كم راتب المرتبة الثامنة 1443 في السعودية

بواسطة:
كم راتب المرتبة الثامنة 1443 في السعودية

تحقيقاً لمبدأ الشفافية في العمل والتعامل فقد عمدت بعض القطاعات في المملكة العربية السعودية إلى طرح سلم رواتب العاملين في القطاعات المختلفة، لذا نجد أن الكثيرين قد بدؤوا في طرح التساؤلات حول كم راتب المرتبة الثامنة 1443 في السعودية ، حيثُ أن هذا السؤال من العوامل التي تجعل الطلاب السعوديين يتجهون إلى بعض التخصصات العلمية بعينها في دراستهم، وذلك ليتمكنوا من الالتحاق بوظائفها ذات الراتب الجيد فيما بعد، وللمزيد من التفاصيل حول رواتب الموظفين في المملكة تابعونا في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

كم راتب المرتبة الثامنة 1443 في السعودية

يتراوح رابت الموظفين الذين يندرجون في  السلم الوظيفي بالمرتبة الثامنة ما بين 8000 آلاف ويال سعودي وصولاً إلى 13820 ريال سعودي، والمرتبة الثامنة من المستويات الوظيفية التي تتواجد بكثيرة في المملكة، حيث يتقاضى الموظف رابته وفقاً لسلم رواتب المرتبة الثامنة الذي يُمكننا توضيحه تالياً:

المرتبة الوظيفية للموظف  مستوى الدرجة  قيمة الراتب قيمة العلاوة 
المرتبة الثامنة الدرجة الأولى 8010 ريال سعودي 415 ريال سعودي
المرتبة الثامنة الدرجة الثانية 8425 ريال سعودي 415 ريال سعودي
المرتبة الثامنة الدرجة الثالثة 8840 ريال سعودي 415 ريال سعودي
المرتبة الثامنة الدرجة الرابعة 9255 ريال سعودي 415 ريال سعودي
المرتبة الثامنة الدرجة الخامسة 9670 ريال سعودي 415 ريال سعودي
المرتبة الثامنة الدرجة السادسة 10085 ريال سعودي 415 ريال سعودي
المرتبة الثامنة الدرجة السابعة 10500 ريال سعودي 415 ريال سعودي
المرتبة الثامنة الدرجة الثامنة 10915 ريال سعودي 415 ريال سعودي
المرتبة الثامنة الدرجة التاسعة 11330 ريال سعودي 415 ريال سعودي
المرتبة الثامنة الدرجة العاشرة 11745 ريال سعودي 415 ريال سعودي
المرتبة الثامنة الدرجة الحادية عشر 12160 ريال سعودي 415 ريال سعودي
المرتبة الثامنة الدرجة الثانية عشر 12575 ريال سعودي 415 ريال سعودي
المرتبة الثامنة الدرجة الثالثة عشر 12990 ريال سعودي 415 ريال سعودي
المرتبة الثامنة الدرجة الرابعة عشر 13405 ريال سعودي 415 ريال سعودي
المرتبة الثامنة الدرجة الخامسة عشر 13820 ريال سعودي 415 ريال سعودي

رواتب الموظفين في المملكة العربية السعودية 1443

تختلف مستويات رواتب العاملين في المملكة العربية السعودية تبعاً لعدد من القواعد والمعايير، التي يتم اعتمادها وفقاً للدرجة الوظيفية للموظف، وهي الأمر المُعبر عن عدد سنوات الخبرة وشهادة المؤهل العلني التي يحملها الموظف، وكذلك المستوى الوظيفي.

كما تقوم عدد من الجهات الخاصة في المملكة بإتباع سياسة البدلات المالية والعلاوات السنوية التي يتم إضافتها إلى القيمة الأساسية للموظف العامل، وهي أيضاً تختلف من موظف إلى آخر باختلاف المعايير المذكورة سابقاً وذلك لراتب الموظف في الدرجة الثامنة أو غيرها من الدرجات الوظيفية في سلم رواتب الموظفين العام في المملكة.

ومن الجدير بالإشارة غلى ان وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية هي الجهة العامة المنوطة بطرح سلم رواتب العاملين في المملكة والذي تم اعتماده للعام الحالي، حيثُ يتم الاستناد إلى ذات المعايير التي يعود إليها اختلاف الرواتب، ويوجد في هذا السلم عدد كبير من الدرجات الوظيفية في قطاعات العمل الحكومي المختلفة.

كما تقوم وزارة الموارد البشرية بتحديد قيمة العلاوة السنوية التي يحصل عليها الموظفين بصفة سنوية إضافة إلى الراتب الأساسي والبدلات مثل بدل النقل، بدل عمل إضافي وغيرها.

كم علاوة الرتبة الثامنة في السعودية

تبلغ علاوة العاملين المقيدين في المرتبة الثامنة في المملكة العربية السعودية 450 ريال سعودي، ويتم إضافة قيمة العلاوة إلى الراتب الأساسي بشكل سنوي، وكذلك تختلف قيمة العلاوات السنوية باختلاف الدرجات الوظيفية، وقد جاءت علاوات العاملين في المملكة على النحو التالي:

المرتبة الوظيفة قيمة العلاوة
الأولى 135 ريال سعودي
الثانية 165 ريال سعودي
الثالثة 190 ريال سعودي
الرابعة 230 ريال سعودي
الخامسة 265 ريال سعودي
السادسة 305 ريال سعودي
السابعة 365 ريال سعودي
الثامنة 415 ريال سعودي
التاسعة 470 ريال سعودي
العاشرة 510 ريال سعودي
الحادية عشر 530 ريال سعودي
الثانية عشر 570 ريال سعودي
الثالثة عشر 605 ريال سعودي
الرابعة عشر 700 ريال سعودي
الخامسة عشر 865 ريال سعودي

معايير ترقي الموظفين في قانون الخدمة المدنية السعودي

هناك عدد من المعايير والضوابط التب يجب على الموظف في المملكة العربية السعودية باختلاف مرتبته الوظيفية أن يقوم بتحقيقها، وذلك لكونها تساعده في الترقي من درجة وظيفية إلى أخرى، وقد تم اعتماد هضه الضوابط في القانون الخاص بالخدمة المدنية الذي عمدت إلى إصداره وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وقد جاءت هذه الشروط على النحو التالي:

  • يجب على الموظف العامل أن يكون قد أتم عام كامل في المرتبة الوظيفية التي يعمل بها في الحد الأدنى، وذلك في حال الترقية عبر السلطات المختصة.
  • تتم الترقية للموظف وفقاً لقرار يتم إصداره من السلطات المختصة، بحيث تكون الترقية من الوظيفة السابقة لها مباشرةً في المستوى والمجموعة الوظيفية المنتمية إليها.
  • تكون الترقية عبر الاحتيار في حدود النسب الوارد في الجدول المعتمد في القانون رقم 1، كما تكون بالنسبة لبقية التخصصات الوظيفية وفقاً للأقدمية.
  • من متطلبات الترقية أن يكون الموظف حاصلاً على تقرير تقويم أداء بدرجة كفء، وذلك خلال العامين السابقين مباشرةً للحصول على الترقية.
  • يجب على الموظف أن يقوم بتقديم تعهد خطي مكتوب، على أن ينص هذا التعهد على الموافقة الكاملة له بمزاولة مهنته الفعلية المستمرة لأعمال الوظيفة الجديدة التي تمت ترقيته لها.
  • يُشترط ان يمتلك الموظف عاملي الأقدمية والخبرة الكافية في وظيفته السابقة، كما يجب عليه أن يكون قد أمضى بالفعل ما لا يقل عن أربعة سنوات في الخدمة الحالية، وهو الأمر الذي يُعد الشرط الأساسي في ترقية الموظفين إلى درجة ومرتبة وظيفية أعلى، ويتم التنويه على ضرورة احتساب كل من العوامل التالية:
    • لا يتم احتساب أي فترة من الفترات التي قضاها الموظف في إجازات بصفة استثنائية.
    • لا يتم احتساب الفترة الزمنية أو المدة التي قضاها الموظف في إعارته لغير المنظمات الإقليمية أو الدولية ضمن فترات دوام العمل الخاص به.
    • لا يتم احتساب الأيام التي خلالها تغيب الموظف عن عمله، وذلك ضمن فترة خدمته الأصلية، في حال كان هذا الغياب غير مبرر بأعذار مقبولة.
    • لا يتم احتساب الفترة الزمنية الخاصة بكف اليد ضمن فترات دوام وعمل الموظف، وذلك في حال صدور عقوبة بالفعل في حق الموظف خلال فترة الأداء الوظيفي الخاصة به في المؤسسة أو الشركة.
    • يتم احتساب فترات الابتعاث التي قضاها الموظف خارج المملكة على أنها إجازات استثنائية، لذا فإنه لا يتم احتسابها، وقد تم التنويه على أن يكون هذا الأمر في حالة عدم تحقيق الموظف للغاية الأساسية من الإجازة التي تم إعطاءه الإجازة لها.
    • تُعد مدة الإيفاد للدراسة فترة زمنية غير محسوبة ضمن مدة الخبرة والخدمة الخاصة بالموظف، وذلك في حال عدم تمكنه من تحقيق الهدف الخاص به.

طرق التواصل مع وزارة المالية السعودية

  • يُمكنكم التواصل مع وزارة المالية في المملكة العربية السعودية إلكترونياً من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة المالي السعودية عبر هذا الرابط (وزارة المالية السعودية).
  • كما يُمكن الاتصال عبر رقم الهاتف الموحد لخدمة العملاء من المواطنين وهو رقم (19990).
  • التواصل بريدياً عبر عنوان البريد الإلكتروني: [email protected].
  • التواصل إلكترونياً من خلال الحساب الرسمي لرعاية العملاء في منصة التغريدات العالمية تويتر.

وفي ختام مقالنا أيها السادة نكون قد تعرفنا معكم على إجابة التساؤلات بشأن كم راتب المرتبة الثامنة 1443 في السعودية ،مع عرض قيمة البدلات المالية والعلاوات السنوية التي يحصل عليها موظفي الدرجة الثامنة في المملكة، والتعرف على أبرز معايير الترقي الوظيفي في المملكة، وللمزيد من الموضوعات تابعونا في موقع مخزن المعلومات.