الحد الأدنى للاجور في السعودية في القطاع الخاص 1442

بواسطة:
الحد الأدنى للاجور في السعودية في القطاع الخاص 1442

حقيقة رفع الحد الأدنى للاجور في السعودية في القطاع الخاص 1442 هـ وموعد سريان قرار رفع الحد الأدنى للأجور في المملكة العربية السعودية ذلك ما ستجدونه تفصيلاً في السطور التالية ، قامت المملكة العربية السعودية تلبيةً لرغبة العديد من العاملين في قطاع الأعمال الخاصة بإصدار قرار رفع الحد الأدنى للأجور لقاء العمل داخل المملكة، حيثُ برز في الأعوام السابقة وجود العديد من الشكاوى من العاملين السعوديين في القطاعات الخاصة بسبب تدني الأجور التي يأخذونها مقابل أعمالهم، مما دعا المملكة للتدخل ممثلةً في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وعلى رأسها الوزير (أحمد الراجحي).

وللتعرف على تفاصيل رفع الحد الأدنى للأجور في المملكة العربية السعودية والموعد المحدد لتطبيق قرار رفع الأجور تابعونا في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

رفع الحد الأدنى للأجور في السعودية

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على لسان وزيرها د. أحمد الراجحي تفاصيل القرار الخاص برفع الحد الأدنى لأجور العاملين السعوديين في القطاع الخاص، حيثُ سيتم رفع الحد الأدنى لاحتساب الأجور بمقدار يتراوح من 3 آلاف ريال ـ 4 آلاف ريال سعودي.

مع توضيح وزارة الموارد البشرية أنه يوجد رط لاحتساب العمالة السعودية في نسبة التوطين في برنامج نطاقات وذلك بواقع عامل واحد على الأقل لا يقل الأجر الشهري الخاص به عن 3 آلاف ريال سعودي، ويتم احتساب العامل الذي يبلغ أجره الشهري 3 آلاف ريال سعودي بمقابل نصف فقط من النسبة المخصصة للتوطين، كما أوضحت الوزارة أنه لن يتم احتساب العمال ممن يقل أجرهم الشهري عن 3 آلاف ريال سعودي من نسبة التوطين.

ووفقاً للقرار الصادر من وزارة الموارد البشرية فإنه تموضع شرط احتساب العمال السعوديين ضمن نسبة التوطين في برنامج (نطاقات) الموارد البشرية بواقع عامل واحد لا يقل أجره الشهري عن 4 آلاف ريال سعودي، ويتم احتساب العامل الذي يبلغ أجره المالي شهرياً 3 آلاف ريال سعودي بواقع نصف من نسبة التوطين فقط التي يتم احتسابها ضمن برنامج نطاقات.

بالإضافة إلى أنه لا يتم احتساب العامل السعودي ممن يقل أجره الشهري عن 3 آلاف ريال سعودي من النسبة المخصصة للتوطين التي يتم احتسابها ضمن برنامج نطاقات، على أن يتم احتساب العامل السعودي الذي يقل اجؤره عن 3 آلاف ريال سعودي ولا يزيد عن4 آلاف ريال سعودي بواقع نصف فقط من نسبة التوطين التي يتم احتسابها في برنامج نطاقات.

وفيما يخص العاملين بالدوام الجزئي فإنه يتم احتساب العامل من نسبة التوطين المعتد بها في برنامج نطاقات بواقع نصف عامل سعودي لصالح الجهة التي يعمل بها، إلا أنه يُشترط القيام بتسديد قيمة التأمينات الاجتماعية المقررة، ويكون بذلك الحد الأدنى لجر العامل 3آلاف ريال سعودي ولا يتم احتسابه ضمناً لنسبة التضمين في أكثر من جهتي عمل.

ويتم احتساب العامل بنظام العمل المرن في برنامج التوطين وفقاً لت برنامج نطاقات بقيمة ثلث عامل سعودي، وذلك لصالح جهة العمل المُنتمي إليها مع اشتراك استكمال مقدار 168 ساعة عمل بالإضافة إلى تسديد كافة الاشتراكات والرسوم المطلوبة للتأمينات الاجتماعية، مع الالتزام بكافة القرارات الوزارية التي تم إصدارها مؤخراً بخصوص العمل المرن.

ويشمل القرار الصادر من الوزارة الطلبة السعوديين اللذين يقيمون داخل المملكة السعودية بشكل دائم ويعملون بدوام جزأين وكذلك العاملين بصفة مستديمة بدوام جزئي، بالإضافة للعاملين بنظام العمل المرن.

موعد سريان قرار رفع الحد الأدنى للأجور في السعودية

حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية موعد سريان قرار رفع الحد الأدنى للأجور في السعودية وذلك للإجابة على تساؤلات المواطنين حول هذا الأمر والموعد المحدد لسريان القرار، حيثُ أكدت الوزارة ان قانون رفع الأجور سيتم العمل به بداية من يوم الأربع الموافق للثامن عشر من شهر نوفمبر الحالي 2020 ولمدة خمسة اشهر.

تفاصيل الحد الأدنى للاجور في السعودية في القطاع الخاص 1442

حددت وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية وذلك قبل البدء في سريان قرار رفع الأجور الجديد وتحديد الحد الأدنى للأجور الشهرية للعاملين السعوديين في القطاعات الخاصة بمقدار ثلاثة آلاف ريال سعودي، وتهدف بذلك إلى تعزيز عملية سعودة الوظائف في القطاع الخاص للأعمال.

بالإضافة إلى أنع لا يتم أعتداد العامل السعودي ممن يحصل على أجر أقل من الحد الأدنى للأجور حالياً عند القيام باحتساب نسبة التوطين في جهة العمل، مما يترتب عليه عدم حصول جهة العمل على التسهيلات والمزايا الممنوحة للمؤسسات التي تقوم بتطبيق سياسة التوطين في المملكة العربية السعودية.

برنامج نطاقات الموارد البشرية

يُعد برنامج نطاقات أحد المعايير الخاصة بتشجيع المنشآت الخاصة في المملكة العربية السعودية على القيام بتوطين الوظائف المعتمدة بناءً على فكرة تصنيف الكيانات التي يلتحق بالعمل بها عشرة عمال أو ما يزيد عن عشرة عمال، وتكون هذه النطاقات على النحو التالي:

  • نطاق أحمر.
  • نطاق اصفر.
  • نطاق أخضر.
  • نطاق بلاتيني.

وذلك وفقاً لنسبة توظيف الأعمال بها، بحيث يكون النطاق الأصفر والأحمر هم الأقل توطيناً، لينما النطاقين الأخضر والبلاتيني هم الأعلى من حيثُ نسبة التوطين، ويتم حسبان النطاق تيعاً لأداء توطين العمال في الكيانات العاملة الأخرى في فئة مماثلة لها، وفيما يتعلق بشرح تصنيفات برنامج نطاقات فهي على النحو التالي:

النطاق البلاتيني

الكيانات العاملة التي تتميز بوجود نسبة عالية من التوطين لذا تستحق التواجد في هذا النطاق.

النطاق الأخضر المرتفع
هي تلك الكيانات التي تكون نسبة التوطين فيها متوسطة لذا تقع ضمن الثلث الأول والأعلى في نسبة التوطين المطلوب الالتزام بها في النطاق الأخضر.

النطاق الأخضر المتوسط

يشمل الكيان الأخضر المتوسط الكيانات والمؤسسات العاملة التي تكون نسبة التوطين بها متوسطة وتقع ضمن الثلث المتوسط وفقاً لنسبة التوطين المطلوب العمل بها في النطاق الأخضر.

النطاق الأخضر المنخفض

يشمل الكيان الأخضر المنخفض الكيانات والمؤسسات  العاملة التي تكون نسبة التوطين بها متوسطة وتقع ضمن الثلث المنخفض وفقاً لنسبة التوطين المطلوب العمل بها في النطاق الأخضر.

النطاق الأصفر

يشمل الكيان الأصفر النطاقات أو المؤسسات التي لم تستطع تحقيق نسبة التوطين المطلوب توفيرها.

النطاق الأحمر

يتضمن الكيان الأحمر الكيانات والجهات العاملة التي تُعد الأقل والأسوأ في نسبة التوطين.

 

لنكون بذلك قد عرضنا لحضراتكم تفصيلاً كافة التفاصيل الخاصة بقرار المملكة العربية السعودية برفع الحد الأدنى لأجور العاملين في القطاعات الخاصة بالإضافة إلى موعد سريان تطبيق رفع الأجور لعاملي القطاع الخاص، وللمزيد من المستجدات تابعونا في موقع مخزن المعلومات.