تجربتي مع أشعة الصبغة بالتخدير الكامل

بواسطة:
تجربتي مع أشعة الصبغة بالتخدير الكامل

من خلال عرض تجربتي مع أشعة الصبغة بالتخدير الكامل سيُمكن لأي امرأة قد طلب منها الطبيب عمل أشعة الصبغة على الرحم التعرف على أهم فوائدها وكيفية إجراءها بالشكل الصحيح، فأشعة الصبغة على الرحم للنساء من أفضل التقنيات الحديثة للكشف عن أسباب تأخر حدوث الحمل لدى السيدات ولا يجب الخوف أو الشعور بالقلق حيال كيفية القيام بها على الإطلاق، وللمزيد من التفاصيل تابعونا في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

معلومات حول أشعة الصبغة على الرحم

تُعد أشعة الصبغة على الرحم عي إحدى أنواع التصوير الإشعاعي الذي يتم من خلاله الكشف عن أسباب تأخر حدوث الحمل لدى السيدات، حيثُ أنه يُستخدم للتعرف على ما إذا كان الرحم سليماً وخالياً من الأورام أو الأمراض والعيوب التي تعيق حدوث الحمل أم لا، كما يتم استخدام أشعة الصبغة في حالة الشك في وجود انسداد في قناة فالوب، فمن خلال هذه الأشعة يُمكن تحديد موضع الانسداد بدقة متناهية حتى يتم علاجه بطريقة فعالة، كما أن هناك بعض الحالات التي يُمكن معالجة الانسداد بها من خلال هذه الأشعة على أن يتم إجراءها بعد انتهاء الدورة الشهرية لدى السيدة بعدى أيام.

مع الإشارة إلى أنه ربما تشعر المرأة ببعض الآلام البسيطة والتشنجات عن وضع الطبيب للقسطرة وحصن مادة التباين اللازمة لإجراء الأشعة، إلا أن هذا الشعور بالألم لا يبقى لفترة طويلة، كما أنه قد ينتج عن إجراء أشعة الصبغة حدوث تهيج طفيف في الغشاء البريتوني أي بطانة التجويف الداخلي للبطن.

تجربتي مع أشعة الصبغة بالتخدير الكامل

تبدأ تجربتي مع أشعة الصبغة بالتخدير الكامل بعد قرابة حلول عام من زواجي وذلك عندما توجهت مع زوجي لزيارة أحد أطباء النساء والتوليد للتعرف على سبب تأخر حدوث الحمل لدى، وعندما قام الطبيب بتوقيع الكشف علي لمعرفة سبب تأخر الحمل أخبرني أنه لديه شك في حدوث انسداد بقناة فالوب مما يعيق وصول البويضات المُخصبة إلى الرحم وهو السبب الرئيسي في تأخر حدوث الحمل.

وحينها طلب مني الطبيب القيام بعمل أشعة بالصبغة على الرحم للتأكد من وجود انسداد في قناة فالوب وللتعرف على سبب تأخر الحمل، وبالفعل قمت بالتوجه إلى المستشفى في اليوم الثامن من الدورة الشهرية، وقد نصحتني إحدى صديقاتي أن أقوم بعمل أشعة الصبغة تحت حالة التخدير الكامل لتجنب الشعور بالألم.

وبالفعل قد أخذت بنصيحتها ولم أشعر بألم شديد خال إجراء أشعة الصبغة على الرحم، وقد تأكد الطبيب بالفعل من وجود انسداد في قناة فالوب لدي ليتمكن من وصف العلاج المناسب لحالتي، وقد أكرمنا الله بالفعل بالذرية الصالحة من الأبناء، عسانا وإياكم من رزق الذرية الصالحة بإذنه تعالى.

تعليمات مهمة قبل القيام بأشعة الصبغة

يُعد إجراء أشعة الصبغة على الرحم أمر بسيط لا يستغرق أكثر من خمسة دقائق، ويُمكن للمرأة العودة إلى منزلها عقب إجراءها مباشرةً، وعلى الرغم من كون أشعة الصبغة من الإجراءات الطبية الآمنة إلا أن هناك عدد من التعليمات التي يتوجب الالتزام بها للحصول على أفضل النتائج، والتي تتمثل في:

التأكد من عدو وجود عدوى في الحوض

في حالة كنتِ مصابة بأي عدوى سابقة في منطقة الحوض فيتوجب عليك إخبار الطبيب بذلك قبل التعرض لأشعة الصبغة ذلك للتعرف على خطورة العدوى الموجودة لديك ومدى إمكانية إجراء أشعة الصبغة بشكل آمن.

تناول المضادات الحيوية والمُسكنات

قد يقوم الطبيب بوصف بعض المسكنات والمضادات الحيوية لحالتك الصحية قبل الخضوع لإجراء أشعة الصبغة على الرحم، حيثُ يتم وصف هذه المسكنات لتجنب الشعور بالألم قبل إجراء أشعة الصبغة وقد لا يستلزم الأمر أية وصفات طبية.

التأكد من عدم وجود حمل بالرحم

يتم إجراء أشعة الصبغة على الرحم عقب انتهاء الدورة الشهرية لدى السيدة مباشرةً وقبل بدء فترة الإباضة وذلك للتأكد من عدم وجود حمل بالرحم، لذا في حالة احتمالية وجود حمل يجب عليك إخبار الطبيب قبل التعرض للفحص وذلك لمنع تعرض الجنين داخل الرحم إلى هذه الصبغة التي تُمثل ضرراً بالغاً على صحته ووضعه داخل الرحم.

إبلاغ الطبيب بطبيعة الحالة الصحية

يجب أن يتم إخبار الطبيب بصدق حول الحالة الصحية للمرأة، لأنه يوجد عدد من الحالات الصحية التي لا يجب القيام بعمل أشعة بالصبغة حينها لما تمثله من ضرر بالغ، ومن هذه الحالات:

  • تناول أية عقاقير أو وصفات طبية تؤثر على كفاءة الأشعة بالصبغة.
  • الإصابة ببعض الحالات الطبية أو المراض الحديثة.
  • الإصابة بأية نوع من أنواع الحساسية وبشكل خاص الحساسية من مواد التباين المعالجة باليود.

الآثار الجانبية لأشعة الصبغة

وفقاً للتجارب السابقة للنساء الذين خضعوا لإجراء أشعة الصبغة على الرحم بالتخدير الكامل فإنه هناك عدد من الأعراض الجانبية التي قد تحدث عقب إجراء أشعة الصبغة والتي تتمثل في:

  • حدوث بعض التشنجات والآلام في منطقة الرحم.
  • الإصابة بنزيف مهبلي طفيف.
  • الشعور بالإغماء والدوار.
  • خروج بضع قطرات من الدماء من المهبل.
  • خروج إفرازات مهبلية لزجة، وذلك يحدث بسبب تصريف السوائل من الرحم.
  • الشعور بالتقلصات والغثيان.

كيفية عمل أشعة الصبغة على الرحم

تشعر الكثير من السيدات بالخوف الشديد عندما يطلب منها الطبيب إجراء أشعة الصبغة على الرحم وينتج هذا الخوف عن خشية الألم والإجهاد الناتج عن إجراء هذه الأشعة، إلا أننا نعرض لكِ تفصيلاً طريقة عمل أشعة الصبغة على الرحم تجنياً لهذا الشعور.

  • يبدأ الطبيب المعالج في إعطاء جرعة من المادة المُخدرة بسيطة للمريضة حتى لا تشعر بالألم خلال عملية إجراء أشعة الصبغة، وبعد ذلك يقوم الطبيب بإعطاء السيدة حقنة الصبغة في الرحم، كما قد يوصي الطبيب بتناول المرأة لأحد المضادات الحيوية تجنباً لحدوث أية التهابات في الرحم بسبب حقنة الصبغة.
  • عقب حقن الصبغة في الرحم، يتم عمل الأشعة على منطقة الحوض والرحم بالكامل، كما يُمكن ان يقوم الطبيب بحقن أكثر من أمبول واحد للصبغة وذلك وفقاً للحاجة الصحية والوضع لدى المرأة، فهناك بعض الحالات من الانسداد التي تساعد كمية الصبغة الزائدة في التخلص منها وفتح هذا الانسداد الموجود في الأنبوب داخل الرحم.
  • قد يصاحب هذه العملية نزول بضع قطرات من الدماء من الرحم بعد إجراء الأشعة بالصبغة.

الحالات التي تستوجب إجراء أشعة الصبغة على الرحم

يوجد بعض الحالات الصحية التي تتطلب إجراء أشعة الصبغة على الرحم وهي الحالات التي يلجأ إليها الطبيب لمعرفة أسباب الحالات التالية:

  • الكشف عن سبب تأخر الإنجاب وذلك في حالة كانت تحاليل الزوجين جيدة ومع ذلك يوجد تأخر في حدوث الحمل.
  • في حالة الكشف عن الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة.
  • في حالة وجود ورم ليفي قريب من تجويف الرحم.
  • قي حالة إجراء أية عمليات جراحية في منطقة الرحم أو الحوض، وخاصة ً في حالة وجود سك في التصاقات في الحوض.
  • في حالة الكشف عن حدوث حمل خارج الرحم.

فوائد أشعة الصبغة للرحم

يوجد لأشعة الصبغة أهمية كبيرة لأنها تساعد في الكشف عن العديد من الأمور أهمها:

  • تُفيد أشعة الصبغة في التأكد من وجود التصاقات في الحوض.
  • يُمكن لأشعة الصبغة الكشف عن وجود انسداد أوالتهاب في الأنابيب.
  • تساعد أعشة الصبغة في الكشف عن وجود أورام في الرحم.
  • تقيد أشعة الصبغة في التأكد من وجود تجويف في الرحم.
  • تساعد أشعة الصبغة في الكشف عن نجاح العملية الجراحية التي تم إجراءها في الأنابيب من قبل.

وفي ختام مقالنا أعزاءنا القراء نكون قد تعرفنا معكم على تجربتي مع أشعة الصبغة بالتخدير الكامل ، وللمزيد من الموضوعات تابعونا في موقع مخزن المعلومات.