مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل الشقة من حق الزوجة بعد الطلاق

بواسطة: نشر في: 23 مارس، 2022
مخزن

في حالة انفصال الزوجين تتساءل العديد من السيدات عن هل الشقة من حق الزوجة بعد الطلاق في السعودية ؟ ، فالزواج علاقة شراكة شرعية بين الزوجين تقوم على المودة والرحمة والاحترام المتبادل، إلا أنها قد تصبح حياة مستحيلة لأي من الأسباب لذا يكون الانفصال بالطلاق هو الحل الأفضل،

هل الشقة من حق الزوجة بعد الطلاق

جاءت إجابة خبراء القانون في المملكة العربية السعودية بأنه نعم يكون من حق المرأة المطلقة الحصول على مسكن الزوجية، وذلك من أجل أن تتمكن من حضانة الأبناء في حالة كان لديها أبناء في سن الحضانة، كما تحصل المطلقة على حق الاختيار ما بين الحصول على نفس مسكن الزوجية، أو تقوم برفع دعوى قضائية تطالب فيها بالحصول على أجر مسكن حتى تكون حاضنة للأبناء.

مع الإشارة إلى أنه هناك بعض الحالات التي يسقط فيها حق المطلقة في الحصول على السكن، إلا أن الأمر العام هو أن مسكن الزوجية هو حق من حقوق الزوجة بعد الطلاق في المملكة العربية السعودية، ويكون على الزوج تأمينه لها وفقاً للحالات الآتية:

  • في حالة كانت المطلقة حاضنة للأبناء الأقل عمراً من خمسة عشر عاماً، وهو السن الأقصى للحضانة سواء كان الأبناء من الذكور أو الإناث.
  • في حالة عدم وجود مسكن بديل للمطلقة يلائمها وأطفالها، سواء كان مسكن مملوك أم مستأجَر، فإن على الزوج تأمين مسكن ملائم لهم.
  • في حالة لم يكن للأبناء المحضونين أية أموال خاصة تُمكنهم من امتلاك مسكن خاص بهم.

فإن الحالات السابقة جميعها تمنح الحق الكامل للمرأة المطلقة في الحصول على مسكن خاص بها، أو حتى في حالة وجود مسكن خاص بالمطلقة يكون مناسب لها ولأبنائها، بالإضافة إلى أنه يُمكن تخيير المطلقة ما بين الحصول على السكن أو الحصول على مبلغ من المال، وفي حالة الحصول على المال يسقط حقها في الحصول على السكن.

وقد جاءت الفتوى الشرعية لعلماء المسلمين بأنه في حالة الطلاق تكون الشقة من حق مالكها، أو مستأجرها سواء كان الزوج أو الزوجة، إلا أنه في حالة طلاق الزوجة طلاقاً مرجعياً فإن الزوجة تستحق السكن في بيت الزوجية طوال فترة العدة، وقد استدلوا في قولهم هذا بقول الله تعالى في سورة الطلاق: (لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ) ، وفي حالة كانت الزوجة المطلقة حاضنة لأبناءها فإنه يجب على الزوج في حال تطليق زوجته توفير مقر سكن ملائم لها ولأبنائهما، والله تعالى أعلى وأعلم.

مقدار نفقة الأبناء بعد الطلاق

تُعد النفقة المالية أحد حقوق المرأة المطلقة في السعودية، والتي يتم الحصول عليها حين الطلاق لضمان حصول الزوجة على حياة كريمة بعد الطلاق، ويُمثل مقدار نفقة الأبناء في المملكة العربية السعودية بما يتراوح ما بين 1000 ـ 1500 ريال سعودي شهرياً لكل طفل، ويُمكن أن يختلف مقدار النفقة الشهرية من مواطن إلى آخر وفقاً للظروف المالية لكل شخص، لذا يجب مراعاة الوضع المادي للأب، ثم البدء في تقدير مقدار النفقة المالية المناسب.

كما أنه من حقوق المطلقة التي لديها أبناء في المملكة الحصول على حق أطفالها بشكل رجعي، وذلك في حالة تأخر الأب عن سداد النفقة واجبة السداد وذلك لكونها حق للأبناء بعد انفصال الزوجين، حيثُ تمنح المملكة العربية السعودية للزوجة المطلقة كافة حقوقها وفقاً لما أقرّت به الأحكام الشرعية الإسلامية، وقد كرم الدين الإسلامي الحنيف المرأة ومنحها حقوقها كاملة في حالتي الزواج والطلاق، وذلك لضمنان تمتعها بحقوقها كاملة والعيش حياة كريمة، وفقاً لما جاء به القرآن الكريم والسُنة النبوية الشريفة.

حقوق الزوجة المطلقة دون أبناء

كرّم الدين الإسلامي الحنيف المرأة ومنحها حقوقها كاملة في حالة الزواج أو الطلاق، وذلك للحرص على أن تحيا المرأة بكرامة وتعيش عيشةً طيبة بعد طلاقها، حيثُ قال الله تعالى في كتابه العزيز: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ ۖ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ ۚ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ ۚ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ ۚ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَٰلِكَ أَمْرًا)، وتتمثل أهم حقوق الزوجة المطلقة دون أبناء في:

  • الحصول على مبلغ مؤخر المهر كاملاً.
  • الحصول على مسكن الزوجية والنفقة والكسوة أثناء فترة العدة بعد الطلاق في حالة كانت الطلاق رجعياً، بينما في حالة الطلاق البائن فإنه لا يوجد للزوجة نفقة ولا مسكن سوى في حالة كونها حاملاً في طفل من الزوج.
  • يتوجب حصول المطلقة على ما يُعرف بنفقة المتعة، وهي مقدار المال الذي يتم دفعه إلى المرأة المطلقة في حالة كان طلاقها رجعياً أو بائناً.
  • وجميع الأمور التي سبق ذكرها هي حقوق المرأة السعودية يعض الطلاق، والتي يجب أن تحرص كل سيدة على الحصول عليها بعد طلاقها بشكل كامل وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية والقانون السعودي.

حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية

تمتثل المملكة العربية السعودية لكافة أحكام الشريعة الإسلامية والقانون في منحها للمرأة الأجنبية المطلقة حقوقها، وذلك امتثالاً لأمر النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ “اتقوا الله في الضعيفين المرأة واليتيم”.، حيثُ أقرت حكومة المملكة منح المطلقة الأجنبية حقوقها كاملةً وفقاً لنظام الأحوال الشخصية في البلاد، وذلك لضمان توفير حياة كريمة لها بعد الطلاق وذلك فيما يُحقق مصلحة الطرفين ولا يُزيد من الأعباء المالية للزوج، وتتمثل حقوق المطلقة الأجنبية في:

  • تحصل المرأة المطلقة الأجنبية على النفقة المالية التي تحددها الهيئة القضائية، أو تحصل على النفقة التي يتم الاتفاق عليها بين الزوجين بالتراضي بينهما فيما بعد وقوع الطلاق مباشرةً.
  • يتم العمل على تطبيق نظام الوصاية السعودي على المطلقة الأجنبية، والذي يتمثل في أحقية الزوج في فرض السيطرة الكاملة عليها.
  • من الضروري وجود شخص وصي على المطلقة الأجنبية مثل الأب أو الأخ ، أو أي شخص يكون له حق فرض الوصاية الكاملة عليها.
  • في حالة وقوع حدث وفاة الوصيّ على المطلقة فإن وصايتها يتم نقلها إلى الزوج أو الابن في حالة كان الابن في السن القانوني الذي يسمح له بتولي الوصاية عليها.
  • من الحقوق التي يتم منحها إلى المطلقة الأجنبية هي تسجيل الأسرة باسمها، وهو الأمر الذي يكون بهدف ضم الأبناء إليها.
  • ولا يسمح قانون الأحوال السعودي للمرأة الأجنبية المطبقة بمغادرة البلاد بعد الطلاق، كما أنه لا يُسمح لها أبداً بمغادرة أراضي المملكة العربية السعودية برفقة أبنائها الذين ينتمون إلى الأب السعودي سوى في بعض الحالات النادرة والاستثنائية للغاية.
  • يحق للمرأة الجنبية أن تقوم بتزويج نفسها أو من خلال وصيّ عليها، ولا يحق لأحد أبداً إرغامها على الزواج أو تجريم قيامها بالزواج بنفسها.
  • من الأمور الضرورية للغاية أن تكون المرأة المطلقة على دراية تامة بجميع حقوقها القانونية بعد الطلاق كي تتمكن من المطالبة بها والحصول عليها بالتراضي بين الطرفين، أو من خلال رفع دعوى قضائية أمام القضاء السعودي.

المراجع

1

2

3

هل الشقة من حق الزوجة بعد الطلاق

الوسوم

جديد المواضيع