كيف اسجل في تمكين الضمان الاجتماعي 1442

بواسطة:
كيف اسجل في تمكين الضمان الاجتماعي 1442

كيف اسجل في تمكين الضمان الاجتماعي

نجيبكم على سؤال كيف اسجل في تمكين الضمان الاجتماعي والذي يقوم على تقديم المساعدة للمستفيدين من أجل أن يتمكنوا من الاندماج في سوق العمل بالمملكة العربية السعودية، لذا نجد الكثيرون من مستفيدي الضمان الاجتماعي يسعون نحو التسجيل والانضمام إلى الضمان حتى يتسنى لهم إيجاد فرصة عمل مناسبة لهم، وقد تم وصف مبادرة تمكين الضمان الاجتماعي بأنها أحد الأنظمة الهامة التي تحقق الفوائد والنفع في المملكة العربية السعودية مواكبة بذلك رؤية المملكة 2030.

ولا بد لمن يرغب في الاستفادة من الضمان الاجتماعي أن يسارع بالتسجيل في مبادرة التمكين، إذ يعد من الأمور الضرورية الحصول على التوظيف والتأهيل والتدريب، على أن يتم التسجيل من قبل المستفيدين الذين تنطبق الشروط عليهم من خلال تحديث بياناتهم والدخول تلقائياً إلى المبادرة، ولمعرفة المزيد من التفاصيل حول منصة تمكين يمكنكم متابعة سطورنا التالية في مخزن المعلومات.

نوضح لكم فيما يلي الخطوات التي ينبغي على المستفيد من الضمان اتباعها للتسجيل في مبادرة تمكين:

  • ينبغي على المستفيد أن يقوم أولاً بالدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تمكين من هنا ومن ثم تسجيل ما يقوم الموقع بطلبه من بيانات، يليه النقر على قائمة (خدمات)، وبذلك يكون المستفيد قد تمكن من التسجيل بنجاح في مبادرة تمكين للتوظيف التي تستهدف مستفيدي الضمان حتى يصبح من اليسير وصول ما يقدمه برنامج تمكين من مساعدات وخدمات.

كيف اسجل في تمكين الضمان الاجتماعي

لائحة مبادرة تمكين الضمان الاجتماعي

  • تعد مبادرة تمكين من أهم المبادرات في المملكة التي تم إطلاقها لكافة مستفيدي الضمان الاجتماعي السعودي والتي تسعى لتأهيلهم للدخول إلى سوق العمل بالمملكة وتوفير مختلف أنواع التدريب لهم وهو ما يساهم في تعزيز خبرتنهم ورفع كفائتهم في سوق العمل، وقد تضمن لائحة البرنامج مجموعة من الأمور ذات الأهمية التي تتعلق بمعاش الضمان لكل المستفيدين من معاش الضمان، وقد أتت تلك الأمور التي تضمنتها اللائحة على النحو التالي:
  • أجازت اللائحة صرف مساعدة مقطوعة إلى المستفيدين ممن هو ملتحق منهم بسوق العمل السعودي سواء كان مرافق أو أساسي وذلك وفق ضوابط البرنامج.
  • يمكن للمستفيدين من البرنامج الحصول على رخصة تجارية أو سجل تجاري مع استمرارية صرف معاش الضمان لمدة تبلغ ستة أشهر منذ بدء العمل بسوق العمل في نشاطه التجاري.
  • كما وقد أجازت اللائحة صرف معاش الضمان إلى المستفيدين الأساسيين كاملاً في حالة كان راتبه يبلغ ثلاثة آلاف ريال سعودي، وما يتجاوز ذلك فإنه يخضع لضوابط اللائحة الخاصة بالحد المانع، وهو ما أجاز استمرار الصرف المعاش له لمدة تصل إلى عام، وذلك اعتباراً من التاريخ الذي التحق فيه بسوق العمل، كما أجازت اللائحة الصرف إلى المرافق الممكن للمدة ذاتها.

ماهو برنامج تمكين

  • هي خدمة جديدة قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بإطلاقها والتي تتيح من خلالها إمكانية إجراء تحديث المستفيدين في الضمان الاجتماعي ممن هم قادرين على العمل من إجراء تحديث لبياناتهم، وهو ما أتى في سبيل التيسير عليهم للاستفادة مما تقدمه مبادرة تمكين من خدمات، والتي تتمثل في التأهيل والتدريب والتوظيف، وبالتالي تسهيل إجراءات التواصل فيما بين الوزارة وما لها من عملاء عن طريق قنوات حديثة وجديدة وتقنيات متطورة وميسرة.
  • وقد ساعد ذلك الأمر في رفع مستوى ما يتم تقديمه من خدمات وأن تأتي تلك الخدمات على قدر عالٍ من الجودة، وبالتالي تطوير آليات دعم المستفيدين، للوصول بسهولة إلى من يبحث في المملكة عن العمل وهو قادر عليه من بين أفراد الأسر المستفيدة من الضمان الاجتماعي.
  • وقد تم وصف تلك الخدمة بكونها أحد الجهود الهامة المبذولة من قبل الوزارة نحو كافة مستفيدي الضمان من أجل مساعدتهم في البدء بالاعتماد على انفسهم في كسب المال، وتحويلهم لأشخاص مستقلة مادياً ومنتجة من خلال إخضاعهم للتأهيل والتدريب ومن ثم دمجهم بسوق العمل السعودي، والجدير بالذكر أن الفئات المستهدفة من البرنامج هم السعوديين القادرين على العمل واللائقين طبياً من الفئة العمرية التي تتراوح ما بين ثمانية عشر عاماً إلى تسعة وخمسون عاماً.

منصة تمكين الضمان الاجتماعي

قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية بإطلاق مبادرة تمكين وهي خدمة تساعد المشتركين بالضمان الاجتماعي على إيجاد فرص العمل المناسبة لهم في أسرع وقت وهو ما يمكن أن يحدث من خلال إجراء المستفيد من الضمان بتحديث بياناته وذلك من خلال الدخول إلى منصة تمكين من هنا.

وبذلك نكون قد أجبنا عزيزي القارئ على تساؤل كيف اسجل في تمكين الضمان الاجتماعي الذي كثيراً ما يتم البحث حوله من قبل المواطنين في المملكة العربية السعودية المستفيدين من الضمان الاجتماعي والراغبين في الحصول على فرصة عمل مناسبة لهم، وهو ما يمكنهم الحصول عليه في أسرع وقت من خلال تحديث البيانات الخاصة بهم في الضمان.