مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل يعود النرجسي بعد الفراق أسباب عودته وطرق انتقامه

بواسطة: نشر في: 20 سبتمبر، 2023
مخزن

تجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الأشخاص الذين يدخلون في علاقات مختلفة مع أشخاص من ذوي الشخصية النرجسية، ومن ثم يحدث العديد من الخلافات التي تؤدي لجعل الشخص النرجسي يترك الطرف الأخر، وفيما بعد يظل هذا الشخص يفكر في احتمالية عودة النرجسي له مرة أخرى، لهذا السبب فققررنا أن نُجيب عن هذا السؤال بشكل مفصل في موقع مخزن عبر هذه المقالة.

هل يعود النرجسي بعد الفراق

نعم في العديد من الأحيان نجد أن الشخص النرجسي عندما يفارق ويترك شخص ما، فيعد مرور فترة زمنية من الوقت نجد أن الشخص النرجسي يعود مجدداً للشخص الذي تركه وهو نادم، وتحديداً في حال إن كان الطرف الأخر لم يشعر النرجسي بأنه يفتقده نهائياً، مع العلم أن الشخص النرجسي بالأساس يعود ليطلب الرعاية والحب مرة أخرى من حبيبه السابق في كافة الأحوال وهذا تبعاً للعديد من العوامل الخاصة بشخصيته، وتلك العوامل نوضحها لكم في التالي:

  • من أهم السمات الخاصة بالشخصية النرجسية هي تلك التي يكون فيها الشخص لديه شعور بالغ للغاية بالغربة في الإحساس بالأهمية والرغبة الملحة للشعور بالاهتمام من قبل الأشخاص المحيطين به، لذا فهو دائماً ما يعود للشخص الذي تركه كي لا يشعر بإن هذا الشخص قد تمكن من أن يتخطاه ويهتم بأحد غيره.
  • كما أن تجدر الإشارة إلى أن أبرز صفات الشخصية النرجسية تكمن في أن يكون الشخص رافض لتفضيل أي من الأشخاص المحيطين به على نفسه مطلقاً، وهذا ما يشرح لماذا الشخص النرجسي عندما يفارق أحد الأشخاص المقربين منه لا يعود للسؤال عنهم نهائياً إلا بعد مرور فترة زمنية طويلة وفي حال إن لم يعيره أحد من هؤلاء الأشخاص أي اهتمام.
  • ومن أبرز الأسباب التي تؤدي لعودة الشخص النرجسي بعد الفراق بفترة معينة تكمن في أنه يكره الشعور بالوحدة، فيظل دائماً محباً بإن يشعر بإن هناك العديد من الناس من حوله، فوجود الأشخاص حوله يجعله لديه شعور بالاكتفاء.
  • ومن الأسباب الأخرى المؤدية لعودة ذوي الشخصية النرجسية لك تكمن في أن هذا الشخص يشعر بانك قادر على أن تتخطاه، فيبدأ في أن ينمي تلك الاحتمالية في عقله، وهذا ما يدفعه يُسرع في اتخاذ قرار العودة لك مرة أخرى.

انتقام النرجسي بعد الانفصال

ورد في العديد من الكتب المختصة بعلم النفس أن الشخص صاحب الشخصية النرجسية له بعض العادات الانتقامية التي من الممكن أن يفعلها بعد حدوث الانفصال بينه وبين الشخص الأخر، أبرز تلك العادات يتمثل فيما يلي:

  • في البداية سوف يحاول الشخص النرجسي أن يعطي لك شعور بالذنب الدائم، وفي حال إن فشل في جعلك تشعر بالذنب ففيما بعد سوف يحاول أن يدمر حياتك بشتى الطرق الممكنة، فمن الممكن أن يسعى لمحاولة تشويه سمعتك، أو يحاول التحدث عن سلبيات شخصيتك مع المقربين منك من أجل تغير نظرتهم فيك.
  • وفي حال إن لم يؤثر هذا فيك سوف يحاول أن يُبرز لك أنه يعيش بعيد عنك وهو مرتاح البال ويركز على تطوير نفسه ولا يعطيك أي اهتمام إطلاقاً.
  • وإذا لم يتمكن من التأثير السلبي عليك في حال إن قام بأي من الطرق الانتقامية السالف ذكرها، فسوف يحاول العودة لك مجدداً كي يتركك مرة أخرى.

طرق عودة النرجسي بعد الانفصال

عندما يقرر الشخص النرجسي العودة مرة أخرى لشخص تركه فأنه يعود بطريقة من الطرق الأتي ذكرها:

  • أبرز الأشخاص ذوي الشخصية النرجسية يقومون بالعودة مجدداً لمن تركوهم عن طريق القيام بمجموعة من الطرق التي يكمن أبرزها في حال إن رأى الشخص النرجسي أنك تتعايش بشكل طبيعي بعد تركه له فهذا يؤدي لجعله يرغب في أن يعود لحياتك بأي من الطرق الممكنة التي يُعد أبرزها في أنه يحاول إرسال لك رسالة بشكل مفاجئ في ظل محاولتك للعيش بدونه والتركيز على تنمية شخصيتك.
  • وإذا كان الشخص النرجسي قد تركك بشكل مهين لك ويعلم أنك لن ترد عندما يرسل لك رسالة فسوف يحاول التفكير في أي من الطرق الأخرى كي يقوم بإبهارك لتسامحه، مثل ترتيب مفاجأة لك في أي من المناسبات الخاصة بك مثل عيد ميلادك أو عيد الحب.
  • ومن الممكن أن يحاول أن يتواصل مع الأشخاص المقربين منك كي يجعلهم يحاولون التأثير عليك لتعود له مرة أخرى مجدداً.

لماذا يعود النرجسي دائما

من أبرز الأسباب التي يعود بسببها الشخص النرجسي لأي شخص قد سبق وتركه تتضح وتتمثل فيما يلي:

  • أشار العديد من علماء النفس أن الشخص النرجسي دوماً ما يعود لمن تركه بدافع الانتقام، وعلى وجه التحديد إذا كان الشخص الذي تركه لم يظهر للشخص النرجسي أنه تأثر بشكل سلبي بسبب فراقه، فهذا ما يجعل صاحب الشخصية النرجسية يرغب في العودة مجدداً للشخص من أجل أن يتركه مرة أخرى.
  • ولكن هناك بعد الشخصيات النرجسية التي تعود مرة أخرى بسبب شعورها بالندم الشديد بسبب الأذى الذي سببته للطرف الأخر، وهذا ما يجعله يحاول العودة كي يتمكن من إصلاح ما أفسد، ولكن هذه الحالات تكون نادرة للغاية.
  • ولعل تأنيب الضمير يكون واحد من الأسباب التي تؤدي لرجوع الشخص النرجسي للشخص الذي تركه فمن الممكن عندما يحدث أي من الأشياء السلبية في حياة النرجسي يبدأ في أن يفكر لماذا حدث هذا الأمر السلبي فيتذكر أنه قام بإيذاء أحد الأشخاص فيقرر أن يعود له مجدداً.
  • ولكن من أكثر الأسباب الشائعة التي تؤدي لعودة ذوي الشخصية النرجسية لك كونه لديه نسبة كبيرة من الأنانية، فعندما يشعر أن الشخص الذي تركه بدأ في أن يتعرف على أشخاص جدد وأن يبني معهم علاقات قوية، فهنا يسرع كثيراً في العودة للشخص الذي تركه مجدداً.
  • ومن الأسباب التي تجعل الشخص النرجسي يعود لك كونه يحبك بصدق فعلاً ويكون غير قادر على أن يبتعد عنك ولكن هذه الحالة تكون نادرة الوجود للغاية حيث إن أصحاب هذه الشخصية من الصعب يحبون أي من الأفراد سوى أنفسهم.

النرجسي والبلوك

أي شخص عندما يتم القيام بحظره عبر أي من مواقع التواصل الاجتماعي فهو يشعر بالغضب الشديد للغاية، ولكن الغضب هذا يكون مضاعف لأصحاب الشخصية النرجسية فهم يشعرون بالقهرة عندما يتم حظرهم من أي من مواقع التواصل الاجتماعي وهذا بسبب ما يلي:

  • عندما يترك الشخص النرجسي أحد الأفراد ومن ثم يجد أن هذا الشخص قام بحظره، فانه يشعر بالضيق الشديد بسبب كونه يشعر بإن هذا الشخص قد استطاع أن يتخطاه ويتخلى عنه.
  • ولكن النرجسي لن يقوم بحظرك من أي من مواقع التواصل الاجتماعي إلا أذا قمت بتجاهله بشكل ملحوظ، فيبدأ في أن يقوم بحظرك كي يجعلك تتأثر بشكل سلبي وتحزن على فراقه.
  • ولكن العديد من البحوث النفسية أكدت على أن بعد مرور فترة من الوقت يقرر النرجسي القيام برفع هذا الحظر وتحديداً إذا لم يتعرف على أشخاص جدد.
  • فشعور النرجسي بالوحدة يجعله يقلب يف الدفاتر القديمة الخاصة به ويعود مجداً مرة أخرى للأشخاص الذي كان على علاقات سابقة معهم.
  • وقد يلغي النرجسي الحظر لك بسبب كونه يشعر بالملل، فيبدأ في التواصل مرة أخرى معك كي يحاول إيذائك لذا فننصحك بضرورة التصدي لهذا الشخص ولا تحاول الرجوع له ولا محاولة إعادة تلك العلاقة السامة لحياتك مرة أخرى.
هل يعود النرجسي بعد الفراق

جديد المواضيع