الفرق بين لقاح فايزر واسترا

بواسطة:
الفرق بين لقاح فايزر واسترا

الفرق بين لقاح فايزر واسترا

تعرف على أبرز نقاط الفرق بين لقاح فايزر واسترا زينكا وغيرها من اللقاحات التي توصل إليها العالم مؤخراً للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد 19 ــ Covid ممن حيثُ التقنيات المستخدمة في تصنيع اللقاح، طريقة الحفظ والتخزين، الأسعار، مدى الفاعلية، المميزات، العيوب وغيرها العديد من التفاصيل في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات، فتابعونا.

تساعد اللقاحات أجسامنا بوجه عام على مكافحة العدوى ومنع الإصابة بها من خلال منع الجسم من استقبال الفيروس أو أن يكون حاضناً له فينمو بداخله، وفي أضعف الأحوال فإن اللقاحات تجعل الفيروسات أقل ضرراً وفتكاً بالجسم وهو الأمر إلي ينطبق على فيروس كورونا المستجد.

وفي ظل الوضع الحالي فقد تباينت فعالية اللقاحات الخمس المعروفة حالياً فيما يتعلق بتأثريها وفاعليتها في مكافحة الإصابة بفيروس كوفيد_19 ، بل أن هناك بعض الاختلافات بين فاعلية اللقاحات نفسها عند تجربتها للمرة الأولى والنتائج الصادرة عنها والنتائج التالية لأخذ اللقاح لمرة أخرى.

ويُعد لقاح فايزر هو اللقاح المقارم لفيروس كورونا المستجد وأول اللقاحات الطبية المقاومة للعدوى التي تم الإعلان عنها شركة فايزر بعدما قامت بتطويره بالتعاون مع مؤسسة بيونتيك الألمانية والتي أعلنت خلال بدايات نوفمبر الماضي أن فاعليته قد بلغت 90% إلا أنه مع انتهاء نوفمبر قد رفعت فايزر نسبة فاعلية اللقاح ونجاحه إلى 95%

بينما قد أوضحت أسترا زينيكا في يوم 23 نوفمبر الماضي بأن فاعلية عقارها قد وصلت إلى 70% في حال تعرض الشخص لجرعتين كاملتين من العقار، وبعد ذلك أوضحت الشركة أن فاعلية عقارها قد تصل إلى 90% في حال أخذ الشخص لنصف جرعة من العقار في البداية ثم أخذ جرعة كاملة.

لقاح فايزر ــ بيونتيك

  • أحد أشهر اللقاحات الطبية العالمية التي تم الإفصاح عنها ضمن جهود الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وقد تمكن اللقاح من الحصول على موافقة الاستخدام العاجل بشكل طارئ من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA.
  • يعتمد العقار على استخدام تقنية مستجدة في إنتاج اللقاحات تُعرف بتقنية MRNA أو الحمض النووي لفيروس كوفيد ـ 19 فبمجرد أن يتم حقن اللقاح في جسم الإنسان تبدأ خلايا الجسم في إنتاج بروتين السنبلة الذي يساعد على تحفيز جهاز المناعة في الجسم للتعرف على الفيروس ومنع انتشاره في الخلايا والقضاء عليه.

الاسم العلمي للقاح 

  • يُعرف لقاح فايزر بالاسم العلمي BNT162b2

نسبة فاعلية اللقاح 

  • أعلنت الشركة المُصنعة للقاح فايزر خلال بدايات نوفمبر الماضي أن فاعليته قد بلغت 90% إلا أنه مع انتهاء نوفمبر قد رفعت فايزر نسبة فاعلية اللقاح ونجاحه إلى 95% .

التقنية المستخدمة في تصنيع اللقاح 

  • تم تصنيع العقار بتقنية MRNA أو الحمض النووي الفيروسي لفيروس كوفيد ـ 19

الجرعات التي يحتاج إليها الفرد للوقاية من كوفيد ـ 19 

  • يحتاج الشخص لأخذ جرعتين من عقار فايزر على أن يفصل بين الجرعة الأولى والجرعة الثانية فاصل زمني قدره ثمانية وعشرين يوماً.

سعر اللقاح 

  • يبلغ سعر الجرعة الواحدة 20 دولار، أي يحتاج الشخص إلى 40 دولار لأخذ الجرعتين المحددتين من لقاح فايزر.

تعليمات تخزين اللقاح 

  • يتطلب حفظ العقار مجمدات مخصصة لهذا الشأن حيثُ يتم حفظه في درجة حرارة ـ70 درجة مئوية.

الموافقات والتراخيص 

  • تمكن اللقاح من الحصول على موافقة الاستخدام العاجل بشكل طارئ من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، بالإضافة إلى موافقة تنظيم الأدوية البريطانية.

لقاح استرازينيكا

  • أعلنت شركة استرازينيكا وجامعة أكسفورد الأمريكية عن مدى نجاح التجارب المخصصة لتجربة اللقاح المقارم لفيروس كورونا بشكل مؤقت والتي تم إجرائها في المملكة المتحدة والبرازيل، حيثُ أظهر العقار نسبة فاعلية وصلت إلى 90% حيثُ أثبت العقار فاعليته في الوقاية من فيروس كورونأ، مع عدم وجود حالات شديدة الإصابة أو تحتاج إلى الدخول للمستشفى من الحالات الذين تلقوا العقار.
  • يُمكن أن يتم نقل وتخزين لقاح استرازينيكا في الظروف المعتادة للتبريد أي في حوالي 36 ـ 46 درجة مئوية، وذلك لمدة لا تقل عن ستة أشهر، على أن تتم إدارة العملية ضمن الإعدادات الخاصة بالرعاية الصحية في الوضع الحالي.

الاسم العلمي للقاح 

  • يُعرف لقاح استرازينيكا بالاسم العلمي CHADOx1 2ncov- 19

نسبة فاعلية اللقاح 

  • أسترا زينيكا في يوم 23 نوفمبر الماضي بأن فاعلية عقارها قد وصلت إلى 70% في حال تعرض الشخص لجرعتين كاملتين من العقار، وبعد ذلك أوضحت الشركة أن فاعلية عقارها قد تصل إلى 90% في حال أخذ الشخص لنصف جرعة من العقار في البداية ثم أخذ جرعة كاملة.

التقنية المستخدمة في تصنيع اللقاح 

  • يعتمد اللقاح على تقنية الفيروسات الغدية حيثُ يحتوى على المواد الجينية لبروتين السنبلة، لذا عقب تلقي الشخص للقاح تبدأ خلايا لجسد في إنتاج بروتين سبايك الذي يُحفز الجهاز المناعي بالجسم على مواجهة فيروس كورونا.

الجرعات التي يحتاج إليها الفرد للوقاية من كوفيد ـ 19 

  • يحتاج الشخص لأخذ جرعتين من عقار استرازينيكا على أن يفصل بين الجرعة الأولى والجرعة الثانية فاصل زمني قدره ثمانية وعشرين يوماً.

سعر اللقاح 

  • يصل سعر الجرعة الواحدة من عقار استرازينيكا إلى 3 دولار أمريكي، ويحتاج الشخص الواحد إلى جرعتين أي 6 دولار أمريكي، وقد يكون السعر متغير قليلاً وفقاً لسعر السوق.

تعليمات تخزين اللقاح 

  • يُمكن أن يتم نقل وتخزين لقاح استرازينيكا في الظروف المعتادة للتبريد أي في حوالي 36 ـ 46 درجة فهرنهايت، وذلك لمدة لا تقل عن ستة أشهر، على أن تتم إدارة العملية ضمن الإعدادات الخاصة بالرعاية الصحية في الوضع الحالي.
  • ويتم تخزين العقار في درجة حرارة 2 ـ 8 مئوية.

لقاح سينوفارم الصيني

  • أحد أبرز اللقاحات الأساسية المرشحة لمقاومة الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وقد حصلت جمهورية مصر العربية بالفعل على الدفعة ألولى من هذا اللقاح، وقد أوضح المتحدث الرسمي باسم شركة سينوفاك للتكنولوجيا الحيوية المحدودة المصنعة للقاح أن اللقاح الصيني  Sinovac Biotech Ltd قادراً على خلق أجسام مضادة للفيروس بنسبة 97% وذلك على الأشخاص الذي تم حقنهم بالعقار في مرحلة التجربة النهائية في اندونسيا، بالإضافة إلى تحقيق العقار في تجاربه خلال المرحلة ألأولى والثانية من فيروس كورونا فاعلية بالغة وصلت إلى 90%.

الاسم العلمي للقاح 

  • يُعرف بقاح سينوفاك الصيني Sinovac Biotech Ltd بالاسم كورونا ـ فاك.

نسبة فاعلية اللقاح 

  • وصلت نسبة فاعلية العقار إلى 90 % خلال التجارب التي تم إجرائها خلال الموجة الأولى والموجة الثانية من انتشار فيروس كورونا.

الجرعات التي يحتاج إليها الفرد للوقاية من كوفيد ـ 19 

  • يحتاج الشخص لأخذ جرعتين من عقار سينوفاك الصيني على أن يفصل بين الجرعة الأولى والجرعة الثانية فاصل زمني قدره أربعة عشر يوماً.

تعليمات تخزين اللقاح 

  • يتم تخزين العقار الصيني سينوفاك في درجة حرارة 2 ـ 8 مئوية.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا معكم على أبرز نقاط الفرق بين لقاح فايزر واسترا زينكا وغيرها من اللقاحات التي توصل إليها العالم مؤخراً للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد 19 ــ Covid ممن حيثُ التقنيات المستخدمة في تصنيع اللقاح، طريقة الحفظ والتخزين، الأسعار، مدى الفاعلية، المميزات، العيوب ، وللمزيد من المعلومات تابعونا في موقع مخزن المعلومات.