استعلام عن مستحقات مالية للعسكريين إلكترونيا 1442 – 1443

بواسطة:
استعلام عن مستحقات مالية للعسكريين إلكترونيا 1442 – 1443

استعلام عن مستحقات مالية للعسكريين إلكترونيا

نعرض لكم في مخزن المعلومات خطوات استعلام عن مستحقات مالية للعسكريين إلكترونيا والتي تعد واحدة من الخدمات الإلكترونية المقدمة من قبل الحكومة السعودية ممثلة في مؤسسة التأمينات الاجتماعية التابعة لوزارة المالية، وقد تم إتاحة تلك الخدمة للعسكريين ممن تقاعد عن العمل أو تم فصله حيث يتم إجراء الاستعلام من خلال بعض الخطوات الإلكترونية البسيطة والتي لا تتطلب سوى دقائق معدودة.

تساعد خدمة الاستعلام عن المستحقات المالية العسكريين المتقاعدين في التعرف على ما لهم من حقوق مالية والموعد الذي سوف يتم به صرف مستحقاته المالية، وقد أتت تلك الخدمة في إطار التعاون بين كل من المؤسسة العامة السعودية للتقاعد ووزارة المالية، وذلك في سبيل التيسير على المستفيدين وتوفير الجهد والوقت المبذول لإجرائها.

استعلام عن مستحقات مالية برقم الهوية

أحياناً ما قد يرغب من يجري الاستعلام من العسكريين عن مستحقاته المالية في القيام بذلك عن طريق رقم الهوية، وهو أمر ممكن ويسير يتم عبر اتباع ما يلي إيضاحه من خطوات:

  • الدخول عبر النقر على ذلك الرابط مباشرةً إلى الموقع الرّسميّ لمؤسسة التأمينات الاجتماعية.
  • اختيار أيقونة الخدمات من الصفحة الرئيسية.

استعلام عن مستحقات مالية للعسكريين إلكترونيا

  • يليها اختيار خدمات المشتركين.

استعلام عن مستحقات مالية للعسكريين إلكترونيا

  • من القائمة المنسدلة يتم النقر على خيار (الاستعلام عن مستحقات التأمينات).

استعلام عن مستحقات مالية للعسكريين إلكترونيا

  • على المستعلم أن يقوم بإدخال رقم الهوية الوطنية، يليه إعادة كتابة رمز التحقق المرئي، ثم النقر على أيقونة تحقق.

استعلام عن مستحقات مالية للعسكريين إلكترونيا

  • عقب الانتهاء من إجراء تلك الخطوات سوف تظهر كافة التفاصيل الخاصة بالمستحقات المالية.

نظام التقاعد العسكري

هو نظام تم إصداره بموجب  بموجب المرسوم الملكي رقم م/٢٤ بتاريخ  1395/4/5هـ، ويعد أحد الأنظمة ذات الأحكام التي تسري على كافة العسكريين والذي يستهدف جميع الخاضعون بشكل أساسي إلى نظام الضباط وخدمة الأفراد في المملكة، وهو ما يتضمن كل من الفئات التالية ( الضباط، وضباط الصف، والجنود).

كما يتضمن ذلك النظام المعاش والعائد التقاعدي الخاص بالمتقاعدين نتيجة الحروب، أو صرف معاش من يعجز عن تكملة الخدة، بالإضافة إلى معاش المتوفين بغير سبب للعمل وهو ما يضمن كل من حالات الإحالة إلى التقاعد وبعض من الأحكام العامة كذلك.

حالات استحقاق معاش العسكريين

هناك مجموعة من الحالات هي تلك التي يستهدفها معاش التقاعد، وقد أتت تلك الحالات على النحو الآتي:
  • أن يبلغ المستحق للمعاش السن القانوني الذي تم تحديده للتقاعد، وهنا يشترط أن يكون التعيين أو العودة للخدمة نظامياً على سبيل فترة تجربة.
  • من كانت مدة خدمته قد انتهت و لديه خدمة عسكرية فعلية محتسبة لا يقل وقتها عن ثمانية عشر سنة.
  • من بلغت الخدمة العسكرية الفعلية الخاصة به والمدنية عشرون عاماً، بحيث تكون الخدمة الفعلية المحتسبة لا تقل عن ثمانية أعوام في حالة قد أتم العسكري خمسة وخمسون عاماً.
  • من تمت إحالته إلى التقاعد المبكر وفق لما تقدم به من طلب وقد بلغت فترة خدمته ما لا يقل عن خمسة عشر عاماً، ولكن يشترط هنا أن يكون هناك ثمانية أعوام منها على الأقل قضاها في الخدمة  العسكرية كما يشترط صدور الموافقة من الوزير المختص.
  • من أتم خدمته لمصلحة العمل، وقد أنهى فترة خدمة لا تقل عن خمسة عشر عاماً، بشرط أن يكون من تلك الأعوام ثمانية قضاها في الخدمة العسكرية، وألا يكون إنهاء خدمته ناتج عن حكم تأديبي، أو الغياب، أو الفصل بسبب جريمة قام بارتكابها.
  • من يتوفى خلال سن العمل، أو من انتهى عمليه نتيجة لفقد اللياقة المطلوبة بسبب غير العمل.
  • من أصابه حالة من العجز سواء كان عجز جزئي أو كلي ناتج عن عملية حربية، أو أسر، أو أن يصاب العسكري بمثل تلك الإصابة وغيرها مما يشبهها من حالات أثناء أدائه للخدمة العسكرية، ويكون مستحقاً في تلك الحالة للمعاش وفق راتب الدرجة الأعلى بسلم الرواتب المرتبة والتي تعلو مباشرةً المرتبة الخاصة به.
  • إذا كانت الإصابة ناتجة عن عجز جزئي ينبغي أن يترك الخدمة العسكرية مع منحه ما يبلغ قدره أربعة أخماس مما كان يتقاضاه من راتب أساسي.

رابط الاستعلام عن المستحقات المالية للعسكريين

قامت وزارة المالية بإتاحة رابط بمكن من خلال الدخول إليه إجراء الاستعلام بكل سهولة وبطريقة مباشرة حول المستحقات المالية للعسكريين والذي يمكن من خلاله التعرف على كافة التفاصيل الخاصة بالمستحقات المالية، إلى جانب غيرها من الخدمات الإلكترونية التي حرصت الوزارة على توفيرها ومن بين تلك الخدمات نذكر (الاستعلام عن المهنة العسكرية، خدمة الاستعلام عن راتب التقاعد)، يمكنكم الدخول من هنا إلى ذلك الرابط، والاستفادة بالخدمات الإلكترونية المميزة.
كانت تلك أهم التفاصيل حول كيفية إجراء استعلام عن مستحقات مالية للعسكريين إلكترونيا حيث ذكرنا لكم بطريقة مبسطة الخطوات التي يمكن من خلال اتباعها القيام بذلك الاستعلام مرفقاً بالصور التي توضح طريقة القيام بكل من تلك الخطوات على حدة حتى يتمكن الراغبين من العسكريين في الطلاع على مستحقاتهم المالية أو الاستفادة من الخدمات الأخرى التي تقوم الوزارة بإتاحتها وتقديم، نتمنى أن يكون مقالنا قد أفادكم.

المراجع

1

2