مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

حكم التهنئة بالعشر من ذي الحجة

بواسطة: نشر في: 3 يوليو، 2022
مخزن
حكم التهنئة بالعشر من ذي الحجة

حكم التهنئة بالعشر من ذي الحجة

بسبب اقتراب العيد الأضحى المبارك والعشر من ذي الحجة يبحث العديد عن حكم التهنئة بالعشر ذي الحجة، هو يعد أمر جائز ومستحب القيام به، وذلك لأنه يعد مظهراً من مظاهر التعبير عن السرور والفرح وهناك دليل أن الصحابة كانوا يتبادلون التهنئة والمباركات خاصة في أيام العيد، وذلك بما جاء من الإمام ابن عثيمين.

  • يعد هذا الأمر جائزاً لأنه يعمل على نشر المحبة والسلام بين أفراد الأمة الإسلامية والتهنئة لا تقتصر فقط على عشر ذي الحجة، بل في الأعياد ويوم عرفة؛ لأن تلك الأيام مباركة جدا، ويوجد بها العديد من الخيرات، ويقوم المسلمون فيها بالتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بفعل الخيرات والصيام.

معلومات عن العشر من ذي الحجة

بحث العديد عن ما هي العشر ذي الحجة هي أول عشر أيام من شهر ذي الحجة، وتعد تلك الأيام من الأيام المباركة، والتي توجد بها العديد من الفضائل والأعمال الصالحة، ويتقرب فيها العباد من الله -سبحانه وتعالى- من خلال قيامهم بالأعمال الصالحة والصوم والاستغفار وتقديم الصدقات وقراءة القرآن الكريم، ويأتي بعد انتهاء العشر من ذي الحجة يوم عرفة الذي يعد من أفضل الأيام المباركة في الدين الإسلامي حيث يمحو فيها الله -سبحانه وتعالى- الكثير من الذنوب التي قام بها المسلم في السنة الماضية، ويمحو فها أيضا الله الذنوب للسنة القادمة وبعد انتهاء يوم عرفة المبارك يأتي بعد ذلك العيد الأضحى حيث يحدث فيه تقرب إلى الله عن طريق ذبح الأضاحي.

كيف نستقبل العشر من ذي الحجة

يبحث المسلمين عن الأعمال التي يجب أن يقوموا بها لاستقبال العشر من ذي الحجة، وهي تتمثل في القيام بالأعمال الصالحة المختلفة والتي سوف نقوم بذكرها خلال الفقرة التالية وهي:

  • التوبة الصالحة الصادقة: يجب أن يقوم العبد بالتقرب من الله -سبحانه وتعالى- خلال تلك الأيام المباركة من خلال تقديم التوبة الصالحة الصادقة عن جميع الذنوب التي يقوم بها المسلم، ولكن يشترط لقبول لتلك التوبة أن تكون صادقة.
  • العزم على اغتنام هذه الأيام الفضيلة: يجب على المسلم ليتقرب من الله -سبحانه وتعالى- أن يغتنم جميع الأيام المباركة مثل عشر ذي الحجة من خلال الالتزام بقراءة القرآن والدعاء كثيرا والحفاظ على الذكر.
  • البعد عن الآثام والمعاصي: من أجل التقرب إلى الله في تلك الأيام يجب قيام المسلم على ترك جميع المعاصي والآثام من أجل الحصول على رحمة الله -سبحانه وتعالى- لا من يقوم بارتكاب المعاصي خلال تلك الأيام فإنه يطرد من رحمة الله ويغضب الله عليه.

فضائل عشر من ذي الحجة

يوجد خلال عشر من ذي الحجة العديد من الفضائل، وسوف نقوم بذكرها خلال السطور التالية :

  • ذكر الله -سبحانه وتعالى- فضل تلك الأيام في خلال القرآن الكريم من خلال قوله تعالى

(وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2)) [الفجر: آية 1،2]

  • بسبب وجود كلا من يومي عرفة ويوم النحر، فمن خلال تلك الأيام يستحب فيها قيام المسلم بالصيام والتقرب إلى الله بالعبادات بسبب ما تحمله تلك الأيام من خير وبركة وتيسير في جميع أمور المسلم والمقصود بيوم النحر هو عيد الأضحى؛ لأنه من خلاله يتم ذبح الأضاحي.
  • وأيضا من الفضائل التي تحملها تلك الأيام قيام المسلمين بأداء فريضة الحج.
  • تعتبر تلك الأيام من أعظم الأيام عند الله -سبحانه وتعالى- ويتم التأكد من ذلك من خلال حديث شريف حيث قال رسول الله صلى الله عليه، وسلم

“ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ.” (حديث صحيح)

  • ذكر الله -سبحانه وتعالى- الأيام العشر من شهر ذي الحجة أنها من الأيام المعلومات حيث قال الله تعالى

(وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ) [الحج: آية 28]

  • في خلال أيام العشر من شهر ذي الحجة يتم اجتماع العبادات جميعها الصوم والصلاة وذكر الله والدعاء وتقديم الصدقات لذلك تحتوي تلك الأيام على فضائل كثيرة ومتعددة.

ما هي العبادات المستحبة في العشر من ذي الحجة

توجد الكثير من العبادات المستحب قيام المسلم بها خلال أيام العشر ذي الحجة وهي تتمثل في الآتي:

  • يجب قيام المسلمين بأداء مناسك العمرة والحج.
  • يفضل قيام المسلمين بصوم أيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة أو القيام بصوم يوم عرفة لما تمتلكه تلك الأيام من فضل كبير وخير لجميع المسلمين؛ لأن الله -سبحانه وتعالى- يقوم بمحو جميع الذنوب في السنة الماضية والسنة التالية أيضا.
  • لذلك يهتم المسلمون بالتقرب من الله خلال تلك الأيام عن طريق إقامة الصلوات وخاصة الاهتمام بصلاة النوافل بجانب الصلوات الأساسية وتقديم الصدقات بسبب ما تحتويه من خير كثير وبركة كبيرة للإنسان والقيام بذكر الله تعالى كثيرا والصوم.