قيمة زكاة الفطر في المملكة العربية السعودية

بواسطة:
قيمة زكاة الفطر في المملكة العربية السعودية

أيام قليلة مباركة من شهر رمضان المبارك لا زالت باقية ليحل على الأمة الإسلامية بعدها عيد الفطر المبارك اللهم أعده علينا بالخير واليُمن والبركات، لذا قد بدأ الكثيرين في التساؤل عن قيمة زكاة الفطر في المملكة العربية السعودية 2021، فالزكاة هي أحد أركان الدين الإسلامي المبارك التي يؤديها المسلم في شهر رمضان إرضاءً لرب العالمين وتعبيراً عن شعوره بالفضل والمنّة من الخالق عز وجل ليشعر بأخيه المسلم ويكون عوناً له في أوقات الضيق، وللمزيد من التفاصيل تابعونا في السطور التالية من مخزن المعلومات.

قيمة زكاة الفطر في المملكة العربية السعودية

أعلنت دار الإفتاء السعودية عن قيمة زكاة الفطر للمسلمين لعام 2021 م ـ 1442 هـ وذلك لتتكون بنحو 25 ريال سعودي عن الشخص الواحد في العائلة أي ما يُقدر بـ 104.49 جنيه مصري تقريباً، وذلك حيثُ تعادل قيمة زكاة الفطر في الإسلام الصاع وهو الوحدة الرياضية المخصصة لقياس الحجم، والتي تبلغ أربعة أمداد بمد النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ من شعير أو طعام أو تمر أو غيره وفقاً لما جاء لنا في الأحاديث النبوية الشريفة.

مع تأكيد دار الإفتاء السعودية على أن موعد إخراج زكاة الفطر يكون من اليوم الأول لشهر رمضان المبارك حتى قبل صلاة عيد الفطر المبارك مع تأكيد دار الإفتاء حول سؤال أحد الأشخاص حول زكاة الفطر وحُكمها في الإسلام أن زكاة الفكر واجب على كل مسلم وذلك ما ثبت في حديث عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال ” فرض رسول الله ـ صلى الله عليه وسلمـ  زكاة الفطر صاعاً من التمر، أو صاعاً من الشعير، على العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين، وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة” أي أن موعد إخراج زكاة الفطر يمتد من اليوم الأول لشهر رمضان حتى قبل صلاة عيد الفطر.

حملة اخرج زكاتك من بيتك

  • وقامت عدد من المحافظات في المملكة العربية السعودية بتدشين حملة بعنوان (حملة اخرج زكاتك من بيتك) والتي وفقاً لها سيتم إخراج المسلمين لزكاتهم من خلال المنصة الوطنية للتبرعات “تبرع” والتي تختص وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالإشراف عليها وذلك بالتعاون مه مجلس الجمعيات الأهلية، فتبرع هي منصة وطنية للتبرعات تسهم في تعزيز مبدأ المواطنة الفاعلة والتكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع من خلال البذل والإحسان.
  • وتهدف هذه الحملة (حملة اخرج زكاتك من بيتك) إلى استقبال أموال زكاة الفطر من المواطنين وإيصالها إلى مستحقيها في الموعد المحدد مع ضمان وصولها بشكل أكثر أماناً وثقة.

زكاة الفطر 2021 تُوزع في اليمن

  • كما قام مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في يوم 28 أبريل الماضي بتوقيع اتفاقية مشتركة لتنفيذ مشروع زكاة الفطر 2021 ـ 1442 هـ في اليمن، حيثُ أنه وفقاً للاتفاقية سيتم تأمين أموال زكاة الفطر للمواطنين وإيصالها لتوزيعها على المحتاجين من الأسر النازحة من المحافظات اليمنية التي من بينها مأرب، المهرة، حضرموت، لحج، لبين، شبوة وغيرها من المحافظات ليستفيد من هذه الأموال قرابة 294 شخص في اليمن.
  • وتأتي هذه الاتفاقية في إطار الجهود التي تبدلها المملكة العربية السعودية للحد والتخفيف من معاناة أبناء الشعب اليمني، فاللهم أدم المسلمين عوناً لبعضهم البعض.

وفي ختام مقالنا أعزاءنا القراء نكون قد عرضنا لكم قيمة زكاة الفطر في المملكة العربية السعودية 2021، وللمزيد من الموضوعات ومُستجدات الأمور في المملكة العربية السعودية تابعونا في مخزن المعلومات.