مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل الشهيد المبطون يحاسب وما هو ثوابه

بواسطة: نشر في: 30 أكتوبر، 2023
مخزن

هل الشهيد المبطون يحاسب أم لا من الأسئلة المثيرة للحيرة بالنسبة للبعض، وذلك لأن الله – عز وجل- اختص الشهداء عن دونهم ببعض الأمور فضلًا وتعزيزًا لهم كعدم تغسيلهم أو الصلاة عليهم، فمن خلال موقع مخزن سوف نوضح ما إذا كان المبطون من الشهداء يُحاسب على ما افترقه في الدنيا أم لا، كما سنشير إلى الثواب الذي أعده الله تعالى له.

هل الشهيد المبطون يحاسب

لقد روى أبو هريرة – رضي الله عنه- عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- أنه قال “بيْنَما رَجُلٌ يَمْشِي بطَرِيقٍ وجَدَ غُصْنَ شَوْكٍ علَى الطَّرِيقِ فأخَّرَهُ، فَشَكَرَ اللَّهُ له فَغَفَرَ له. ثُمَّ قَالَ: الشُّهَدَاءُ خَمْسَةٌ: المَطْعُونُ، والمَبْطُونُ، والغَرِيقُ، وصَاحِبُ الهَدْمِ، والشَّهِيدُ في سَبيلِ اللَّهِ، وقَالَ: لو يَعْلَمُ النَّاسُ ما في النِّدَاءِ والصَّفِّ الأوَّلِ، ثُمَّ لَمْ يَجِدُوا إلَّا أنْ يَسْتَهِمُوا لَاسْتَهَمُوا عليه. ولو يَعْلَمُونَ ما في التَّهْجِيرِ لَاسْتَبَقُوا إلَيْهِ ولو يَعْلَمُونَ ما في العَتَمَةِ والصُّبْحِ لَأَتَوْهُما ولو حَبْوًا”.

ففي هذا الحديث الشريف دلالة على أن المبطون من الشهداء، والمبطون وباجتماع فقهاء الدين هو الذي مات بمرض البطن، فلقد تفضّل الله – عز وجل- عليه بمنحه ثواب الشهادة في الآخرة بسبب شدة مرضه وكثرة آلامه، ولكن التساؤل هنا هل يتضمن هذا الثواب عدم الحساب على أمور الدنيا، ففي حقيقة الأمر لقد قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- “يُغْفَرُ لِلشَّهِيدِ كُلُّ ذَنْبٍ إلَّا الدَّيْنَ”.

أي أن الشهيد المبطون يُحاسب على الدين، فليس من أجر الشهادة وكما يعتقد البعض العفو عن حقوق العباد، إذ إنها لا تُسقط سوى بعضو أصحابها، فإن كتابة أجر الشهادة للمبطون لا تدل على أنه يستوي هو والشهيد في ساحة المعركة سويًا، فإن الشهادة تتفاضل في الدرجات، والجدير بالذكر أن شهيد الحرب لا يُغسل ولا يُكفّن بل إنه يُدفن بملابسه التي استشهد بها وذلك على عكس الشهيد المبطون فإنه ينبغي أن يُغسل ويُكفن.

تعريف المبطون

لقد قام الفقهاء وعلماء الدين بتعريف الشهيد المبطون بأكثر من طريقة كما سنبين في النقاط التالية:

  • قال النووي – رحمه الله- في شرح مسلم إن المبطون هو صاحب داء البطن وهوأيضًا صاحب الإسهال.
  • وقال القاضي المبطون هو الذي به الاستسقاء وانتفاخ البطن أي الذي تشتكي بطنه ويموت بداء بطنه مطلقًا.
  • وقال القاري في مرقاة المفاتيح وعون المعبود إن المبطون أيضًا هو المبطون من استسقاء، أو إسهال، أو وجع بطن.
  • كذلك اتفق الشيخ العثيمين – رحمه الله- معهم وقال إن المطبون هو الذي أُصيب بداء البطن أو وجع في بطنه ومثال على ذلك الزائدة إذا انفجرت وما يشبها.
  • الجدير بالذكر أن كل أدوات البطن التي تؤدي إلى الموت تعتبر داخلة في قول الرسول – صلى الله عليه وسلم- المبطون وبالأخص التي يكون الموت فيها محققًا بشكل عاجل، والله أعلم.

هل الشهيد المبطون يشفع لاهله

على الرغم من تفاوت درجات الشهادة بين كل من الشهيد المبطون والشهيد المحارب في سبيل الله، ولكن الله – عز وجل- ذكر بأن كلاهما يشفعان في أهاليهم في الآخرة، فلقد ميز الله الشهيد بالعديد من المزايا مقارنةً بباقي العباد، فمن أبرزها ما يلي:

  • يجعله الله – سبحانه وتعالى- آمنًا من فتنة وعذاب القرب.
  • يرفعه إلى أفضل منزلة في الجنة وهي منزلة الشهادة.
  • تفوح منه رائحة المسك القوية عند الغسل والتكفين (الشهيد المبطون)، كما يتميز بحلية الإيمان.
  • يجعل الله – عز وجل- روحه تطوف حول عرش الرحمن ولقد قيل في جوف أخضر يرتاد جميع أنهار الجنة، والله أعلم.
  • ينال شرف التحدث مع الله دون وجود حجاب بينهما.
  • يؤمنه الله من الفزع الأكبر ويوم الصعقة أي يوم القيامة.
  • يتزوج في الجنة من نحو 72 من الحور العين.
  • يقوم الله – تعالى- بتتويجه بتاج الوقار والذي يتسم بوجود الكثير من الياقوت فيه، حيث إن كل حبة ياقوت يكون بها خير يساوي الدنيا وما عليها.

خصال الشهيد في السنة النبوية

لقد ذكر رسول الله – صلى الله عليه وسلم- خصال الشهيد عند موته، وجاء هذا الأمر في الحديث الشريف الآتي:

  • عن المقدام بن معدي كرب عن النبي – صلى الله عليه وسلم- “للشَّهيدِ عِندَ اللَّهِ ستُّ خصالٍ : يُغفَرُ لَه في أوَّلِ دَفعةٍ ويَرى مقعدَه منَ الجنَّةِ ويُجارُ مِن عذابِ القبرِ ويأمنُ منَ الفَزعِ الأكبرِ ويُوضعُ علَى رأسِه تاجُ الوقارِ الياقوتةُ مِنها خيرٌ منَ الدُّنيا وما فِيها ويزوَّجُ اثنتَينِ وسبعينَ زَوجةً منَ الحورِ العينِ ، ويُشفَّعُ في سبعينَ مِن أقاربِه”.

هل المبطون يعذب في القبر

إن المبطون لا يُعذب في القبر، والدلالة على ذلك الحديث الذي رواه عبد الله بن يسار وقال فيه إنه كان جالسًا مع كل من سليمان بن صرد وخالد بن عرفطة، ويتحدثوا عن رجلًا قد توفي بداء البطن، حيث قال خالد لسليمان إنه سمع رسول الله – صلى الله عليه وسلم- يقول إن من أصيب أو ابتلى بأي مرض من أمراض البطن كالإسهال أو الاستسقاء أو التي تؤدي إلى الموت فإنه لم يعذب في القبر أي أن الله – عز وجل- سينجه من عذاب القبر وفتنته، ومن سؤال الملكين، إذ يعزى السبب وراء ذلك إلى جزاء ما لقى من شدة الألم والمرض.

عن عبد الله بن يسار “كنتُ جالسًا وسُلَيْمانُ بنُ صُرَدٍ وخالدُ بنُ عُرفُطَةَ ، فذَكَروا أنَّ رجلًا توُفِّيَ ماتَ ببطنِهِ ، فإذا هُما يشتَهيانِ أن يَكونا شُهَداءَ جَنازتِهِ ، فقالَ أحدُهُما للآخرِ : ألم يقُلْ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ : مَن يقتلْهُ بطنُهُ ، فلن يُعَذَّبَ في قبرِهِ فقالَ الآخرُ : بلَى”.

أسباب السلامة من القبر

  • الالتزام بطاعة الله – عز وجل- والرسول – صلى الله عليه وسلم-.
  • الإصابة بالمرض سواء كان السرطان أو أي مرض مُميت.
  • الحزن والغم، فجميع ما يصيب الإنسان بالضرر يعد كفارة لسيئاته، والله أعلى.
  • الموت بمرض في جوف البطن، وصاحب الهدم، وصاحب الغرق، والمجذوم، وأيضًا المقاتل في سبيل الله.

هل يحاسب الشهيد على ترك الصلاة

إن الأجر والثواب بيد الله – عز وجل- حيث إنه يعز من يشاء ويذل من يشاء، ولكن فقهاء الدين اجتهدوا في تحديد بعض الحالات التي يتم الحصول فيها على الأجر والحالات التي تكون غير ذلك، فالبنظر إلى الشهيد والتساؤل عما إذا كان يحاسب على ترك الصلاة أم لا، فلقد قيل الآتي:

  • إذا كان الشهيد قبل استشهاده يقيم الصلاة ولكنه لم يكن منتظمًا فيها وكان يجاهد في سبيل الله أو من الشهداء الخمسة فإن الله – عز وجل- سيغفر له، والدلالة على ذلك الحديث الشريف الذي يؤكد أن الله يغفر للشهيد جميع الذنوب عدا الدين، فلقد قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- “يُغْفَرُ لِلشَّهِيدِ كُلُّ ذَنْبٍ إلَّا الدَّيْنَ”.
  • إذا كان الشهيد بشكل عام تارك الصلاة، ولكنه تاب وأقامها وبدأ المجاهدة في سبيل الله إلى أن استشهد، فهذا يعد من باب التوبة، وسوف يغفر الله – عز وجل- له ذنبه، والدلالة على ذلك:
    • قال تعالى (وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَىٰ) [طه، 82].
    • قال تعالى (إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَٰئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا) [الفرقان، 70].
هل الشهيد المبطون يحاسب

جديد المواضيع