أين يوجد قبر علي بن أبي طالب

بواسطة:
أين يوجد قبر علي بن أبي طالب

أين يوجد قبر علي بن أبي طالب هو ما يدور حوله مقالنا التالي والذي سنجيبكم حوله في موقع مخزن وهو ابن عم الرسول صلى الله عليه وله الكثير من المواقف في الإسلام التي خلدها التاريخ، فهو أول من دخل الإسلام، ومن فدى النبي بروحه، وزوج ابنته فاطمة الزهراء، وهو أبو الحسن والحسين أحفاد الحبيب المصطفى، وكان مشهور عنه فصاحته وحكمته وفطنته، وسوف نحدثكم عن بعض من الفترات في حياة الإمام علي وقصة مقتله.

أين يوجد قبر علي بن أبي طالب

توفي الإمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنه ليلة الواحد والعشرين من رمضان عام أربعين هجرياً، ويرجع السبب في وفاته إلى انتشار السم بجسده ثلاثة أيام عقب ما تعرض إليه من ضربة بسيف مسموم على يد عبد الرحمن بن ملجم الحميري خلال أدائه لصلاة الفجر بمسجد الكوفة.

وكان قد بلغ الإمام علي من العمر حين وفاته أربع وستين عاماً تقريباً، ولم يكن الإمام علي قد سبق له تحديد مكان القبر الذي يرغب أن يتم دفنه به حيث طلب أن يكون المكان الذي سيدفن به سراً لا يعلم عنه أحد حتى لا يقوم أعداء الإسلام من الخوارج بتدنسيه أو تخريبه، ولكن يوجد روايات ثلاثة ذكرها المؤخرون فمنهم من قال أن قبره يقع بمدينة النجف بالعراق، والقول الآخر أن قبره يقع في أفغانستان بمدينة مزار الشريف، ومنهم من قال أن دفنه كان تحت حائط جامع الكوفة بقصر الإمارة.

وعلى ذلك فإن موقع دفن الإمام علي ومكان قبره تحديداً لا يوجد من يعلمه على وجه التأكيد، وفيما يتعلق بمقام علي الواقع بمدينة النجف بالعراق فلا يوجد ما يدل على وجه التأكيد أنه قبر الإمام علي، والله أعلم.

أين دفن علي بن أبي طالب ابن باز

شهدت الفترة التي تولى بها الإمام علي ابن طالب الخلافة الإسلامية الكثير من الاختلافات والنزاعات فيما بين صفوف الدولة الإسلامية، وكان من أشد تلك النزاعات ما حدث من خلاف نتيجة مقبل الخليفة عثمان بن عفان والذي توجه على إثره بعض الطوائف لإيقاع الحد على من تسبب في ذلك، بينما طالب علي ابن أبي طالب رضي الله عنه بتأجيل الحد إلى أن يستكمل بيعته ويقدر على إتمام ذلك.

وقد خرج الإمام علي من المدينة المنورة إلى الكوفة بالعراق للعديد من الأسباب، لهل أهم تلك الأسباب بالقرب ممن عارضوه من بين أهل الشام، وفي آخر خلاف بعهد سيدنا علي خرج الكثير من أهل الشام عليه مطالبين إياه بمبايعة معاوية بن أبي سفيان، وفي تلك الأثناء قام ثلاث رجال من الخوارج بالاجتماع متخذين قرار قتل الإمام علي رضي الله عنه وعمرو بن العاص ومعاوية بن أبي سفيان.

وقد عزم عبد الرحمن بن ملجم الحميري على تولي مهمة قتل الإمام علي ولتنفيذ ذلك استعان باثنين من الرجال وشحذ سيفاً مسموماً منتظراً خروج سيدنا علي رضي الله عنه، وحين خرج هجم واحد من الرجلين فضرب الإمام علي وأوقعه، وحينها ضربه بالسيف ابن الملجم على قرنه إلى أن سال الدم على لحيته.

ولكن لم يمت الإمام على إثر تلك الضربة على الفور فأمسك به ابن الملجم وربطه، وكان الإمام علي قد أمر إن مات بقتل ابن الملجم، وإن نجا فهو الأعلم بما سيصنع به وقد قال الإمام علي في ذلك “إِن أَعِش فأنَا أولى بدمه قِصاصًا أَو عفوًا، وإِن متّ فأَلحقوه بي أخاصمه عند رب العالمين”.

ولكن بعد مرور ثلاثة أيام من سريان الدم بجسده مات الإمام علي، وكانت وفاته عام 661 ميلادية، وقبل وفاته كان الإمام علي قد أوصى ولديه بالصلاة والزكاة وتقوى الله تعالى، وتجنب الفواحش، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأوصاهما كذلك على أخيهما (محمد ابن الحنفية) كما أوصاه عليهم، ويظل موضع قبر علي ابن أبي طالب محل خلاف لرغبته في جعل ذلك خفياً لحماية قبره من عبث الخوارج.

ولادة علي ابن أبي طالب وإسلامه

هو أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قُصي الهاشميّ، وامه السيدة فاطمة بنت أسد الهاشميّة وهو ابنَ عمّ الرسول صلّى الله عليه وسلّم، ولد قبل بعثة الرسول صلّى الله عليه وسلّم بعشر سنوات، وقد ضمه النبي الكريم إلى حجره وتولى تربيته لكي يخفف الجدب عن عمه أبي طالب لكثرة أولاده، وكان علي ابن أبي طالب من أوائل من آمن برسول الله صلى الله عليه وسلم، فهو أول من آمن من الصبيان وكان قد بلغ من العمر حينها العشر أعوام.

ويذكر أن على ابن أبي طالب دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وزوجته السيدة خديجة رضل الله عنها فوجدهما يصليان وكانت تلك المرة الأولى التي يرى الصلاة بها مما أثار فضوله، فتوجه إلى رسول الله بالسؤال حول الأمر فأجابه الحبيب المصطفى أنه النبي الذي بعثه الله يحمل رسالة الإسلام إلى الناس ليوحدوا الله ويتركوا الشرك وعبادة من سواه.

وقد أراد علي أن يخبر أبيه أبي طالب بالأمر وبرغبته في الدخول إلى الإسلام واتباع دعوة رسول الله، ولكن النبي أوصاه بالكتمان، وفي اليوم التالي كان علي قد أتى للرسول يخبره بوقوع الإيمان في قلبه وهو أول من دخل الإسلام من الصبية، وواحد من العشرة المبشرين بالجنة، وهو من حمله الرسول صلى الله عليه وسلم مهمة إيصال الأمانات إلى أهلها بعد هجرة النبي إلى المدينة المنورة، فبقي ثلاثة أيام بمكة بعد مغادرة النبي لها.

قصّة فداء علي ابن أبي طالب للنبي

من أشهر وأعظم قصص الفداء في الإسلام قصة فداء الإمام علي ابن أبي طالب للرسول صلى الله عليه وسلم للمتربصين به من كفار قريش الراغبين في قتله والذين أعدوا خطة أن يتفرق دمه بين القبائل حيث اجتمع من كل قبيلة من قبائل قريش رجلاً وقف على باب بيت النبي لكي يقتلونه حين خروجه متجهاً إلى المدينة المنورة للهجرة.

وقد نام علي في فراش الرسول صلى الله عليه وسلم لخداع الكفار وقد طمأنه النبي أن الكفار لن يطولونه بأي أذى، وكان الكفار ينظرون من شق بالباب فيرون شخص نائم مما جعلهم يظنون أن الرسول لا زال نائماً، وكان الرسول قد خرج بصحبة صديقه أبي بكر الصديق رضي الله عنه في الطريق إلى المدينة دون أن يتمكن الكفار من رؤيتهم.

من أقوال وحكم الإمام عليّ

كان الإمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنه معروفاً عنه بلاغته وحكمته وفصاحته، حيث يوجد الكثير من الحكم والشعر والأقوال المنسوبة إليه ومنها نذكر:

  • ليس الخير أنْ يكثر مالك وولدك، ولكنّ الخير أنْ يكثر علمك، ويعظم حلمك، وأنْ تباهي الناس بعبادة ربك.
  • خمس خذوهن عنّي: لا يرجو عبد إلّا ربّه، ولا يخاف إلّا ذنبه، ولا يستحيي جاهل أن يسأل عمّا لا يعلم، ولا يستحي عالم إذا سُئل عمّا لا يعلم أن يقول: الله أعلم، والصبر من الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد، ولا إيمان لمن لا صبر له.
  • (ما أصف لكم من دار، من افتقر فيها حمد، ومن استغنى فيها فُتن، ومن صحّ فيها أمن، حلالها الحساب، وحرامها العقاب)، وكان ذلك في وصفه للدنيا.
  • جزاء المعصية الوهن في العبادة، والضيق في المعيشة، والنّقص في اللذّة)، فقيل له: (وما النّقص في اللذّة؟)، قال: (لا ينال شهوة حلال إلّا جاء ما ينغصه إيّاها).
  • الدنيا دار ممرً إلى دار قرار، والنّاس فيها رجلان: رجلٌ باع نفسه فأوبقها، ورجلٌ ابتاعها فأعتقها.
  • لتّقوى هي الخوف من الجليل، والعمل بالتنّزيل، والرّضا بالقليل، والاستعداد ليوم الرّحيل.
  • من لانت كلمته، وجبت محبّته.
  • دولة الباطل ساعة، ودولة الحقّ حتى قيام السّاعة.
  • عقل بلا أدب كشجاعٍ بلا سلاحٍ.
  • أحبب حبيبك هوناً ما عسى أن يكون بغيضك يوماً ما.
  • ما أكثر العبر وأقل الاعتبار.

وبذلك نكون قد أجبناكم في مخزن على سؤال أين يوجد قبر علي بن أبي طالب والذي يوجد خلاف فين المؤرخين والفقهاء حول موقعه الحقيقي وهو ما يرجع إلى رغبة وتوسية الإمام علي رضي الله عنه قبل وفاته أن يظل مكان قبره خفياً عن الخوارج لكي لا يلحقون به العبث أو التدنيس.

المراجع

1