هل يجوز شرب حليب الخيل

بواسطة:
هل يجوز شرب حليب الخيل

هل يجوز شرب حليب الخيل هو أحد الأسئلة التي يتم تداولها في بعض الأحيان من قبل المسلمين وذلك لأن الله سبحانه وتعالى قد وضع حدود في الأطعمة الجائز أكلها والحرام تناولها، إذ أحل له الطيبات من المأكولات والمشروبات، وحرم عليه الخبيث منها الذي يتسبب له في الأذى والضرر على صحته وعقله، ومن الأمور التي حيرت الكثيرون في حكم شربها من حلها وحرامها هي حليب أنثى الخيل، وسوف نجيبكم حول ذلك السؤال في مخزن، كما سوف نوضح حكم الإسلام ورأي الفقهاء في أكل لحم الخيل.

هل يجوز شرب حليب الخيل

لم يرد في الدين الإسلامي ما يدل على تحريم شرب حليب الخيل للمسلمين بل إن الفقهاء ورجال الدين قد ذهبوا إلى أنه جائز في الإسلام، ولكن يُشار هنا إلى أن تلك المسألة كانت محل خلاف فيما بين أئمة الإسلام الأربعة حيث ذهب البعض منهم إلى تحريم شرب حليب الخيل، بينما آخرون رأوا جوزاه، في حين ذكر البعض كراهة شربه، وسوف نعرض لكم فيما يلي آراء المذاهب الأربعة في شرب حليب الخيل:

  • المذهب الحنفي: يرى أئمة المذهب الحنفي في شرب حليب الخيل أنه من الأمور المكروهو في الإسلام،  كذلك كان رأيهم في أكل لحمه.
  • المذهب الشافعي: يميل فقهاء المذهب الشافعي إلى جواز شرب حليب الخيل، إذ لم يجدوا في شربه حرجاً، وكان الدليل الذي استندوا عليه في رأيهم هذا ما ورد عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أنَّه قال: (سافرْنا مع رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم وكنَّا نأكُلُ لَحم الخيْلِ ونشرَبُ ألبانَها).
  • المذهب المالكي: استقر المالكية في رأيهم على أن شرب حليب الخيل أو الفرس من الأمور المحرمة والغير جائزة في الإسلام، قليله وكثيره حيث من غير الجائز شرب أي كمية منه، وكذلك تناول لحمه.
  • المذهب الحنبلي: أتى رأي الحنابلة فيما يتعلق بجواز أو تحريم شرب حليب الخيل موافقاً لأي أئمة المذهب الشافعي حيث رأوا جوازه، ولم يشمل رأيه ذلك وجود أي حرج أو ضرر بخصوص شرب حليب الفرس.

هل يجوز أكل لحم الحصان

البعض من المسلمين في العرب والبادية وغيرها من المناطق الشائع بها تربية الفرس والخيل، أو حاجات الضرورة التي لا يتوفر بها لحم الخراف أو الجاموس والإبل يكونوا في حاجة إلى أكل لحوم الخيل مما يجعلهم يبحثون حول حكم ذلك في الإسلام وما إذا كان جائز أو محرم، وقد اتفق فقهاء الدين الإسلامي على جواز أكل لحوم الخيل وكان دليلهم في ذلك بقول أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها (نَحَرْنَا علَى عَهْدِ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَرَسًا فأكَلْنَاهُ).

وفي جواز كال لحم الخيل ورد عن جابر بن عبد الله أنَّه قال (أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ نَهَى يَومَ خَيْبَرَ عن لُحُومِ الحُمُرِ الأهْلِيَّةِ، وَأَذِنَ في لُحُومِ الخَيْلِ)، والمقصود في الحديث السابق بلحوم الحمر لحوم البغال والحمير وهي ما نهى الرسول صلى الله عليه وسلم أكل لحمه في حين أجاز أكل لحوم الخيل.

هل يجوز التداوي بحليب الخيل

إن الخلاف الذي ورد في مسألة تحريم أو جواز شرب حليب الفرس أو الخيل ينصرف إلى غير حالات الضرورة، والتي يتناول الإنسان حليب الخيل ليس لعلة أو لمرض يرغب في التداوي منه، ولكن في الحالة التي يكون شرب حليب الفرس لغرض التداوي والعلاج من أحد الأمراض، ولا سيما إن كان ذلك بأمر من الطبيب المعالج فإن الدين الإسلامي هو دين يسر وليس دين عسر، ويكون شرب حليب الخيل في تلك الحالة مباح وجائز وهو توصل إليه أهل العلم والدين بإجماع الآراء، والله تعالى أعلم.

حكم شرب حليب الحمير

إن ما ورد من أهل الدين وفقهاء الإسلام فيما يتعلق بتناول حليب أنثى الحمار المعروفة باسم الأتان أنه محرم وغير جائز بالإجماع ما لم يكن هناك ضرورة تدعوا إلى ذلك، وقد ذكر أصحاب المذهب الشافهي والحنفي إلى أن حليب الأتان نجس، وقد قال أحد أئمة المذهب الحنفي بكتابه (فتح القدير)، أن حليب الحمير نجس نجاسة غليظة وهو حرام، وقال في ذلك مؤلف كتاب (الإقناع): (اللبن غير المأكول والمني والبيض من غير الآدمي نجس)، وكذلك لحم الحمير التابع لحليبه.

فوائد شرب حليب الفرس

من غير الشائع أن يتم ذبح الفرس من أجل تناول لحمها، كما لا يعد من الأمور المعتادة شرب حليب الخيل، ولكن وعلى الرغم من ذلك فقد أثبتت الدراسات التي تم إجرائها في ذلك الصدد مدى ما لشرب حليب الخيل من فوائد صحيحة مذهلة، وقد بدأ التوجه إلى استخدامه بدلاً من حليب الأبقار منذ القرن التاسع عشر الميلادي على الرغم من أن الكثيرون لازالوا يفضلون تناول حليب الأبقار، أو الماعز أو حتى حليب السوداني واللوز، وسوف نوضخ فيما يلي أهم فوائد حليب الفرس:

تشبه العناصر الغذائية في حليب الفرس ما يوجد بحليب الأم

من المتعارف عليه أن حليب الثدي يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة مثل المعادن والفيتامينات التي لا تكون مفيدة فقط للطفل في مرحلة الرضاعة ولكنها تمتد طوال حياته وذلك لأنه يحتوي عل الأحماض الدهنية (أوميجا6 وأوميجا 3)، والبروتينات والكربوهيدرات، والكثير من الفيتامينات، وقد أثبتت الدراسات أن حليب الفرس يحتوي على العناصر الغذائية ذاتها، مما جعل مستشفيات الولادة بفرنسا تعطي الأطفال المبتسرين حليب الخيل كبديل لحليب الأم.

مناسب لمرضى حساسية اللاكتوز

يتضمن حليب الإبل بروتين الكازين بنسبة أقل من تلك الموجودة في حليب الأبقار وتلك النسبة القليلة بحليب الخيل تجعل عملية هضمه أسهل على المعدة من حليب البقر، وذلك هو السبب الذي يجعل البعض من الأطفال والبالغين ممن يعانون من حساسية اللاكتوز أو الصعوبات في هضم حليب الأبقار يلجئون إلى حليب الخيل، فضلاً عن أن جودة البروتين بحليب الخيل أعلى من جودته بحليب الأبقار، لأنه حليب الخيل به نوع من الحمض الأميني الكامل.

يحتوي سعرات حرارية بنسبة منخفضة

إن كل مئة جرام من حليب الخيل يحتوي على أربع وأربعون سعر حراري أقل مقارنةً بحليب الأبقار، حيث يحتوي حليب البقر على أربع وستين سعر حراري، وذلك هو السبب وراء لجوء الراغبين في إنقاص وزنهم لتناوله، كما ويحتوي حليب الخيل على الدهون الأحادية الغير مشبعة، والتي من شأنها الحد من الكوليسترول الضار بالجسم وما يترتب عليه من أمراض ومشاكل صحية.

تخلص الجسم من السموم

أتبتت التجارب أن تناول حليب الخيل يمتاز بتأثير محفز للكبد، إذ يساعد على تخليص الجسم بكفائة عالية من السموم مقارنةً بحليب الأبقار، كما يساعد على رفع كفائة الجهاز المناعي وتحسين صحة الجسم بشكل عام.

ضبط معدلات ضغط الدم

إن من أهم فوائد البوتاسيوم الصحية الذي يتواجد في حليب الخيل، أنه يعمل بمثابة موسع يقلل من الضغط الحادث على الشرايين والأوعية الدموية، وهو ما يساعد على الوقاية من نخاطر الإصابة بالأزمات القلبية وتصلب الشرايين، والسكتات الدماغية.

إلى هنا أعزائنا القراء نكون قد تعرفنا معكم في مخزن على إجابة سؤال هل يجوز شرب حليب الخيل حيث كانت تلك المسألة محل خلاف بين العلماء وهو ما قد أوضحنا إجابته بشكل تفصيلي، إذ أجاز أغلب الفقهاء شرب حليب الخيل، ولا سيما إن كان الغرض من ذلك يرجع إلى التداوي به فيكون حينها شرب حليب الخيل جائزاً بلا شك.

المراجع

1

2

3