مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل يجوز صيام عرفه بدون قضاء رمضان

بواسطة: نشر في: 13 يوليو، 2021
مخزن

هل يجوز صيام عرفه بدون قضاء رمضان ؟ طرح الكثير من المسلمين استفساراتهم حول مدى جواز صيام يوم عرفة إذا جاء دون أن يقضي أيام رمضان، ونحن بدورنا سنوفر لكم الحكم الشرعي لهذه الحالة، فالصيام فريضة في شهر رمضان على كل مسلم ومسلمة، لذا إذا سقط يوم من أيام رمضان دون صيام وجب قضائه في وقت لاحق من بعد الشهر المبارك، ومن خلال سطورنا التالية في مخزن سنوضح لكم إجابة استفساركم اليوم وجميع التفاصيل المتعلقة به من أحكام شرعية ….

هل يجوز صيام عرفه بدون قضاء رمضان

شغل هذا الاستفسار محركات البحث بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة مع حلول شهر ذي الحجة نظرًا لرغبة الكثير ممن عليهم قضاء في صيام عشر ذي الحجة لبلوغ أجرها، ونحن بدورنا سنوفر لكم الحكم الشرعي والذي جاءت به السنة النبوية الشريفة عبر سطورنا التالية:

  • يجوز للمسلم صيام يوم عرفة دون قضاء رمضان، ويجوز له تأجيل القضاء إلى أي وقت من أوقات السنة، فالقضاء يتم في الفترة من العام إلى العام، وبذلك يتضح أن شرط القضاء هو أن يقضي المسلم ما عليه قبل دخول شهر رمضان للعام التالي وهو الحكم الذي اتفق عليه فقهاء المذاهب الأربعة.
  • أكد الفقهاء على أنه يجوز للعبد صيام تطوع قبل قضاء ما عليه من صيام، واستدلوا على صحة هذا الحكم بأن موعد القضاء مفتوح غير محدد بمدة وأن شرط القضاء الوحيد هو أن يتم قبل رمضان التالي، بينما التطوع محددًا بوقت تبعًا للسنة النبوية، كتطوع العشر الأوائل من شهر ذي الحجة.
  • الدليل على جواز تأجيل القضاء وصيام التطوع قبله هو ما ورد في السنة النبوية فقد روي عن عائشة رضي الله عنها، فعن أبي سَلَمةَ قال: سمعْتُ عائشة رَضِيَ اللهُ عنها تقول: {كان يكونُ عليَّ الصَّومُ مِن رَمَضانَ، فما أستطيعُ أن أقضِيَه إلَّا في شعبانَ؛ الشُّغُلُ مِن رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، أو برَسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم}.

هل يجوز صيام يوم عرفة بنية القضاء والتطوع

مع اقتراب موعد يوم عرفة يطرح المسلمين استفساراتهم حول صيام هذا اليوم وأحكامه خاصة من لديهم قضاء من شهر رمضان، ومن ضمن الاستفسارات المطروحة حول صيام عرفة طرح البعض استفسار حول مدى جواز صيام يوم عرفة بينة القضاء ونية التطوع، ولأننا نحرص على توفير متطلباتكم من بحث، سنجيبكم عن هذا الاستفسار عبر سطورنا التالية:

  • يجوز للمسلم صيام يوم عرفة بنيتين القضاء والتطوع وفي هذه الحالة يحصل على أجرين، أجر القضاء وأجر صيام اليوم المسنون، ولكن ليحصل المسلم على الأجر كاملًا ينبغي أن ينوي قضاء رمضان لأنها النية الأقوى والأعلى.

هل يجوز صيام يوم عرفة فقط

صيام يوم عرفة سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم وكذلك صيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، ومع حلول هذه الأيام المباركة طرح الكثير من المسلمين استفساراتهم حول أحكام الصيام ومن ضمن هذه الأسئلة جاء سؤال هل يجوز صيام يوم عرفة منفردًا أم أن صيامه مقترن بباقي الأيام العشر، ونحن بدورنا سنوضح لكم الحكم الشرعي:

  • صيام الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم يجوز له صيامها أو تركها، فجميع السنن مستحبة ولكنها ليست واجبة، يؤجر المسلم إن فعلها ولا يؤثم إن تركها، ومن هذا السياق يتضح أنه يجوز للمسلم صيام يوم عرفة وحده ولا حرج عليه في ذلك إلا إذا صادف يوم عرفة يوم جمعة ففي هذه الحالة يفضل صيام يوم قبله أو بعده للاحتياط فق حذرنا النبي -صلى الله عليه وسلم-  من إفراد يوم الجمعة وحده بالصيام.

فضل صيام يوم عرفة

لصيام يوم عرفة فضل عظيم فهو من أحب الأيام عن المولى عز وجل وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم أحرص الناس على صيام هذا اليوم لِما له من فضل، وفي هذا اليوم يُستحب الإكثار من الأعمال الصالحة ويُستحب الإكثار من الدعاء ويرجف فضل هذا اليوم العظيم إلى أن فيه تجتمع أمهات العبادات وهي الصلاة والصيام والحج والصدقة.

  • صيام يوم عرفة على وجه التحديد فيه فضل عظيم فبصيامه يمحي العبد خطايا السنة الماضية وخطايا السنة التالية، والدليل على ذلك ما ورد في السنة النبوية فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: {صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَه}.
  • لا يقتصر فضل يوم عرفة على هذا فقط وإنما فغي يوم عرفة يعتق المولى عز وجل رقاب الكثير من المسلمين، والدليل على ذلك ما ورد في السنة النبوية فقد قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: {ما مِن يومٍ أَكْثرَ من أن يُعْتِقَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ فيهِ، عبدًا أو أمةً منَ النَّارِ، مِن يومِ عرفةَ، وأنَّهُ ليَدنو، ثمَّ يُباهي بِهِمُ الملائِكَةَ}.
  • قال تعالى في سورة البقرة: (وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ لِمَنِ اتَّقَىٰ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ) [203]، والأيام المعدودات المقصودة في هذه الأيام هي أيام التشريق.

فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

تعتبر العشر أيام الأولى من شهر ذي الحجة من أفضل الأيام وأحبها عند المولى عز وجل ففيها تجتمع أمهات العبادات وهي الصيام والصلاة والحج، والصدقة، وهذه العبادات لا تجتمع في دونها، وهناك الكثير من الدلائل على أن الأعمال الصالحة مستحبة في هذه الأيام المباركة منها ما جاء في آيات القرآن الكريم ومنها ما ورد في السنة النبوية العطرة، وفيما يلي نوفر لكم تفصيل لأفضال العبادات:

  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- {ما مِن أيَّامٍ العمَلُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللَّهِ مِن هذهِ الأيَّامِ العَشر فقالوا: يا رسولَ اللَّهِ ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ؟ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ إلَّا رجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ فلم يرجِعْ من ذلِكَ بشيءٍ}.
  • لم يحدد النبي صلى الله عليه وسلم عبادة بعينها وإنما جعل الأمر مطلقًا ليجتهد كل مسلم بفعل جميع ما يقدر
  • قال تعالى في سورة الحج: (لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۖ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ) [28]، والأيام المعلومات المشار إليها في هذه الآيات هي الأيام العشر.
  • وقد حافظ النبي  -صلى الله عليه وسلم- على صيام العشر من ذي الحجة؛ ودليل ذلك ما ورد في السنة النبوية من حديث حفصة -رضي الله عنها- حيث قالت: {كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ تِسْعَ ذِي الْحِجَّةِ، وَيَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَثَلَاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ}.

هل يجوز صيام عرفه بدون قضاء رمضان ؟ سؤال أجبناه لكم عبر مقالنا اليوم في مخزن مستندين في إجابتنا على ما ورد في أحاديث السنة النبوية فهي خير ما نأخذ منه الأحكام الشرعية، وبهذا نصل وإياكم متابعينا الكرام إلى ختام، وفي النهاية نأمل أن نكون استطعنا أن نشمل جميع متطلباتكم من بحث وإلى اللقاء في مقال آخر من مخزن المعلومات.

لقراءة المزيد من التفاصيل عبر موقعنا ننصحكم بمتابعة :

هل يجوز صيام عرفه بدون قضاء رمضان

جديد المواضيع