مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل الصديق السحري حرام ام حلال

بواسطة: نشر في: 24 أكتوبر، 2022
مخزن

هل الصديق السحري حرام ام حلال

ينتشر في الآونة الأخيرة كثيرًا ما يعرف بالصديق السحري، ويرغب الناس في معرفة ما هو الحكم الشرعي تجاه هذا الأمر الجديد على مجتمعاتنا والذي ورد إلينا من ثقافات مغايرة، ويمكننا أن نقول في هذا الأمر قول العلماء والفقهاء حيث إنه:

  • بأخذ رأي الأغلبية للفقهاء وللعالمين والدارسين للشريعة الإسلامية، فإن الإجماع الشرعي كان على حرمانية ما يعرف بالصديق السحري وعدم جوازه مطلقًا، وأنه لا أصل له فيها.
  • التحريم جاء من أكثر من منطلق، أولهم أن هذا الأمر لا يستند إلى أساس علمي، ولا يتعدى كونه خرافات ينسبها بعض المجهولين للعلم، وأنه يقع ضمن نطاق الهلاوس والأسحار الجسدية والعقلية، ولا ينفع العباد بشيء، بل يروج لأمر غريب يحمل الضرر لمن يتجه نحوه.
  • كما أن عدم الإباحة جاء من منطلق منع المفسدة، فهذا الأمر يؤثر بشكل كبير في نفوس أصحابه حتى ولو عن طريق الإيحاء، الأمر الذي لا يجب على المسلم أن يلتفت إليه، وأن يكون واقعيًا في تصرفاته، ويتعامل وفقًا لما يحيط به من حقائق لا خرافات.
  • مسألة الصديق الوهمي مسألة مبتدعة ليس لها وجود بشكل محدد أو صريح أو حتى غير محدد في الشريعة، وهو أحد أوجه رفضها وعدم قبولها دينيًا كذلك.
  • أشار كثير من الفقهاء لاعتبار الصديق الوهمي رجز من عمل الشيطان، لأنه يريد الفساد والحزن لجميع بني آدم، لذلك فهذه إحدى وسائله للتأثير عليه.

ماهو الصديق السحري

شريحة كبيرة من عموم الناس يقرأ عن مصطلح الصديق السحري للمرة الأولى، ومن هنا كانت ضرورة إيضاح ما المقصود به وكيف نعرفه وما الأمر الذي يجعله حرامًا في نظر الشرع والفقهاء، لذلك نقول إن:

  • الصديق السحري هو إحدى مبتدعات العصر، ولا يكون له أي أثر على أرض الواقع، ومسكنه الوحيد هو عقل الإنسان أو خياله تحديدًا إن صح التعبير، ولا يكون صديقاً سوى لشخص واحد في عقله وخياله.
  • الاسم المعروف به مصطلح الصديق الوهمي هو اسم تولبا، ويقصد به شخص لا وجود له في الحقيقة، ولكنه يعيش في عقل الإنسان، ويهمس له ببعض الأفكار ويرافقه في كل قرارته.
  • يرى كثير من العلماء أن الشخص الذي يحاول اكتساب صديق سحري ما هو إلا شخص يعاني من أزمة نفسية محققة تستوجب الاستشارة والعلاج، ويتعامل مع واقعه بمبدأ الهرب وعدم مواجهته لخوفه وضعفه أمام الظروف المحيطة به.
  • مصطلح الصديق السحري ذو انتشار واسع بشكل أكبر في فئة الأطفال، فتطورهم العقلي يتدرج شيئًا فشيء، وقد يروجون لوجود صديق خيالي يقومون باللعب معه ومشاركته أغلب أمورهم.
  • يقوم من يرتبط بوجود صديق سحري في اختلاق ملامحه الشكلية والجسمية بشكل محدد، ويقوم باختيار نوعه وصفاته وحتى طريقة حديثه معه داخل عقله وخياله.

إيجابيات الصديق السحري

رغم الاعتراف بعدم جواز وجود صديق سحري، إلا أن هناك فائدة صغيرة من وجوده والتي ترتبط أكثر بالأطفال، حيث أن وجود صديق سحري لهم قد يكون:

  • سببًا رئيسيًا في تعرفه على الحياة واستكشافها، فالأطفال دائمًا ما يبحثون عن معاني للحياة ولعدة أشياء، ويفكرون بشكل مستمر في كيفية عمل كل ما حولهم، وفي حالة عدم وجود أطفال في محيطهم ففكرة وجود صديق سحري قد تساعدهم على تخطي هذه المشكلة لبعض الوقت.
  • وجود صديق سحري للطفل دلالة على قدراته التخيلية العالية، والتي يُعرف بها استمرار نموه العقلي بطريقة سليمة وصحية، حيث أن الخيال الخصب دلالة على تدرج النمو العقلي والنفسي للطفل، وقدرته على فهم أن هذه الشخصية من صنع خياله له تأثير كبير على استقلاليته وتكون ونضج شخصيته.
  • قد يكون وجود صديق وهمي أو سحري للطفل أولى خطواته في كسر انطوائيته ومعرفته كيفية التعامل مع أقرانه، وبالتدريج يقوم الطفل بتفضيل وجود صديق حقيقي يمكنه ممارسة اللعب والمرح معه، فيعكس كل مشاعره تجاه الصديق السحري نحو أصدقاء حقيقيين كاسرًا حدود خياله ومتفاعلًا مع واقعه.

هل الصديق السحري خطير

من الأمور التي تُخيف كثير من الأهل والأصدقاء أن يكون وجود صديق سحري يمثل خطرًا حقيقيًا على صاحبه، وأن تتطور الأمور على نحو أكثر تعقيدًا لذلك فإن درجة خطورة وجود صديق سحري تكون كالتالي:

  • يتعامل علماء النفس مع مسألة وجود صديق سحري على أساس كونه مؤشراً قوياً لوجود وهم مرضى تتدرج فيه درجات الإصابة ما بين البساطة التي يمكن حلها بأبسط الطرق العلاجية، والصعوبة والتي تستوجب اللجوء لطرق أكثر تعقيدًا لعلاجها، والتي تظهر الحالة إليها في حالة وجود ارتباط شديد واندماج بين الشخص والصديق السحري.
  • لا يمكن تبرير وجود صديق سحري بقول أن الإنسان يتحدث مع نفسه، ويناقشها في أهم أموره الحياتية، لأن هذه المسألة هي مسألة تفكير وتطوير للذات وطريقة تفكيرها، بينما وجود صديق سحري هو وسيلة للخمول والهروب من الواقع لفشل الشخص في التعامل معه.
  • الارتباط الشديد بين الإنسان والصديق المتخيل يدفعه إلى الكسل والنوم والعجز بشكل كبير بجانب وجود حالة من التشتت وعدم الثقة في ذاته بجانب لضعف ملحوظ في تركيزه.
  • الأضرار الناتجة عن وجود صديق سحري لا تقتصر على أضرار نفسية فقط، بل وتتطور للأجساد الجسمانية والعضوية كذلك.
  • يؤدي الارتباط القوي بفكرة وجود صديق وهمي أو خيالي لعزلة شديدة وانطوائية ملحوظة في شخصية الإنسان، وقد يزداد الأمر سوءً ويتطور إلى أن يصل لدرجة من درجات الجنون.
  • قد تكون مسألة الصديق السحري من الأمور التي تفتح الباب أمام المس الشيطاني وتعرض الإنسان لعالم الجن وتفاعله معه وهو أمر غير جيد بالمرة.

كيف اتخلص من الصديق السحري

وجود ما يعرف بالصديق السحري من الأمور المزعجة التي تعكر صفو حياة كثير من الناس، وبنسبة كبيرة يكون المتضرر غير واعٍ بمدى تضرره من هذه المسألة، لذا لا بد من وجود من يعينه على العلاج بحيث:

  • الحرص على العبادات والاستعانة بالله، والتسليم بمدى حرمانية الأمر، وأنه لا وجود له وضرورة الاستغفار والبعد عن مثل هذه المشعوذات غير المنطقية.
  • العمل على الاحتكاك بالبيئة المحيطة ومناقشة المشكلات بدلًا من تجنبها، والتفاعل مع الطبيعة والحياة وفتح المجال أمام النقاشات العقلية الواقعية بدلًا من النقاشات الوهمية التي لا وجود لها.
  • تكوين صداقات حقيقية قد يكون أهم وسيلة للعلاج، فغالبا ما يكون سبب وجود صديق سحري هو وحدة الفرد وقلة علاقاته الاجتماعية ما يدفعه لتقوية مناعته النفسية بأية حلول مهما كانت أضرارها، لذا من الأفكار العبقرية أن نزيد من اجتماعية هذا الفرد فلا يكون هناك حاجة لصديق خيالي.
  • العزلة من المفاسد الكبرى، ولا نقصد بهذا ألا يختلي الإنسان بنفسه لبعض الوقت، ولكن كثرة الخلوة ستؤدي لا محالة للانعزال والانفصال عن الواقع، لذلك من أهم خطوات التخلص؛ مما يعرف بالصديق السحري عدم ترك الذات لعزلتها وإجبارها على الاندماج في بيئتها ومجتمعها.
  • لعب الرياضة من أكثر الأمور التي تعيد للإنسان ثقته في ذاته واتزانه النفسي، كما تعمل على استرخاء الجسد والعقل وطرد كافة الأفكار المؤذية منه والتعامل معها بشكل صحيح كما ينبغي لها.
  • في أصعب الحالات، والتي يكون فيها التعلق قد وصل لمرحلة مرضية، لا بد من اللجوء للعلاج والتأهيل النفسي لكي يمكن إنقاذ الوضع باتباع الطرق العلمية السليمة اللازمة لذلك.

أسئلة شائعة

ما معنى كلمة التولبا؟

معناه الارتقاء الروحي والسفر لما وراء الجسد.

هل التحدث مع نفسك يعتبر جنون؟

لا بل هو طبيعي وصحي أحيانًا.

هل الصديق السحري حرام ام حلال

جديد المواضيع