مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

حكم تقبيل رجل الام

بواسطة: نشر في: 19 يونيو، 2022
مخزن
حكم تقبيل رجل الام

حكم تقبيل رجل الام

  • لمن يبحث عن ما هو حكم تقبيل رجل الأم فهو جائز، فلا يوجد أي مانع أن يقوم الإنسان بالتعبير عن حبه لوالدته ومدى امتنانه لها من خلال القيام بتقبيل قدمها، وذلك على سبيل التعبير والتقدير والاحترام لها بسبب ما قدمته من مجهود عظيم في تربيته.
  • هناك دليل من السنة أنه ليس هناك أي حرج أو مشكلة من تقبيل القدم فهناك الكثير من القصص التي فيها قام العديد من الأشخاص بتقبيل قدم رسول الله صلى الله عليه، وسلم.

فقد روي عن صفوان بن عسّال إنه “أنه قال يهوديّ لصاحبه: اذهب بنا إلى هذا النبيّ، فأتيا رسول اللّه صلى اللّه عليه، وسلّم فسألاه عن تسع آيات بيّنات، فذكر الحديث إلى قوله: فقبّلوا يده ورجله وقالا: نشهد أنك نبيّ”. (رواه الترمذي).

  • ومن الحديث السابق نستوضح أنه لم يستنكر النبي هذا الفعل؛ ومن هنا يعتبر القيام بتقبيل قدم الأم هو أمر جائز شرعا، ولكن هناك شرطاً مصاحباً لذلك الفعل، وهو يجب أن يكون بهدف أساسي وهو التقرب من الله -سبحانه وتعالى- فقط.
  • من خلال تلك الفقرة عرضنا ما هو حكم تقبيل رجل الأم وسوف نقدم العديد من الأحكام المختلفة خلال الفقرات التالية.

حكم تقبيل يد الوالدين

سوف نعرض خلال تلك الفقرة بعض المعلومات المتعلقة بحكم تقبيل يد الوالدين والذي يتمثل في الآتي:

  • يجب العلم أنه من الجائز قيام الأبناء بتقبيل يد الأب أو يد الأم، ولكن هناك بعض أهل العلم يرون أنه من الأفضل عدم القيام بتقبيل يد الوالدين أو أصحاب العلم والقيام بالمصافحة أو تقبيل الرأس أفضل، وذلك لأن القيام بتقبيل يد الأب أو الأم يعتبر شبهة، ولكن هناك جزءاً من أهل العلم قالوا إنه لا حرج في قيام الأبناء بتقبيل يد الوالدين إذا كانت نيتهم هي التقرب لله سبحانه وتعالى فقط.

حكم تقبيل القدم

سوف نتكلم خلال تلك الفقرة عن ما هو حكم تقبيل القدم بطريقة تفصيلية وهو يتمثل في التالي:

  • يجب العلم أنه يوجد اختلاف بين الفقهاء في حكم تقبيل القدم حيث هناك قسم يرى أنه من الأفضل عدم القيام بذلك، ولكن هناك قسماً آخر من الفقهاء يرى أنه من الجائز القيام الأولاد بتقبيل قدم الأم والأب، ولكن هناك بعض الشروط التي تقيد هذا الفعل، وهي تتمثل في التالي:
    • هو يجب الامتناع عن فعل ذلك إذا كان هناك تذليل أو تعظيم هذا الشخص.
    • يجب أن يقتصر ذلك الفعل على الأب والأم وأهل العلم فقط.
    • إنه عند القيام بذلك الفعل لا يجب أن تكون النية هي الحصول على بعض المصالح الدنيوية، ولكن للتقرب من الله -سبحانه- وتعالى فقط.
    • الشرط الأخير هو أنه لا يجب القيام بذلك الفعل على نحو متواصل حتى لا يتحول إلى عادة يقوم بها الشخص في كل مرة يرى فيها الأم أو الأب.

حكم تقبيل قدم الزوجة

سوف نذكر خلال تلك الفقرة ما هو حكم تقبيل الرجل لقدم زوجته وهي التي تتمثل في الآتي:

  • يبحث الكثير من الأزواج عن ما هو حكم تقبيل قدم الزوجة، فهو يعتبر أمر جائز شرعا لأي من الأسباب المختلفة مثل قيام الزوجة بتقبيل قدم زوجها سواء من أجل الحصول على المتعة أو للتعبير عن مدى حبهم واحترامهم وتقديرهم لبعضهم البعض فجميع الأمور التي تحدث بين الزوجين، وتعمل على زيادة الحب والود بين الزوجين تعتبر من الجائز فعلها طالما لم يتم ذكر أي نص في الشريعة الإسلامية يمنع ذلك ومن المعروف أنه لم يتم ذكر أي نص يمنع تقبيل الرجل لقدم زوجته أو العكس أيضا.