مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذكار الخروج من المنزل مكتوبة

بواسطة: نشر في: 7 ديسمبر، 2021
مخزن

اذكار الخروج من المنزل يجب أن يعلمها كل مسلم ويعمل بها، حيث إن الحفاظ على قولها وترديها عند كل خروج للمسلم من بيته يجعله في معية الله وحفظه هو وبيته، وقد اعتاد رسول الله صلى الله عليه وسلم على قولها، كما علمها لأهل بيته والصحابة الأجلاء، وفي مقالنا التالي الذي نقدمه لكم عبر مخزن نذكر لكم أفضل أذكار الخروج من البيت كما ورد في السنة النبوية المشرفة.

اذكار الخروج من المنزل

نعرض لكم فيما يلي الأذكار التي ينبغي على كل مسلم ومسلمة قولها حين خروجهم من المنزل لما فيها من توكل على الله، والدعاء له بالرجوع إلى المنزل سالمين:

  • ورد عن أم سلمة واسمها هند رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان حين يخرج من بيته يدعوا الله قائلًا (باسم الله توكلت على الله، اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل، أو أزل أو أزل، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل علي)، وفي رواية أبي داود (أن أضل أو أضل، أو أزل أو أزل)، وفي رواية الترمذي : (اللهم أعوذ بك من أن نزل، وكذلك نضل ونظلم ونجهل).
  • ورد في سنن النسائي، والترمذي، وفي سنن أبي داوود عن أنس ابن مالك رضي الله عنه قال (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال يعني إذا خرج من بيته: (بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله، يقال له: كفيت ووقيت وهديت، وتنحى عنه الشيطان)، وزاد أبو داود في روايته (فيقول ) يعني الشيطان لشيطان آخر (كيف لك برجل قد هدي وكفي ووقي).

دعاء الخروج من المنزل من السنة النبوية

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بسمِ اللَّه، توَكلتُ علَى اللَّهِ، اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِك أن أضلَّ أو أُضَلَّ، أو أزلَّ أو أُزَلَّ، أو أظلِمَ أو أُظلَمَ، أو أجهلَ أو يُجهَلَ عليَّ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (تحصَّنتُ بالذي لا إلهَ إلَّا هو إلهي وإلهُ كلِّ شيءٍ واعتصمتُ بربِّي وبربِّ كلِّ شيءٍ وتوكلتُ على الحيِّ الذي لا يموتُ واستدفعتُ الشرَّ بلا حولَ ولا قوةَ إلَّا باللهِ، حسبيَ اللهُ ونعمَ الوكيلُ).
  • قالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بِسمِ اللَّهِ، التُّكلانُ علَى اللَّهِ لا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللَّهِ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا خرج الرجلُ من بيتِه فقال: بسمِ اللهِ، توكَّلتُ على اللهِ، لا حولَ ولا قُوَّةَ إلا باللهِ، فيقالُ له: حسبُكَ، قد هُدِيتَ وكُفيتَ ووُقِيتَ. فيتنحَّى له الشيطانُ، فيقول له شيطانٌ آخرُ: كيف لك برجلٍ قد هُدِيَ وكُفِيَ ووُقِيَ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الفقرِ والقلَّةِ والذِّلَّةِ، وأعوذُ بِكَ أن أظلِمَ أو أُظلَمَ).

دعاء الخروج من المنزل وتيسير الأمور

على المسلم أن يدعوا الله تعالى أن ييسر له أمره ويتوكل على خالقه ويحسن الظن به، ويطلب منه الحفظ والسلامة حتى يعود إلى منزله، ومن أدعية تيسير الأمر ما يلي:

  • دعاء نبي الله يونس عليه السلام حين كان ببطن الحوت، والذي قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم (دعوة ذي النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لا يدعو بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب له).
  • عن أبن عباس رضي الله عنهما قال (أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهؤلاء الكلمات: ربِّ أعنِّي ولا تُعِن عليَّ، وانصرني ولا تنصُر عليَّ، وامكُر لي ولا تمكُر عليَّ، وانصُرني على من بَغى عليَّ، ربِّ اجعلني لَكَ شَكَّارًا، لَكَ ذَكَّارًا، لَكَ رَهَّابًا، لَكَ مِطواعًا، لَكَ مُخبتًا، إليكَ أوَّاهًا مُنيبًا، ربِّ تقبَّل توبَتي، واغسِل حوبَتي، وأجِب دعوتي، وثبِّت حجَّتي، واهدِ قلبي، وسدِّد لِساني، واسلُل سخيمةَ قلبي).
  • (اللهم يا قاضي الحاجات ومجيب الدّعوات أجب دعائي واكتب لي القبول بكلّ حالي وأمريها).
  • (اللهم هذا ضعفي ظاهر بين يديك، وهذا حالي لا يخفى عليك، فارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك يا أكرم الأكرمين).
  • (اللهم يا مدبّر الأمور، دبّر لي أمري فإنّي لا أُحسن التدبير يا أرحم الراحمين).
  • (اللهم إنّي إليك وكلتُ أمري، فسهّل لي دربي، واقضِ لي فيما يرضيك حاجاتي يا أرحم الراحمين).

دعاء الخروج من المنزل للسفر

يبحث كل مسافر قبل سفره على أدعية حفظ المسافر، وهو ما سنعرضه لكم فيما يلي في ضوء السنة النبوية:

  • قال رسول الله: (بِسْمِ اللهِ، توكلتُ على اللهِ، لا حولَ ولا قوةَ إلا باللهِ . قال: يُقالُ حِينَئِذٍ: هُدِيتَ وكُفِيتَ ووُقِيتَ، فتَتَنَحَّى له الشياطينُ، فيقولُ شيطانٌ آخَرُ : كيف لك برجلٍ قد هُدِيَ وكُفِيَ ووُقِيَ).
  • قال رسول الله: (سُبْحانَ الَّذي سخَّرَ لَنا هذا وما كُنَّا لَهُ مقرنينَ وإنَّا إلى ربِّنا لَمُنقَلِبونَ).
  • قال رسول الله: (اللَّهمَّ إنَّا نسأَلُك في سفرِنا هذا البِرَّ والتَّقوى ومِن العملِ ما ترضى اللَّهمَّ هوِّنْ علينا سفرَنا هذا واطْوِ عنَّا بُعدَه اللَّهمَّ أنتَ الصَّاحبُ في السَّفرِ والخليفةُ في الأهلِ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك مِن وَعْثاءِ السَّفرِ وكآبةِ المنظَرِ وسوءِ المُنقَلبِ في الأهلِ والمالِ والولدِ).

دعاء حفظ المسافر حتى يعود

  • عن رسول الله أنه: (جاء إليه رجُلٌ وقال: يا رسولَ اللهِ: إنِّي أُريدُ سفَرًا، فزَوِّدْني، فقال: زوَّدَكَ اللهُ التَّقْوى. قال: زِدْني، قال: وغفَرَ لكَ ذَنبَكَ، قال: زِدْني. قال: ويسَّرَ لكَ الخَيرَ حيثما كُنْتَ).
  • عن رسول الله أنه قال: (أستودِعُ اللهَ دِينَك وأمانتَك وخواتيمَ عملِك).

دعاء الرجوع من السفر

  • قال رسول الله: (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ سَاجِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ، صَدَقَ اللَّهُ وعْدَهُ، ونَصَرَ عَبْدَهُ، وهَزَمَ الأحْزَابَ وحْدَهُ).
  • قال رسول الله عند رجوعه من السفر: (آيبُونَ تائبونَ عابدونَ لربِّنا حامدونَ وإذا دخل أهلُهُ قال: توبًا توبًا لربِّنا أوبًا لا يُغادرُ علينا حوبًا).

دعاء الدخول من المنزل

يقول المسلم حين العودة إلى المنزل والدخول إليه الأدعية التالية:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا دخلَ الرَّجُلُ بيتَه فذكرَ اللهَ عزَّ و جلَّ عندَ دُخولِه و عِندَ طعامِه؛ قالَ الشَّيطانُ: لا مَبيتَ لكُم و لا عَشاءَ، إذا دخلَ فلَم يذكرِ اللهَ عِندَ دخولِه، قالَ الشَّيطانُ: أدرَكتُم المبيتَ، و إنْ لَم يذكرِ اللهَ عندَ طعامِه، قالَ الشَّيطانُ: أدرَكْتُم المبيتَ والعَشاءَ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا ولِج الرجلُ بيتَه فلْيقُلْ اللهمَّ إني أسألُك خيرَ المَولجِ وخيرَ المَخرَجِ بسمِ اللهِ وَلَجْنا وبسمِ اللهِ خرجْنا وعلى اللهِ ربِّنا توكَّلْنا ثم لْيُسلِّمْ على أهلِه).

عرضنا لكم أعزاءنا القراء في مخزن اذكار الخروج من المنزل التي يجب على كل مسلم حفظها وترديدها في كل مرة يخرج بها من منزله حتى يكون في حفظ الله متوكلًا عليه، كما ذكرنا لكم دعاء السفر والعودة منه ودعاء الدخول إلى المنزل، حيث يعد الدعاء من أفضل العبادات التي يتقرب بها المؤمن من خالقه.

اذكار الخروج من المنزل