مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

تحميل خطاب إنهاء عقد عمل جاهز للطباعة

بواسطة: نشر في: 22 أكتوبر، 2022
مخزن

تحميل خطاب إنهاء عقد عمل جاهز للطباعة

  • هذه الخطابات يتم تسليمها للعاملين في أي من المؤسسات في حال انتهاء فترة العمل بين الموظف والمؤسسة التي يعمل فيها، وهذا من الممكن أن يكون من أجل عدة أسباب قام بها الموظف التي تخل بالقوانين العامة للمؤسسة التي يعمل بها.
  • كما أن هذا العقد يعتبر بمثابة أمان للمؤسسة أو المنظمة التي يعمل بها وكذلك أمان  للموظف نفسه حيث أنه في حال إن أراد أن يترك العمل يضمن بذلك حصوله على كافة المستحقات الخاصة به.
  • هذه الخطابات تضمن حقوق كافة الأطراف سواء حق الموظف أو حق الشركة الفاسخة للتعاقد.
  • لذلك فالقانون الخاص بالعمل نص على ضرورية وجود مثل هذه الخطابات من أجل أن تكون من العوامل المنظمة للعلاقة بين الموظف والمؤسسة التي يعمل بها.

ويمكنك تحميل النماذج الواردة في هذا المقال بنسخة docx قابلة للتعديل من خلال الرابط التالي “من هنا“، أو نسخة PDF جاهزة للطباعة من خلال الرابط التالي “من هنا“.

خطاب خاص بإنهاء عقد العمل المحدد بمدة معينة

  • هذا النوع من العقود يكون محدد بمدة معينة بين الموظف والمؤسسة التي يعمل بها، وفي حال انتهاء هذه المدة يعتبر هذا العقد لاغي.
  • من الممكن أن يتم تجديد هذا العقد مرة أخرى وهذا يكون من خلال اتفاقات مسبقة بين الموظف والمنظمة التي يعمل بها.
  • المدة الزمنية لهذا العقد تختلف باختلاف الاتفاق المبرم بين الموظف وإدارة التوظيف الموجودة في الشركة ولكن من الممكن أن تتراوح المدة الخاصة بالعقد  من بين سنة إلى ثلاث سنوات مثلا.

ففي حال أن إدارة المنظمة أو المؤسسة يرفضون تجديد العقد مرة أخرى فهذه صيغة جاهزة خطاب إنهاء عقد عمل بسبب انتهاء مدة العقد:

السيد/…………

بخصوص العقد الذي تم توقيعه معكم بتاريخ …/…../…… من أجل العمل في الشركة يؤسفنا أن نبلغكم بانعدام رغبتنا في تجديد العقد مرة أخرى

مع خالص التقدير لجميع المجهودات والخدمات العديدة التي ساهمتم بتقديمها للمؤسسة طوال فترة العمل السابقة، لذلك نتقدم لكم بخالص الامتنان والشكر والعرفان وبذلك نتمنى لكم العديد من النجاحات في القادم بمشيئة الله تعالى.

يرجى التوجه لإدارة الموارد البشرية من أجل استكمال باقي الإجراءات والحصول على باقي الحقوق الخاصة بكم التي ينص عليها العقد.

مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح الدائم.

الاسم  / ………

التاريخ  / ……..

الإمضاء / ………..

خطاب من أجل إنهاء العمل لعقد غير محدد المدة

  • هذا الخطاب تقوم الشركة بكتابته من أجل القيام بإبلاغ الموظف أنه لم يعد له مكان في الشركة بسبب العديد من الأسباب المختلفة مثل إهمال الموظف في عمله مثلا أو قيامه بتأدية عمله دون التحري بدقة مما نتج عن ذلك عدة مشاكل، أو من الممكن أن يكون السبب الخاص بإنهاء العقد هو أن الموظف قد أخل بأحد البنود التي نص عليها العقد.
  • من الممكن أن يكون قرار إنهاء خدمة الموظف في الشركة تم اتخاذه بالتراضي بين الموظف والإدارة.
  • هذا العقد يكون في حال أن هناك رغبة من قبل الشركة والموظف معا لإنهاء تعاملهم وعدم رغبتهم في تجديد العقد مرة أخرى، وفي هذه الحالة يكون هذا العقد مؤكداً على أنه لا يوجد إي شروط جزاء سوف تقع على أي من الطرفين

لذلك فهذه صيغة يمكن نسخها من أجل إنهاء عقد عمل غير محدد المدة بالتراضي بين الموظف والمؤسسة:

أنه في تاريخ /…………               الموافق ليوم /……..

تم عقد اتفاق بين كل من :

اسم الشركة / ……………

اسم الموظف / …………

حيث أنه تم التوصل لاتفاق بين كلا الطرفين: ……………. / ………….. بأنهم قد أقروا رغبتهم في إنهاء العقد السابق  المبرم فيما بينهم والذي كان ينص ويحتوي على / …………

 وهذا بمثابة إقرار أن الموظف قد حصل على جميع مستحقاته وهي / ………….. 

ولكن في حال عدم حصول الموظف على مستحقاته طبقا لقرار الشركة الذي كان ينص على / ……………

أن هذا الموظف /………… لديه مستحقات مالية قدرها ……….. وأن هذه المستحقات سوف يتم سدادها للموظف خلال الفترة ما بين …… وحتى ……..

وهذا العقد قائم على رغبة من كلا الطرفين دون وجود أي من أنواع الإجبار القائمة على أي من الطرفين .

     توقيع الموظف / ………..       تاريخ التوقيع /………

    توقيع الشركة / ………..            تاريخ التوقيع /………

خطاب من أجل إنهاء عقد عمل بعد فترة التجربة

هذا الخطاب يكون بعد إجراء الموظف لفترة من التدريب أو التجربة المتفق عليها في السابق بينه وبين الشركة، حيث أن من أهم بنود هذه الفترة أن الموظف سوف يتم تقييم أدائه بعد هذه الفترة من أجل تحديد حال استمراره في العمل أو لا، كما أن هناك عدة أسباب أخرى التي تجعل الشركة ترغب في إنهاء التعاقد بينها وبين الموظف من أبرز هذه الأسباب أنه قد يكون لديه نقص أو خطأ في الأوراق المطلوبة منه، وهذا قد تسبب في حدوث خلل ما في الملف الخاص به مما قد دفع المؤسسة لاتخاذ قرار فسخ العقد، وتكون صيغته كالآتي:

السيد الأستاذ / ……………..

نحيط سيادتكم علماً بأنه قد تم اتخاذ قرار بعدم رغبتنا في استكمال العمل معكم وهذا بسبب اكتشاف عدة أخطاء في المعلومات الشخصية الخاصة بكم، وكذلك مجموعة من الأخطاء الموجودة في عدد من الأوراق التي سبق وتم تقديمها لنا 

في تاريخ /……………..

وهذه البيانات تتمثل في التالي / ………………………………………. ……………………… ……………………… ………………….. …………………………….. 

وبناءً على ما سبق قد تم اتخاذ قرار من قبل الإدارة العليا بالمؤسسة بإنهاء عملك معناً في المؤسسة وهذا بموجب المادة التي ينص عليها قانون العمل  التي تحمل رقم (….) 

وهذا بدايةً من تاريخ / …………

ولذلك يجب التوجه سريعاً إلى القسم المختص بالموارد البشرية في المؤسسة حتى يتم استكمال باقي الإجراءات الخاصة بإنهاء العقد وتسليم باقي المستحقات الخاصة بالموظف المذكور أعلاه

وهذا مع كامل التقدير والشكر لجميع المجهودات التي قُدمت في فترة التجربة السابقة، مع كامل التمنيات بالنجاح القادم.

اسم الموظف / ……… 

اسم الشركة /  ………..

خطاب إنهاء عقد عمل من أجل تخفيض العمالة في المؤسسة

هذا الخطاب تقوم الشركة بتقديمه للموظف من أجل تحقيق رغبتها في تخفيض العمالة حتى تستطيع توفير قدر أكبر من التكلفة، وهذا يكون بسبب تعرض الشركة إلى العديد من الضواغط المالية التي أثرت عليها سلباً وجعلتها تفكر في تخفيض العمالة الموجودة فيها، وتكون صيغته كما يلي:

الأستاذ /…………..        إنه في تاريخ / … -…..- ………  

يؤسفنا أن نخبركم أنه قد تم اتخاذ قرار بإنهاء عملكم مع شركة / ……….. وأن هذا القرار سوف يتم تنفيذه بدايةً من تاريخ/ ..-..-…… وهذا القرار قد تم اتخاذه بسبب مجموعة من الأسباب سوف يتم شرحها في القادم:

ارتفاع الخسائر المالية التي أدت إلى حدوث وتفاقم الأزمة الاقتصادية مما دفعنا لاتخاذ قرار صعب وهو القيام  بتخفيض العمالة بمعدل 20% مع كامل الأسف والحزن بذلك القرار.

وبناءً عليه نخبركم بأنكم سوف تتلقون راتبكم الأخير إلى جانب القيمة المتبقية لكم من حصيلة الإجازات السابقة، وكذلك مبلغ مالي تعويضي عن الضرر الذي سوف يلحق بكم وقدره /  ……… وهذا يعتبر بمثابة مكافأة نهاية الخدمة ولكن حتى يتم الحصول على هذا المبلغ يجب التنازل عن كافة الحقوق المنصوص عليها في العقد الوظيفي السابق.

مع التأكيد على أن هذا العقد كان ينص على أن الموظف مسؤول مسؤولية كاملة تمنعه من أن يقوم بإفشاء أي من أسرار العمل وإلا قد يعرض نفسه للمساءلة القانونية .

تفضلوا بالتوجه لإدارة الموارد البشرية من أجل استكمال باقي الإجراءات والحصول على كافة المستحقات.

مع أطيب التمنيات بالنجاح والتوفيق

مسؤول الإدارة البشرية / ……..      

اسم الموظف /…….

تحميل خطاب إنهاء عقد عمل جاهز للطباعة

جديد المواضيع