نموذج عقد عمل مؤقت في السعودية جاهز للطباعة والتعديل

بواسطة:
نموذج عقد عمل مؤقت في السعودية جاهز للطباعة والتعديل

نموذج عقد عمل مؤقت في السعودية

تستقطب المملكة العربية السعودية مئات الآلاف من العمالة الأجنبية في أراضيها، والذين تحرص المملكة على ضمان حقوقهم وعملهم ضمن ظروف عملية ومالية ونفسية ملائمة لذا فقد أوجدت عقود العمل التي تضمن حق كل من العامل وصاحب العمل، لذا نعرض لكم نموذج عقد عمل مؤقت في السعودية في مقالنا الآتي من موقع مخزن، فتابعونا.

يمثل عقد العمل السعودي اتفاقاً قائماً بين طرفي العقد وهم صاحب العمل سعودي الجنسية، العامل الأجنبي من أي جنسية أخرى وفي خلال هذا العقد يتعهد العامل أو الموظف بأن يقوم بتأدية مهام عمله المحددة مُسبقاً من صاحي العمل تحت إدارته وتوجيهه وإشرافه المباشر.

فعقد العمل المؤقت في المملكة العربية السعودية يُمثل أحد العقود العمالية المعمول بها في المملكة، والذي يمثل أحج  عقود العمل الفرعية التي تُعد بمثابة اتفاق بين العامل وصاحب العمل، وفي هذا العقد عادةً ما يكون العمل لفترة زمنية قصيرة محددة لا تتجاوز العام الواحد، ويكون هذا العقد خاصاً في غالبية الأحيان بالمواسم الدورية للعمل المتعارف عليها في المملكة العربية السعودية.

وفي بين سطور هذا العقد يتم توضيح طبيعة العمل المؤقت في بنود العقد، تحديد مدة انتهاء العقد ومدة الانتهاء من تنفيذ هذا العمل، حيثُ أنه بانتهاء العمل يكون بذلك قد انتهى عقد العمل المؤقت.

مع الإشارة إلى أنه يُمكن للمؤسسة أو الشركة القيام بتجديد عقد العمل المؤقت حينما تكون في حاجة إلى نفس العامل للانتهاء من نفس مهام عمله السابق أو يُمكن الاحتياج إليه للانضمام إلى عمل آخر جديد، ويكون هذا الأمر من خلال اتفاق صريح وعقد محدد بين الطرفين العامل وصاحب العمل.

بسم الله الرحمن الرحيم

إنه في يوم/ …..……. الموافق/ ….……………..

حُرِرَ بين كل من:

1- السيد / شركة ………………….. ويمثلها في هذا العقد السيد / ……………..

طرف أول

2- السيد /                        المقيم/

طرف ثاني

أقر الطرفان بأهليتهما القانونية للتصرف والتعاقد اتفقوا على ما يلي: –

أولًا

  • يلتزم الطرف الثاني بموجب هذا العقد بالعمل لدى الطرف الأول بمهنة ……………… بالشركة أو بأي مكان تابع لها على أن تكون الثلاثة شهور الأولى فترة اختبار تحت التجربة، إذا ثبت خلالها عدم صلاحية الطرف الثاني للعمل لدى الطرف الأول.
  • وبذلك تكون انقضت علاقة العمل وانفسخ العقد دون حاجة إلى إنذار مسبق وبدون مكافأة أو تعويض، وليس للطرف الثاني في هذه الحالة الاعتراض على قرار الطرف الأول بهذا الخصوص.

ثانيًا

  • يحق للطرف الأول القيام بتكليف الطرف الثاني بأداء أي عمل آخر بشرط ألا يتعارض مع قدراته وإمكانياته.

ثالثًا

  • مدة هذا العقد سنة ميلادية تبدأ من تاريخ مباشرة الطرف الثاني العمل لدى الطرف الأول، وغير قابلة للتجديد لمدة أو لمدد أخرى مماثلة إلا برضاء الطرفين.

رابعًا

  • تحدد أجر الطرف الثاني لقاء قيامه بالأعمال المعهودة إليه من قبل الطرف الأول براتب شهري إجمالي وقدره ………….. جنية فقط (…………… جنيه لا غير) يدفع في نهاية كل شهر.
  • ويتضمن هذا الراتب أعلى نسبة من إعانة غلاء المعيشة المقررة قانونا كما يتضمن كافة البدلات المستحقة للعامل بسبب طبيعة أو مكان العمل.

خامسًا

  • يستحق الطرف الثاني إجازة سنوية مدفوعة الراتب مقدارها ……………. يوماً يقوم الطرف الأول بتحديد موعدها بما يتناسب مع طبيعة العمل.

سادسًا

  • يلتزم الطرف الثاني بأداء العمل الذي يسند إليه من قبل الطرف الأول تبعاً لتوجيهه وإشرافه وأن يبذل في تأديته العناية اللازمة، وأن يأتمر بأوامره الخاصة بتنفيذ العمل المتفق عليه.
  • وأن يحرص على أدوات العمل الموضوعة تحت تصرفه وأن يحافظ عليها ويتخـذ ما يلزم لحفظها وسلامتها، وأن يحتفظ بأسرار العمل في كل وقت والتي اطلع عليها أثناء خدمته لديه.

سابعًا

  • لا يجوز للطرف الثاني العمل لدى الغير بأجر او بدون أجر إلا بموافقة الطرف الأول الكتابية على ذلك.

ثامنًا

  • للطرف الأول الحق في فصل الطرف الثاني بدون سابق إنذار أو تعويض إذا أرتكب خطأ نشأ عنه خسارة مادية جسيمة، أو لم يراع التعليمات الصادرة له أو إذا لم يقم بتأدية التزاماته الجوهرية.
  • أو إذا أفشى الأسرار الخاصة بالعمل، أو تغيب عن العمل لمدة عشرة أيام متواصلة أو عشرين يوماً متقطعة خلال السنة الواحدة بدون سبب مشروع، أو حكم عليه في جريمة ماسة بالشرف والأمانة، أو تعدى بأي صورة على الطرف الأول أو رؤسائه في العمل.

تاسعًا

  • يقر الطرف الثاني ان أي إخطار يرسل إليه على عنوانه المذكور في هذا العقد يعتبر إخطارا صحيحا، ويتعهد بإخطار الطرف الأول بأي تعديل في هذا العنوان خلال أسبوع من تاريخ حدوثه.

عاشرًا

  • يتعهد الطرف الثاني في حالة إنهاء عملة بأن يسلم للطرف الأول كل ما في عهدته فور انتهاء خدمته ولا تبرأ ذمته قبل الشركة إلا بإخلاء الطرف.

الحادي عشر

  • حرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها.

والله الموفق.

الطرف الأول …………….                      الطرف الثاني …………………..

التوقيع  ……………………..                          التوقيع    ……………………..

نموذج عقد عمل مؤقت جاهز للطباعة

نموذج عقد عمل مؤقت في السعودية جاهز للطباعة والتعديل

نموذج عقد عمل مؤقت  Pdf

  • وقد تحتاج بعض المنشآت والجهات العاملة في المملكة العربية السعودية إلى نماذج عقود عمل جاهزة للقيام بتعبئتها ببيانات العقد الخاصة بأطراف صاحب العمل والعامل بصفة مباشرة، لذا نقدم لكم نموذج عقد عمل مؤقت تم إعداده وفقاً لنماذج عقود العمل التابعة للمملكة العربية السعودية والذي يُمكنكم تحميله من هذا الرابط (نموذج عقد عمل مؤقت Pdf).

نموذج عقد عمل مؤقت  Word

  • وأحياناً تتطلب بعض المنشآت والجهات العاملة في المملكة العربية السعودية إلى نماذج عقود عمل جاهزة للقيام بتعبئتها ببيانات العقد الخاصة بأطراف صاحب العمل والعامل بصفة مباشرة، لذا نقدم لكم نموذج عقد عمل مؤقت تم إعداده وفقاً لنماذج عقود العمل التابعة للمملكة العربية السعودية، حيث يتكون العقد من بيانات طرفي العقد كل منهم باسمه وتوقيعه والشروط التي قاموا بالاتفاق عليها فيما بينهم، وذلك لضمان حقوق العامل وصاحب العمل في نفس الوقت.
  •   يُمكنكم تحميله من هذا الرابط (نموذج عقد عمل مؤقت  Word ).

نموذج عقد عمل سعودي 2021

لقد اتفق طرفي العقد وهما:

الطرف الأول: السيد/…………………. صاحب/ ممثل شركة /………………. ومقرها الدائم في ………….

الطرف الثاني: السيد /……………………  الذي يحمل رقم هوية أو بطاقة …………..  وجنسيته ……………………………….وعنوانه ……………………..

على بنود عقد العمل التالية:

البند الأول

  • أن يعمل الطرف الثاني لدى الطرف الأول تحت كامل إشرافه وإدارته في وظيفة ……………  أو أي وظيفة أخرى طالما كانت في نفس إطار المهام المطلوبة.

البند الثاني

  • أن تكون مدة العقد عام ميلادي واحد (أو كما يرى الطرفان)، تبدأ من أول يوم يتسلّم به الطرف الثاني الوظيفة من الطرف الأول.

البند الثالث

  • لا يوجد قصر لمكان العمل؛ حيث إنه بإمكان الطرف الأول أن يقوم بتوجيه الطرف الثاني من أجل إتمام نفس مهام العمل في أي فرع من فروع الشركة.

البند الرابع

  • يخضع الطرف الثاني إلى فترة تدريب تمتد إلى ثلاثة شهور وهي تأتي ضمن مدة العقد؛ وإذا لم يثبت الكفاءة المطلوبة، يكون من حق الطرف الأول إنهاء العقد دون تعويض أو مكافأة للطرف الثاني.

البند الرابع

يدفع الطرف الأول إلى الطرف الثاني راتب قيمته …………… ريال شهريًا طوال مدة العقد، مع دفع بدل النقل والإقامة.

البند الخامس

  • من حق الطرف الثاني الحصول على إجازة سنوية مدتها (30) يومًا، والتأمين الطبي مع وجود تذكرة سنوية له وزوجته وأولاده (طفلين فقط).

البند السادس

  • من حق أي من الطرفين إنهاء العقد من طرفه في أي وقت، ولكن بشرط إخطار الطرف الآخر بذلك قبل موعد تطبيق القرار بـ 30 يومًا على الأقل، وينقضي العقد بشكل تلقائي عند انتهاء مدته ما لم يتفق الطرفان على التجديد.

لنكون بذلك أعزائنا القراء قد عرضنا لكم نموذج عقد عمل مؤقت في السعودية ، وللمزيد من الاستعلامات تابعونا في موقع مخزن .