مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل النساء يصلون صلاة الاستسقاء

بواسطة: نشر في: 16 ديسمبر، 2021
مخزن

نتناول في مقالنا اليوم الإجابة على سؤال هل النساء يصلون صلاة الاستسقاء ، حيث يتساءل الكثير من نساء الأمة الإسلامية عن هل يجوز لهن صلاة الاستقساء، ويرجع السبب في هذا السؤال إلى أن هناك عدد من العبادات التي تختص بالرجال فقط، وأخرى تختص بالنساء، وذلك على الرغم من أن العبادات في الدين الإسلامي متساوية الأداء بين كلا من الرجال والنساء، ومن خلال موقع مخزن سوف نتعرف في هذا الموضوع التالي هل النساء يصلون صلاة الاستسقاء.

هل النساء يصلون صلاة الاستسقاء

يود الكثير من النساء معرفة ما إذا كان يصح لهن صلاة الاستسقاء أم لا، وتكمن الإجابة في أنه نعم يجوز لهن أن يقومن بصلاة الاستسقاء، ويكون ذلك بشرطية أن يخرجن بدون مظاهر التزين والتبرج، كما لا يجوز لهن استخدام العطور الخاصة بهن عند الخروج في ذلك، حيث تعد تلك الأشياء المذكورة من العوامل التي تخالف الشريعة الإسلامية، ونستند في ذلك إلى قول الشيخ ابن عثيمين ” لكنَّ المرأةَ إذا كان المَسْجِد مكشوفًا وكانَ تَحت العَباءة ثيابٌ تَلْفِت النَّظر، فأخشى أنَّه في حال قيامِها لتقْلِب العباءة تظهر هذه الثّياب وتكون مَفْسدة أكبر من المصلحة فلا تَقْلِب”.

تعريف صلاة الاستسقاء

  • تعد الاستسقاء من السنن المؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • وتأتي هذه الصلاة في تأخر نزول الأمطار عن الأوقات الخاصة بها، وفي حالة جفاف الأرض وحاجة النباتات للماء والمطر.
  • وتهدف هذه الصلاة إلى قيام المسلمين بالدعاء إلى الله سبحانه وتعالى وطلب نزول الأمطار وزوال الجفاف.
  • ومن الجدير بالذكر أنه يتم الدعوة للقيام بهذه الصلاة من قبل الإمام، ويٌحدد موعد خاص لها في يوم محدد.
  • تتم صلاة الاستسقاء عن طريق القيام بركعتين ثم خطبة الإمام في الناس بعد الانتهاء من الصلاة، على أن تكون تلك الخطبة هي الاستغفار من المعاصي والتعرف على مدى تأثيرها في زوال النعم.
  • وتتخلص خطبة صلاة الاستسقاء في الإكثار من الاستغفار والذكر.

حكم خروج النساء لصلاة الاستسقاء

يعد قيام النساء بصلاة الاستسقاء من الأمور المستحب فعلها ومن ثم يجوز للنساء القيام بأدائها، حيث يشترط فيها لا تكون واضعة أي عطر أو متزينه أو متبرجة، ونستند في هذا الدليل إلى الحديث النبوي الشريف، حيث روى سعد بن أب وقاص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ” – هلْ تُنْصَرونَ إلا بضعفائِكمْ ؟ بدعوتِهم و إخلاصِهم”، وبذلك يعد خروج كلا من الشيوخ والنساء والأطفال سعيا لصلاة الاستسقاء هو الطريق إلى الرزق من الله سبحانه وتعالى.

صلاة الاستسقاء في جماعة النساء

اختلف المذاهب الإسلامية الأربعة في حكم صلاة النساء في جماعة، حيث يرى مذهب الشافعية أن صلاة النساء في جماعة أمر مستحب، بينما يرى مذهب الحنفية أن صلاة الجماعة للنساء من الأمور المكروهة في الدين الإسلامي الحنيف ويحرمها، ولكن القول الأرجح في الدين الإسلامي أنه يجوز للنساء الصلاة في جماعة إذا كانت هذه الصلاة بحاجة إلى خطبة ومثال على ذلك صلاة الجمعة، ولكن في حالة جمع النساء ليصلين جماعة في صلاة الاستسقاء فلا تحريم ولا حرج في القيام بذلك.

كم عدد ركعات صلاة الاستسقاء

أتى في صلاة الاستسقاء أمران مهمان وهما عدد الركعات وكيفية الصلاة فيها، قفد اتفق أهل العلم على أن عدد الركعات في هذه الصلاة هما ركعتان، وتكون هذه الصلاة في كيفيتها كصلاة العيد، فتتم في أنها تفتتح الركعة الأولى بسبع تكبيرات يُقرأ بعدهم سورة الأعلى أو سور ق، وفي الركعة الثانية تم التكبير خمس مرات، ثم بعد ذلك يتم قرأة سورة نوح أو سورة الغاشية أو سورة الشمس، وذلك مثل ما يقام به في أداء صلاة العيد، بينما يرى الرأى الثاني من أهل العلم أن صلاة الاستسقاء تتم في ركعتين كصلاة النافلة، كما اختلف علماء الدين الإسلامي في أمر الخطبة، حيث يقول البعض أنها تُلقى بعد الانتهاء من صلاة الاستسقاء كما يتم في صلاة العيد، أم تكون قبل الصلاة مثلها في ذلك مثل صلاة الجمعة.

متى وقت صلاة الاستسقاء

يتساءل أبناء الأمة الإسلامية عن وجود وقت محدد للقيام بصلاة الاستسقاء أم لا، وتأتي الإجابة عن هذا السؤال في أن الاستسقاء بالدعاء فقط يكون في أي وقت، ولكن إذا كان الاستسقاء بالصلاة فيكون في الأوقات الغير مكروهة للصلاة، ونستند في ذلك بقول ابن قدامه في المغني “وليس لصلاة الاستسقاء وقت معين , إلا أنها لا تفعل في وقت النهي بغير خلاف ; لأن وقتها متسع , فلا حاجة إلى فعلها في وقت النهي , والأولى فعلها في وقت العيد” واستدل في ذلك بالحديث النبوي الشريف حيث روت عائشة رضى الله عنها، خرَج رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حين بدأ حاجبُ الشَّمس”، وذلك لأنها تتشابه في الموضع والصفة، وفي الوقت أيضا، ولكن لا يعني فوات الشمس فوات صلاة الاستسقاء، وذلك لكونها ليس لها يوم محدد، وبالتالي لا يكون لها وقت محدد.

خطبة الاستسقاء

اختلف أهل العلم في الدين الإسلامي حول أمر خطبة الاستسقاء، فانقسموا أهل العلم إلى رأيين، يرى المجموعة الأولى في أهل العلم أن الخطبة تكون بعد الانتهاء من صلاة الاستسقاء، حيث تشبه صلاة العيد، وذلك اقتداءا برسول الله صلى الله عليه وسلم، بينما يرى أصحاب الرأي الثاني أن الخطبة تكون قبل صلاة الاستسقاء، وفي ذلك الحكم يكون أنه يجوز في الحالتين أن تقام الخطبة قبل الصلاة أو بعدها.

أحاديث عن صلاة الاستسقاء

يوجد عدد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن صلاة الاستسقاء، تلك الأحاديث نبينها لكم في النقاط التالية:

أنَّ رجلًا دخلَ المسجدَ يومَ الجمعةِ من بابٍ كانَ وِجاهَ المنبَرِ، ورسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قائمٌ يخطبُ، فاستَقبلَ النبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قائمًا، ثمَّ قالَ: يا رسولَ اللَّهِ هلَكَتِ الأموالُ وانقَطعتِ السُّبلُ، فادعُ اللَّهَ يُغِثْن، فقالَ: ((اللَّهمَّ اسقِنا)) قالَ أنَسٌ: فواللَّهِ ما نرَى في السَّماءِ مِن سحابٍ ولا قزَعةٍ، وما بينَنا وبينَ سلَعٍ مِن بيتٍ ولا دارٍ. قالَ: فطلعَت من ورائِهِ سحابةٌ مثلُ التُّرسِ فلمَّا توسَّطتِ السَّماءَ انتشَرت ثمَّ أمطَرَت، قالَ: فواللَّهِ ما رأينا الشَّمسَ سَبتًا. قالَ: ثمَّ دخلَ رجلٌ مِنَ البابِ في الجمعةِ المُقْبِلَةِ، والنبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يخطبُ النَّاسَ فاستقبلَهُ قائمًا، ثمَّ قالَ: يا رسولَ اللَّهِ هلَكَتِ الأموالُ وانقطعتِ السُّبلُ، فادعُ اللَّهَ أن يُمْسِكَها عنَّا. فرفعَ النبيُّ ﷺ يديهِ وقالَ: اللَّهمَّ حَوالنا ولا علَينا، اللَّهمَّ على الآكامِ والظِّراب قالَ: فأقلعَت، وخرجَ يمشي في الشَّمسِ.

روى أبو هريرة رضى الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: ((خرج سليمان عليه السلام يستسقي فمر بنملة مستلقية على ظهرها رافعة قوائمها إلى السماء وهي تقول: اللهم إنا خلق من خلقك ليس بنا غنى عن سقياك ورزقك اللهم فإما أن تسقينا وإما أن تهلكنا، فقال: ارجعوا فقد سقيتم بدعوة غيركم)).

بهاذ نكون وصلنا لنهاية مقالنا اليوم عن هل النساء يصلون صلاة الاستسقاء ، تعد الاستسقاء من السنن المؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتأتي هذه الصلاة في تأخر نزول الأمطار عن الأوقات الخاصة بها، وفي حالة جفاف الأرض وحاجة النباتات للماء والمطر، نلقاكم في مقال جديد بمعلومات جديدة على موقع مخزن.

هل النساء يصلون صلاة الاستسقاء