مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

المعهد السعودي التقني للتعدين تدريب منتهي بالتوظيف 1445

بواسطة: نشر في: 22 مايو، 2023
مخزن

المعهد السعودي التقني للتعدين تدريب منتهي بالتوظيف 1445

تم إصدار إعلان من قبل المعهد السعودي التقني للتعدين يوضح افتتاح المعهد لباب القبول ببرنامج دبلوم التعدين المنتهي بالتوظيف بأحد الشركات المختصة في المجالات التي يتم تدريسها في المعهد وهذه الشركة هي (شركة كوميدات السعودية المحدودة)، وبالتحديد بمنجم الجلاميد الواقع على الحدود المملكة العربية السعودية الشمالية، وقد أتاح المعهد مع الإعلان مميزات كثيرة لمن يرغب بالتسجيل والتقدم إلى وظائف المعهد.

المعهد السعودي التقني للتعدين ويكيبيديا

يعتبر المعهد السعودي التقني للتعدين واحد من المعاهد السعودية التي تؤهل وتعلم الطلاب وتدربهم ببرامج خاصة لتخريج طلاب كثيرون متعلمين وعلى مقدرة لسد احتياجات السوق المحلية في جميع التخصصات ذات الصلة باختصاصات المعهد، مثل الطاقة والتعدين والمناجم بمختلف أنحاء المملكة العربية السعودية.

ويذكر أن المعهد السعودي التقني للتعدين من المعاهد الغير ربحية، والذي بني بشراكة استراتيجية ما بين المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وشركة التعدين العربية السعودية لدعم صناعة التعدين بالمملكة العربية السعودية، لإخراج كفاءات وطنية تقدر على العمل بمجال التعدين بالبلاد بغير حاجة للخبرات الأجنبية الخارجية، أو اليد العامة الأجنبية.

ويشار حين تعريف المعهد التقني السعودي للتعدين أن ذلك المعهد تابع لشركة التعدين العربية السعودية بما يوفره من وظائف، وتعتبر تلك الشركة من الشركات المساهمة بمجال المعادن، ويرجع تاريخ تأسيس شركة التعدين العربية السعودية إلى يوم الثالث والعشرين من مارس عام 1997 ميلادية، وتمتلك رأس مال ضخم يصل تقريبًا إلى تسع مليارات ومئتي وخمسين مليون ريال سعودي، وترتكز اهتماماتها على تشغيل مناجم ذهب كثيرة بالمملكة، ومنها مهد الذهب والحجاز والأمار.

طريقة التقديم في المعهد السعودي التقني للتعدين 1445

يمكن التقديم إلى المعهد التقني السعودي للتعدين من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدّخول لرابط التسجيل بوظائف أو برامج المعهد السعودي التقني للتعدين من هنا مباشرةً.
  • الاطلاع على شروط التقديم والقبول ببرامج التدريب ثم الموافقة على كافة الشروط والأحكام الموضوعة.
  • النقر على أيقونة (التسجيل).
  • اختيار البرنامج التدريبي الذي يرغب الطالب في التسجيل به من قائمة البرامج المتاحة عقب التحقق من الشروط المطلوبة.
  • الموافقة على جميع الشروط والأحكام الموضوعة للبرنامج المرغوب التسجيل فيها.
  • تسجيل كافة المعلومات الشخصية بالحقول المعدة لها، وهذه المعلومات تتمثل فيما يلي:
    • الاسم الكامل باللغة العربية، يليه الاسم الكامل باللغة الإنجليزية.
    • كتابة رقم الهوية الوطني.
    • رقم بطاقة الأحوال المدنية.
    • تحديد جنس الشخص المتقدم.
    • تسجيل التاريخ الميلادي حسب التقويم الهجري.
    • كتابة رقم الهاتف المحمول.
  • إدخال عنوان البريد الإلكتروني.
  • متابعة جميع الخيارات اللاحقة عقب وضع البيانات.
  • في أسفل صفحة التسجيل يتم النقر على مربع (إرسال).

شروط التقديم على المعهد السعودي التقني للتعدين 1445

قام المعهد التقني السعودي للتعدين بتحديد مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوفر فيمن يرغب بالتقدم إلى برنامج دبلوم التعدين المنتهي بالتوظيف:

  • يجب أن يكون المتقدم للقبول بالمعهد حاملًا للجنسية السعودية، حيث لا يتم قبول الطلاب الأجانب بالمعهد.
  • أن يكون عمل المتقدم للمعد ملاءم، أي يكون ضمن ما حدده المعهد من الفئات العمرية للقبول، حيث يشترط ألا يتجاوز عمر الطلاب الثلاثة وعشرين عامًا حين التقدم بالطلب.
  • حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة بالفرع العلمي، وتحقيقه لمعدل لا تقل نسبته عن الثمانين بالمئة.
  • تجاوز الطالب اختبار القدرات الصادر عن المركز الوطني للقياس بالمملكة بمعدل لا يقل عن خمسة وستين بالمئة.
  • اجتياز الطالب لاختبا التحصيلي الصادر عن المركز الوطني للقياس.
  • تفرغ الطالب للدراسة والعمل ببرنامج التدريب بالمعهد، حيث لا يتم قبول من كان موظف في أحد القطاعات بالبلاد، وألا يكون طالب بمجال دراسي أو تخصص آخر.
  • أن يتجاوز الطالب بنجاح اختبار اللياقة البدنية، وتحقيق جميع معايير الاختبار.

مزايا المعهد السعودي التقني للتعدين

هناك العديد من المميزات التي تم الإعلان عنها عند فتح باب القبول للتسجيل ببرنامج دبلوم التعدين المنتهي بالتوظيف بشركة من الشركات العاملة بمجال التعدين في المنطقة الشمالية بالمملكة العربية السعودية، وتلك المميزات هي:

  • توفير المعهد لمن يرغب بالتسجيل فيه فرصة ذهبية للتوظيف بشكل مباشر مع الحصول على راتب مغرٍ ومنافس.
  • يوفر المعهد لمن يرغب بالتسجيل مكافآت مجزية شهرية، وتكون في صورة مبالغ مالية يتم إضافتها للراتب المقدم.
  • تقديم مبالغ مالية تضاف إلى الراتب ومكافآت شهرية مالية، تتمثل في بدل نقدي عن المواصلات والسكن.
  • تقديم المعهد لمن يرغب بالتسجيل فيه تأمين طبي.
  • يتيح المعهد لمن يرغب بالتسجيل فرصة التسجيل بسهولة في التأمينات الاجتماعية.

رواتب المعهد السعودي التقني للتعدين 1445

أوضح المعهد السعودي التقني للتعدين بشكل مبدئي حول راتب الموظفين، وقد اتضح ما يوجد من خلاف كبير بالرواتب فيما بين الموظفين وهو ما يأتي وفق العديد من المعايير المختلفة، والتي تمصل في الدرجة الوظيفية (الرتبة)، والأقدمية، الخبرة، والمهارة، وعوامل أخرى عدة تحدد قيمة الراتب، ويوجد رواتب منخفضة، ورواتب أخرى مرتفعة، ولكن بشكل عام تتراوح رواتب المعهد السعودي التقني للتعدين ما بين 8 آلاف ريال سعودي كحد أدنى إلى 20 ألف ريال سعودي كحد أقصى.

تخصصات المعهد السعودي التقني للتعدين

يوفر المعهد السعودي التقني للتعدين برامج عدة لمن يرغب بالتسجيل فيه، وقد تم الإعلان عن تلك البرامج وتوضيح التفاصيل الخاصة بها بالموقع الرسمي الإلكتروني للمعهد، وفيما يلي سنذكر لكم نبذة عن كل برنامج من برامج التدريب بالمعهد:

برنامج التعدين تحت سطح الأرض

وهو أحد تخصصات المعهد التقني السعودي للتعدين وبرامجه الهامة والخاصة للغاية، ويتم بذلك البرنامج دراسة التربة التي تشمل على المواد الأولية، والتي تستخرجها شركة التعدين من باطن الأرض، وفي ذلك البرنامج يتم دراسة جميع آليات العمل لاستخراج المواد الأولية للمعادن عن معوقات العمل والتربة، ودراسة التربة، والصخر، وطبقات الأرض وباطن الأرض، حتي يكون الطالب على علم لجميع المعوقات التي قد تواجهه خلال العمل بالبحث عن المعادن الموجودة تحت سطح الأرض، وأن يقدر على التعامل مع جميع المشكلات التي تواجهه خلال العمل.

برنامج التعدين فوق سطح الأرض

وهو أحد برامج المعهد السعودي التقني للتعدين والذي يدرس التربة فوق سطح الأرض، أو بالطبقات العليا منها، حيث لا يدرس الطبقات العميقة من الأرض ولكن الطبقات القريبة من السطح، ويتعلم الطلاب بذلك البرنامج طريقة التعامل مع ما يكون على سطح الأرض من غطاء نباتي، وبعد دراسة ذلك البرنامج يصبح الطالب قادر أن يستخرج من باطن الأرض المواد الأولية، والتعرف على طريقة التعامل مع مختلف المواد الأولية وفق نوع كل مادة من هذه المواد وخصائصها.

برنامج معالجة المعادن

وهو من أكثر البرامج التي يتم تدريسها بالمعهد أهميةً، حيث يعد من التخصصات المعقدة والفريدة التي تتطلب الاهتمام والمتابعة من قبل الطالب، حيث تدرس طريقة التعامل مع المواد الخام أو المواد الأولية عقب استخراجها من باطن الأرض، ويدرس مراحل معالجة تلك المواد إلى أن تصبح جاهزة للاستخدام بمختلف الصناعات، مع دراسة عمليات المعالجة والتكرير والصهر وما إلى نحو ذلك من المراحل التي تمر المواد الخام الأولية من المعادن بها، إلى أن تصبح جاهزة للاستخدام الصناعي.

برنامج الصيانة – كهرباء

من المقرر أن يتم فتح باب القبول والتسجيل إلى ذلك البرنامج قريبًا، ويتم بع تعليم الطلاب طريقة التعامل مع الأجهزة الكهربائية والمعدات المستخدمة بعمليات التعدين منذ الوقت الذي يتم به استخراج هذه المعادن إلى معالجتها، وفي ذلك البرنامج يتم تعليم الطلاب طريقة صيانة المعدات والتعامل معها.

برنامج الصيانة – ميكانيكا

يتم في ذلك البرنامج تأهيل الطلاب ليصبحوا قادرين على صيانة جميع الآلات التي يتم استخدامها في جميع مراحل التعدين، مع مراحل استخراج المواد الخام من باطن الأرض إلى مراحل التكرير والصهر والمعالجة، حتى التوصل للانتقال المعادن لمرحلة الصناعة.

طرق التواصل مع المعهد السعودي التقني للتعدين

يعمل المعهد السعودي التقني للتعدين من الأحد إلى الخميس من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 4 مساءً، ولكن مركز خدمة العملاء الخاص به متاحًا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لتلقي الاستفسارات والشكاوى، حيث من الممكن التواصل معه عبر الطرق الآتية:

أسئلة شائعة

المعهد السعودي التقني للتعدين كم مدة التدريب؟

تكون مدة التدريب في المعهد السعودي التقني سنتين وستة أشهر، حيث يتلقي المتدرب سنتين تدريب في مقر المعهد في عرر بينما 6 أشهر تدريب على رأس العمل.

متى تأسس المعهد السعودي التقني للتعدين؟

تأسس المعهد السعودي التقني للتعدين سنة 2012 وذلك كسراكة بين شركة التعدين العربية السعودية والمؤسة العامة للتدريب التقني والمهني.

المراجع

المعهد السعودي التقني للتعدين تدريب منتهي بالتوظيف

جديد المواضيع