مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

من صفات عبدالله بن عمر رضي الله عنهما

بواسطة: نشر في: 21 مارس، 2022
مخزن

من صفات عبدالله بن عمر رضي الله عنهما ذلك هو ما يدور حوله مقالنا والذي نقدمه لكم في مخزن، حيث إن الصحابي الجليل عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما كان من صغار صحابة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، وكان من أكثر رواة الأحاديث عن الحبيب المصطفى، وكان عالم جليل ومفسر وفقيه وقائد عسكري ذو دهاء شديد، وفي فقراتنا التالية سوف نتناول الكثير من المحطات في حياته.

من صفات عبدالله بن عمر رضي الله عنهما

يتصف عبد الله بن عمر رضي الله عنهما الصحابي الجليل بالعديد من الصفات الخُلقية والخِلقية، وسوف نعرض لكم فيما يلي أهم تلك الصفات:

صفات عبد الله بن عمر الخَلقية

كان الصحابي الجليل عبد الله بن عمر يتصف بالعديد من الصفات الخَلقية، ومنها نذكر التالي:

  • كان دومًا ما يرتدي على رأسه عمامة سوداء اللون، ويتركها تتدلى خلف منكبيه.
  • كان له جسم ضخم، وإزار يصل حتى نصف ساقيه.
  • كان جسمه مربوع الشكل.
  • كان عبد الله بن عمر يقوم بتخصيب لحيته بالصُفرة، ويقصد بالصُفرة الخلوق والزعفران، أما شاربه فكان يحفه، في حين ذكر البعض أنه كان ينتفه.
  • كانت جمته مفروقة، وتعني الجمة شعر الرأس، وكانت تتدلى قريبةً من منكبيه.
  • كان ضخمًا جسيمًا، أسمر وآدم اللون.

صفات عبد الله بن عمر الخُلقية

اتصف الصحابي عبد الله بن عمر رضي الله عنهما بالعديد من الصفات الخُلقية ومنها:

  • كان من الصحابة العلماء، وكان كثير الحديث عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • كان شديد العبادة والورع، دائم التمسك بآثار الرسول عليه الصلاة والسلام، وكان كثير الخشوع والبكاء في عبادته لله تعالى.
  • كان يتصف بالخلق الحسن، فلم يلعن أو يسب أحدًا، وكان يتحدث مرافقيه بالسفر عنه عن مدى حسن ضيافته ومعاملته معهم، ولم يُحِج لأحد نفسه، يخدم ضيفه، وكان حريص على قضاء الدين والوفاء بالوعد.
  • كان شديد التواضع يخشى أن يكون من المتكبرين المختالين، لم يفخر يومًا بنفسه، ولم يرغب أو يحب المديح في نفسه، وكان دومًا ما يبادر بالسلام اقتداءً في ذلك بالنبي الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • كان كثير الجود، كريمًا ومعطاءً، ينفق ما يملك من مال بوجوه الخير دون أن يخشى الفقر، وكان في ذلك يقتدي برسول الله صلى الله عليه وسلم، ووالده الخليفة الصحابي عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وكان يجعل أكثر ما يحبه من الأرزاق فداءً للمحتاجين والفقراء، وفي ذلك امتثال منه لأوامر الله جل وعلا في سورة آل عمران الآية 92 (لَن تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّىٰ تُنفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ)، وكان شديد العطاء لمن يحتاج ويستحق، حيث لم يبقى في ملكه مالًا قطًا، وكان كل ما يأتيه من عطاء يوزعه على المحتاجين.
  • كان تقيًا ورعًا، وهو ما شهد له به التابعون والصحابة الكرام، حيث كان يجتنب جميع الشهوات مخافة الوقوع بالمحرمات، وكان يبغى من ذلك طاعة الله جل وعلا، واقتداءً بالنبي الكريم، وكان متورعًا عن الضروريات بالحياة إن كان يشوبها أي حرام أو تنغم.
  • كان زاهدًا بالدنيا في العمل والقول، راغبًا بالآخرة، فكان زاهدًا بالشراب والطعام، والمال والملبس وأثاث البيت، فلم يكون له أي حاجة بالدنيا دون الخروج منها ويده بيضاء.

التعريف بالصحابي عبد الله بن عمر

اسمه الكامل هو (عبدالله بن عمر بن الخطَّاب بن نُفيل بن عبد العزى بن رباح بن عبدالله بن قرط بن رزاح القرشيُّ العدويُّ)، ووالدته هي (زينب بنت مظعون الجمحية)، وقد ولد بالسنة الثالثة للبعثة النبوية، وقد دخل الإسلام مع أبيه، وحين كان بعمر العشر أعوام هاجر إلى المدينة المنورة قبل حتى أن يهاجر أبيه، ولم يشارك بغزوة بدر، حيث إن رسول الله صلى الله عليه وسلم استصغره، إذ كان حينها في عمر الثلاثة عشر عامًا، كما لم يشارك بغزوة أحد، حتى بلغ الخامسة عشر عامًا، وحينها سمح رسول الله صلوات الله وسلامه عليه أن يشارك بغزوة الخندق.

فضائل عبد الله بن عمر

امتاز الصحابي الجليل عبد الله بن عمر رضي الله عنه بالعديد من الخصائص والفضائل، والتي سنعرض لكم البعض منها فيما يلي:

  • أثنى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وبشره بالجنة وورد أن (أن النبيَّ صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قال في عبدِ اللهِ بنِ عمرَ إنه رجلٌ صالحٌ)، حين كان يصلي الليل، منذ هذا الوقت لم ينم الصحابي عبد الله بن عمر من الليل سوى القليل.
  • كان من أكثر الصحابة حرصًا على العلم وأخذه مباشرةً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان من أكثر الصحابة الأجلاء حفظًا للأحاديث عن الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، والرواية عنه، لذا فقد كان له الكثير من التلاميذ، والذين كانوا يحرصون على تلقي العلم وأخذه منه.
  • كان من أهل العلم والورع، وكان كثير اتباع أثر النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، كما كان حريص على التحري الشديد والحيطة قبل أن يفتي لأي أحد، وورد أنه أفتى بالإسلام على مدار ستين عامًا، ولم يتخلف في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم عن السرايا مطلقًا، وكان يحب أداء فريضة الحج حبًا جمًا، وقد لازم أداءه قبل وبعد الفتنة، إلى أن قيل عنه أنه أكثر الصحابة الكرام علمًا بمناسك الحج.
  • كان رضي الله عنه خال المؤمنين، وكان من أشد شباب قريش وأكثرهم امتلاكًا عن الدنيا لنفسه، وقد أعطى المعرفة بالآخرة، وإيثاره حق اليقين عليها، ولم يتأثر بالدنيا أبدًا، ولم تغيره تلاهيها أو مفاتنها، ووصفه النبي صلى الله عليه وسلم بالصالحين، وحين رده الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عن المشاركة بغزوتي أحد وبدر نتيجة لصغر سنة، وكان نقش على خاتمه عبارة (عبد الله لله).

متى توفي عبد الله بن عمر رضي الله عنه

توفي الصحابي الجليل عبد الله بن عمر حين بلغ السبع وثمانون عامًا، وقد روى الكثير من الأحاديث عن عثمان، وعمر، وبكر، وأبي ذر، وعائشة، ومعاذ، والكثير من الصحابة الآخرين رضوان الله عليهم، وروى عنه العديد من التابعين والصحابة مثل ابن عباس، وجابر، وروى أولاده عنه وهم بلال، وحمزة، وزيد وعبد الله رضوان الله عليهم ورضاه، ويعود السبب في وفاته إلى إصابته في قدمه بزج رمح، وهو ما ترتب عليه تورمها، ودفن بالمحطب، في حين ذكر البعض أنه دفن رضي الله عنه بسرف أو ذي طوى.

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (

كان الصحابي الجليل عبد الله بن عمر بم الخطاب رضي الله عنهما من أكثر الصحابة رواية للأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن بين تلك الأحاديث الشريفة نذكر ما يلي:

  • عن عبدالله بن عمر رضي الله عنه قال، أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبي فقال: كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل، وكان ابن عمر يقول : إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح ، وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء ، وخذ من صحتك لمرضك ، ومن حياتك لموتك.
  • روى البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كان الرجل في حياة النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأى رؤيا قصَّها على النبي صلى الله عليه وسلم فتمنَّيت أن أرى رؤيا أقصُّها على النبي صلى الله عليه وسلم وكنت غلامًا شابًّا أعزب، وكنت أنام في المسجد على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، فرأيت في المنام كأن ملكين أخذاني فذهبا بي إلى النار، فإذا هي مطوية كطي البئر، وإذا لها قرنان كقرني البئر، وإذا فيها ناس قد عرفتهم، فجعلت أقول أعوذ بالله من النار، أعوذ بالله من النار، فلقيهما ملك آخر، فقال لي: لن تراع فقصصتها على حفصة، فقصتها حفصة على النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: (نعم الرجل عبدالله لو كان يُصلِّي بالليل))، قال سالم (ابن عبدالله بن عمر): فكان عبدالله لا ينام من الليل إلا قليلًا).

من صفات عبدالله بن عمر رضي الله عنهما

جديد المواضيع