نتائج اختبار كفايات المعلمين 2021 – 1443

بواسطة:
نتائج اختبار كفايات المعلمين 2021 – 1443

نعرض لكم في مقالنا التالي عبر مخزن خطوات الاستعلام عن نتائج اختبار كفايات المعلمين وهو ما يمكن القيام به عن طريق الدخول إلى الموقع الرسمي للمركز الوطني للقياس والتقويم، والتي تمثل أحد أهم الاختبارات بالنسبة للمعلمين في المملكة العربة السعودية، إذ تعد النتائج التي يتم الحصول عليها بتلك الاختبارات ذات تأثير كبير على تنقلهم فيما بين مختلف الرتب التعليمية، كما ويتم إضافة تلك النتائج إلى السيرة الذاتية للمعلم، لذا نتطرق في فقرات مقالنا القادمة إلى إيضاح طريقة الاستعلام عن نتائج اختبارات كفايات المعلمين وغيرها من المعلومات حوله، فتابعونا.

نتائج اختبار كفايات المعلمين

بعدما يتم الانتهاء من الخضوع لاختبار كفايات المعلمين يتم البدء في تصحيحها، وهو ما يتم بطريقة آلية إلكترونية والتي تعمل على مراجعة الإجابات الموضوعة من قبل المعلمين المختبرين ومن ثم تدقيقها وتصحيحها، إذ تستغرق عملية التصحيح تلك ما يصل إلى ثلاث أسابيع تقريباً إلى أن يتم الإعلان عن النتائج بطريقة إلكترونية.

فيما بعد تزود الهيئة من يتقدم من الهيئات بالنتائج ومن ثم تقوم بإرسال الدرجة العليا التي يحصل الطالب عليها إلى المعلم الذي خضع لذلك لاختبار الكفايات، والتي يتم إرسالها له إلكترونياً ولا يكون هناك حاجة إلى الحصول لتلك النتائج على شهادة ورقية، حيث ترسل إليه عبر الجوال في رسالة نصية.

ولمن يرغب في الاستعلام من المختبرين عن نتائج اختبار الكفايات الذي خضع له يمكنه القيام بذلك عن طريق الدخول إلى موقع هيئة القياس واتباع الخطوات التالية:

  • بالخطوة الأولى يجب على المختبر أن يقوم بالدخول إلى الموقع الرسمي الإلكتروني لهيئة القياس والتدريب والذي يتم الدخول إليه مباشرةً عن طريق الضغط على ذلك الرابط.
  • على المعلم أو المعلمة تسجيل الدخول إلى الحساب الخاص بهم عن طريق تسجيل البيانات المطلوبة في الحقول المخصصة لها.

نتائج اختبار كفايات المعلمين

  • الضغط على أيقونة (الإختبارات المسجلة للمعلمين والمعلمات).
  • النقر على خيار (إختبار كفايات)، وبذلك تظهر على الشاشة النتيجة التي تم الحصول عليها في اختبار كفايات المعلمين بنجاح.

الإستعلام عن نتائج اختبار الكفايات عبر الرقم الموحد

قامت هيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة العربية السعودية بإتاحة رقماً مجانياً موحداً يمكن لكل من المعلمين والمعلمات ممن خضعوا لاختبار كفايات المعلمين الاتصال به من أجل الاستعلام والتعرف على نتيجة الاختبار، والتي تعد واحدة من بين الخدمات المميزة واليسيرة التي تساعد على التعرف على نتائج ذلك الاختبار، والتي توفر على المعلمين الوقت والجهد، ذلك الرقم هو (920033555).

الاستعلام عن نتائج اختبارات قياس

من الممكن وبطريقة إلكترونية القيام بالاستعلام حول نتائج اختبارات قياس وذلك من خلال الدخول إلى الموقع الرسمي الإلكتروني التابع لهيئة التقويم والقياس، حتى يتمكن كل من يرغب في التعرف على نتيجة الاختبارات ممن خضعوا لها القيام بذلك بسهولة، سواء كان ذلك يتعلق باختبار القدرات للطلاب والطالبات، أو اختبار كفايات المعلمين، ويتم الاستعلام عبر اتباع الخطوات الآتية:

  • بالخطوة الأولى يجب أن يتم الدخول إلى موقع قياس من خلال الضغط على ذلك الرابط، والذي ينقل المستخدم مباشرةً إلى الصفحة المخصصة لتسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي بموقع قياس.
  • تسجيل الدخول عن طريق كتابة كل من رقم السجل المدني، وكلمة المرور في الحقول المخصصة لها.
  • النقر على مربع (أنا لست برنامج روبوت).
  • الضغط على أيقونة (تسجيل الدخول).
  • تسجيل رقم الهوية الوطنية، أو إدخال رقم المشترك.
  • تحديد نوع الاختبار المرغوب في الاستعلام عنه.
  • الضغط على مربع (بحث).
  • وبذلك يكون قد تم الاستعلام بنجاح وسوف تظهر قائمة بالنتائج على الشاشة.

التسجيل في كفايات المعلمين والمعلمات

يمكن التسجيل في اختبار كفايات المعلمين بسهولة وبطريقة إلكترونية خلال الوقت الذي تقوم هيئة تقويم التّعليم والتّدريب السعودية بتحديده، وخطوات التسجيل تتم على النحو الآتي:
  • الدخول إلى الموقع الرسمي للمركز الوطني للقياس عن طريق الضغط على ذلك الرابط.
  • تسجيل كل من رقم السجل المدني، يليه كلمة المرور، ثم النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الضغط على أيقونة (الاختبار العامّ من اختبارات المعلّمين الجدد).
  • النقر على مربع المتابعة.
  • الضغط على الموافقة على الشروط والتعليمات، ثم الضغك على مربع التالي.
  • قراءة دليل المؤهلات والتخصصات، يليه الضغط على التالي.
  • تسجيل كافة البيانات المطلوبة في الموقع ثم الضغط عل مربع التالي.
  • تحديد كل من الموعد والمقر المناسب للخضوع إلى الاختبار، ثم الضغط على التالي.
  • تسجيل موعد الاختبار عن طريق الضغط على موافقة ثم التالي.
  • تحديد الكيفية المناسبة لسداد رسوم الاختبار، ثم النقر على التالي، وأخيراً يتم المتابعة لإشعار التسجيل.

موعد نتائج اختبار المعلمين 2021

تحرص المملكة العربية السعودية على أن تعقد اختبارات كفايات المعلمين والمعلومات وهو ما تهدف من خلاله إلى التثبت من حصول كافة من تقدم إلى العمل بمهنة التدريس على أدنى الحد من المعايير المتطلبة لشغل تلك المهنة السامية، وقد أعلنت هيئة التدريب والقياس حول موعد الاختبار الذي يتم من خلاله الحصول على رخصة التعليم، وقد أتى ذلك الموعد على النحو التالي:

  • الفترة الأولى في اختبارات رخصة المعلّم: يتم البدء من قبل المملكة العربية السعودية بعقد تلك الاختبارات منذ الخامس من شهر ربيع الآخر عام 1442هـ ، على أن تستمرّ إلى تاريخ الثالث عشر من ربيع الآخرعام 1442هـ.
  • الفترة الثّانية في اختبارات رخصة المعلّم: تبدأ المملكة عقد اختبارات تلك الفترة بدءاً من تاريخ السادس من شعبانعام 1442هـ وتنتهي في تاريخ الرابع عشر من شعبان عام 1442هـ.

إختبار كفايات المعلمين

إن اختبار كفايات المعلمين يعد واحد من أهم الأدوات التي تعمل على التحسين من جودة أداء المعلمين وهو ما يساهم في تعزيز مهاراتهم وقدراتهم المختلفة، كما يعمل على تأكيد امتلاكهم إلى ما هو متطلب من الكفاءات في أدائهم لمهنتهم، ويعد ذلك الاختبار من المتطلبات الأساسية والهامة في حصول المعلم على الرخصة المهنية للتدريس.

ويتكون اختبار كفايات المعلمين من جزأين أولهما الاختبار التربوي العام والذي يتشارك كافة المعلمين به، في حين أن الجزء الثاني يتمثل في الاختبار التخصصي الذي يتركز على بنية التخصص وما يتعلق به من مفاهيم، إذ يوجد ما يزيد عن سبعة وثلاثون تخصص للمعلمين معتمد بالهيئة.

ويعمل اختبار الكفايات كذلك على قياس المستوى في اللغة الإنجليزية عن طريق الإجابة على عدد من الأسئلة يتراوح ما بين مائة وسبعة عشر سؤال، إلى مائة ثلاثة وثلاثون سؤال من نوع أسئلة الاختيار من متعدد، موزعة على النحو التالي:

  • 40% فهم المقروء.
  • 30% التراكيب النحوية.
  • 20% فهم المسموع.
  •  10% التحليل الكتابي.

كما ويغطي ذلك الاختبارت مهارات ثلاثة أساسية في سبيل استخدام اللغة المناسبة وقياسها بصورة موضوعية، وذات ثبات أكثر بالنتيجة، إذ تغطي هذه الأسئلة المكونات الأكثر أهمية باللغة بما يشمل تراكيبها ودلالاتها ومفرداتها، والتحليل الكتابي، وفهم المقروء والمسموع وما إلى نحو ذلك.

رابط هيئة تقويم التعليم والتدريب

يوجد الكثير من الاختبارات التي يخضع إليها كل من المعلمين والمعلمات بالمملكة العربية السعودية، والتي تعد من الاختبارات الهامة المخصصة لتقويمهم وقياسهم، وهو ما يرجع الهدف منه إلى تحقيق مختلف النتائج التي تساعد على كفاءة المعلم في شغل المهن والرتب في الوظائف الخاصة بهم.

ولا يتوقف الأمر عند ذلك الحد ولكن تساعد تلك الاختبارات أيضاً على الرفع من جودة الأداء الذي يتم تقديمه من قبل المعلمين في وزارة التعليم السعودية حد التميز، وهو ما يتم تقديمه عبر رابط هيئة تقويم التعليم والتدريب والذي يمكن من خلال الدخول إليه التعرف على نتائج الاختبارات التي يتم الخضوع لها سواء للطلاب أو المعلمين والمعلمات والذي يمكن الدخول إليه من هنا.

كانت تلك هي الطريقة التي يمكن عبرها إجراء الاستعلام عن نتائج اختبار كفايات المعلمين عرضناها لكم في مخزن، كما وأوضحنا ما هو اختبار كفايات معلمين وأهميته والغرض من الخضوع إليه، وللاطلاع على المزيد من المعلومات يمكنكم الدخول إلى مقالاتنا التالية:

المراجع

1