مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

الفيتامينات و المعادن الموجودة في النعناع

بواسطة: نشر في: 9 نوفمبر، 2022
مخزن

الفيتامينات و المعادن الموجودة في النعناع

النعناع كغيره من أنواع الأعشاب، يمنح وجبات الطعام نكهات صحية، بغير حاجة للجوء إلى إضافة توابل دهنية أو التوابل المحملة بالصوديوم، و التي يمكن أن تمثل خطر على صحة من يتناولها، ويمكن استخدام النعناع مجموعة مختلفة من الأطباق من أجل الحصول على ما به من فوائد غذائية.

وتحتوي أوراق النعناع على قدر كبير من فيتامين (أ)، بالإضافة إلى كميات بسيطة من الفيتامينات الأخرى، ويعزز فيتامين (أ) من صحة الجلد و يدعم الجهاز المناعي، كما ويساعد الخلايا على التكاثر بصورة طبيعية، إلى جانب ما له من دوره هام بتعزيز صحة العين.

ويذكر أن النعناع يحتوي على فيتامين (أ) بنسبة كبيرة، إذ يحتوي كل 1/4 كوب من النعناع على حوالي 924 وحدة دولية، وهو ما يعادل أربعين في المئة من الاحتياج اليومي الموصى به للنساء من فيتامين(أ) للنساء، وواحد وثلاثين بالمئة من احتياجات الرجال، وحسب معهد الطب، فإن النعناع يوفر كميات صغيرة من الفيتامينات الأخرى مثل فيتامين (سي) و فيتامينات (ب).

المعادن الموجودة في النعناع

النعناع السنبلي، و ليس النعناع الفلفي، يعتبر مصدر جيد للكثير من المعادن، إذ يوفر الحديد بنسب عالية، بمعدل يصل إلى 2.7 ملليغرام لكل حصة، وهو ما يعادل خمسة عشر بالمئة من متطلبات الحديد الموصى بها للنساء يوميا، وأربع وثلاثين بالمئة من احتياجات الرجال، وحسب معهد الطب، فإن النعناع السنبلي يحتوي كذلك على المنغنيز.

إذ أن الحصة الواحدة من النعناع توفر ما يقرب من إحدى عشر المئة من الاحتياجات اليومية للرجال وأربع عشر بالمئة للنساء، ويدعم المنغنيز وظائف الدماغ الصحية، كما ويساعد على إنتاج الهرمونات الجنسية، في حين أن الحديد يساهم في إمداد الخلايا بالأكسجين، ويساعد بإنتاج الطاقة، فضلًا عن احتواء النعناع على كميات بسيطة من المعادن الأخرى، ومنها الفسفور والكالسيوم.

أهم العناصر الغذائية في النعناع

إن السعرات الحرارية في أوراق النعناع منخفضة جدًا، حيث يحتوي مقدار ربع كوب من مغلي النعناع الطازج على أربعة سعرات حرارية فقط، بينما نجد نفس هذه الحصة من النعناع أو ما يعادل عشرة أوراق من النعناع الطازج على نسبة بسيطة من الدهون والبروتين، كما وتحتوي على كميات قليلة من الكربوهيدرات.

والحصة الواحدة من النعناع الفلفي تحتوي على جرام واحد من الكربوهيدرات الكلية، بما يشمل ذلك نصف غرام من الألياف الغذائية، في حين أن الحصة الواحدة من النعناع السنبلي تحتوي على اثني جرام من الكربوهيدرات، والتي تشمل من الألياف مقدار 1.6 غرام، وتتوفر الألياف الغذائية في أوراق النعناع والتي تقدم الكثير من الفوائد الصحية، بما في ذلك المساهمة بخفض مستويات الكوليسترول والوقاية من خطر السمنة.

فوائد النعناع

في واحدة من الدراسات التي نُشرت بمجلّة Iranian Journal of Nursing and Midwifery Research في عام 2016 ميلادية، والتي أجريت على مئة سبعة وعشرين شابّة تعانين من آلام عسر الطمث، واللاتي ق. تناولن بها كبسولات مُستخلص النعناع الفلفلي لمدّة ثلاث أيام بدايةً من أوّل يوم في الحيض، وبينت الدراسة مدى ما لمُستخلص النعناع الفلفلي من فعالية بالتقليل من آلام الطمث دون التقليل بشكلٍ بالغ من كميّة النزف مثلما تفعل الأدوية الأخرى التي يتمراستخدامها لذلك الغرض مثل الأمر في حمض الميفيناميك، ويشار إلى أنّ مُستخلص النعناع الفلفلي يحد كذلك من الإسهال والغثيان وأعراض عسر الطمث المختلفة، ومن فوائد النعناع المغلي خلال الدورة الشهرية مساعدته في التخفيف من أعراض التشنّج التي تحدث أثناء فترة الحيض.

فوائد النعناع للمعدة

يمتاز شاي النعناع الفلفلي بما يمتلكه من تأثيراً مُهدِّئاً لعضلات الجهاز الهضمي، وهو مّا يُساعد في تقليل آلام المعدة؛ إذ أوضحت أحد المُراجعات التي تضمنت أربعة عشر دراسة، ونُشرت بمجلة Pediatrics في عام 2017 ميلادية، والتي تم إجرائها على 1927 فرداً ما بين الأطفال والمُراهقين ممن تقلُّ أعمارهم عن ثمانية عشر، ويُعانون من اضطراباتٍ بالجهاز الهضميّ، أنّ زيت النعناع الفُلفليّ يُساعد كثيرًا بالتخفيف من شدةرآلام البطن، ووقت استمرار الألم وتكراره عند تلك الفئة.

كما ويذكر أنّ زيت النعناع الفلفليّ يُساهم أحيانًا بالتقليل من التقيؤ والغثيان الناتجين عن الخضوع إلى العلاج الكيماويّ، وبالرغم من أنّ أغلب الدراسات يتم إجرائها على زيت النعناع الفلفليّ وليس الشاي المصنع منه؛ ولكنهما بالغالب يوفران الفوائد ذاتها، ومن ابرز فوائد النعناع المغلي للمعدة مساهمته كذلك بالتقليل من الأعراض والاضطرابات المُصاحِبة للكثير من مشاكل الجهاز الهضمي عن طريق استرخاء عضلات المعدة، والحد من الشعور بالغثيان.

فوائد النعناع للقولون

قديمًا كان شائعًا أن يتم استخدام شاي النعناع الفلفلي للحد من مشاكلات الجهاز الهضمي، حيث كان يقال أنّه يحد من إنتاج الغازات بالأمعاء، وبالوقت الحالي اتضح أنّ زيت النعناع الفُلفلي يُساعد أحيانً بالتخفيف من أعراض مُتلازمة القولون العصبي، حيث إنهرفي مُراجعةٍ شملت اثني عشر دراسة ونُشرت بمجلّة BMC Complementary Medicine and Therapies خلال عام 2019 ميلادية والتي تم إجرائها على 835 مريضا عشوائيّاً.

كما وأن المركبات المتوفرة بزيت النعناع، تساعد على التقليل من آلام البطن، وتحسين آثار القولون العصبي، حيث إنّ المُركّبات التي تتوفر بالنعناع الفلفلي تُساهم في تنشيط واحد من القنوات المسؤولة حول تخفيف آلام القولون الناتجة عن تناول الأطعمة الغنيّة بالبهارات والتوابل، مثل الخردل والفلفل الحار، كما أوضحت دراسةٌ أخرى تم نشرها بمجلّة Medicines في عام 2019 ميلادية، أنّ زيت النعناع المُدبب يُساعد كذلك على التخفيف من التهابات الأمعاء والقولون.

مضغ أوراق النعناع

يمنح مضغ أوراق النعناع الأخضر الفوائد نفسها التي تم ذكرها سابقًا، إلى جانب أنّ أوراق النعناع تُعتبر مصدراً غنياً وهامًا بمضادات الأكسدة، والتي تحتوي على نسب قليلة من المعادن والفيتامينات، ويُعتبر مضغ أوراق النعناع بشكلٍ عام آمن، ومن الجدير بالإشارة أنهزمن الضروري أن يتم غسل أوراق النعناع جيدًا قبل تناولها أو قبلزاستخدامها في التخلّص من آثار المبيدات الحشريّة، ويُمكن كذلك استخدام أوراق النعناع عن طريق إضافتها للكثير من أنواع الحلويات والسلطات، والعصائر، والصلصات وما إلى نحو ذلك.

المراجع

الفيتامينات و المعادن الموجودة في النعناع

جديد المواضيع