مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف اصلي صلاة الاستخارة ومتى تظهر نتائجها

بواسطة: نشر في: 16 ديسمبر، 2021
مخزن

كيف اصلي صلاة الاستخارة ومتى تظهر نتائجها ؟ سؤال طرحه الكثير من الأفراد عبر محركات البحث لذا سنجيبكم عنه عبر سطورنا التالية في مخزن ففي حياتنا جميعًا تطرأ أمور يتعذر علينا اتخاذ قرارات فيها وفي هذه الحالة تكون صلاة الاستخارة هي الحل الأمثل فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يُعلمنا الاستخارة في جميع أمور الدنيا، وهي من السنن النبوية المؤكدة، فيها يتضرع العبد لله تعالى بالدعاء ويطلب منه مد يد العون له في الاختيار وفيها توكل على الله تعالى، وأغلبنا يحتاج لهذه الصلاة في حياته خاصة عند التردد في اتخاذ القرارات المصيرية، ولأننا نحرص دائمًا على تغطية متطلباتكم من بحث جئناكم بتفاصيل صلاة الاستخارة وسنعرضها لكم عبر مقالنا التالي.

كيف اصلي صلاة الاستخارة ومتى تظهر نتائجها

قبل البدء في توضيح طريقة أداء صلاة الاستخارة ووقت ظهور نتيجتها تجدر بنا الإشارة إلى تعريف هذه الصلاة فالاستخارة هي طلب الخيرة في أمر ما من أمور الدنيا، وفيها تضرع للمولى عز وجل، حيث يصلي العبد هذه الصلاة بنية الحصول على الإرشاد من المولى عز وجل وهي من السنن النبوية التي نصحنا بها النبي صلى الله عليه وسلم، وهي من الصلوات التي نحتاجها جميعًا في أمور حياتنا لأن الغيبيات لا يعلمها إلا الله تعالى وفيها طلب توجيه للصواب الذي يعلمه المولى عز وجل، ونظرًا لأهمية هذه الصلاة في حياتنا جئناكم بتفاصيلها وسنعرضها لكم عبر فقراتنا التالية.

كيف اصلي صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة واحدة من السنن النبوية التي نصحنا النبي صلى الله عليه وسلم بها في جميع أمور حياتنا لذا يتساءل الكثير من الأفراد عن طريقة أدائها وهو ما سنوضحه لكم عبر سطورنا التالية:

  • صلاة الاستخارة ركعتين.
  • فيها يستقبل العبد القبلة وهي تُشبه صلاة الفجر في عدد ركعاتها وفيها يُشرع أن يقرأ العبد ما يشاء من القرآن الكريم بعد سورة الفاتحة، ولكن المستحب أن يقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة سورة الكافرون، وفي الركعة الثانية يقرأ سورة الإخلاص بعد الفاتحة لما فيهم من تأكيد لإخلاص العبودية للمولى عز وجل.
  • ذهب بعض الفقهاء كذلك إلى أنه من المستحب قراءة قوله تعالى: {وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّـهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ* وَرَبُّكَ يَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ* وَهُوَ اللَّـهُ لَا إِلَـهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْحَمْدُ فِي الْأُولَى وَالْآخِرَةِ وَلَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} بعد الفاتحة في الركعة الأولى وفي الركعة الثانية يقرأ: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا}.
  • بعد أداء الركعتين يتعين على المسلم قراءة التشهد وهنا يُشرع له أن يبدأ في الدعاء بعد التشهد أو بعد التسليم من الصلاة.
  • لصلاة الاستخارة دعاء خاص بها، هذا الدعاء يمكنكم التعرف عليه بمتابعة سطورنا التالية.

دعاء صلاة الاستخارة

عند البدء في قول دعاء الاستخارة يُستحب أن يبدأ العبد قوله بحمد الله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وكذلك أن يختتم دعائه بذلك، ويشترط أن يكون مُستقبلًا للقبلة حتى في الدعاء، وإليكم صيغة دعاء الاستخارة:

  • صيغة دعاء صلاة الاستخارة علمها لنا النبي ﷺ وهو ما ورد في السنة النبوية المطهرة فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: {كانَ رَسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُعَلِّمُنَا الِاسْتِخَارَةَ في الأُمُورِ كُلِّهَا كما يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنَ القُرْآنِ؛ يقولُ: إذَا هَمَّ أحَدُكُمْ بالأمْرِ، فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِن غيرِ الفَرِيضَةِ، ثُمَّ لْيَقُل: اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ، وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ؛ فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خَيْرٌ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي – أوْ قالَ: عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ – فَاقْدُرْهُ لي ويَسِّرْهُ لِي، ثُمَّ بَارِكْ لي فِيهِ، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي – أوْ قالَ: في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ – فَاصْرِفْهُ عَنِّي واصْرِفْنِي عنْه، واقْدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ أرْضِنِي قالَ: «وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ»}.

متى تظهر نتائج صلاة الاستخارة

يهتم الكثير ممن استعانوا بالمولى عز وجل في اتخاذ قرار ما بصلاة الاستخارة بالتعرف على نتائج الاستخارة وكيفية التمييز بين الخير والشر، وهو ما سنوضحه لكم خلال فقرتنا هذه فالنتيجة ليس مثلما يعتقد البعض رؤية يراها المُصلي في منامه، وأنما تظهر نتيجة الاستخارة من خلال ما يقدره الله تعالى للعباد، وإليكم تفصيل ذلك:

  • قد تظهر نتيجة الاستخارة في تيسير المولى عز وجل للأمر الذي تمت الاستخارة فيه.
  • أو تظهر نتيجة الاستخارة في رؤية يراها الشخص في منامه.
  • وفي بعض الأحيان يجد الفرد ميوله من بعد الاستجارة أكثر تحديدًا.
  • قد يجد المُستخير نفسه قادرًا على اتخاذ القرار بسهولة من بعد الاستخارة.

المميز في صلاة الاستخارة أنها من الأمور التي لا يعقبها ندم، حتى ولو خالف الخير ما كان يتمناه العبد فبها يُنزل المولى عز وجل الرضا في نفس الشخص بالاختيار الصالح وإن خالف هواه.

كيفية صلاة الاستخارة ووقتها

قد سبق لنا توضيح صلاة الاستخارة والتي تتم على ركعتين يقرأ فيها العبد ما تيسر له من القرآن الكريم وحينما ينتهي منها يبدأ في الدعاء، والدعاء يكون إما قبل قبل التسليم وبعد التشهد أو بعد التسليم يبدأ العبد في رفع يديه للمولى عز وجل، ويبدأ في الدعاء، والجدير بالذكر أن صلاة الاستخارة كغيرها من الصلوات المسنونة لها مواقيت مٌستحب أدائها فيها وإليكم تفصيل ذلك:

  • أفضل وقت لصلاة الاستخارة هو الثلث الأخير من الليل فهو أفضل وقت للاستجابة ودليل ذلك ما ورد في السنة النبوية المطهرة فعن أبو هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {يَنْزِلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتَعالَى كُلَّ لَيْلةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ، يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له؟ مَن يَسْأَلُنِي فأُعْطِيَهُ؟ مَن يَستَغْفِرُني فأغْفِرَ له؟}.
  • الثلث الأخير من الليل من أفضل أوقات اليوم في أداء العبادات فقد اختص المولى عز وجل هذا الوقت بالفضل لأنه وقت الاستراحة والاستغراق في النوم وهو وقت الغفلة.
  • يجوز للمسلم أن يُصلي صلاة الاستخارة في أي وقت آخر من اليوم ماعدا الأوقات المنهي عن الصلاة فيها.

الثلث الأخير من الليل يمكنكم حسابة بتقسيم ساعات الليل إلى ثلاثة أقسام فالليل يبدأ مع غروب الشمس وينتهي عند بزوغ الفجر، ومن بعد حساب عدد ساعات الليل يتم تقسيمها إلى ثلاثة أقسام والقسم الثالث يكون الثلث الأخير من الليل.

متى لا يجوز أداء صلاة الاستخارة

اتفق فقهاء المذاهب الأربعة على أن صلاة الاستخارة لا تجوز في الأوقات المنهي عن الصلاة فيها، واستدلوا على صحة ذلك بما ورد في السنة النبوية المطهرة فقد روي عن الفاروق عمر بن الخطاب قد روي عن رسول الله بأنه ” شَهِدَ عِندِي رِجَالٌ مَرْضِيُّونَ وأَرْضَاهُمْ عِندِي عُمَرُ، أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ نَهَى عَنِ الصَّلَاةِ بَعْدَ الصُّبْحِ حتَّى تَشْرُقَ الشَّمْسُ، وبَعْدَ العَصْرِ حتَّى تَغْرُبَ “.

كذلك روي عن عبد الله بن عمر أنه قال: ” سَمِعْتُ ابنَ عُمَرَ يقولُ: لستُ أنهى أحدًا صلَّى أيَّ ساعةٍ شاء من ليلٍ أو نهارٍ، ولكِنِّي أفعَلُ كما رأيتُ أصحابي يفعلونَ، وقد قال رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: لا تَحَرَّوا بصَلاتِكم طُلوعَ الشَّمسِ ولا غُروبَها “.

  • من الأحاديث السابقة يمكنكم الاستدلال عن الأوقات التي لا يجوز فيها أداء صلاة الاستخارة فقد نُهي عن الصلاة في الوقت بين بزوغ الفجر حتى ظهور الشمس ففي خلال هذه الفترة لا يجوز للعبد إلا أن يُصلي تحية المسجد وفريضة الفجر وسُنته فقط.
  • كذلك يُنهى عن الصلاة في الفترة من بعد طلوع الشمس حتى ترتفع إلى مرأى العين.
  • كما يُنهى عن الصلاة في الوقت الذي تقف فيه الشمس قبل وقت الظهر بشيء قليل، متوسطة السماء، ويستمر هذا الوقت إلى أن تزول الشمس من الجهة الغربية، ويعتبر هذا الوقت من أقصر أوقات النهي.
  • الوقت الرابع للنهي في خلال اليوم هو الوقت من بعد أداء صلاة العصر إلى أن تتحول الشمس للون الأصفر.
  • وآخر وقت للنهي عن الصلاة يبدأ منذ أن تصفر الشمس وحتي مغيبها.

قبل اختتام هذه الفقرة تجدر بنا الإشارة إلى أن النهي عن الصلاة في هذه الأوقات يشمل جميع الصلوات إلا ما قد فات العبد من الفروض.

حكم تكرار صلاة الاستخارة

في سياق متصل بموضوع حديثنا اليوم بحث الكثير من الأشخاص عن حكم تكرار صلاة الاستخارة أكثر من مرة والأصل في الاستخارة هو عدم التكرار خاصة إذا تبين للإنسان شيء بعد الاستخارة، أما إذا لم يتبين له وظلت الحيرة في نفسه فيجوز له أن يُكرر الصلاة وهو ما اتفق عليه فقهاء مذهب المالكية والحنفية والشافعية.

استدل أهل العلم على صحة تكرار الصلاة مما ورد في السنة النبوية عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه حيث قال: {كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا دعَا، دعا ثلاثًا، وإذا سألَ، سألَ ثلاثًا}، واستدلوا على صحة ذلك كذلك من أن الدعاء الذي تسن له الصلاة تُكرر له الصلاة كصلاة الاستسقاء فهم مشتركان في كونهم صلوات حاجة.

كيف اصلي صلاة الاستخارة ومتى تظهر نتائجها ؟ سؤال أجبناه لكم عبر مقالنا اليوم وبهذا نصل وإياكم متابعينا الكرام إلى ختام مقالنا، نأمل أن نكون استطعنا أن نوفر لكم محتوى مفيد وواضح تضمن جميع استفساراتكم حول صلاة الاستخارة وأغناكم عن مواصلة البحث وإلى اللقاء في مقال آخر من مخزن المعلومات.

كيف اصلي صلاة الاستخارة ومتى تظهر نتائجها