكاملة لأول مرة بالعالم العربي بشكل عام وبمنطقة الخليج العربي بشكل خاص، كما حَظي ذلك العنوان باعتمادات دولية من قبل الاتحاد البريدي العالمي UPU والـ ISO والعديد من الهيئات والمنظمات الدولية.

مع العلم أن العنوان الوطني يعد شرطاً إلزامياً لكافة المواطنين والمقيمين بالمملكة العربية السعودية وفق قرار الوزراء رقم ٢٥٢ بتاريخ ٢٤ رجب ١٤٣٤هـ، ويمكن للأفراد التسجيل بطريقة مجانية بالعنوان والاستفادة منه بالتعاملات الحكومية والتجارية والإلكترونية.

التسجيل في العنوان الوطني

يتم تسجيل الدخول في العنوان الوطني عن طريق الدخول أولاً إلى الموقع الإلكتروني للبريد السعودي ثم اتباع الخطوات الآتية:

  • الدخول من هنا إلى البريد السعودي الإلكتروني.
  • ملاً جميع المطلوب من بيانات ومنها اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة به.
  • كتابة الرمز المرئي الموضح على الشاشة بدقة.
  • الضغط على خيار (تسجيل الدخول).

خدمة واصل العالمي

أصبحت مديرية البريد العامة تضم ما يزيد عن ألف وتسعمائة شحنة والتي تعمل على تقديم الخدمات التالية:

  • ومن أبرز مميزات خدمة واصل العالمي وجود شبكة بريدية تعتبر هي الأضخم إذ تتضمن ستة آلاف نقطة للوصول البريدي، وما يزيد عن خمسمائة مكتب بريد.
  • ونتيجة توافر أسطول الشاحنات باتت خدمات العملاء متاحة طيلة الأربع وعشرون ساعة وقد تم تدعيم ذلك من خلال شبكة اتصالات كبيرة.
  • وقد ترتب على تكاتف مختلف تلك الوسائل إلى إحساس العميل بالأمان وحصوله على الخدمات بسرعة وذلك جعل العميل يقوم باختيار السلع التي يريدها من جميع الأسواق العالمية.
  • توفر الخدمة عنوان أمريكي خاص بالمستخدم مرتبط بعنوانه الوطني لكي يتم إبصال مشترياته العالمية إلى منزله.

تفعيل خدمة واصل العالمي

هناك العديد من المزايا التي تدفع المستخدمين إلى البحث حول خطوات تفعيل خدمة واصل العالمي حيث يتيح لهم الوصول إلى أفضل العروض والأسعار، إيصال المنتج إلى العنوان الوطني، بالإضافة إلى التسجيل المجاني بالخدمة، وهو ما يمكن القيام به على النحو التالي:

  • التسجيل أولاً بالعنوان الوطني حتى يتم الحصول على عنوان واصل العالمي الرديف.
  • في الحالة التي يكون بها المستخدم مسجل مسبقاً بالعنوان الوطني يمكنه الحصول على تفاصيل العنوان بواصل العالمي عبر الدخول إلى بريدي أون لا ين من هنا.
  • في حالة الشراء من موقع أمريكي يتم إدخال العنوان الأمريكي.
  • سوف يتم إيصال الطلب حتى المنزل حين النقر على خيار (إرسال الشحنة) الموجود ببوابة واصل العالمي.
  • ولمزيد من التفاصيل حول خدمة واصل العالمي يمكنكم الدخول إلى ذلك الرابط.

خدمة واصل التجاري

خدمة موثوقة وعصرية، تقدم عنوان معياري وواضح وسهل للجهات التجارية حتى تتحقق تطلعات وأهداف رجال الأعمال، وتفعيل ودعم التعاملات الإلكترونية الحكومية ونشر ثقافة التجارة الإلكترونية، ويتم بها إضافة قيمة الاشتراك بالخدمة في صورة رصيد  بحساب العميل عبر بريدي أونلاين، تسمح له بتجربة الكثير من الخدمات المميزة، وتستهدف تلك الخدمة كلاً من المؤسسات، والشركات المساهمة والمحدودة.

مميزات خدمة واصل التجاري

  • شبكة عالمية للتوصيل بأسعار منافسة إلى مختلف أنحاء العالم.
  • إضافة قيمة الاشتراك السنوي كرصيد بحساب العميل في بريدي اونلاين.
  • التتبع السهل ووضوح عملية سير التوصيل عن طريق الموقع الإلكتروني أو التطبيق.
  • عنوان واضح ومعياري ونافذة مميزة تستهدف قطاع الأعمال لتجربة الخدمات البريدية.

خدمات واصل التجاري

  • خدمة التقاط الأشياء من عنوان المستخدم.
  • خدمة الشحن الدولي والمحلي للطرود وللبريد الممتاز.
  • خدمة الوثائق الحكومية التي تصدر من وزارة الداخلية منصة (أبشر).
  • الاستفادة مما يتم إضافته من رصيد في حساب العميل بسداد فواتير الخدمات البريدية.

للاستفادة من واصل التجاري

  • يتم الدخول إلى العنوان الوطني عبر ذلك الرابط.
  • أو عن طريق الاتصال على رقم خدمة العملاء المجاني الموحد 19992.

خدمة البريد الممتاز

تعد تلك الخدمة من بين الخدمات المميزة التي كثيراً ما يتم اللجوء إليها في إتمام الخدمات البريدية ومن أبرز مميزاتها ما يلي:

  • خدمات البريد الممتاز تتضمن إرسال الرسائل والطرود وغيرها من الأشياء الأخرى، وتقوم بتلك الخدمات من خلال تسليم آمن وفي نفس الوقت بأسعار قليلة كما يتم التسليم بالوقت المحدد.
  • يقدم البريد الممتاز خدمات توزيع داخل أنحاء المملكة وخارجها مقابل أسعار زهيدة، لذا باتت تلك الخدمات ذات فاعلية لكافة المواطنين بالمملكة العربية السعودية.

إلى هنا نكون قد انتهينا من عرض مقالنا الذي ذكرنا من خلاله كافة التفاصيل المتعلقة بالبريد السعودي حيث ذكرنا رقم البريد السعودي المجاني الذي يمكن من خلاله التواصل مع خدمة العملاء من أجل تقديم الشكاوى أو الاستفسارات، كما أوضحنا الخدمات التي يتم تقديمها من قبل البريد السعودي لكلاً من يقيم على أراضي المملكة.

المراجع

1

2